Document Type : Original Article
Author
Lecturer, Department of Foundations of Education, Faculty of Education – Tanta University.
Abstract
Highlights
- ابن عثمان، خديجة (2018): أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، جمعية القراءة والمعرفة.
- ابن منظور، جمال الدين محمد (1997) لسان العرب، ط3، بيروت، دار صادر.
- أل زهران، علي (2005): برامج التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، مجالاتها وطرق ومعوقات نجاحها، رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى.
- الأسمري، محمد بن عوض (2020): الاحتياجات التدريسيَّة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك في ضوء متطلبات جودة التعليم الجامعي، مركز رفاد للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، مركز رفاد للدراسات والأبحاث، مج 7، ع (3)، ص ص 454 – 472.
- البحراني، ماهر بن أحمد (2019): تحديد الاحتياجات التدريسيَّة لأعضاء هيئة التدريس، دراسة على أعضاء هيئة التدريس العمانيين بكليات العلوم التطبيقية، مجلة رماح للبحوث والدراسات، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية برماح، العدد (38)، ص 121.
- البلادي، منى (2015): دور الأستاذ الجامعي في خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية بمنطقة مكة المكرمة، رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى، http://byoth.com/wp.content/uploads/2015/10
- التركي، عثمان تركي (2010): متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني في كليات جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة العلوم التربويَّة والنفسيَّة، المجلد 11، العدد1، كلية التربية جامعة البحرين، المنامة، ص ص 151 – 174.
- التويجى، أحمد عبد السلام مهيوب (2018): مستوى الاحتياجات التدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة عدن من وجهة نظرهم، المجلة العربيَّة لضمان جودة التعليم الجامعي، مج11، ع38، جامعة العلوم والتكنولوجيا، ص ص 133 – 141.
- الخطيب، رداح (1995): تحديد الاحتياجات التدريسيَّة، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، العدد26،1995م، ص 660.
- الخولي، علياء عبد الله (2004): تصور مقترح لتحسين جودة التعليم الجامعي الفلسطيني، ورقة عمل أعدت لمؤتمر النوعية في التعليم الجامعي الفلسطيني الذي عقده برنامج التربية دائرة ضبط النوعية في جامعة القدس المفتوحة – رام الله.
- الدهشان، جمال السيد (2020): رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات، المجلة التربويَّة بكلية التربية، ع 87، جامعة سوهاج، ص ص 1250 – 1344.
- الرشيد، مشاعل بنت ناصر بن سعد (2021): واقع تحقيق برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد وإعدادهم في جامعة الملك سعود للتطوير المهني، مجلة التربية، مج 37، ع 4، جامعة أسيوط، ص ص 91-122.
- الرواشدة، علاء (2011): دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسيَّة وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصيَّة لديهم – جامعة البلقاء نموذجًا "مجلة جامعة أم القرى"، مكة، مج3، ع 22.
- الزنفلي، أحمد محمود (2012): التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي دوره في تلبية متطلبات التنمية المستدامة، سلسلة التربية والمستقبل العربي، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
- السهلي، إيمان عيد (2012) الاحتياجات التدريبيَّة اللازمة لمعلمات الجغرافيا بالمرحلة الثانويَّة في مجال تقنيات التعليم بمدينة جدة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
- السيد، محمود أحمد (2002): من مشكلات النظام التربوي العربي، ط1، دمشق، وزارة التربية.
- الشخيبي، علي السيد (2012): آفاق جديدة في التعليم الجامعي العربي، ط1، القاهرة، دار الفكر العربي للنشر
- الصغير، إبراهيم بن صالح (2010): تقويم جودة الأداء وإصلاح الجامعات والمؤتمر العربي الثالث للجامعات العربيَّة – التحديات والآفاق – شرم الشيخ – مصر.
- الصغير، أحمد حسين (2005): التعليم الجامعي في الوطن العربي تحديات الواقع ورؤى المستقبل، عالم الكتب، القاهرة.
- العبادي، هاشم فوزي (2008): إدارة التعليم الجامعي، مفهوم حديث في الفكر الإداري المعاصر، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، الأردن.
- العتيبي، سارة بنت بدر محسن (2015): الاحتياجات التدريسيَّة لأعضاء هيئة التدريس في ضوء مهارات التدريس الفعَّال بكلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المجلة التربويَّة الدوليَّة المتخصصة، مج 4، ع6، ص ص 183 – 202.
- العجاج، فهد سليمان (2001): تحديد الاحتياجات التدريسيَّة لمديري المدارس الحكومية في محافظة الغربيات من وجهة نظر المديرين أنفسهم، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن، 2001، ص 22.
- العنزي، سعود عيد الحثربي (2010): الاحتياجات التدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الناشئة من وجهة نظرهم، مجلة القراءة والمعرفة، ع 190، كلية التربية، كلية التربية جامعة عين شمس، ص ص 236 – 262.
- الغامدي، عبد الخالق بن هجاد (1442هـ): تقييم الاحتياجات التدريسيَّة لتطوير الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة في ضوء رؤية المملكة العربيَّة السعوديَّة 2030، مجلة الجامعة الإسلاميَّة للعلوم التربويَّة والاجتماعيَّة، الجامعة الإسلاميَّة بالمدينة المنورة، ع2، ص ص 94-159.
- المتولي، محمد عبد النبي أحمد (2022): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء متطلبات التحول الرقمي، مجلة تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، مج 17، ع1، ص ص 123 – 168.
- المليجي، رضا إبراهيم (2011): معجم المصطلحات في الإدارة التربويَّة والمدرسيَّة، (د، ط) دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية.
- المنظمة العربيَّة للتربية والثقافة والعلوم (2008): الاستراتيجيَّة العربيَّة لتنمية الإبداع في التعليم العالي.
- المهدى، سوزان (2004): آليَّات مقترحة لمواجهة مشكلة بطالة خريجي الجامعات في مصر، بحث منشور في كتاب الأصول الاجتماعيَّة للتربية، قسم أصول التربية، كليات البنات جامعة عين شمس.
- الوزان، محمد (1991): الاحتياجات التدريبيَّة بين النظريَّة والتطبيق بجهاز الشرطة، المجلة العربيَّة للتدريب، المجلد 4، العدد 8، المركز العربي للتدريب، الرياض، ص 66.
- بدوي، أحمد زكي (1977): معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيَّة، مكتبة لبنان، بيروت.
- برهوم، أحمد حمدان محمد (2017): الاحتياجات التدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية، الجامعة الإسلاميَّة دراسة حالة، مجلة الجامعة الإسلاميَّة للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، مج 25، ع4، شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعات الإسلاميَّة، غزة، فلسطين، ص ص 347 – 369.
- بنى سلمان، نسيبة حسني (2014): مستوى توافر أبعاد برامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعات الحكومية الأردنية في إقليم الشمال على أدائهم الوظيفي من وجهة نظرهم، (رسالة ماجستير)، كلية الاقتصاد والعلوم الإداريَّة، إربد، جامعة اليرموك.
- حامد، محمد عبد السلام وآخرون (2008): تمويل التعليم الجامعي واتجاهاته المعاصرة، عالم الكتب، القاهرة.
- جلمبو، هشام عمر (2011): دور البحث العلمي في تحسين جودة الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية، في أعمال مؤتمر "البحث العلمي: مفاهيمه – أخلاقياته – توظيفه – الجامعة الإسلاميَّة بغزة فلسطين، ص ص 31-62.
- حميدي، زقاي (2019): دور التعليم العالي في تنمية الموارد البشرية في الدول العربيَّة، مجلة نور للدراسات الاقتصاديَّة، جامعة طاهر مولاي سعيدة، الجزائر، العدد1، المجلد (5).
- دياب، سهيل (2006): المدرس الجامعي في ظل تحديات القرن الحادي والعشرين، المؤتمر العلمي للمعارف الألفية الثالثة، الجامعة الإسراء، الأردن.
- سالم، أحمد عبد العظيم (2015): تحديد الاحتياجات التدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلاميَّة بالمدينة المنورة، دراسة ميدانية، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، المجلد (15)، العدد (91)، ص 98.
- سعد، أمل عبد المطلب (2011): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء الخبرة الأسترالية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (75)، الجزء الأوَّل، ص 125
- سكران، محمد محمد (2016): معوقات البحث العلمي في مصر، المؤسسة العربيَّة للاستشارات العلميَّة وتنمية الموارد البشرية، العدد (20).
- سلامى، أسماء (2016): إدارة الأزمات والكوارث البيئة، الواقع والتحديات، مجلة الندوة للدراسات القانونية، العدد 9.
- عامر، طارق عبد الرؤوف (2011): الجامعة وخدمة المجتمع توجهات عالمية معاصرة، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، القاهرة.
- عبد الرحمن، إيمان عبد الفتاح (2019): الاحتياجات التدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، دراسات العلوم التربويَّة، مج 46، عمارة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، ص ص 1- 22.
- عبد المطلب، أحمد محمود محمد (2005): بعض الأنماط الحديثة للتعليم الجامعي ومدى تحقيق معايير الجودة فيها، بحث مقدم للمؤتمر التربوي الخامس "جودة التعليم الجامعي" من 11-13أبريل، كلية التربية، جامعة البحرين-مملكة البحرين، 2005.
- عبد المحسوب، أيمن (1995): أساليب تدريب معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (دراسة ميدانية على محافظات وسط الدلتا)، ماجستير، تربية بنها، 1995، ص 39.
- عبد المعطى، حسن الباتع (2009): تحديد الاحتياجات قاطرة التدريب، جريدة المعلوماتية ع21.
- عزازي، فاتن محمد (2015): العلاقة بين الأداء السياق لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية والتنمية المهنية لهم، المجلة العلميَّة لكلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد (31)، العدد (4)، الجزء الثاني، ص ص 618 – 619.
- عزازي، فاتن محمد (2008): الأميَّة المعلوماتية لدى طلاب الجامعات المصرية، واقعها وآليات مواجهتها، مجلة مستقبل التربية العربيَّة، العدد (51).
- عطية، عماد محمد (2011): التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعات الصعيد المصري في ضوء متطلبات الجودة (تصور مقترح)، المجلة العربيَّة للتربية، المنظمة العربيَّة للتربية والثقافيَّة والعلوم، مجلد (31)، ص 167.
- فروهو الد وولفجانج (2003): ثقافة المعرفة، أم سوق المعرفة، حول الأيدلوجية الجديدة للجامعة، مجلة فصلية للتربية المقارنة، مكتب التربية الدولي، اليونسكو، جنيف.
- مرسى، نادية سعد (2016): الوعي المعلوماتي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة طنطا، دراسة ميدانية "المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، العدد1، المجلد 3.
-أبو غمجة، طارق والشريف، زينب وغريبي، راشد (2013): أهميَّة أدوار الأستاذ الجامعي المتجددة في عمليَّة التدريس كمدخل لجودة الأداء في العمليَّة التعليميَّة، المؤتمر العلمي السادس: التعليم وآفاق ما بعد ثورات الربيع العربي، الجمعية المصرية لأصول التربية بالتعاون مع كلية التربية بجامعة بنها، مج 2.
-آل زاهر: علي بن ناصر (2005): برامج التطوير المهني لعضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
-يونس، محمد صديق محمد (2002): الإنترنت في خدمة العمليَّة التربويَّة، مجلة التربية، العدد 141.
Keywords