"تحقيق الفعالية التنظيمية بكليات جامعة الأزهر في ضوء أبعاد الرشاقة التنظيمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر.

2 2مدرس أصول التربية بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر.

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن واقع الفعالية التنظيمية بكليات جامعة الأزهر، بالإضافة إلى الكشف عن واقع ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد الرشاقة التنظيمية، وتحديد  طبيعة العلاقة بين أبعاد الرشاقة التنظيمية والفعالية التنظيمية بكليات جامعة الأزهر، من أجل تقديم تصور مقترح لتحقيق الفعالية التنظيمية بكليات جامعة الأزهر في ضوء أبعاد الرشاقة التنظيمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، طُبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الأزهر قوامها (380) عضو هيئة تدريس، وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع الفعالية التنظيمية بكليات جامعة الأزهر جاء بدرجة (ضعيفة)، وواقع ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد الرشاقة التنظيمية جاء بدرجة (ضعيفة)، كما أظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة احصائية تبعًا لمتغير قطاع الكلية لصالح الكليات العملية، وتبعًا للمنصب الإداري لصالح من يشغل منصبًا إداريًا، وتبعًا لمتغير فرع الكلية لصالح فرع البنين، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباط موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين أبعاد الرشاقة التنظيمية والفعالية التنظيمية بكليات جامعة الأزهر، وتم تقديم تصور مقترح لتحقيق الفعالية التنظيمية بكليات جامعة الأزهر في ضوء أبعاد الرشاقة التنظيمية.

الكلمات الرئيسية


أبو الريش، مصطفى عبد الحميد عبد الغني (2023). تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لمديري مدارس التعليم الإعدادي بمصر على ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج،  ج112، 477 – 515.
أبو العلا، مسعد ربيع (2002). أثر بعض المتغيرات المعرفية والدافعية على الأداء الأكاديمي لطلاب كليات التربية بسلطنة عمان، الندوة التربوية الأولى، بعنوان: تجارب دول مجلس التعاون في اعداد المعلم، كلية التربية، جامعة قطر.
أبو زيد، محمد أحمد محمود (2023). تطوير ممارسات القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
أبو شريخ، هشام حامد عبد الرازق (2009). درجة فاعلية أداء مديري مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة في ضوء التكنولوجيا الإدارية المعاصرة وسبل تطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فسلطين.
أبو علام، رجاء محمود (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، (ط6)، القاهرة: دار النشر للجامعات.
أحمد، داودي (2020). الفعالية التنظيمية، مركز الكتاب الأكاديمي، عمان، الأردن.
أحمد، كمال عبد الوهاب (2016). تحسين الأداء الإداري بكليات جامعة جازان في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية، مجلة الإدارة التربوية،  مج 3، ع 8، 15- 116.
أحمد، محمد عبد العزيز سيد؛ وأبو العينين، رانيا السيد ابراهيم (2020). أثر أبعاد الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الفعالية التنظيمية بالفنادق المصرية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، مج 19 ع 2، 345 – 359.
أحمد، محمود مصطفى.(2020). تحسين ممارسة القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، مج10، ع14، 406-473.
إسماعيل، محمد صادق (2011). تطوير التعليم الأساسي كمدخل لإصلاح التعليم العربي، دار العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام (2019). تحسين ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد إدارة المواهب رؤية مقترحة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 184، ج 3، 1024- 1085.
أمين، مصطفى أحمد؛ عيد، محمود عمر أحمد (2021). تحقيق الرشاقة التنظيمية للجامعات المصرية باستخدام مدخل الهندسة المتزامنة من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مج22، 45 – 75.
بادي، مراد (2015). القيادة الإدارية وعلاقتها بتنفيذ نظام m. d، دار طليطيلة للنشر والتوزيع، الجزائر.
البحيري، السيد السيد .(2015).استراتيجية مقترحة للتوسع في التعليم الجامعي الأزهري في ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديث والمتغيرات المحلية والعالمية، مجله دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مج 42، ع 3، 1087 – 1113.
البربري محمد أحمد عوض (2022). القيادة الإبداعية كمدخل لتحقيق الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاثة في محافظة الشرقية دراسة ميدانية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع 44، 830-927.
بنات، ماهر صالح (2002). الفعالية التنظيمية للجامعات الفلسطينية: الجامعة الإسلامية بغزة " دراسة حالة"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
التميمي، علي حسين؛ عبد الغفور، قتيبة أمجد (2020). أثر خفة الحركة الاستراتيجية في الفعالية التنظيمية: بحث تطبيقي في البنك المركزي العراقي، مجلة تكريت العلوم الإدارية والاقتصادية، مج 16، ع50، 322- 341.
الجالي، عبد الله عوض إبراهيم (2023). تصور مقترح لتطبيق الرشاقة التنظيمية بكليات التربية جامعة الأزهر، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمنهور.
جامعة الأزهر، الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر 2018-2022.
جامعة الأزهر، كلية التربية بنين بالقاهرة (2023). المؤتمر الدولي التاسع لكلية التربية بنين بالقاهرة، بعنوان التربية وبناء الإنسان لعالم متغير: "رؤية أزهرية استشرافية"، في الفترة من 4-5 ديسمبر 2023.
الحبسية، راضية بنت سليمان؛ وآخرون (2023). مستوى الفاعلية التنظيمية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، مج47، ع3، 281-330.
الحجايا، سليمان سالم؛ والكريمين، هاني أحمد (2012). مستوى توافر معايير الصحة التنظيمية وعلاقتها بالأداء الوظيفي في مدارس محافظتي معان والطفيلة في إقليم جنوب السودان، المجلة التربوية، جامعة الكويت مج 26، ع 104.
الحجايا، ماجد الشحادات (2007). درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي وأثرها في الفعالية التنظيمية لدى العاملين في المؤسسات المالية الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
الحريزات، محمد أحمد حمد (2015). أثر الخفة الاستراتيجية في ضوء القدرات التنافسية للشركات على الأداء العملياتي: دراسة تطبيقية في شركات الصناعات الهندسية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأعمال جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
الحمدان، أمل بنت راشد (2020). الرشاقة التنظيمية في مؤسسات التعليم العالي "الجامعات السعودية أنموذجاً"، مكتبة الرشد، المملكة العربية السعودية.
الحوشان، أمل حوشان (2023). واقع الفعالية التنظيمية في كليات المجتمع في ضوء نموذج باوندر: دراسة ميدانية في المملكة العربية السعودية للعام 1443 ه، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج 7، ع2، 50-71.
الخطيب، أحمد محمود؛ ومعايعه، عادل سالم (2006). الإدارة الإبداعية للجامعات نماذج حديثة, عالم الكتب الحديث, إربد, الأردن.
داوود، عبد العزيز أحمد محمد (2017). تحسين الفعالية التنظيمية للجامعات المصرية في ضوء مدخل راس المال الفكري، مجله الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ع 15، 15 – 151.
دماج، أميرة أمين محمد (2019) دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية في مدارس المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية، مجلة القلم، جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية، ع 12، اليمن، 341- 369.
الراوي، سعاد خضر (2020). أثر الفعالية التنظيمية في تحمل المسؤولية وانعكاسه على أداء مديري المدارس، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 11، 566 – 582.
رزوقي، نبراس ناجي (2020). تأثير استراتيجية التقويم الأداء في الفعالية التنظيمية، دار التعليم الجامعي الإسكندرية، مصر.
رسلان، إبراهيم عبد الغفار إبراهيم (2021). تخطيط التوسع في التعليم الجامعي حتى عام 2030 استراتيجية مقترحة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كليه التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
الرشود، أمجاد راشد (2023). درجة ممارسة الرشاقة التنظيمية لدى مديرات المدارس الابتدائية بمدينة حائل من وجهة نظر المعلمات، المجلة الدولية للبحث والتطوير التربوي، عدد خاص، جامعة دار الحكمة، 1-20.
رشيدة، عالية أخوا (2006). المساءلة والفعالية الإدارية، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
زيان، عبد الرازق محمد (2008). الفعالية التنظيمية للكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية : الواقع والمشكلات وسبل التطوير في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة لتطوير التعليم التقني والتدريب المهني، مجلة كلية التربية، جامعة الزقازيق، ع58، 167- 224.
سعال، سومية (2018). الفعالية التنظيمية في ظل الإدارة الحديثة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 35، 81 – 90.
سعدون، محمد عبد الحميد .(2017). معوقات الإبداع التنظيمي بكليات جامعه الأزهر: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
السعودي، رمضان محمد؛ ورمضان، فريدة إبراهيم محمود؛ والسيد، عبد المنجي محمود  (2022). تحسين الفعالية التنظيمية لمدارس التعليم الأساسي بمحافظة كفر الشيخ: دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية، ع، 107، 1-26.
السمحان، منى بنت عبد الله (2022). تصور مقترح لتحسين الرشاقة التنظيمية لدى رئيسات الاقسام بجامعه الملك سعود من وجهه نظر أعضاء هيئه التدريس، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مج 5، ع 2، 343-390
الشاماني، سند لافي (2014). دور الجامعة في بناء شخصية الطالب: جامعة طيبة أنموذجًا، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، مج 9، ع 2، 247- 264.
شاهين، ريم نور الدين مصباح (2023). واقع الرشاقة التنظيمية وتأثيرها على تميز الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل، رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة القدس.
شعبان، شيماء سعيد محمود (2022). تصور مقترح لتحسين الفعالية التنظيمية للجامعات المصرية في ضوء معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات، رسالة دكتوراه غير منشوره، كلية التربية، جامعة الفيوم.
الشهراني هياء علي ظافر (2023). درجة ممارسة الرشاقة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية في محافظة بيشة، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، مج 7، ع 29، 239 – 282.
الصالحي، لينا عمران؛ والصقال، معتز أحمد؛ والسلطاني، أمال منصور (2021). أثر الرشاقة التنظيمية على الفعالية التنظيمية دراسة ميدانية في الشركة العامة للصناعات الجلدية العراقية، المجلة الدولية للأبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، جامعه البصرة ومركز البحوث وتطوير الموارد البشرية، رماح مادي، مج 2، ع 4، 93- 115.
الصانع، إيمان سالم (2013). أثر محببات الرشاقة الاستراتيجية في الفعالية التنظيمية دراسة الحالة شركه الأسمنت الأردنية لافارج، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأعمال، جامعه الشرق الأوسط، الأردن.
صوالحه، عونيه عطا؛ والعمري، أسماء (2013). دراسة وصفية لأهمية الحاجات الأكاديمية في جامعة عمان الأهلية ومستوى رضا الطلبة عن مدى تحقق هذه الحاجات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج 11، ع 1، 401 – 447.
الضمور، معتصم محمد مبارك (2017). الرشاقة الاستراتيجية لدى القادة الأكاديميين وعلاقتها بالتميز التنظيمي للجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
الظفيري، صلاح كساب ثاني (2020). الذكاء الإداري لدى القيادات التربوية بمدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 187، ج 5، 109-134.
عابدين، محمد عبد القادر (2005). الإدارة المدرسية الحديثة، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
عبد الرحيم، محمد عباس محمد؛ وأبو النصر، محمد ماهر (2023). الذكاء التنظيمي لدى القيادات الأكاديمية بكليات جامعة الأزهر مدخل لتفعيل تميزهم الإداري، مجلة كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، ع 199، ج 4، 413- 508.
عبد العال، شيرين محمد حسن (2022). الرشاقة التنظيمية في جامعة اليرموك وعلاقتها بأداء رؤساء الأقسام الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
عبد العزيز، حنان جاسم محمد عبد الله (2017). متطلبات تحقيق الفعالية التنظيمية للمؤسسة التعليمية في العالم العربي على ضوء توجهات الفكر الإداري المعاصر دراسة تحليلية، مجله كلية التربية، جامعة بنها، مج 28، ع 109،157 - 281.
عبد العزيز، راضي المتولي محمود (2022م). تصور مقترح لإدارة رأس المال الفكري بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة  جامعة الأزهر.
عبد المقصود، وائل زاهر محمد (2023). العلاقة بين القيادة الإبداعية والفعالية التنظيمية من خلال الدور الوسيط للرشاقة التنظيمية دراسة تطبيقية على الوحدات المحلية بمحافظة الغربية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التجارة، جامعة دمنهور.
عبد الهادي، عزة عبد الهادي؛ ومصطفى، يوسف عبد المعطي؛ وفضل، محمود عبد التواب (2019). معوقات تحقيق الرضا الوظيفي لدى العاملين بالمدارس الخاصة بمحافظة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، ع 13، 173 – 208.
العتل، أماني عيد فلاح (2017). متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الكويت، مجلة البحث العلمي في التربية, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس،  ع18, ج5، 445- 470.
العزاوي، رحيم يونس.(2008). منهج البحث العلمي, عمان، الأردن, دار دجلة للنشر.
عقل، دانيا عبد الرحيم إسماعيل (2023). الذكاء الاداري لدى مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان وعلاقته بالفاعلية التنظيمية من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، كليه الآداب والعلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
العلياني، شريفة أحمد سحمان (2019). مهارات الاتصال لدى قائدات مدارس محافظه بالقرن وعلاقتها بالفعالية التنظيمية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج 35، ع5، 125 – 155.
عمران، خالد عبد اللطيف (2008). تقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الإعدادية في ضوء معايير الجودة الشاملة، المؤتمر الأول للجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية، بعنوان: تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس.
العنزي، سعد علي (2016). نظرية المنظمة والسلوك التنظيمي، بغداد، دار الذاكرة للنشر والتوزيع.
العويلي، إبراهيم السيد (2009). التنمية لعضو هيئة التدريس والجودة والاعتماد المؤسسي والمهني بكليات التربية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع 69، 578- 635.
عيداروس، أحمد نجم الدين (2013). التعلم التنظيمي مدخل لتحسين كفايات الذاكرة التنظيمية والصحة التنظيمية في بعض المدارس الثانوية العامة الحكومية والخاصة بمحافظة الشرقية، مجلة التربية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مج 16، ع 39، 9-112.
الغزلاني، محمد عامر جميل؛ والسامرائي، مهدي صالح مهدي (2016). القيادة المدرسية من أجل التميز، بغداد، دار الذاكرة للنشر والتوزيع.
الفقيه، منال أحمد علي (2018). دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات اليمنية، الندوة العلمية الأولى لقسم الإدارة وأصول التربية بعنوان "آفاق مستقبل المؤسسات التعليمية"  كلية التربية، جامعة آب، 167 – 202.
القطب، سمير عبد الحميد (2006). الجامعة وتعميق قيم الانتماء في ضوء معطيات القرن الحادي والعشرين، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع 60، 258- 356.
الكساسبة، محمد عبد المهدي (2015). أثر فاعلية نظام تخطيط موارد المنظمة في التمكين النفسي والالتزام التنظيمي للعاملين، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية إدارة الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
‎ كعكي، سهام محمد (2021). دور الإدارة الإلكترونية في تطبيق الرشاقة التنظيمية لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء عمليات إدارة المعرفة بالتعليم الجامعي: دراسة ميدانية، المجلة التربوية لكلية التربية، جامعة سوهاج، ع 86، ج 2، 462-517.
لبابنة، أحمد حسن (2014). الرضا عن العمل لدى أعضاء هيئة التدريس في كليه اربد الجامعية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، ع83، 279- 315.
المالكي، عثمان شداد (2014). تمكين معلمي المدارس المتوسطة في مدينة جدة وعلاقته بالفاعلية التنظيمية من وجهة نظرهم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 56، 305-330.
مجيد، سوسن شاكر (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، الأردن، مركز ديبونو لتعليم الفكر.
المحاسنة، لميس عارف (2017). الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في العلاقة بين القدرات الديناميكية والرشاقة التنظيمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
محمد, سالي شريف (2022). الرشاقة التنظيمية ودورها في فعالية التحول الرقمي بالتطبيق علي أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التجارة، جامعة كفر الشيخ.
محمود، محمد صبري حافظ؛ والبحيري، السيد محمود (2007). اتجاهات معاصرة في إدارة المؤسسات التعليمية، عالم الكتب، القاهرة.
المصري، مروان وليد (2016). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى الرشاقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظات غزة، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج 2، ع 40، 259 – 342.
المطيري، سعد محمد عوض فلاح (2021). الذكاء الإداري كمدخل لتحسين الفعالية التنظيمية بإدارة المدارس الثانوية في دولة الكويت، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 189، ج1، 513-589.
المغامسي، سعيد فالح (2005). الإرشاد التربوي في الجامعات ودوره في تلبية متطلبات التنمية من القوى البشرية الوطنية، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، ع 1، 47- 78.
مغاوري، هاله أمين (2016). الرشاقة التنظيمية مدخل لتحسين القدرة المؤسسية في التعليم الجامعي المصري، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مج 3، ع 10، 133 – 174.
منصوري، فضيله (2017). الاتصال الداخلي ودوره في تحقيق الفعالية التنظيمية داخل المؤسسة، مجله الحكمة للدراسات الاجتماعية، مؤسسه كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، ع 11، 215 – 230.
ناصف، ميرفت صالح؛ وهاشم، نهله عبد القادر (2007). الصحة التنظيمية والدافعية نحو العمل لدى معلمي مدارس محافظة القاهرة في مصر، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، مج 4، ع 31، 9- 124.
النصير، يوسف محمد (2023). الصمت التنظيمي وعلاقته بالفاعلية التنظيمية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في جامعة الحدود الشمالية، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، ع 16، 233-268.
نوفل، إيمان محمد محمد (2022). استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة الأصول الاستراتيجية مدخل لتمويل جامعه الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنات بالقاهرة، جامعة الأزهر.
الوذيناني، محمد بن معيض (2017). مدى توافر أبعاد الصحة التنظيمية في مدارس التعليم العام بمكة المكرمة من وجهة نظر المديرين والمعلمين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعه البحرين، مج 18، ع 3، 507 – 540.
وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري (2015). استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، القاهرة.