"إطار إجرائي للتدريس الرقمي قائم على مبادئ البنائية الاجتماعية: تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت.

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لإطار إجرائي للتدريس الرقمي قائم على مبادئ البنائية الاجتماعية من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين، واستخدم البحث المنهج الوصفي للكشف عن ذلك، واشتملت عينة البحث على (75) من الاكاديميين والمتخصصين في المناهج وطرقي التدريس بكليات التربية، وتمثلت أداتي البحث في قائمة بمبادئ البنائية الاجتماعية، واستبانة عناصر الإطار الإجرائي للتدريس الرقمي في ضوء مبادئ البنائية الاجتماعية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: الدور الإيجابي لعناصر الإطار الإجرائي للتدريس الرقمي في ضوء مبادئ البنائية الاجتماعية، وتظهر النتائج أن: أعلى المبادئ من حيث توظيف مبادئ البنائية الاجتماعية يتمثل في المحور الثالث: تنفيذ التدريس بصورة رقمية عند مستوى أهمية مرتفع جداً (موافق بشدة) بوزن نسبي (4,43)، يليه المحور الأول: متطلبات التدريس الرقمي عند مستوى أهمية مرتفع جداً (موافق بشدة) بوزن نسبي (4,40)، يليه المحور الثاني: التخطيط للتدريس الرقمي عند مستوى أهمية مرتفع جداً (موافق بشدة) بوزن نسبي (4,37)، يليه المحور الرابع: تقويم التدريس بصورة رقمية عند مستوى أهمية مرتفع جداً (موافق بشدة) بوزن نسبي (4,32)، كما أشارت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة احصائيًا تعزي لمتغير النوع، الدرجة العلمية، التخصص (مناهج وطرق تدريس: تربية فنية، اقتصاد منزلي، كهرباء)، وفي ضوء نتائج البحث تم صياغة تصور مقترح متكامل في صورة  إطار إجرائي للتدريس الرقمي قائم على مبادئ البنائية الاجتماعية، وبناءً على ذلك يوصي البحث الحالي بتوجيه نظر المسؤولين بالتعليم العام إلى مبادئ البنائية الاجتماعية وأهمية توظيفها في وضع إطار إجرائي للمعلمين لاستخدامه في التدريس الرقمي.

الكلمات الرئيسية


أبو سنينة، عودة عبد الجواد. (2013). درجة توظيف معلمي العلوم والجغرافية لمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في تدريسهم في مرحلة التعليم الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية. 27(12)، 2608-2648.
أحمد، هبة عبد المحسن. (2020). نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي وأثره في تنمية الوعي بإدارة الموارد والتدفق الأكاديمي. مجلة كلية التربية، 17(92)، 202 - 252.
الجبالي، حمزة. (2016). التعليم الالكتروني مدخل الى حوسبة التعليم. عمان، الأردن: دار عالم الثقافة.
الحيان، محمد جابر مبارك، والقادري، سليمان أحمد. (2020). الممارسات التدريسية الفعالة المستخدمة في تدريس مادة الكهرباء والإلكترونيات من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
خاطر، نعمة منور محسب. (2022). متطلبات تحقيق التنوير التكنولوجي لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء التحول الرقمي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (16)، 515 - 588.
خيري، لمياء محمد. (2018). التعلم النشط. مصر: يسطرون للطباعة والنشر.
دباب، زهية، وبرويس، وردة. (2019). معوقات التعليم الرقمي في المدرسة الجزائرية. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، (7)، 153 - 168.
الدوسري، مرام بنت عبد الله، والمهنا، منال بنت عبد الرحمن. (2021). معوقات استخدام القصة الرقمية في التدريس بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة الرياض. مجلة التربية، (191)، 515 - 550.
زيتون، حسن حسين (2006). مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
زيتون، حسن حسين، زيتون، كمال عبد الرحمن (2003). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة، مصر: عالم الكتب.
السنوسي، هالة عبد القادر. (2013). مدى وعى طلاب جامعة الدمام باستخدام التعلم بالجوال. دراسات في التربية وعلم النفس، (43)، 125- 148.
سيد، عصام محمد. (2019). إستراتيجيات التدريس الحديثة "الحقيبة التدريبية". الإسكندرية، مصر: دار التعليم الجامعي.
شحاته، حسن سيد، والنجار، زينب على. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. مصر: الدار المصرية اللبنانية.
الشراري، أشواق صالح عاقل، ووشاح، هاني عبد الله أحمد. (2016). معوقات استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة التي تواجه معلمات الاقتصاد المنزلي في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في منطقة الجوف (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاردنية، عمان.
عامر، ‏ طارق عبد الرؤف. (2018). التعليم والتعليم الالكتروني. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
العدوان، زيد سليمان، وداود، أحمد عيسى. (2016). النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في التدريس. عمان. الأردن: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
العزمي، إيمان أحمد (2019). التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل: المفاهيم الأساسية والتجارب العلمية في عصر الثورة الرقمية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (7)، 67 -102.
علام، عمرو جلال الدين، وعطية وائل شعبان. (2023). محفزات الألعاب الرقمية وسيكولوجية الدمج والتحفيز. مصر: دار التعليم الجامعي.
علاونة،‏ يوسف جابر مسودة، ضياء محمد، جبارة، لبنى رسلان. (2022). التعليم الالكتروني وتحدياته المعاصرة. الأردن: دار الياروزي للطباعة والنشر.
الفيلكاوي، بدرية حسين، محمد، الغريب زاهر إسماعيل، وأحمد، رشا أحمد. (2019). فاعلية استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات إنتاج الأنشطة الإلكترونية لدى معلمي مادة الكهرباء والإلكترونيات بالمدارس المتوسطة في دولة الكويت. مجلة كلية التربية بالمنصورة، 6 (108)، 1 - 27.
كفافي، مصطفى يوسف. (2009). التعليم الالكتروني والاقتصاد المعرفي. مصر: مؤسسة رسلان للنشر والتوزيع.
مرسي، سمر محمد. (2023). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في ضوء تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تنمية مهارات التدريس الرقمي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة واتجاهاتهم نحو استخدامها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (145)، 385 - 456.
المفلح، الهنوف بنت عبد الرحمن. (2019). معوقات تدريس مادة التربية الفنية لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمدارس مدينة الرياض. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 34(3)، 552 - 575.
المهدي، لمياء محمود. (2020). التعلم المدمج كمدخل لتطبيق النظرية البنائية الاجتماعية في تعليم الفن لطالب الصف الأول الثانوي: بين النظرية والتطبيق. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، (22)، 691 - 725.
النجدي، أحمد، راشد، علي، عبد الهادي، منى (2003): طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
نصحي، شيري مجدي. (2023). برنامج تدريبي مقترح في العلوم قائم على مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية الاستهلاك المستدام ومهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، 47(1)، 79 - 154.
النعيمي، شيماء عدنان تايه ذياب، وأبو سنينة، عودة عبد الجواد. (2013). معوقات تدريس التربية الفنية في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن والعراق من وجهة نظر معلميها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.
الهمشري يسرية أحمد. (2016). تصميم التدريس الإلكتروني: مهاراته وتطبيقاته للعاملين به. عمان: المنشأة العربية لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
هويدي، هدية سليمان، نجي، مرام يوسف، وهندي، سالمة عبد الحميد. (2023). معوقات استخدام التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا بالجامعة الأسمرية. مجلة التربوي، (22)، 489 - 493.
يسي، سامية نصيف توفيق. (2021). تصميم بيئة تعليمية قائمة على التعلم الهجين لتدريس المهارات اليدوية والفنية في ضوء الأبعاد المستقبلية للتربية الفنية لدى الطالبة/ المعلمة شعبة رياض الأطفال. دراسات تربوية واجتماعية- كلية التربية، جامعة حلوان، 27(8)، 193 - 239.