"فعالية التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في تعافي متعاطي المخدرات من الآثار النفسية والاجتماعية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث شئون تعليم بكلية التربية تفهنا الأشراف - جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث: التعرف على فعالية التدخل المهني للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في تعافي متعاطي المخدرات من خلال التعرف على فعالية التدخل المهني للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ودورها في تعافي متعاطي المخدرات من الآثار النفسية والاجتماعية، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي من خلال استخدام مجموعتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة) وتكونت عينة البحث من (30) مريض، وكما استخدمت بالبحث مقياس الآثار النفسية والاجتماعية (إعداد الباحث)، وبرنامج للتدخل المهني للممارسة العامة (إعداد الباحث).
كما توصلت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين فعالية التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ودوره في تعافي المرضى من الآثار النفسية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي، كما أثبتت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين فعالية التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ودوره في تعافي المرضى من الآثار الاجتماعية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس القبلي، بينما توصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين فعالية التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ودوره في تعافي المرضى من الآثار النفسية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما تؤكد النتائج توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين فعالية التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ودوره في تعافي المرضى من الآثار الاجتماعية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، كما أثبتت نتائج البحث أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين فعالية التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ودوره في تعافي المرضى من الآثار النفسية والاجتماعية بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


الأحمري، سعد على سعد .(2017). دور الخدمة الاجتماعية في الحد من الآثار الاجتماعية المترتبة على الإدمان، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية، ع(14)، ص 936- 979.
الخضيري، صالح إبراهيم .(2017). أبعاد ظاهرة إدمان المخدرات في المجتمع السعودي من منظور سوسيولوجي. مجلة الخدمة الاجتماعية، ع(57)، ج(2)، ص 175- 222.
الريس، عبد العزيز (1425ه) العوامل الاجتماعية المرتبطة بالعود لتعاطي المخدرات بعد تلقي العلاج، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: جامعة الملك سعود.
الطايفي، عبده كامل .(۲۰۱٤). دور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتفعيل دور رجال الأعمال في توظيف المتعافين للوقاية من العودة لإدمان المخدرات. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، مج( ٥٢)، ۱۳۷-۱۷۹.
العتيبي، عائشة فارس عبداالله .(2015). المساندة الأسرية وعلاقتها بتفادي الانتكاسة لدى عينة كويتية من متعاطي المواد ذات التأثير النفسي، مجلة كلية الآداب جامعة الزقازيق، كلية الآداب، ع(74)، ص 47- 124.
العنزي، مناور عبيد .(2020). العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤدية لانتكاسة مدمني المخدرات. مجلة كلية الآداب، جامعة بور سعيد، ع(5)، ص 403- 443.
الغافري، حسين بن سعيد .(۲۰۰۸). الإنترنت وآفة المخدرات، مؤتمر أمن المعلومات والخصوصية في ظل قانون الإنترنت. القاهرة، في الفترة من 2-3 يونيو ۲۰۰۸م.
الفالح، سليمان قاسم .(2017). التعافي من الإدمان. مجلة الاجتماعية، ع(13)، ص 19- 60.
القحطاني، على عايض (۲۰۰۹). الرعاية المستمرة لمدمني المخدرات وأسرهم، الدورة التدريبية الخاصة: خفض الطلب على المخدرات لمنسوبي الحرس الملكي، الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
المخيني، جلال وحمدي، محمد نزيه (۲۰۱۷). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج مايكنباوم في خفض الرغبة بالتعاطي لدى مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ۱ (۱۳).
المراشدة، يوسف .(۲۰۱۲). جريمة المخدرات آفة تهدد المجتمع الدولي. ط1، عمان، دار الحامد، الأردن.
المصيلحي، نجلاء أحمد (2013): فاعليه استخدام برنامج تدريبي من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لإكساب الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع مرضى الدرن الرئوي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. ع35، ج14، ص6385- 6507.
المهندي، خالد حمد .(2013). المخدرات وآثارها النفسية والاجتماعية والاقتصادية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وحدة الدراسات والبحوث مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدوحة، قطر.
حبيب، جمال شحاته .(2016). الممارسة العامة من منظور حديث في الخدمة الاجتماعية. المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، مصر.
حسن، سمير.(2012). دور الأخصائي الاجتماعي في علاج وتأهيل مدمني المخدرات. مجلة العلوم الاجتماعية، مج (24)، ع( 3)، ص 45-62.
رشوان، عبد المنصف .(2007). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال النفسي والعقلي. (ط2)، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر.
سحويل، غدير وجيه والخزاعي، حسين عمر .(2021). العوامل المؤدية الى زيادة أنواع المخدرات في المجتمع الأردني ودورها في ارتفاع معدلات الجريمة من وجهة نظر الخاضعين للعلاج في مراكز علاج الإدمان. مجلة كلية التربية، ع(121)، ج(1)، ص 548- 585.
سعد، علي عبد الله. (2020). فعالية برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية وتخفيف الضغوط الحياتية لدى المعاقين حركيا. مجلة مستقبل العلوم الاجتماعية. المجلة العربية للتنمية البشرية والبيئية. مج1. ع2، ص 97- 140.
عبدالله، محمد. (2015). التدخلات العلاجية في مجال الإدمان: دور الخدمة الاجتماعية. مجلة البحوث الاجتماعية. مج (10)، ع (2)، ص 89-105.
على، ماهر أبو المعاطي (2009): الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية (أسس نظرية ونماذج تطبيقية): ط (3)، مكتبة الزهراء الشرق، القاهرة، مصر.
وزارة الصحة (2023). الإدمان والمخدرات (وطن بلا مخدرات). المملكة العربية السعودية.
وزارة الصحة السعودية .(2018). دليل سياسات وإجراءات الخدمة الاجتماعية الطبية إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية. نقلا عن: