تصور مقترح لتطبيق مجتمعات التعلم الأکاديمية في کليات التربية بجامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على درجة توافر أبعاد مجتمعات التعلم الأکاديمية في کليات التربية بجامعة شقراء من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتحديد معوقات تطبيقها، ثم تقديم تصور مقترح يمکن من خلاله تطبيق مجتمعات التعلم الأکاديمية بکليات التربية. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة التي تم تطبيقها بأسلوب الحصر الشامل على جميع أعضاء هيئة التدريس في کليات التربية الثلاث بجامعة شقراء. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد مجتمعات التعلم الأکاديمية في کليات التربية بجامعة شقراء جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؛ حيث جاء بُعد (الظروف المساندة) بالمرتبة الأولى، يليه بُعد (التعلم الجماعي وتطبيقاته)، وفي المرتبة الثالثة جاء بُعد (الرؤية والقيم المشترکة)، وفي المرتبة الرابعة جاء بُعد (القيادة الداعمة)، في حين جاء في المرتبة الأخيرة بُعد (الممارسات الشخصية المشترکة). کما بينت النتائج أن موافقة أفراد الدراسة على معوقات تطبيق مجتمعات التعلم الأکاديمية في کليات التربية بجامعة شقراء جاءت بدرجة (کبيرة)، ثم قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتطبيق مجتمعات التعلم الأکاديمية في کليات التربية بجامعة شقراء. 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، حسام الدين؛ والمرزوقي، أحمد (2018). المشکلات التي تواجه مجتمعات التعلم المهنية في المدارس بسلطنة عمان، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، الإمارات العربية المتحدة، (29). ص306-337.
أبو زيد، عمرو (2011). بناء مجتمعات التعلم المعرفي الشبکي وأثرها على معلمي العلوم، مجلة کلية التربية، جامعة الفيوم، مصر، 11(1)، ص167-220.
البربري، محمد عوض (2019). برامج التکاتف الأکاديمي وآليات تحقيقه باستخدام مدخل مجتمعات التعلم بالأقسام العلمية بجامعة نورث کارولينا الأمريکية وإمکان الإفادة منها بالجامعات المصرية، المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، مصر، (27)، ص11-54.
آل مرعي، محمد (2009). الإعداد المهني للأستاذ الجامعي في ضوء تحول الجامعة إلى منظمة تعلم، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، (143)، ج2، ص151-186.
جامعة شقراء (2021)، الخطة الاستراتيجية لجامعة شقراء، مسترجع في 5-4-2021 على الرابط: https://www.su.edu.sa/ar
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (2012)، الجودة في التعليم الجامعي بالعالم الإسلامي، مرکز الدراسات والبحوث، الرياض.
حرب، إيمان وصفي (2015). مجتمعات التعلم وتطبيقاتها في جامعات بعض الدول الأجنبية وإمکانية الإفادة منها في مصر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.
حيدر، عبد اللطيف؛ والمصيلحي، محمد (2006). دور المدرسة کمجتمع تعلم مهني في بناء ثقافة التعلم وتنميتها، مجلة کلية التربية، جامعة الإمارات، 21(23)، ص31-58.
الرويلي، سعود رغيان (2021). معوقات تطبيق مجتمعات التعلم بجامعة الحدود الشمالية کما يراها أعضاء هيئة التدريس، المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل العلوم الإنسانية والإدارية، جامعة الملک فيصل، 22(1)، ص201-208.
الزهراني، إبراهيم حنش (2018). قيادة مجتمعات التعلم الأکاديمية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية جامعة الملک عبد العزيز أنموذجًا، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، (99)، ص263-329.
السلمي، صالح (2008). معوقات تدريس التربية البدنية في المدارس الابتدائية الحکومية المستأجرة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
السهلي، هياء راشد (2018). مدى توفر المتطلبات التربوية للوصول إلى مجتمعات التعلم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
صلاح الدين، نسرين صالح (2015). قيادة جماعات التعلم الأکاديمية في بعض الجامعات الأمريکية والسعودية وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر، 2(4)، ص143-238.
عبد المطلب، أحمد عابد (2021). الاستثمار في بناء مجتمعات التعلم وحوکمة النفقات بالتعليم الجامعي المصري رؤية تنبؤية في ضوء مدخل تحليل الکلفة الفاعلية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (83)، ص515-649.
العصيلي، ليلى إبراهيم (2019). دور مجتمعات التعلم في التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القصيم، السعودية.
العمري، حياة؛ والشنقيطي، آمنة (2019). مدى توفر مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة جامعة طيبة في ضوء متطلبات مجتمع التعلم المهني وفقًا لآراء أعضاء هيئة التدريس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المرکز القومي للبحوث، فلسطين، 1(3)، ص24-50.
الکبيسي، أريج (2013). درجة توافر أبعاد منظمة التعلم في المدارس الأساسية الخاصة في محافظة عمان وعلاقتها بالإبداع الإداري للمديرين من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
مخلوف، أسماء (2015). مجتمعات التعلم المهنية کمدخل لتطوير المدارس الابتدائية بمنطقة جازان في ضوء نموذج أوليفير هيب وهوفمان، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، 165(3)، ص356-430.
المسروري، فهد؛ والمشايخي، سعيد؛ والمجعلية، عائشة (2020). درجة توافر متطلبات تطبيق أبعاد مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الحکومية بسلطنة عمان من وجهة نظر المشرفين التربويين، المجلة الإلکترونية الشاملة متعددة التخصصات، (27)، عمان، الأردن، مسترجع في 13-2-2021 على الرابط: https://www.eimj.org/page.php?page=13
المطيري، هياء عمر (2018). واقع مجتمعات التعلم المهنية لمعلمات العلوم ومتطلبات تطبيقها في المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القصيم، السعودية.
منصور، فيولا منير (2020). دراسة مقارنة لمجتمعات التعلم المنهجية لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب في جامعات بعض الولايات الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (79)، ص1259-1346.
المنظمة العربية للتنمية الإدارية (2007). معجم المصطلحات الإدارية، جامعة الدول العربية، القاهرة.
ناصف، محمد (2012). مجتمعات التعلم کمدخل لإصلاح مدارس التعليم العام في مصر دراسة تحليلية، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة طنطا، 48(4)، ص269-358.
النبوي، أمين (2008). مجتمعات التعلم والاعتماد الأکاديمي للمدارس، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
وثيقة رؤية المملکة العربية السعودية (2030)، مسترجع في 5-4-2021 على الرابط:
وزارة التعليم (2021)، الرؤية والرسالة والأهداف، المملکة العربية السعودية، مسترجع في 5-4-2021 على الرابط: