تطوير دور المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في التنمية البشرية المستدامة في ضوء مقومات المنظمة الريادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع دور المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في التنمية البشرية المستدامة، ومقترحات تطويره في ضوء مقومات المنظمة الريادية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتشخيص واقع دور المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في التنمية البشرية المستدامة، کما تعکسها الوثائق الرسمية. کما استخدمت الدراسة المقابلة الشخصية غير المقننة (المفتوحة) مع بعض قيادات المنظمة، وکذلک بعض العاملين بإداراتها المختلفة، وهم: نائب رئيس المنظمة للشئون الإدارية والمالية- مديرو إدارات (المشروعات- التدريب- المکاتب الداخلية والخارجية- الوافدين) - رئيس تحرير مجلة نور- المشرفة على جريدة الرواق-عدد (4) من أعضاء هيئة التدريس العاملين بمرکز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. وقدمت الدراسة مقترحات إجرائية لتطوير دور المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في التنمية البشرية المستدامة، وذلک في الجوانب (الاستراتيجي والريادي-التنظيمي والتنسيقي-التعليمي والتدريبي- التسويقي والإعلامي- التثقيفي والتوعوي).

الكلمات الرئيسية


أبو الفحم، زياد (2009). دور المشاريع الصغيرة في مکافحة الفقر والبطالة في العالم العربي، ثقافة للنشر والتوزيع، الإمارات العربية المتحدة.
أبو النصر، مدحت و أحمد، ياسمين (2017). التنمية المستدامة مفهومها وأبعادها ومؤشراتها، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
أحمد، محمد سمير (2009). الإدارة الاستراتيجية وتنمية الموارد البشرية، دار المسيرة، الأردن.
الأزهر الشريف (2006). القانون رقم (7145) لسنة 1427هـ - 2006م بشأن إنشاء الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، مطبعة الأزهر، القاهرة.
الأزهر الشريف، مکتب فضيلة الإمام الأکبر شيخ الأزهر (2010). قرار رقم (524 لسنة 2010م) بشأن إنشاء مرکز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
الأزهري، أسامة السيد (مايو 2017). أنباء الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، مجلة الأزهر، الجزء (9)، السنة (90).
الأشقر، أحمد محمد (2019). تحسين ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد إدارة المواهب: رؤية مقترحة، مجلة التربية، ع 184، ج3، جامعة الأزهر کلية التربية، 1024- 1085.
الأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2011). تقرير التنمية البشرية - الاستدامة والإنصاف: مستقبل أفضل للجميع، مکتب تقرير التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نيويورک.
الأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2014). تقرير التنمية البشرية- المضي في التقدم: بناء المنعة لدرء المخاطر، مکتب تقرير التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نيويورک.
الأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2015). تقرير التنمية البشرية – التنمية في کل عمل، مکتب تقرير التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نيويورک
الأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2016). تقرير التنمية البشرية- تنمية للجميع، مکتب تقرير التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نيويورک.
الأمم المتحدة، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (2020). تقرير التنمية البشرية لعام 2020 أفق جديد: التنمية البشرية والأنثروبوسين، مکتب تقرير التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نيويورک
بدران، أحمد جابر (2014). التنمية الاقتصادية والتنمية المستدامة، مرکز الدراسات الفقهية والاقتصادية، القاهرة.
بدير، المتولي إسماعيل (2018). التعليم وعلاقته بالتنمية البشرية المستدامة (خبرات عالمية ودروس مستفادة)، مجلة تطوير الأداء الجامعي، العدد (7)، المجلد (2)، جامعة المنصورة، 149- 205.
براهيمي، نادية (2018). دور الجامعة في تحقيق التنمية البشرية المستدامة –دراسة حالة الجزائر-، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة محمد بوضياف- الجزائر.
البيومي، أيمن محمد (2012). استراتيجيات تطوير التعليم العالي في بعض الجامعات الإفريقية لتحقيق التنمية المستدامة ومتطلبات تطبيقها في جامعة الإسکندرية، مجلة التربية، مج 15 , ع 35، المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة، 13- 51.
التابعي، محمد کمال (2006). التنمية البشرية المستدامة: المفهوم والمکونات، المرکز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية، القاهرة.
التميمي، رعد سامي (2013). العولمة والتنمية البشرية المستدامة في الوطن العربي- الفرص والتحديات، دار دجلة، الأردن.
توفيق، صلاح الدين محمد و مرسي، شيرين عيد (2017). الجامعة الريادية ودورها في دعم وتحقيق المزايا التنافسية المستدامة: تصور مقترح، مجلة کلية التربية، مج 28, ع 109، جامعة بنها- کلية التربية، 1-70.
جاب الله، نورالدين (2020). التنمية البشرية المستدامة ودورها في دعم التنمية المستدامة والتقليل من البطالة دراسة حالة الجزائر مقارنة بالتجربة الماليزية، مجلة العلوم التجارية، 19 (2)، الجزائر، 263- 284.
جاب الله، ياسر محمد (2009). حماية حقوق الملکية الفکرية للمشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم وهيکل السوق، المجلة المصرية للتنمية والتخطيط، المجلد 17، العدد 1، معهد التخطيط القومي، القاهرة، 5-41.
جامعة الأزهر (2018). الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر (يناير 2018- ديسمبر 2022). مطبعة جامعة الأزهر، القاهرة.
جريدة الرواق (2020). الموقع الرسمي للجريدة، متاح على الرابط: https://alruwaq.com تم الدخول بتاريخ 23/ 8/ 2020.
جمهورية مصر العربية، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2014). رؤية مصر 2030 "استراتيجية التنمية المستدامة- مصر 2030 الغاية- المحاور الرئيسية- الأهداف- مؤشرات القياس".
جواد، أسعد (2006). التنمية البشرية المستدامة ودعوة الفکر الاقتصادي إلى رحاب الإنسانية، مجلة العلوم الاقتصادية، مج5، ع 17، جامعة البصرة- العراق، 1 – 14.
حمد، محمد مصطفى (2019). تصور مقترح لتفعيل دور التوجه الريادي في تنمية الأداء الريادي لدي الباحثين في کلية التربية بجامعة أسيوط، مجلة کلية التربية، مج 34، ع 4، جامعة المنوفية-کلية التربية، 420-465.
خاطر، محمد إبراهيم (2019). تنمية الثقافة التنظيمية الداعمة لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية، مجلة کلية التربية، عدد ابريل، الجزء الأول، جامعة بني سويف- کلية التربية، 140-228.
خزام، منى عطية (2008). التخطيط للتنمية البشرية المستدامة لإعادة تأهيل الشباب لسوق العمل، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، ع 25، ج3، 1361 – 1411.
خطاب، أحمد جمال، و محمد، حازم حسانين (2020). فاعلية ريادة الأعمال في تعزيز استراتيجية التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، مجلد 11، العدد 1، کلية التجارة بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس، 473- 517.
خلوط، عواطف (2010). المنظمات الريادية وطريقها نحو تحقيق جدارة ديناميکية تنافسية، الملتقي الدولي الرابع حول: المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، الجزائر.
الداعمة، إبراهيم (2015). التنمية البشرية المستدامة في الفکر الإسلامي والوصفي منظور مقارن، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
داود, فضيلة سلمان (2015). الأداء الريادي على وفق الذکاء التنافسي والاستراتيجي, بحث تطبيقي في عينة من المصارف الأهلية, مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية، المجلد 22، العدد 90، جامعة بغداد- کلية الإدارة والاقتصاد، 218- 239.
رياض، طه کامل (2014). تحليل العلاقة بين الخصائص الريادية والدعم التنظيمي وأثرها على الأداء التنافسي: دراسة تطبيقية على الشرکة المصرية للأغذية "بسکو مصر"، المجلة المصرية للدراسات التجارية، المجلد 38، العدد 4، جامعة المنصورة - کلية التجارة، 93- 163.
الزنفلي، أحمد محمود (2012). التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي، دوره في تلبية متطلبات التنمية المستدامة، الأنجلو المصرية، القاهرة.
الزهراني، معجب أحمد (2013). إسهام الجامعة في معالجة تحديات التنمية المستدامة (دراسة تحليلية)، مجلة التربية، ع 153، ج 1، کلية التربية- جامعة الأزهر، 221- 288.
السرحان، حسين أحمد (2019). التنمية البشرية المستدامة وبناء مجتمع المعرفة، المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، ع (14)، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 215- 235.
السکرى، هالة وآخرون (2014). ريادة الأعمال منظور إماراتي، معهد الدراسات الاجتماعية والاقتصادية، جامعة زايد.
السيد، إبراهيم أحمد (2005). تطوير دور جامعة الأزهر في التنمية البشرية في ضوء التحديات العالمية المعاصرة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
صالح, ماجد محمد (2011). المتطلبات الريادية وتطبيقاتها الميدانية في المنظمات الإنتاجية دراسة ميدانية في معمل سمنت بادوش, مجلة تکريت للعلوم الإدارية والاقتصادية, المجلد (7), العدد (21)، 9- 28.
ضاحي، حاتم فرغلي (2008). الأدوار المستقبلية للتعليم الجامعي في ضوء تحولات الألفية الثالثة، الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة.
الضامن، رولا علي (2012). الخصائص الريادية لأصحاب الأعمال الصناعية الصغيرة وأثرها على الأداء: دراسة تطبيقية على الأعمال الصناعية الصغيرة في الأردن، المجلة المصرية للدراسات التجارية، مجلد (36)، العدد (4)، جامعة المنصورة - کلية التجارة، 119- 157.
عباس، سهيلة محمد (2020). دور البحث العلمي في التنمية المستدامة للموارد البشرية مع الترکيز على التجربة العمانية، مجلة الإداري، السنة 42, العدد الخاص ( 160، 161)، معهد الإدارة العامة، 157- 181.
عبد الحميد، سمر الأمير و الجزار، فاروق فتحي (2020). دور ريادة الأعمال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (مع الإشارة إلى الواقع المصري)، مجلة التجارة والتمويل، عدد خاص، جامعة طنطا- کلية التجارة، 1-35.
عبد القادر، خالد محمد (2014). تحديد معوقات التحول نحو المنظمة الريادية: دراسة استطلاعية في کلية الادارة والاقتصاد، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية, المجلد (6), العدد (11)، جامعة الأنبار - کلية الإدارة والاقتصاد، 196- 209.
عبد الوهاب، إيمان جمعة (2018). مسارات التحول بمؤسسات التعليم الجامعي المصري نحو صيغة الجامعة الريادية: دراسة استشرافية، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، العدد  (90)، المجلد الثاني، 735- 875.
عبد الوهاب، شرقاوي (2019). الأبعاد الاستراتيجية للتنمية البشرية، جمعية إدارة الأعمال العربية، العدد 164، 28-29.
العبيدي، عبد الجبار محمود (2008). التنمية البشرية المستدامة - طروحات العولمة وطروحات الاستقلال "دراسة نقدية", مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية, المجلد14، ع 49، جامعة بغداد- کلية الإدارة والاقتصاد، 139- 156.
عتريس، محمد عيد (2020). الريادة الاستراتيجية کمدخل لتحسين الأداء التنافسي للجامعات المصرية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030: جامعة الزقازيق نموذجًا، المجلة التربوية، ع 77، جامعة سوهاج- کلية التربية، 791- 948.
العتيبي، منصور، و موسى، محمد (2015). الوعى بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية، مجلة التربية، العدد (162)، الجزء (2)، کلية التربية، جامعة الأزهر، 615- 670.
العذاري، عدنان داود و الدعمي، هدى زوير (2010). الاقتصاد المعرفي وانعکاساته على التنمية البشرية - نظرية وتحليل في دول عربية مختارة، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان.
عساف، محمود عبد المجيد (2015). رؤية مستقبلية مقترحة لتفعيل دور التمکين في تحقيق التنمية المستدامة بالجامعات الفلسطينية، مجلة العلوم التربوية، مجلد (23)، ع (2)، کلية الدراسات العليا التربوية- جامعة القاهرة، 359- 390.
علاش، أحمد (2016). أثر الإبداع و الابتکار على الريادة في المؤسسات الصغيرة، الندوة العلمية الثالثة بعنوان: الإبداع الإداري في العالم العربي، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية – الأردن، 209-224.
علي، نادية حسن (2020). الريادة الاستراتيجية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة في المؤسسات التعليمية: دراسة تحليلية، مستقبل التربية العربية، مج 27، ع 125، المرکز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة، 85- 118.
عمامرة، ياسمينة (2017). التوجه نحو التسويق الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة في الجزائر، مجلة دراسات، ع 50، جامعة عمار ثليجي - الجزائر، 302- 310.
عودة، بشير هادي (2017). دور التنمية البشرية المستدامة في العراق المضمون ومبادئ تنفيذ الأهداف، مجلة العلوم الاقتصادية، المجلد 12، العدد 45، جامعة البصرة، 65-92.
الغامدي، فواز (2019). دور المنظمات غير الربحية بمنطقة الرياض في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 دراسة ميدانية، رسالة دکتوراه غير منشورة، عمادة الدراسات العليا جامعة الملک سعود.
غنيم، إبراهيم عيسى (2017). رؤية مستقبلية للجهود التربوية لمرکز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء المتغيرات الثقافية والاجتماعية المعاصرة، مجلة کلية التربية، المجلد (17)، العدد (5)، جامعة کفر الشيخ- کلية التربية، 817- 880.
فتحي، شاکر محمد (2020). نحو أداء ريادي لمؤسسات التعليم العالي العربي، مجلة الإدارة التربوية، ع 27، س 7، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 13-86.
القحطاني، سالم سعيد (2015). القيادة الريادية وتطبيقاتها في الجامعات، مجلة الإدارة العامة، المجلد (55)، العدد (3)، معهد الإدارة العامة، المملکة العربية السعودية، 435- 499.
القصاص، محمد عبدالفتاح (2008). التنمية المستدامة- دراسات مستقبلية، المکتبة الأکاديمية، القاهرة.
کاظم، مدحت محمد (2007). التنمية الاقتصادية (نظريات وسياسات موضوعية)، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.
کافي، مصطفى يوسف (2017). التنمية المستدامة، دار الأکاديميون للنشر والتوزيع، عمان.
کلية العلوم الإسلامية والعربية للوافدين (2018). الدليل التسويقي لبرنامج التعليم عن بعد بجامعة الأزهر، الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، القاهرة.
المجالس القومية المتخصصة (2015). شعبة التعليم الأزهري، موسوعة المجالس القومية المتخصصة 2001- 2015، مطبوعات المجالس القومية المتخصصة، القاهرة.
المجالس القومية المتخصصة (2016). الأزهر بين الماضي والحاضر، مطبوعات المجالس القومية المتخصصة، القاهرة.
مجاهد، نهى عادل (2018). التعليم والمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة بين الواقع والمأمول، دار النهضة العربية، القاهرة.
محمد، آمال عبد المنعم (2019). الجهود التربوية للرابطة العالمية لخريجي الأزهر في ضوء متطلبات تدويل التعليم "دراسة تقويمية"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية جامعة بنها.
محمد، شادي نيازي و عبد الوهاب، علي محمد (2013). أثر بيئة تفعيل المعرفة في المنظمات الريادية، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، ع 2، جامعة عين شمس - کلية التجارة، 849-862.
مرکز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها (2020). الموقع الرسمي للمرکز، متاح على الرابط: http://azhar-ali.com/go/ ، تم الدخول بتاريخ 23/8/ 2020
المعلولي، ريمون و ياسين، أحلام (2011). دور المنظمات غير الحکومية في التربية من أجل التنمية المستدامة دراسة ميدانية للمنظمات غير الحکومية في محافظة اللاذقية، مجلة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، مج 33، ع4، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 99- 118.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (2014). المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة، في الفترة من 10- 12 نوفمبر، آيشي – ناغويا، اليابان.
المنظمة العالمية لخريجي الأزهر (2015). الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، مطبعة المنظمة، القاهرة.
المنظمة العالمية لخريجي الأزهر (2017). نمضي قدماً، المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، مطبعة المنظمة، القاهرة.
المنظمة العالمية لخريجي الازهر (2018أ). مرکز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مطبعة المنظمة، القاهرة.
المنظمة العالمية لخريجي الأزهر (2018ب). رسالة الأزهر، کتاب دوري، مکتب رسالة الأزهر، القاهرة.
المنظمة العالمية لخريجي الأزهر- مرکز المعلومات والتکنولوجيا (2018). کتيب صادر عن الرابطة للتعريف بالرابطة وأهدافها، مطبعة المنظمة، القاهرة.
المنظمة العالمية لخريجي الأزهر (2020). الموقع الرسمي للمنظمة، متاح على الرابط التالي: https://azhargraduates.org تم الدخول بتاريخ 22/ 8/ 2020.
النفيعي، مزنة عوض (2015). واقع استراتيجيات الريادة في الجامعات السعودية: دراسة ميدانية على جامعة الملک سعود، مجلة الإدارة العامة، المجلد 55، العدد 4، معهد الإدارة العامة، السعودية، 664-719.
نوفل، صبري (2015). ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة: الطريق إلى التنمية المستدامة، مجلة المال والتجارة، ع 556، نادي التجارة، القاهرة، 7-13.
الهراشمة، حسين عليان (2016). اتجاهات طلاب إدارة الأعمال نحو إقامة المشروعات الصغيرة الريادية: دراسة حالة طلبة جامعة الزرقاء، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد (16)، العدد (1)، جامعة الزرقاء- عمادة البحث العلمي، الأردن، 141-151.
هندي، أسامة محسن (2020). تقييم تجربة التعليم عن بعد بکلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر الشريف: دراسة حالة، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، المجلد (6)، العدد (29)، کلية التربية النوعية- جامعة المنيا، 1-44.
اليونسکو (2008). إطار العمل الاسترشادي للتربية من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت.