"دور معلم المرحلة الثانوية في تنمية الوعي بالقيم الأخلاقية الرقمية في ضوء متطلبات العصر الرقمي " دراسة تحليلية" "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم التربية الإسلامية كلية التربية جامعة الأزهر بالدقــهلية.

2 مدرس بقسم أصول التربية - كلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

10.21608/jsrep.2025.423985

المستخلص

أدي التطور الهائل للمستحدثات التكنولوجية علي اختلاف أنواعها وشتي مجالاتها إلي ظهور العديد من الانعكاسات علي كافة المجالات لا سيما المؤسسات التربوية، وانطلاقاً من التعددية التكنولوجية التي فرضت نفسها علي ميدان التعليم، أصبح من الضروري الاهتمام بتفعيل دور المعلم في ضوء متطلبات العصر الرقمي، ليصبح أكثر قدرة وفاعلية علي بناء الشخصية السوية المتكاملة، وتنمية وعي الأفراد لا سيما المتعلمين بالقيم الأخلاقية الرقمية وصولاً لاستخدام آمن للمستحدثات التكنولوجية، لذا؛ فقد هدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للعصر الرقمي، وخصائصه، وكذا التعرف على أدوار المعلم في العصر الرقمي باعتباره الدعامة القوية لغرس القيم الأخلاقية في نفوس المتعلمين.
 واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الأصولي، وقاما بتحليل بعض الأدبيات التي تناولت الإطار المفاهيمي لفلسفة التعليم في العصر الرقمي وخصائصه، وإبراز أدوار المعلم في ضوء متطلبات ذلك العصر، أيضاً التأصيل لأهم القيم الأخلاقية الرقمية والتي تمثلت في: احترام الوقت، التحلي بالعفة، الحياء، تحمل المسؤولية، الصبر، الحلم، مراقبة الله تعالي، التثبت في نقل الأخبار، واحترام الخصوصية، وأخيرا، اُختتمً البحث بعدد من التوصيات والمقترحات ذات الارتباط الشديد بالمعلم لتمكينه رقمياً من التقنيات المعاصرة، باعتباره حجر الزاوية في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية


  • إبراهيم، خديجة عبد العزيز (2019). تصور مقترح لسد الفجوة الرقميَّة لدى الباحثين التربويين كمدخل لتطوير المعرفة التربويَّة. المجلة التربويَّة، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع 59.
  • ابن إبراهيم ابن جَماعة، بدر الدين محمد (2012). تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم، ط3، بيروت، دار البشائر الإسلاميَّة، ص 84.
  • ابن أبي بكر، ابن القيم أبو عبد الله محمد (2003). مدارج السالكين، ط7، ج2، تحقيق محمد المعتصم بالله البغدادي، بيروت، دار الكتاب العربي.
  • ابن إسماعيل البخاري، أبو عبد الله محمد (1403ه). الجامع الصحيح، تحقيق محمد زهير بن ناصر الناصر، دمشق، دار طوق النجاة.
  • ابن الحجاج النيسابوري، مسلم (د.ت). صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، المنصورة، مكتبة فياض.
  • ابن أنس، مالك (1985م). الموطأ، ج2، تحقيق (محمد فؤاد عبد الباقي)، القاهرة، دار إحياء التراث العربي.
  • ابن حزام بن ناصر، عمر (2007م). دور مؤسسات المجتمع المدني في الوقاية من الإرهاب، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
  • ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد (2001م). مسند الإمام أحمد بن حنبل، ت شعيب الأرناؤوط وآخرين، بيروت، مؤسسة الرسالة.
  • ابن عبد القوي المنذري، زكي الدين عبد العظيم (1968م). الترغيب والترهيب من الحديث الشريف، بيروت، دار إحياء الت راث العربي.
  • ابن عبد الله الحاكم النيسابوري، محمد(2002م). المستدرك على الصحيحين، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، بيروت، دار الكتب العلمية.
  • ابن عبيد بن أبي الدنيا، أبو بكر عبد الله (1988م). الورع، تحقيق: أبي عبد الله بن أحمد الحمود، الكويت، الدار السلفية.
  • ابن عيسى بن سورة، الترمذي محمد (1971م): سنن الترمذي، بيروت، دار الكتب العلمية.
  • ابن محمد بن يعقوب ابن مسكويه، أحمد (د.ت). تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق، القاهرة، مكتبة الثقافة الدينيَّة.
  • أبو زيد، عادل حسين وآخرون (2024). أخلاقيات التحول الرَّقمي لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع 270.
  • أحمد طهطاوي، سيد (1996م). القيم التربويَّة في القصص القرآني، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • أحمد عياض الغامدي، وفاء (2022). متطلبات التربية الأخلاقيَّة في ضوء التعليم الرَّقمي- دراسة تحليلية-، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، العدد السادس والأربعون، الجزء الثالث، 251- 282.
  • بدوي، محمد فوزي، محمد، سماح السيد (2019). تحديات التربية الوجدانية في العصر الرَّقمي من وجهة نظر بعض أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية. المجلة التربويَّة، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع 60.
  • بقاري، حفصة وآخرون (2015). أثر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على القيم الأخلاقيَّة الفاسبوك أنموذجًا. دراسة ميدانية على الطلبة الجامعيين بجامعة ورقلة، جامعة قاصدي مرباح، كلية العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة، الجزائر.
  • البقمي، فوزية بنت مناحي بن ماجد (2022). درجة وعي طلبة جامعة الطائف بالقيم الأخلاقيَّة الرقميَّة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربويَّة والنفسيَّة، مج14، ع2.
  • البقمي، نادية مرزوق سعد (2024). واقع استخدام المهارات الرقميَّة لدى معلمات المرحلة الثانوية في ضوء التحول الرَّقمي لتحقيق رؤية 2030. المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي، ع58.
  • بكر الرازي، محمد (1986م): مختار الصحاح، بيروت، مكتبة لبنان.
  • بن شمس، ندى علي حسن (2017). المواطنة في العصر الرَّقمي نموذج مملكة البحرين. معهد البحرين للتنمية السياسية، سلسلة دراسات، ISBN: 978-99958-54-41-6
  • جبر، أحمد أبو الحمد عبد الراضي (2023). دور معلم الثانوية العامَّة في تنمية القيم الأخلاقيَّة لدى طلابه على تحديات مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة العلوم التربويَّة، جامعة جنوب الوادي، كلية التربية بقنا، ع57، ج1.
  • جبر، أحمد أبو الحمد عبد الراضي (2023). دور معلم الثانوية العامَّة في تنمية القيم الأخلاقيَّة لدى طلابه على ضوء تحديات مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة العلوم التربويَّة، كلية التربية بقنا، ع 57، ج1.
  • حامد، نجلاء محمد (2019). المعلم في ظل التحول الرَّقمي: التحدي والاستجابة. تكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، ع41.
  • حربي، خالد (2010م). الأخلاق بين الفكرين الإسلامي والغربي دراسة مقارنة، القاهرة، المكتب الجامعي الحديث.
  • حسين، سماح حسن حسني (2022). التعلم الإلكتروني والدروس المستفادة من أزمة كورونا. دار الكتاب الثقافي، المملكة الأردنية الهاشمية.
  • الحسيني، صبري بديع عبد المطلب (2023). التحول الرَّقمي وأهميته للجامعات المصرية: بحث اجتماعي ميداني. المجلة العلمية لكلية الآداب، جامعة أسيوط، ع 88.
  • خاطر، نعمة منور محسب (2019). رؤية مقترحة لإعداد المعلم في ضوء معطيات العصر الرَّقمي. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مج 74، ع 2، ج1.
  • خليل، عمر سيد (2017). احتياجات معلمي العلوم للتنمية المهنية في ضوء معطيات العصر الرَّقمي. بحث مقدم للمؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية والمعنون بـ"التربية العلمية والتنمية المستدامة" والمنعقد في يوليو 2017 بالقاهرة، الجمعية المصرية للتربية العلمية.
  • درويش، درويش محمد (2013). القيم الأخلاقيَّة للتواصل الاجتماعي عبر شبكة الإنترنت من منظور إسلامي. دراسات تربويَّة ونفسية، جامعة الزقازيق، كلية التربية، ع80.
  • راشد، علي (2002م). خصائص المعلم العصري وأدواره الإشراف عليه - تدريبه، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • الزحيلي، وهبة (1998م). التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج، دمشق، دار الفكر.
  • سالم، ناهد محمد بسيوني، وآخرون (2020). تأثير شبكات التواصل الاجتماعي في القيم والهوية الاجتماعيَّة لدى طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعيَّة، جامعة السلطان قابوس، كلية الآداب والعلوم الاجتماعيَّة، مج 11، ع2.
  • سامي منير دغيدي، محمد (2000م). المدرس المثالي "نحو تعليم أفضل"، القاهرة، دار قباء للنشر.
  • سباع، أماني رضا أبو المعارف (2021). أداء المعلم الجامعي في ضوء متطلبات العصر الرَّقمي. مجلة العلوم التربويَّة، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي، ع 46
  • الشيخ، محمود يوسف (2013م). مناهج البحث في التربية الإسلاميَّة، القاهرة، دار الفكر العربي.
  • شينار، سامية وآخرون (2022). السلوكيات الانحرافية المستحدثة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. مجلة دفاتر المخبر، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة -مخبر المسألة التربويَّة في ظل التحديات الراهنة، مج 17، ع1.
  • ظاهر، مصطفى رحيم (2019). المحظورات والمنهيات في وسائل التواصل الاجتماعي. مجلة آداب المستنصرية، الجامعة المستنصرية، العراق، ع87.
  • عبد الحميد، جابر، خيري، أحمد (1996م). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة المصرية.
  • عبد السلام أبو الفضل، أحمد (2012). فقه الحياء في ضوء الكتاب والسنة، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، ع81، أكتوبر.
  • عبد السلام، شيماء عبد اللطيف (2021). دور معلمي المرحلة الثانوية الفنية في تنمية القيم الأخلاقيَّة لدى الطلاب- دراسة ميدانية بمحافظة الجيزة. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، كلية التربية، جامعة مدينة السادات، ع19.
  • عبد العزيز عبد النبي، مشيرة (2007م). القيم الأخلاقيَّة لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الشرقية دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
  • عبد القوي شبل الغنام، محمد (2001م). مسؤولية التربية والتربية المسؤولة بين الواقع والمأمول "دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلاميَّة" مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 100.
  • عبد الله بن حميد، صالح، وآخرون (1998م). موسوعة نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم، مج5، جدة، دار الوسيلة.
  • العسكري، سليمان إبراهيم (2019). التربية الإعلامية في العصر الرَّقمي. مستقبليات تربويَّة، المركز العربي للبحوث التربويَّة لدولة الخليج، الكويت، مج 4، ع3.
  • علي عبد العزيز موسى، رشاد (1993م). علم النفس الديني، القاهرة، مؤسسة مختار.
  • علي، زينب محمود أحمد (2019). معلم العصر الرَّقمي: الطموحات والتحديات، المجلة التربويَّة، كلية التربية، جامعة سوهاج، ح68.
  • عماري، أحمد (2019م): مراقبة الله في السر والعلن، مقال منشور، شبكة الألوكة.
  • العنزي، شريفة مطيران علي (2022). أخلاقيات استخدام طلاب جامعة الكويت لشبكات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالأمن الفكري لديهم. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، كلية التربية، مج 85.
  • غازي، خالد محمد (2025). المتاهة. عصر الاتصال الرَّقمي. وكالة الصحافة العربية، 9789779919614 ISBN:
  • اللجمي، أديب، وآخرون (1994م): المعجم المحيط، ط2، المجلد الثالث، مجمع اللغة العربية، القاهرة.
  • الماوري، عبد الله علي (2018). دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية القيم الخلقية لدى طلابهم في محافظة البيضاء، مجلة جامعة الملكة أروى، مج 20، ع20، https://doi.org/10.58963/qausrj.v1i20.18
  • محمد الغزالي، أبو حامد محمد (1983م). أيها الولد، تحقيق علي محي الدين القرة داغي، القاهرة، دار الاعتصام.
  • محمد عطا، إبراهيم (د.ت). المعلم إعداده، تدريبه ومسئولياته، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.
  • ناصح علوان، عبد الله (د ت). حين يجد المؤمن حلاوة الإيمان، القاهرة، دار السلام للطباعة والنشر.
  • الودان، سعد محمد (2024). التربية الرقميَّة رؤية عصرية للتنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات العصر الرَّقمي. مجلة العلوم الإنسانيَّة، كلية الآداب والعلوم قصر الأخيار، جامعة المرقب، مج28.
  • يالجن، مقداد (1996م). التربية الإسلاميَّة ودورها في مكافحة الجريمة، الرياض، عالم الكتب.