المراجع
-          الأقرع, عبد الماجد محجوب (2016).فاعلیة برنامج علاجی لمعالجة الاضطرابات الصوتیة والنطقیة فی بعض ریاض الأطفال بولایة الخرطوم, رسالة ماجستیر، کلیة التربیة.قسم الدراسات العلیا، جامعة السودان للعلوم و التکنولوجیا.
-          بحراوی, عاطف عبد الله و التل، سهیر ممدوح (2012). النمو اللغوی لدی المعوقین سمعیاً، الأردن، عمان، زمزم للنشر.
-          الخطیب والحدیدی (2004). التدخل المبکر مقدمة فی التربیة الخاصة، دار الفکر, عمان,الأردن.
-          الروسان، فاروق(2006). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین. دار الفکر للطباعة والنشر, عمان.الأردن,
-          الزریقات، إبراهیم (2009). الإعاقة السمعیة, دار وائل للنشر, عمان, الأردن.
-          الزهرانی، علی بن حسن.(2005). التوجهات الحدیثة للتعلیم الشفهی للأطفال الصم وضعاف السمع المفاهیم، المبادئ، والتطبیقات التی یستند علیها. مؤتمر التربیة الخاصة العربی: الواقع والمأمول، 26-27-4.
-          صدیق، لینا (2014). معالجة الکلام بطریقة اللفظ المنغم, مرکز النشر العلمی جامعة الملک عبد العزیز, المملکة العربیة السعودیة.
-          العمری, طالع عبد الله حامد(2017). فاعلیة برنامج تدریبی باستخدام تقنیة سوفاج للحد من اضطرابات النطق للتلامیذ ضعاف السمع، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، المجلد الرابع العدد السادس عشر، الجزء الثانی, بنها، مصر, ص ص ( 129 – 158 ).
-          عیسى, احمد نبوی (2011). تنمیة اللغة المنطوقة للأطفال الصم و ضعاف السمع (مترجم). المملکة العربیة السعودیة, جده، مکتبة الخوارزمی.
-          عیسى, أحمد نبوی(2006). فاعلیة الألعاب التعلیمیة فی إکساب بعض المفاهیم العلمیة لأطفال الریاض المعاقین سمعیاً فی المملکة العربیة السعودیة, رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة, جامعة القاهرة.
-          اللقانى، أحمد حسین والجمل ,على احمد (1999). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، ط (2)، عالم الکتب، القاهرة.
 
-          ملکاوی، محمود.(2011) فاعلیة برنامج تدریبی لتحسین نطق بعض الأصوات العربیة لدى الأطفال المعوقین سمعیا إعاقة متوسطة.مجلة جامعة دمشق، المجلد 27, العدد الأول والثانی, ص ص 489 – 530.
-          هالاهانو کوفمان(2008). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین مقدمة فی التربیة الخاصة، ترجمة عادل الأشول، دار الفکر, عمان، الأردن.
-    Bowers,L.M.(2017). Auditory-Verbal Therapy as an Intervention Approach for Children Who Are Deaf: A Review of the Evidence, EBP BriefsNCS Pearson, 11, 6,PP(1-8).
-    Cannon,J.E,(2010). Effectiveness of A Computer-Based Syntax Programming in the Morphosyntax of Students Who are Deaf/Hared of Hearing. The Department of Educational Psychology and Special Education، College of Education، Georgie state University, ,.PP16- 102. http://digitalarchive.gsu.edu/epse_diss/63
-    Kaipa, R., &Danser, M. L. (2016). Efficacy of auditory-verbal therapy in children with hearing impairment: A systematic review from 1993 to 2015. International journal of pediatric otorhinolaryngology86, 124-134.‏
-    LaSasso, C. J., Crain, K. L., &Leybaert, J. (2010). Cued Speech and Cued Language Development for Deaf and Hard of Hearing Children. Plural Publishing.‏
-    Leybaert, J., &LaSasso, C. J. (2010). Cued speech for enhancing speech perception and first language development of children with cochlear implants. Trends in amplification14(2), 96-112.‏
-    Mayberry, R. I., Del Giudice, A. A., & Lieberman, A. M. (2011). Reading achievement in relation to phonological coding and awareness in deaf readers: A meta-analysis. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 16(2), 164-188.‏
 
-    Moores, D.F (2007). Educating The Deaf. Psychology,Principles, and Practices. Boston. Houghton Mifflin Company.
-    Nelson, L. H., Powell, K. L., Bloom, S. E., &Lignugariskraft, B. (2014). Development of basic concepts in early education programs for children who are deaf and hard of hearing using listening and spoken language. The Volta Review114(1),      7-27.‏
-    Owens,R,Metz,D, &Haas,A,.( 2015 ).Introdaction to Communication Disorders: A life Span Perspective, Boston: Allyn and Bacon.
-    Poobrasert,O&Cercone,N. ,(2009). Evaluation of Educational Multimedia Support System for Students with Deafness.Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, ProQuest Education Journals, 18, (1),PP 71- 90.
-      Rees, R., Fitzpatrick, C., Foulkes, J., Peterson, H., & Newton, C. (2017). Can explicit training in cued speech improve phoneme identification?. Deafness & Education International, 1-9.‏
-    Spencer, P. (2005) Advances in the Spoken Language Development of Deaf and Hard of Hearing Children. Oxford: Oxford University Press.
-    Stinson,M, Elliot,L, Kelly,R, Liu,Y ,(2009). Deaf and Hard-of-Hearing Students' Memory of Lectures with Speech-to-Text and Interpreting/Note Taking Services, The Journal of Special Education. Vol. 43, (1), PP 52-65
-    Tomic, G., Stojanovic, M., Pavlovic, A., Stanković, P., Zidverc-Trajković, J., Pavlovic, D.,... &Čovičković-Šternić, N. (2009). Speech and language disorders secondary to diffuse subcortical vascular lesions: Neurolinguistic and acoustic analysis. A case report. Journal of the neurological sciences, 283(1), 163-169.‏
-    Zamfirov, M., &Saeva, S. (2013). Computer Enhanced English Language Tool for Students with Hearing Loss-A Bulgarian study. Educational Technology & Society16(3), 259-273.‏