فعالية برنامج حاسوبي تفاعلي للتدخل المبکر في تنمية الحصيلة اللغوية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً في جدة

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک قسم التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة جدة

المستخلص

الأطفال المعاقين سمعياً بمدارس جدة بالمملکة العربية السعودية, واتبع البحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، حيث روجعت العديد من الأدبيات التي تناولت البرامج الحاسوبية الخاصة بالتقنيات المساندة للمعاقين سمعياً لتنمية حصيلتهم اللغوية, وتم تصميم برنامج حاسوبي تفاعلي مقترح للتدخل المبکر لتنمية الحصيلة اللغوية للتلاميذ المعاقين سمعياً.وأعد مقياس المسح اللغوي لتلاميذ، کما أُعدت استبانة لتعرف آراء التربويين من قادة معاهد الصم ومدارس الدمج، والمشرفون والمعلمون وأولياء أمور التلاميذ الصم وضعاف السمع، وذلک لتقييم الکفاءة الفنية والتعليمية والمنهجية للبرنامج الحاسوبي. وتم تطبيق مقياس المسح اللغوي قبليا على عينة تکونت من(10) من التلاميذ الصم وضعاف السمع في مدينة جدة، ثم درسوا البرنامج الحاسوبي التفاعلي، وبعد انتهائهم من دراسته طبق عليهم مقياس المسح اللغوي تطبيقا بعديا، وبعد مرور (45) يوما طبق عليهم المقياس تطبيق متابعة. کما طبقت الاستبانة التقييمية لکفاءة البرنامج على (50) تربوي و(50) فرد من أولياء أمور التلاميذ الصم وضعاف السمع.
وأظهرت النتائج وجود فرق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات التلاميذ على مقياس المسح اللغوي لصالح أداء تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، مما يشير إلى ارتفاع الحصيلة اللغوية لديهم مقارنة بالمتوسطات الرتبية لتلاميذ المجموعة الضابطة، ولم توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييم المستوى اللغوي لتلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والمتابعة، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الحاسوبي التفاعلي في التنمية اللغوية المعاقين سمعياً. کما أظهرت النتائج التقييمية الارتفاع النسبي للکفاءة الکلية لبرنامج(94%)، حيث کانت نسبة کفاءته التعليمية والتربوية (94%), وکانت نسبة کفاءته الفنية والمنهجية (92%)، وبلغت نسبة کفاءته البرمجية (96%)، مما يشير إلى فعالية البرنامج الحاسوبي المقترح للتدخل المبکر في تنمية الحصيلة اللغوية للتلاميذ المعاقين سمعيا، حيث ساهم في تحسين القراءة والکتابة وزيادة فرص نجاحهم التعليمي.
 
 
 
Abstract:
The effectiveness of a suggested interactive computer program for early intervention In vocabulary development of hearing disabilities pupils in Jeddah
The research aimed at developing an interactive computer program for the early intervention of language development in children with hearing disabilities in Jeddah schools in Saudi Arabia. The research followed the descriptive and semi-experimental methods. Many of the literature on disability-supporting technology programs reviewed the development of their language skills. Proposal for early intervention to develop linguistic outcomes for students with hearing disabilities. The survey was prepared for students, and a questionnaire was prepared to identify the views of educators from the leaders of deaf schools and integration schools, supervisors, teachers and parents of deaf and hard of hearing students to assess the technical, educational and methodological competence of the software. The survey was carried out on a sample of 10 deaf and hard-of-hearing students in Jeddah. They then studied the interactive computer program. After completing the study, the survey was applied to them on a daily basis. After 45 days, Continue. The evaluation questionnaire was applied to 50 educational and 50 parents of deaf and hard of hearing students.
 The results showed that there was a statistically significant difference at (0.05) between the mean scores of the students' grades on the survey scale in favor of the performance of the experimental group in the post-application. This indicates that their scores were higher than the educational averages of the control group students. There were no significant differences at the level (0.05) between the linguistic level assessment of the students in the experimental group in the two applications and follow-up, which indicates the effectiveness of the interactive software in the development of linguistically impaired hearing. The results of the evaluation showed the relative increase in the overall efficiency of the program (94%), with its educational and educational efficiency (94%), its technical and methodical efficiency (92%), and its programming efficiency (96%). Proposed for the early intervention in the development of the linguistic outcome of students with hearing disabilities, which contributed to improve literacy and increase their chances of educational success.

الموضوعات الرئيسية


المراجع
-          الأقرع, عبد الماجد محجوب (2016).فاعلیة برنامج علاجی لمعالجة الاضطرابات الصوتیة والنطقیة فی بعض ریاض الأطفال بولایة الخرطوم, رسالة ماجستیر، کلیة التربیة.قسم الدراسات العلیا، جامعة السودان للعلوم و التکنولوجیا.
-          بحراوی, عاطف عبد الله و التل، سهیر ممدوح (2012). النمو اللغوی لدی المعوقین سمعیاً، الأردن، عمان، زمزم للنشر.
-          الخطیب والحدیدی (2004). التدخل المبکر مقدمة فی التربیة الخاصة، دار الفکر, عمان,الأردن.
-          الروسان، فاروق(2006). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین. دار الفکر للطباعة والنشر, عمان.الأردن,
-          الزریقات، إبراهیم (2009). الإعاقة السمعیة, دار وائل للنشر, عمان, الأردن.
-          الزهرانی، علی بن حسن.(2005). التوجهات الحدیثة للتعلیم الشفهی للأطفال الصم وضعاف السمع المفاهیم، المبادئ، والتطبیقات التی یستند علیها. مؤتمر التربیة الخاصة العربی: الواقع والمأمول، 26-27-4.
-          صدیق، لینا (2014). معالجة الکلام بطریقة اللفظ المنغم, مرکز النشر العلمی جامعة الملک عبد العزیز, المملکة العربیة السعودیة.
-          العمری, طالع عبد الله حامد(2017). فاعلیة برنامج تدریبی باستخدام تقنیة سوفاج للحد من اضطرابات النطق للتلامیذ ضعاف السمع، مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، المجلد الرابع العدد السادس عشر، الجزء الثانی, بنها، مصر, ص ص ( 129 – 158 ).
-          عیسى, احمد نبوی (2011). تنمیة اللغة المنطوقة للأطفال الصم و ضعاف السمع (مترجم). المملکة العربیة السعودیة, جده، مکتبة الخوارزمی.
-          عیسى, أحمد نبوی(2006). فاعلیة الألعاب التعلیمیة فی إکساب بعض المفاهیم العلمیة لأطفال الریاض المعاقین سمعیاً فی المملکة العربیة السعودیة, رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة, جامعة القاهرة.
-          اللقانى، أحمد حسین والجمل ,على احمد (1999). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، ط (2)، عالم الکتب، القاهرة.
 
-          ملکاوی، محمود.(2011) فاعلیة برنامج تدریبی لتحسین نطق بعض الأصوات العربیة لدى الأطفال المعوقین سمعیا إعاقة متوسطة.مجلة جامعة دمشق، المجلد 27, العدد الأول والثانی, ص ص 489 – 530.
-          هالاهانو کوفمان(2008). سیکولوجیة الأطفال غیر العادیین مقدمة فی التربیة الخاصة، ترجمة عادل الأشول، دار الفکر, عمان، الأردن.
-    Bowers,L.M.(2017). Auditory-Verbal Therapy as an Intervention Approach for Children Who Are Deaf: A Review of the Evidence, EBP BriefsNCS Pearson, 11, 6,PP(1-8).
-    Cannon,J.E,(2010). Effectiveness of A Computer-Based Syntax Programming in the Morphosyntax of Students Who are Deaf/Hared of Hearing. The Department of Educational Psychology and Special Education، College of Education، Georgie state University, ,.PP16- 102. http://digitalarchive.gsu.edu/epse_diss/63
-    Kaipa, R., &Danser, M. L. (2016). Efficacy of auditory-verbal therapy in children with hearing impairment: A systematic review from 1993 to 2015. International journal of pediatric otorhinolaryngology86, 124-134.‏
-    LaSasso, C. J., Crain, K. L., &Leybaert, J. (2010). Cued Speech and Cued Language Development for Deaf and Hard of Hearing Children. Plural Publishing.‏
-    Leybaert, J., &LaSasso, C. J. (2010). Cued speech for enhancing speech perception and first language development of children with cochlear implants. Trends in amplification14(2), 96-112.‏
-    Mayberry, R. I., Del Giudice, A. A., & Lieberman, A. M. (2011). Reading achievement in relation to phonological coding and awareness in deaf readers: A meta-analysis. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 16(2), 164-188.‏
 
-    Moores, D.F (2007). Educating The Deaf. Psychology,Principles, and Practices. Boston. Houghton Mifflin Company.
-    Nelson, L. H., Powell, K. L., Bloom, S. E., &Lignugariskraft, B. (2014). Development of basic concepts in early education programs for children who are deaf and hard of hearing using listening and spoken language. The Volta Review114(1),      7-27.‏
-    Owens,R,Metz,D, &Haas,A,.( 2015 ).Introdaction to Communication Disorders: A life Span Perspective, Boston: Allyn and Bacon.
-    Poobrasert,O&Cercone,N. ,(2009). Evaluation of Educational Multimedia Support System for Students with Deafness.Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, ProQuest Education Journals, 18, (1),PP 71- 90.
-      Rees, R., Fitzpatrick, C., Foulkes, J., Peterson, H., & Newton, C. (2017). Can explicit training in cued speech improve phoneme identification?. Deafness & Education International, 1-9.‏
-    Spencer, P. (2005) Advances in the Spoken Language Development of Deaf and Hard of Hearing Children. Oxford: Oxford University Press.
-    Stinson,M, Elliot,L, Kelly,R, Liu,Y ,(2009). Deaf and Hard-of-Hearing Students' Memory of Lectures with Speech-to-Text and Interpreting/Note Taking Services, The Journal of Special Education. Vol. 43, (1), PP 52-65
-    Tomic, G., Stojanovic, M., Pavlovic, A., Stanković, P., Zidverc-Trajković, J., Pavlovic, D.,... &Čovičković-Šternić, N. (2009). Speech and language disorders secondary to diffuse subcortical vascular lesions: Neurolinguistic and acoustic analysis. A case report. Journal of the neurological sciences, 283(1), 163-169.‏
-    Zamfirov, M., &Saeva, S. (2013). Computer Enhanced English Language Tool for Students with Hearing Loss-A Bulgarian study. Educational Technology & Society16(3), 259-273.‏