"القلق الاجتماعي كمنبئ بتفضيل الصداقة الافتراضية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس- كلية التربية بجامعة بيشة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى كل من القلق الاجتماعي وتفضيل الصداقة الافتراضية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، والكشف عن طبيعة العلاقة بين القلق الاجتماعي وتفضيل الصداقة الافتراضية لدى عينة الدراسة، وكذلك التحقق من مدى إمكانية التنبؤ بمستوى تفضيل الصداقة الافتراضية من خلال مستوى القلق الاجتماعي لديهم. وتم استخدام المنهج الوصفي، والاستعانة بمقياس تفضيل الصداقة الافتراضية من إعداد (Shabahang et al,2022) ، ومقياس القلق الاجتماعي من إعداد (السيد وعبد الفتاح،2023). و بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس تم تطبيقهما على عينة من طلاب مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة بلغ عددها (403) طالب وطالبة. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى كل من القلق الاجتماعي وتفضيل الصداقة الافتراضية لدى عينة الدراسة جاء بدرجة متوسطة، كما تبين وجود علاقة ارتباط موجبة قوية ودالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين القلق الاجتماعي وتفضيل الصداقة الافتراضية بمعامل ارتباط (0.74)، وأوضحت نتائج تحليل الانحدار الخطي البسيط أنه يمكن التنبؤ بمستوى تفضيل الصداقة الافتراضية من خلال القلق الاجتماعي للطلاب، حيث أوضحت قيمة معامل التحديد قدرة نموذج الانحدار على تفسير نسبة (54%) من التباين في مستوى تفضيل الصداقة الافتراضية بناء على التباين في القلق الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية


أباظة، آمال عبد السميع. (2004). مقياس مستوى الطموح للمراهقين والشباب، كراسة التعليمات، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
أبو بكر، نشوى كرم. (2016). إدراك جودة الصداقة والمشاركة الوجدانية لمرتفعي ومنخفضي الاستخدام السيئ لوسائل التواصل الإلكتروني لدى عينة من الطالبات. رسالة التربية وعلم النفس، (54)، 1 - 25.
بالحسيني، وردة رشيد. (2013). التدخل السلوكي واستراتيجية التعرض ET في علاج القلق الاجتماعي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 5(10)، 71- 86.
البشر، سعاد بنت عبدالله. (2019). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي في خفض الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من السيدات اللاتي يعانين من القلق الاجتماعي. مجلة العلوم الاجتماعية، 47(1) ، 11 - 35.
بشير، معمرية. (۲۰۰۹). القلق الاجتماعي : المواقف المثيرة نسب الانتشار الفروق بين الجنسين وبين مراحل عمرية. مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، 22، ١٣٥ - ١٤٩
بهادر، سعدیة علي. (1994). فـي علـم نفـس النمـو(ط. 10) المؤسسـة السعودية بمصر
بوقلوف، سهام. (2017). المجتمع الافتراضي والنسق القيمي: قراءة في تأثيرات وسائط الاتصال الجديدة. مجلة الحكمة للدراسات الإعلامية والاتصالية، (10)، 153 - 165.
توفيق، دعاء أحمد، وأحمد ، منى حسني. (2024). الصداقة الإلكترونية وعلاقتها بالأمن المجتمعي دراسة مقارنة بين جيل Z وجيل ألفا. المجلة العلمية لكلية الآداب – جامعة أسيوط، 89، 667- 758.
الجابري، اسماء عبد العال، والنجيحي، ثناء السيد. (2013). الصداقة وعلاقتها بمستويات الامن النفسي لدى عينة من المراهقين. مجلة دراسات الطفولة، 16(59)،41-45.
حميدة، رانيا جمال، الشيخ، محمد عبد العال، وأحمد، محمد شعبان. (2018). البناء العاملي لمقياس القلق الاجتماعي لدى الطلاب المعلمين. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 10، 183- 214.
رضوان، سامر جميل. (2001). القلق الاجتماعي: دراسة ميدانية لتقنين مقياس للقلق الاجتماعي على عينات سورية. مجلة مركز البحوث التربوية، (19)، 47 - 77.
رفاعي، ناريمان محمد، مظلوم، مصطفى علي رمضان، و الطنطاوي، حازم شوقي محمد. (2018). اضطراب القلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية، 29(116)، 234 - 280.
الرواد، ذيب محمد ابراهيم، و حمدي، محمد نزيه عبدالقادر. (2007). تطوير برنامجي ارشاد جشطالتي وعقلي انفعالي و استقصاء فاعليتهما في خفض القلق لدى طلبة الجامعة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة عمان العربية.
زهران، حامد عبد السلام. (1990). علم نفس النمو (ط.5). عالم الکتب.
سكران، ماهر عبدالرازق. (2010). استخدام العلاج العقلاني الانفعالي في خدمة الفرد في تخفيف حدة القلق الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع. المؤتمر العلمي الدولي الثالث والعشرين للخدمة الاجتماعية - انعكاسات الازمة المالية العالمية على سياسات الرعاية الاجتماعية، مج 4 ، القاهرة: كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان، 1738 - 1789.
سليم، رحاب، أبو زيد، أسماء، وعز الدين، إنشاد. (2019). المراهقة والتفاعل الاجتماعي والبيئة المدرسية. مجلة الدراسات والبحوث البيئية، 9 (1)، 20 -28.
السوالقه ، رولا ، والحوسني ، محمد (2018) الرهاب الاجتماعي من التنظير الاجتماعي إلى سبل العلاج دراسة سوسيولوجة إكلينيكية "، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 216،   112-138.
السيد، محمد الســيد، وعبدالفتاح، ولاء حفني. (2023). مقياس القلق الاجتماعي للعاديين وذوى الاحتياجات الخاصة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 7(34)، 567 -594.
شراب، عبدالله عادل. (2018). القلق الاجتماعي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة سلوك، 60 (6)، 61- 78.
شما، يمان. (2015) القلق الاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات. مجلة جامعة البعث، 37(6)، 139-165.
الشهري، ريم محمد. (2020). أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية: دراسة ميدانية على عينة من طالبات كلية الخرج. مجلة جمعية الاجتماعيين في الشارقة. 37 (148)، 197 – 248.
صغير، عبلة محمد. (2022). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمنبئ بأزمة الهوية والعزلة الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر، 195 (4)، 430 – 471.
صوالحة، عونية عطا، وجلاد، داليا غلاب. (2019). إدمان الإنترنت وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى طلبة جامعة عمان الأهلية. دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، 46 (2)، 313- 333.
الضبع، ماهر العال. ( ٢٠١٥). العلاقات الافتراضية بين الشباب في المجتمع السعودي: دراسة في الخصائص والمحددات. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 37، 12- 70.
عبد الرازق، أسامة حسن. (2020). إدمان وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية وسمات القلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 14، 210- 241. DOI: 10.33193/IJoHSS.14.2020.114
عبد العظيم،  بسنت أحمد. (2018).  دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها النفسية والاجتماعية [ رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القاهرة
عبد الشافي، مروة وبنا، نادية، والشعراوي، مروة. (۲۰۲۰). العلاقة بين القلق الاجتماعي والأعراض الوسواسية لدي المعاقين بصرياً. مجلة البحث العلمي في الآداب. جامعة عين شمس، ٢۱(٦) ، ٤٤٦ - ٤٧٨ .
عبد، اجباره (2017). فاعلية برنامجين إرشاديين في خفض درجة الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس دورا [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الخليل.
عبدالقادر، سلوي السيد. (2024) علاقات الصداقة الإلكترونية: الحاجات الاجتماعية والمخاطر؛ دراسة أنثروبولوجية. مجلة کلية الآداب جامعة الإسكندرية، 74(115)، 1-36.
عبد الكافي، أحمد عبد الكافي عبدالفتاح. (2021). استخدام طلبة الجامعات للرموز التعبيرية "الايموجي" بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانعكاسه على إدراك جودة الصداقة الافتراضية. مجلة البحوث الإعلامية، 4(58)، 1809 - 1864.
عسيري، إبراهيم. (۲۰۱۷) القلق الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة رجال ألمع. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة الزقازيق، (٩٦)، ٣٢١-٣٥٥.
العقبي، الازهر، وبركات، نوال. (2016). نمط العلاقات الاجتماعية في ظل إستخدام مواقع التواصل الاجتماعي - بين الحقيقي والافتراضي. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 19.
عكاشة، أحمد. (1992). الطب النفسي المعاصر. مكتبة الأنجلو المصرية.
علي، فاطمة الزهراء. (2022). اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين القلق الاجتماعي والاغتراب النفسي. مجلة كلية الآداب، (20)
العوفي، محمد مشعل. (2021). القلق الاجتماعي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الحناكية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 23 (5)، 343- 382.
عيد، محمد إبراهيم. (2000) دراسة المظاهر الأساسية للقلق الاجتماعي وعلاقته بمتغيري الجنس و التخصص لدى عينة من الشباب . مجلة كلية التربية، 24(4).
الغافري، نصراء. (۲۰۱۷). الأفكار اللاعقلانية والخوف الاجتماعي لدى طلبة كليات العلوم التطبيقية بسلطنة عمان وفق متغيرات النوع الاجتماعي والتخصص الأكاديمي. مجلة العلوم التربوية والنفسية المركز القومي للبحوث غزة، ۱(۸)، ۷۲ – ٨٤
غزوان، أنس عباس. (2018). المشكلات الاجتماعية والنفسية للمراهقات في المدارس المتوسطة : دراسة اجتماعية ميدانية في مدينة الحلة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية – جامعة بابل، 38، 1366 – 1383.
فيود، إيمان عوض. (2022). علاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي والقلق لدى عينة من الشباب. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 3 (6)، 2785 – 9762.
القرني، عبدالله أحمد. (2016). التفاعل الاجتماعي في المجتمعات الافتراضية: دراسة مسحية على أساتذة وطلاب التعليم عن بعد بجامعة الملك عبدالعزيز. مجلة القراءة والمعرفة، (179)، 1 - 32.
قشقوش، إبراهيم. (1980). سيكولوجية المراهقة. مكتبة الأنجلو المصریة.
قندوسي، سعدية. (2021). مرحلة المراهقة – نظرياتها وخصائصها. مجلة التمكين الاجتماعي، 4 (3)، 120 – 142.
لعروس، زوينة. (2014). المرأة المصابة بالقلق الاجتماعي بين العلاج التقليدي والعلاج النفسي المعاصر. عالم التربية، 15(46)، 341-370.
لعليجى، محمد الأمين. (2015). علاقات الصداقة: بين الواقعي والافتراضي. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، (16)، 295 - 316.
محمد، سحر محمد علي. (2020). الدور التربوي للصداقة في المجتمعات الافتراضية: دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية، 36(2)، 158 - 227.
محمود، هويدة حنفي. (2013). مقياس القلق الاجتماعي للمراهقين والشباب. مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
المرواني، ناير سعد. (2016). إدمان مواقع التواصل الاجتماعي لدى الطلاب والطالبات في مرحلة المراهقة. مجلة كلية الآداب – جامعة بنها، 46، 1- 32.
المغربي، يارا جمال. (2023). اضطراب القلق الاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات وصورة الجسم لدى المراهقات. مجلة كلية الآداب – جامعو بورسعيد، 26، 108 – 171.
مصطفى ،أسامة فاروق .(2014). فعالية برنامج إرشاد أسري معرفي سلوكي في خفض القلق الاجتماعي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأبناء ذوي اضطرابات طيف التوحد. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 25(97)، يناير، 31-98.
المطيري، تركية عقيل. (2023). مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمستوى التكيف الاجتماعي لدى المراهقين (دراسة ميدانية على المراهقين بالمرحلة الثانوية في المدراس الحكومية في محافظة المجمعة). مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية، 13(2)، 91- 149.
منصور، إيناس محمد سليمان. (2021). مستوى الصداقة لدى عينة من طالبات جامعة الطائف. المجلة العلمية لكلية التربية – جامعة أسيوط، 37 (3)، 312- 339.
نصار، ماريان عماد جمعه. (2019) دراسة استكشافيه للفروق بين الذكور والاناث  في كل من القلق الاجتماعي وتقدير الذات. مجلة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية13(3).
نعمان، هبة، يوسف، ماجي، وشوكت، عواطف. (2023). بعض العوامل الأسرية والاجتماعية وعلاقتها بإدمان الأنترنت لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة بحوث العلوم التربوية، 3، (2)، 160 – 199.
الهريمي، غدير و الحلبية، فدوى. (2022). المرونة النفسية والقلق الاجتماعي لدى طلبة الثانوية العامة في ضواحي شرقي القدس. مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، 3 (5)، 353- 374.