"تطوير عمليات إدارة مدارس التعليم العام بأبها الحضرية في ضوء مدخل البراعة التنظيمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1استاذ اقتصاد التعليم وتخطيطه جامعتي الأزهر والملك خالد.

2 2طالب دكتوراة ببرنامج الإدارة والاشراف التربوي بجامعة الملك خالد ومعلم بتعليم جازان.

المستخلص

هدف البحث تعرف وضع عدد من الآليات لتطوير عمليات إدارة مدارس التعلم العام بأبها الحضرية في ضوء مدخل البراعة التنظيمية، واستخدمت المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة للبحث طبقت على عينة من مديري ومشرفات ومعلمات مدارس التعلم العام بأبها الحضرية بلغت (328) عضوًا، وأسفر البحث عن استجابات العينة جاءت بدرجة موافقة(كبيرة) حول آليات تطوير عمليات( التخطيط، والاتصال، وصنع القرار واتخاذه) لإدارة مدارس التعليم العام بأبها الحضرية في ضوء مدخل البراعة التنظيمية ح وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة حول آليات تطوير عمليات (التخطيط، والاتصال، وعملية صنع القرار واتخاذه) بإدارة مدارس التعليم العام بأبها الحضرية في ضوء البراعة التنظيمية تعزى لمتغير الوظيفة الحالية.
وتوصل البحث إلى وضع عدد من الآليات  لتطوير عملية التخطيط، ومنها: عقد ورش عمل حول على إعداد خطة إستراتيجية لجميع منسوبي المدرسة، وتنظيم لقاءات دورية لمناقشة منسوبي المدرسة عملية وضع الخطيط المستقبلية للمدرسة؛ وآليات تتعلق بعملية الاتصال، ومنها: استخدام الوسائل التقنية الحديثة في الاتصال مع منسوبي المدرسة، وإنشاء مواقع تقنية للتواصل مع منسوبي المدرسة وإرسال الرسائل عليها، وتكوين فرق مساعدة لتنظيم المعلومات وتحليها وتحديد معوقات الاتصال؛ وآليات تتعلق ببعد بعملية صنع القرارات واتخاذها، ومنها عقد لقاءات مع منسوبي المدرسة لتوضيح أهداف وفوائد تطبيق المشاركة صنع القرارات واتخاذها، ووضع خطة واضحة لتدريب منسوبي المدرسة حول عمليات صنع القرار.
في ضوء نتائج البحث أعلاه، يمكن التوصية بتنظيم ورش عمل حول متطلبات تحقيق التميز الإداري في بمدارس التعليم العام، وتنظيم ورش عمل حول متطلبات البراعة التنظيمية وتطبيقها بمدارس التعليم. 

الكلمات الرئيسية


ابابكر، عيسى سعيد (2022). دور الانتماء المنظمي في تحقيق البراعة الاستراتيجية دراسة تحليلية لآراء عينة من أعضاء مجالس الكليات في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل، مجلة قهلاي زانست العلمية، الجامعة اللبنانية الفرنسية، العراق، المجلد 7، العدد 1
  أبو جنيب، جمانة طايل عيد. (2020). التفكير الاستراتيجي وعلاقته بالبراعة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة بمحافظة العاصمة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. كلية العلوم التربوية، الأردن.
  الإسكوا. اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا الأمم المتحدة. (٢٠٢٣). الابتكار والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة آفاق واعدة في المنطقة العربية لعام ٢٠٢٣. بيروت
  آل الشيخ، عبد الله عبد العزيز، الحنطي، عبد العزيز عبد الله (2016). الإدارة الموارد البشرية من الدعم إلى الاستثمار القاهرة: الدار الثقافية للنشر.
    البغدادي، عادل هادي؛ الجبوري، حيدر جاسم عبيد (2015). أثر البراعة التنظيمية في تحقيق المرونة الاستراتيجية: دراسة ميدانية بين شركتي الاتصالات (زين وآسيا سيل) في العراق". مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، ص ص 20-32.
الثبيتي، ياسر عوض الله هلال (2017). متطلبات قيادة التغيير التنظيمي بالمدارس الثانوية في محافظة الطائف.  مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس. القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
  الجرايدة، محمد سليمان. (2021). العلاقة بين البراعة التنظيمية وجودة المناخ التنظيمي في مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. ع. 22، أبريل 2021. ص ص. 267-290                                                                                   
  الجميعي، وفاء بنت عايض معيوض. (2021). البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الأهلية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. مج. 36، ع. 4، ج. 1، أكتوبر 2021. ص ص. 479-516.
  الجنازرة، أسماء علي محمود (2020). "البراعة التنظيمية لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالإدارة بالتجوال من وجهة نظر المشرفين التربويين ومساعدي المديرين". (رسالة ماجستير منشورة). كلية العلوم التربوية. جامعة الشرق الأوسط. جامعة الشرق الأوسط.
  الجهني، ماجد سعيد فنيقش. (2020). تصور مقترح للتغلب على معوقات الاتصال الإداري في المدارس الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في ضوء اتجاهات الإشراف التربوي المعاصرة. مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 21، ج. 1، 2020. ص ص. 111-134
    الحسناوى، حسن حريجة غالي، والسنجري، هند عدنان حسين (2020). تأثير الذكاء الأخلاقي للقائد في تعزيز البراعة الاستراتيجية، مجلة الإدارة والاقتصاد، المجلد 9، العدد 33، صص 32-
  الحوش، مازن سليمان (2018). الاتصال في المؤسسة الجزائرية، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة قاصدي مرباح- ورقلة، ع (33)، صص540-527.
  الرحيلي، عبد الرحمن بن سلمان. (2019). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات استخدام الفصول الافتراضية لمعلمي المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة (217)، 153-180.
  الرصن، رعد. (٢٠٢٠). إدارة الإبداع والابتكار. منشورات الجامعة الافتراضية السورية. سوريا
سالم، مأمون يوسف (2018). أثر القيادة الإدارية في تمكين العاملين بالمنظمات غير الربحية بالتطبيق على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، مج2, ع14، المركز القومي للبحوث غزة الصفحات: 153 – 176
  سليم، محمد الأصمعي محروس. (2022). فلسفة التفكير الملّهم وعلاقته بأبعاد البراعة التنظيمية ضرورة عصرية في إدارة الأزمات التربوية. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 95، ج. 3، مارس 2022..
  سليمان، إيناس السيد محمد. (2023). متطلبات هيكلة التحالف الاستراتيجي لتعزيز التميز التنظيمي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي. مجلة كلية التربية. مج. 39، ع. 1، يناير 2023. ص ص. 2-58.
الصالحي، خالد سليمان (2018). القيادة التنموية لدى قائدي المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية وعلاقتها بثقافة الحوار لدى المعلمين، مجلة كلية التربية بأسيوط، مج34,ع3, مصر.
  الصباب، أحمد عبد الله (2015). " أساسيات الإدارة الحديثة ". مجلة جامعة الملك عبد العزيز - الاقتصاد والإدارة. مج16، ع2، 37-51.
  الصعيدي، هند أحمد محمد سعيد (2018)."نموذج مقترح لتطوير أداء قيادات إدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التميز الإداري"، مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر، ص ص 242-255.
  طلخان، إيمان حسين سفر (2014). عوامل نجاح تطبيق التخطيط الاستراتيجي في المدارس الثانوية بمدينة أبها الحضرية، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية جامعة الملك خالد.
  عامر، سامح عبد المطلب إبراهيم. (2020). أثر البراعة التنظيمية على تطوير الأداء التنظيمي بمؤسسات التعليم العام قبل الجامعي بالتطبيق على محافظة القاهرة. مجلة العلوم التربوية. مج. 28، ع. 3، ج. 5، يوليو 2020. ص ص. 211-289
  العاني، ألاء عبد الموجود؛ حسين، هدى عبد الرحيم (2018). "التوافق بين مدخل البيانات الكبيرة والبراعة التنظيمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدراء في شركة أسيا سيل للاتصالات المتنقلة في العراق". مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، ص ص 275-290.
  عبد الدليمي عدنان (2017) أثر أنماط القيادة الاستراتيجية على الميزة التنافسية دراسة ميدانية في الجامعات الأردنية الخاصة رسالة ماجستير غير منشورة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة آل البيت
    عبد الوهاب، فادية لطفي، واحمد شهنار فاضل (2020). دور خصائص المنظمة المتعلمة في تحقيق البراعة الاستراتيجية بحث تطبيقي في مصرف التنمية الدولي، مجلة وميض الفكر، العدد 6.
  عبيد، غادة إسماعيل حسن (2015). أبعاد إدارة المعرفة وعلاقتها بعملية اتخاذ القرار دارسة ميدانية على البنوك التجارية في قطاع غزة. رسالة ماجستير، جامـــــــــــــعة الأزهر- غــــــــــزة
  العلاق، بشير (2016). أساليب وطرق إعداد التقارير والخطب التقليدية والإلكترونية. شركة كتاب لنشر وتسويق الكتب الإلكترونية.
  علوان، سهام أحمد. (2021). القيادة الملهمة وعلاقتها بتحقيق البراعة التنظيمية بجامعة الزقازيق. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. مج. 45، ع. 4، 2021. ص ص. 371-546 إنما 905-1081
  العودة، أنهار محمد (2020). "البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمات في منطقة القصيم". المجلة العربية للنشر العلمي، ص ص 20-34.
    عوض، أحمد علي(2019م). التفكير الإيجابي وعلاقته بأسلوب حل المشكلات وبتوجيهات أهداف الإنجاز لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
  غلاب، فيصل مدعث (2016). تطوير الاتصال الإداري بين وزارة التربية والإدارات التعليمية بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بالزقازيق، 91(1)، 209- 257.
  القحطاني، علي فهران محمد (2016). ملامح صنع القرار التعليمي بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
  قرني، حمادة عبد المنعم (2019). "علاقة البراعة التنظيمية بمدخل القيادة التحويلية في التعليم الثانوي العام بمصر". (رسالة ماجستير منشورة). كلية التربية. جامعة بني سويف. بني سويف. مصر.
    القرني، علي يعن الله (2020). الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في تعزيز العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية وتحقيق الميزة التنافسية في جامعة تبوك، مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، العدد 188، الجزء الأول، أكتوبر، ص 363..
  معمرين، وسام (2015). معوقات الاتصال الإداري وتأثيرها على الأداء من وجهة نظر العاملين (دراسة مسحية على عينة من عمال مديرية سونلغاز بولاية الوادي)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.
  المصري، مروان (2020). "درجة ممارسة القيادة التبادلية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى البراعة التنظيمية لديهم". المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 16، 60-69.
  الهلال، ريم صقر علي. (2022). مهارات اتخاذ القرارات التعليمية لدى مديرات المدارس الثانوية بمحافظة الخرج وتصور مقترح لتطويرها في ضوء "نظرية سايمون" . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية.‎ مج. 11، ع. 5، تشرين الأول 2022. ص ص. 980-997
   الهاللي، كلثوم حميد رمضان، والطه، شهاب محمد محمود (2020) مدى مساهمة البراعة الاستراتيجية في التميز المنظمي دراسة تحليلية في الشركة العامة الأسمنت الشمالية، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 16، العدد 50، الجزء1/لسنة 2020) تكريت، العراق.