Qualitative Research Methods in Islamic Education and Their Quality

Document Type : Original Article

Author

Professor of Islamic Education Principles – Faculty of Education, Cairo – Al Azhar University.

Abstract

This research aimed to clarify qualitative (interpretive) research methods in Islamic education and define their quality standards. The study employed the grounded theory approach and conducted in-depth interviews with 19 faculty members specializing in Islamic education, education principles, and psychology.
The findings revealed the diversity of qualitative methods used in Islamic education, including :  The Islamic Educational Case Study Method - The Islamic Educational Ethnographic Method - The Islamic Educational Grounded Theory Method - The Phenas:ological Research Method in Islamic Education - The Islamic Educational Qualitative Content Analysis Method - The Islamic Educational Critical Research Method - The Islamic Educational Comparative Method - The Islamic Educational Documentary Method - Additionally, the study identified several quality standards, such as : Novelty and originality of the research topic and Depth of qualitative data analysis and interpretation and Reliability and Applicability and Transferability.

Keywords


- أبو علام، رجاء محمود. (2006 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. ط5. الاسكندرية: دار النشر للجامعات.
- انجلاند، تشاد. (2024 م). الظاهراتية. ترجمة: عبد الفتاح عبد الله. مؤسسة هنداوي للنشر.
- الأنصاري فريد. (1997 م). أبجديات البحث في العلوم الشرعية. الدار البيضاء: منشورات الفرقان.
- بارسانيا، حميد، ورضا، هاشم مرتضى. (2022 م). المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي: استتباع التهافت، مجلة الاستغراب. ببيروت: المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية. ع 27 ،28، ص ص 91 -106.
- الببلاوي، حسن حسين (2005 م). المنهج الاثنوجرافي في دراسة المدرسة. مجلة التربية المعاصرة: رابطة التربية الحديثة بالقاهرة، ع71، ص ص 99 – 132.
- بدوي، أحمد زكي. (د. ت). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. بيروت: مكتبة لبنان.
- بكر، عبد الجواد. (2003 م). منهج البحث المقارن. الاسكندرية: دار الوفاء للنشر.
- جامع، محمد نبيل. (2019 م). البحوث النوعية ودراسة الحالة. جامعة الإسكندرية: قسم التنمية الريفية.
- جلبي، علي عبد الرازق. (2013 م) المناهج الكمية والكيفية في علم الاجتماع. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية للنشر.
- جمعة، علي. (2015 م). تاريخ أصول الفقه. القاهرة: دار المقطم للنشر.
- الجندي، محمود عبد الكريم. (2012م). مناهج البحث في مقالات دوريات المكتبات والمعلومات العربية. الرياض: مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مج 1، ع 2.ص ص 293 – 350.
- جوبو، جيامبيترو. (2006 م). إجراء البحث الاثنوجرافي. ترجمة: محمد رشدي. القاهرة: المركز القومي للترجمة بوزارة الثقافة.
- ربيع، أسماء محمد حسن. (2019 م). رؤية العالم لدى المتصوفة وتأثيرها على حياتهم الاجتماعية. مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات، جامعة عين شمس بالقاهرة، ج6، ع 20، ص ص 145 – 157.
- زيتون، كمال. (2006 م). تصميم البحوث الكيفية. القاهرة: عالم الكتب.
- سارنتاكوس، سوتيريوس. (2017 م). ترجمة: شحدة فارع. قطر: المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسة.
- ستراوس، أنسليم، وكوربين، جوليت. (1999 م). أساسيات البحث الكيفي أساليب وإجراءات النظرية المجذرة. ترجمة: عبد الله بن حسين الخليفة. الرياض: معهد الإدارة العامة.
- سرحان، باسم. (2017 م). طرائق البحث الاجتماعي الكمية. قطر: المركز العربي للأبحاث.
- سواكري، الطاهر. (2014 م). التفسير الظاهراتي (الفينومينولوجي)للجريمة والانحراف، مجلة عالم التربية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع45، ص ص 405 – 418.
- الشربيني، زكريا، وصادق، يسرية، والقرني، محمد سالم، ومطحنة، السيد خالد. (2013 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الرياض: مكتبة الشقري.
- العبد الكريم، راشد بن حسين. (2012 م). البحث النوعي في التربية. جامعة الملك سعود بالرياض: إدارة النشر العلمي.
- العساف، صالح. (2006 م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط4. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر.
- علي، فاطمة محمد السيد. (2003 م). البحث التربوي المقارن وتحديات العولمة في القرن الحادي والعشرين. مجلة مستقبل التربية، مج 9، ع 30، ص ص 107 -162.
- علي، ماهر أبو المعاطي. (20144 م). الاتجاهات الحديثة في الحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث للنشر.
- غباري، ثائر أحمد، أبوشندي، يوسف عبد القادر، وأبو شعيرة، خالد محمد. (2015 م). البحث النوعي في التربية وعلم النفس. عمان: دار الإعمار للنشر.
- فهيم، حسين. (1986 م). قصة الأنثروبولوجيا. الكويت: عالم المعرفة. ع98.
- الكيلاني، ماجد عرسان. (1985م)). تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية. ط2. بيروت: دار ابن كثير.
- مجمع اللغة العربية. (2004م). المعجم الوسيط. ط4. القاهرة: الشروق الدولية للنشر.
- المنوفي، محمد ابراهيم. (2000 م). المنهج النقدي وأزمة البحث التربوي. القاهرة: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. ص ص 79 -130.
 - مكي، الطاهر أحمد. (1991 م). مناهج النقد الأدبي. القاهرة: مكتبة الآداب.
- هيس- بيبر، شارلين، وليفي، باتريشيا. (2011 م). ترجمة: هناء الجوهري. القاهرة: المركز القومي للترجمة.
- يالجن، مقداد. (1991م). معالم بناء نظرية التربية الإسلامية. مؤتمر نحو بناء نظرية تربوية إسلامية معاصرة. ج2. عمان: الأردن.