· ابن منظور. (2002). لسان العرب: دار المغرب العربی.
· الفارابی، عبداللطیف وآخرون. (1994). معجم علوم التربیة. دار الخطابی.
· المحیسن، إبراهیم عبدالله. (1423). تعلیم المعلوماتیة فی التعلیم العام فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة. 15(3). جامعة الملک سعود: الریاض.
· السیف، مریم محمد. (2005). تقویم تجربة الحاسوب فی التعلیم الأهلی للمرحلة الثانویة للبنات من وجهة نظر المعلمات فی مدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود. الریاض.
· الفرم، هند بندر . (2012). تصمیم برمجیة تعلیمیة ذکیة وقیاس أثرها فی تنمیة المفاهیم الاساسیة فی مادة البرمجة والاتجاه نحو دراستها لدى طالبات الصف الثالث ثانوی بالریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود. الریاض.
· الطیبی، منال (2005). المعوقات التی یواجهها طلبة الصف العاشر ومعلمیهم فی تعلم وتعلیم مبحث الحاسوب فی محافظة نابلس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة النجاح. فلسطین.
· برکات، زیاد.) 2012). صعوباتاستخدام الإنترنت لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة فی طولکرم. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، مجلد 21. فلسطین.
أبوشیتة، محمد أحمد ماهر. (2011). فعالیة استخدام نظم التعلیم الذکیة فی تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة قناة السویس. مصر.
شرکة تطویر للخدمات التعلیمیة (2013م). وثیقة منهج الحاسب وتقنیة المعلومات للمرحلة الثانویة "الخطة العاجلة". المملکة العربیة السعودیة: وزارة التربیة والتعلیم.
المراجع الأجنبیة:
ABIresearch. (2012). Smartphone Users Worldwide will download 37 Apps on Average in 2012, Long Term Trend is Downward. London: UK. Retrieved on 9/11/2016 from https://www.abiresearch.com/press/smartphone-users-worldwide-will-download-37-apps-o/
Castledine, E., Eftos, M. & Wheeler, M. (2011). Build Mobile Websites and Apps for Smart Devices. SitePoint: Australia.
Evans, D. (2013). Introduction to Computing. University of Verginia: USA.
Finger, G., & Houguet, B. (2009). Insights into the intrinsic and extrinsic challenges for implementing technology education: case studies of Queensland teachers. International Journal of Technology and Design Education, 19(3), 309–334.
Hiltunen, T. (2016).Learning and Teaching Programming Skills in Finnish Primary Schools-The Potential of Games. Unpublished mater thesis. University of Oulun: Finland
Hsu, Y. & Ching, Y. (2013). Mobile App Design for Teaching and Learning : Educators’ Experiences in an Online Graduate Course. The International Review of Research in Open and Distance Learning. 14(4)117 -139
Kafai, Y. B. & Burke, Q. (2013). Computer Programming Goes Back to School. Kappan Magazine.95(1). 61-65
Mahmoud, Q. (2011). Best Practices in Teaching Mobile Applications Development. A paper presented in ITiCSE’11, June 27-29, 2011, Darmstadt, Germany
Margulieux, L. E., Guzdial, M., & Catrambone, R. (2012). Subgoal-labeled instructional material improves performance and transfer in learning to develop mobile applications. Proceedings of the ninth annual international conference on International computing education research - ICER ’12, 71. doi:10.1145/2361276.2361291
Mbogo, C., Blake, E. & Suleman, H. (2015).Scaffolding Java Programming on a Mobile Phone for Novice Learners. A Paper Presented in th 11th Conference of Mobile Learning. Madeira, Portugal.
Morris, N. P., Lambe, J., Cicconet, J. & Swinnerton, B. (2016). Mobile Technology: Students Perceived Benefits of Apps for Learning Neuroanatomy. Journal of Computer Assisted Learning, 1-13.
Poslad, S. (2009).Ubiquitous Computing: Smart Devices, Environments and Interactions. Wiley:UK.
Saeli, M., Perrenet, J., Jochems, W. & Zwaneveld, B. (2011). Teaching Programming in Secondary School: A Pedagogical Content Knowledge Perspective. Informatics in Education.10(1).73-88.
Seehorn, D., Carey, S., Fuschetto, B., Lee, I, Moix, D., O'Grady-Cunniff, D., Owens, B, Strephenson, C. & Verno, A. (2011). CSTA K-12 Computer Science Standards.Computer Science Teachers Association. New York: N.Y.
Tillmann, N., Moskal, , M., de Halleux, J., Fahndrich, M & Xie T. (2012b). Engage your students by teaching programming using only mobile devices with TouchDevelop. Proceeding SIGCSE '12 Proceedings of the 43rd ACM technical symposium on Computer Science Education. 663-663
Tillmann, N., Moskal, M., de Halleux, J., Fahndrich, M., Bishop, J. and Xie, T. (2012a). The Future of Teaching Programming is on Mobile Devices. Proceeding of the 17th ACM Annual Conference on Innovation and Technology in Computer Science Education. 156-161. New York:USA.
Wang, W. (2011), Teaching programming online. International conference on the future of education. Retrieved from http://www.pixel-online.net/edu_future/common/download/Paper_pdf/ELE19-Wang.pdf
Wong, G. K., Cheung, H. Y., Ching, E. C. & Huen, J. M. (2015). School perceptions of coding education in K-12: A large scale quantitative study to inform innovative practices. IEEE International Conference on Teaching, Assessment, and Learning for Engineering (TALE), Zhuhai. pp. 5-10