"البنية العاملية لمقياس الاندماج الجامعي لدى طلاب جامعة الطائف"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس التربوي المشارك بجامعة الطائف.

المستخلص

الهدف: هدفت الدراسة الحالية الى معرفة البنية العاملية لمقياس الاندماج الجامعي لدى طلاب جامعة الطائف، وكذلك التعرف على مستوى الاندماج الجامعي لديهم. المنهجية: تكونت عينة الدراسة من 500 طالب و طالبة من طلاب جامعة الطائف  بمتوسط عمر زمني 19.47 عام بانحراف معياري 0.96 ، استخدمت الباحثة مقياسZhoc et al., (2019) والمكوَن من 28 عبارة موزَعة على سبعة أبعاد، وحُللت البيانات باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي. النتائج: أفرز التحليل العاملي الاستكشافي بناء مكون من سبعة أبعاد وأثبت هذا النموذج مطابقة جيدة مع بيانات العينة بعد إضافة بعض العلاقات بين أخطاء القياس((RMSEA=0.058; CFI=0.91; TLI=0.90  ، وذلك عن طريق التحليل العاملي التوكيدي، وتوافرت مظاهر الاندماج الأكاديمي بدرجة متوسطة إلى كبيرة وكانت أكثر المظاهر توافرًا الاندماج مع الانترنت و أقلها مستوى هو الاندماج مع أعضاء هيئة التدريس. التوصيات: أهمية أجراء المزيد من الدراسات حول استقرار البنية العاملية لمقياس الاندماج الاكاديمي لطلاب الجامعات السعودية مع أهمية تدعيم وتقوية الاندماج بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس .

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، سماح. (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج تجهيز المعلومات الاجتماعية في تعديل التحيزات المعرفية وتحسين الاندماج الجامعي لدى طلاب السنة الأولى بالمرحلة الجامعية. المجلة التربوية، 80(80)، 749-829.
أبو قديس، محمود. (2002). درجة رضا طلبة الدفعة الأولى التي التحقت بالجامعة الهاشمية على الخبرات والخدمات التي قدمتها لهم الجامعة. المجلة التربوية، 16(36)، 9-53.
أبوالعلا، مسعد. (٢٠١١). نمذجة العلاقات بين توجهات الهدف وفعالية الذات والاندماج المدرسي والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحوث النفسية والتربوية، ٢٦(١)، -٢٥٧ .٣٠٢.
خضير، عبدالمحسن، وراضي، نجلاء.  (2017). الاندماج الجامعي لدي طلبة الجامعة: بناء وتطبيق. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 42(2)، 363-398.
خوري، نسرين، والحسن، بوعبدالله. (2019). الخصائص السيكومترية لمقياس الاندماج الاجتماعي لعينة من طلبة الجامعة. مجلة تنمية الموارد البشرية، 14(2)، 11-99.
راضي، ابتسام هادي. (2018). الاندماج الجامعي وعلاقته بقلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (32)، 261 – 280.
شقورة, عبد الرحيم. (2002). الدوافع المعرفية واتجاهات طلبة كلية التمريض نحو مهنه التمريض وعلاقة كل منهما بالتوافق الدراسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية.
صباح، غربي. (2014). دور التعليم العالي في تنمية المجتمع المحلي دراسة تحليلية لاتجاهات القيادات الإدارية. جامعة محمد خضير.
عابدين، حسن. (٢٠١٩). الاندماج الطلابي في ضوء التوجهات الدافعية الأكاديمية (الداخلية- الخارجية) وبيئة التعلم المدركة لدى طلاب السنة الأولى بكلية التربية جامعة الإسكندرية. المجلة التربوية، (٦١)، ٢٥١-١٨١.
عامر, عبد الناصر. (2018). نمذجة المعادلة البنائية للعلوم النفسية والاجتماعية: الأسس والتطبيقات والقضايا (الجزء الأول). دار جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية للنشر.
عامر, عبد الناصر. (2021). منهجيات البحث الكمية والكيفية والطرق المختلطة" التصميم والقياس والتحليل والكتابة العلمية (الجزء الأول). متاح في الأمازون لنشر الكتب العربية الرقمية: https://www.amazon.com/dp/B09K5MYLRF
عباس، حلا. (2019). الاندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية جامعة القادسية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، (43)، 2063-2083.
عبدالرازق، عطالله. (2022). البناء العاملي للاندماج الجامعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 28(5)، 259-311.
عربيات، أحمد. (2001). بناء برنامج إرشادي للتكيف مع الحياة الجامعية في الجامعات الأردنية [رسالة دكتوراه غير منشورة]. الجامعة المستنصرية.
عزام، عبد الناصر. (2010). التكيف الاكاديمي وعالقته بدافع الانجاز عند الطلبة المغتربين في جامعة اليرموك [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة اليرموك.
القاضي، عدنان. (2012). الذكاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلبة كلية التربية. المجلة العربية لتطوير التفوق، 3(4)، 26-80.
القضاة، محمد. (2007). درجة تكيف الطلبة العمانيين مع البيئة الثقافية في الجامعة الأردنية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الأخرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8(2)، 98-116.
موسى، رشاد، والدسوقي، مديحه. (2000). المشكلات والصحة النفسية. الفاروق الحديث للطباعة والنشر.
ناصر، أماني. (2005). التكيف المدرسي عند المتفوقين والمتأخرين تحصيلاً في مادة اللغة الفرنسية وعلاقته بالتحصيل الدراسي في هذه المادة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة دمشق.