"إدارة ضغوط العمل كمتغير وسيط بين العدالة التنظيمية والاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الازهر.

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن تأثير إدارة ضغوط العمل كمتغير وسيط بين العدالة التنظيمية المدركة والاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر. وفي سبيل ذلك وتطبيقًا لأسلوب دراسة العلاقات الارتباطية؛ تم توجيه أداة البحث إلى عينةٍ من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر، بلغت (212) مشاركًا. وأظهرت أبرز نتائج البحث؛ أنَّ إجمالي ممارسات إدارة ضغوط العمل، وتصورات العدالة التنظيمية، ومستوى الاحتراق الوظيفي بين أفراد عينة البحث في مستوى "متوسط"، وبمتوسطٍ حسابيٍ (3.03)، (2.84)، (2.67) على التوالي. وجود علاقة ارتباطية سالبة بين العدالة التنظيمية المدركة والاحتراق الوظيفي بمعامل ارتباط (-0.33)، وباستخدام تحليل الانحدار، تبين أنَّ ارتفاع مستوى العدالة التنظيمية المدركة لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر بمقدار درجة واحدة يؤدي إلى انخفاض مستوى الاحتراق الوظيفي بمقدار (0.46) درجة. وجود علاقة ارتباطية سالبة بين إدارة ضغوط العمل والاحتراق الوظيفي بمعامل ارتباط (-0.41)، وباستخدام تحليل الانحدار، تبين أنَّ ارتفاع ممارسة إدارة ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر بمقدار درجة واحدة يؤدي إلى انخفاض الاحتراق الوظيفي بمقدار (0.56) درجة. وجود علاقة ارتباطية موجبة بين العدالة التنظيمية المدركة وإدارة ضغوط العمل بمعامل ارتباط (0.52)، وباستخدام تحليل الانحدار، تبين أنَّ ارتفاع مستوى العدالة التنظيمية المدركة بمقدار درجة واحدة يؤدي إلى ارتفاع إدارة ضغوط العمل بمقدار (0.53) درجة. وأظهر تحليل المسار Pass Analysis، وجود تأثير لإدارة ضغوط العمل كمتغير وسيط في العلاقة بين العدالة التنظيمية المدركة والاحتراق الوظيفي، حيث تبين أنَّ (51.52%) من تأثير العدالة التنظيمية المدركة على الاحتراق الوظيفي عبارة عن تأثير غير مباشر من خلال إدارة ضغوط العمل، في حين كانت نسبة التأثير المباشر (48.48%).

الكلمات الرئيسية


أبو العز، محمد سعيد (2022). تحسين الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة الأزهر في ضوء ممارسات إدارة الموارد البشرية. مجلة التربية (الأزهر). 41 (195). 205-260.
بدوي، أحمد زكي (1994). معجم مصطلحات العلوم الإدارية مع التعريفات (إنجليزي- فرنسي- عربي)، دار الكتاب اللبناني، بيروت. 136-137.
جامعة الأزهر، مكتب الأمين العام (2021). تقارير كليات جامعة الأزهر حول التجهيزات المطلوبة بها. القاهرة. جامعة الأزهر.
جلعود، مروان سعيد (2008). وسائل معالجة ضغط العمل لدى إداريي الجامعات في محافظة الخليل - فلسطين ومؤشراتها ونتائجها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 12، 113-153. https://journals.qou.edu/index.php/jrresstudy/article/view/877/817
جمهورية مصر العربية (2018). قانون تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها رقم 103 لسنة 1961 م ولائحته التنفيذية وفقًا لآخر التعديلات، المواد من 174 إلى 177.
الجهاز المصري للتعبئة العامة والإحصاء والبنك المركزي المصري (2024). التحليل الشهري للتضخم. https://2u.pw/euE7LPY
حسن، أشرف عبد التواب و رخا، محمد عبد الوهاب (2018). واقع ممارسة الشفافية الإدارية في كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة. رابطة التربويين العرب، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ٣٥١ - ٣٨٣.
حسين، محمد فتحي (2020). العدالة التنظيمية المدركة وعلاقتها بالثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة (دراسة ميدانية). مجلة الدراسات التربوية والانسانية ـ كلية التربيةـ جامعة دمنهور. 12(3). 68-134.
سعد, أمنية خير توفيق (2021). واقع جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى العاملين بمکتبات جامعة الإسکندرية: دراسة ميدانية. المجلة العلمية للمکتبات والوثائق والمعلومات, 3(5), 193-254.
سعيد، هديل كاظم وشعلان، عدي حسين (2018). دور ضغوط العمل في إدارة الذات: دراسة استطلاعية لآراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة بغداد، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، 10(2)، 160- 188.
سليمان، محمد جلال وآخرون (2014). العلاقة بين أبعاد الاحتراق الوظيفي و المتغيرات التنظيمية: دراسة تطبيقية على معاوني أعضاء هيئة التدريس في جامعة المنصورة، المجلة المصرية للدراسات التجارية، 38 (4)، 401- 423.
شلبي، ولاء نجيب وحافظ، محمد فريد وشلبي، أحمد عبد الفتاح (2024). السعادة الوظيفية كمتغير وسيط في العلاقة بين العدالة التنظيمية والاحتراق الوظيفي، مجلة التجارة والتمويل، 44(1)، 237-295.
صالح، أحمد علي والدوري، زكريا (2022). إدارة التمكين واقتصاديات الثقة في منظمات أعمال الألفية الثالثة‎. دار اليازوري للنشر والتوزيع. 284-289.
طه، رانيا الشيخ (2021). التضخم أسبابه، آثاره، وسبل معالجته. صندوق النقد العربي، أبو ظبي، 18. ص 8.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد (2010). إدارة الكفاءات الأكاديمية: مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة الأزهر دراسة تحليلية، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 133(3)، 165-190.
عبد العال، ماجد محمد. 2020. دور أبعاد التمكين الإدارى في تحسين عملية اتخاذ القرارات بالتطبيق على جامعة المنوفية، مجلة التربية في القرن الـ21 للدراسات التربوية والنفسية، 2020(11)، 1-29.
عبد العزيز، راضي المتولي (2022). تصور مقترح لإدارة رأس المال الفكري بجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر.
عبد العزيز، محمود موسى (2022). تطوير التصميم الداخلي للفراغات التعليمية بكلية التربية جامعة الأزهر باستخدام إدارة الهندسة البشرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة الأزهر.
عبد العزيز، مفتاح محمد ( ٢٠١٠ ). مقدمة في علم نفس الصحة (مفاهيم- نظريات- نماذج- دراسات)، القاهرة. دار وائل للنشر والتوزيع. 123.
عبد القادر، أحمد فاروق والهدابي، بدرية بنت خلفان (2018). تقييم الانشطة الرياضية بنادي الموظفين بجامعة السلطان قابوس. مجلة جامعة الملك سعود. 4(1). 6-26.
عربانو، محمد عبد الحميد (2021). تطوير كليات التربية بجامعة الأزهر في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
العصامي، هالة فوزي (2023). تطوير الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بمصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة ميدانية، مجلة التربية (الأزهر)، 42(200), 473-527.‎
علي، أميرة محمد وإسماعيل، علي عبد ربه والعجمي، محمد حسنين (2020). أساليب إدارة ضغوط العمل لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكليات التربية - جامعة المنصورة: دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية بالمنصورة، 111(2)، 414-440.
العنزي، خلف بن محمد وحسن، أشرف عبد التواب(2019). العدالة التنظيمية بجامعة تبوک وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس. مجلة کلية التربية (أسيوط), 35(4), 73-112.‎
عوض، أسماء سعيد (2016). فعالية استراتيجية إدارة الوقت في مواجهة ضغوط العمل التنظيمية في مجال العمل الأكاديمي بالجامعات، مجلة الخدمة الاجتماعية والجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 55، 115- 178.
كلية التربية (1981). دليل كلية التربية جامعة الأزهر، مكتب عميد الكلية.
كلية التربية بنين بالقاهرة (2021). دليل وحدة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد، وحدة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.
كلية التربية بنين بالقاهرة، وحدة القياس والتقويم (2023). تقرير حول نتائج قياس الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية للعام الجامعي 2022/ 2023م، لجنة البحوث والتحليلات الإحصائية، وحدة القياس والتقويم، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
كويز، أحمد علي (2018). دور رؤساء الأقسام الأكاديمية في إدارة الثقافة التنظيمية ببعض كليات جامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية - جامعة الأزهر.
مكاوي، إبراهيم أحمد (2012). دور المناخ التنظيمي في نشر ثقافة الجودة لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الأزهر بالدقهلية، مجلة كلية التربية جامعة بنها، 23 (89)، 1- 43.
الهنداوي, أحمد عبد الفتاح (2021). إدارة أولويات برنامج الدبلوم العام في التربية بجامعة الأزهر في ضوء مُدخل المقارنة المرجعية benchmarking. مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية, 45(1), 15-120.‎
الهنداوي, أحمد عبد الفتاح, علي, محمود صلاح. (2023). العوامل المؤثرة في إدارة الوقت بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر وسُبُل مواجهتها. مجلة التربية (الأزهر), 42(200), 171-231.‎
وارد، إيمان هيف عبدالله وعبد الخير، آسيا يعقوب الهادي (2022). العدالة التنظيمية وأثرها في تخفيض الشعور بالاحتراق الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس خلال جائحة كورونا في الفترة (2021-2022)، مجلة العلوم الإقتصادية و الإدارية و القانونية، 6 (26)، 63- 81.
وهبة، محمد مسلم (2022). تطوير نظام إدارة الجودة بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر في ضوء نظام إدارة المنظمات التعليمية EMOS. مجلة کلية التربية-جامعة المنوفية, 2022(4), 57-126.
يوسف, شيرين محمد وسيم (2020). القيادة الريادية مدخل لتحقيق النجاح الاستراتيجي للجامعات المصرية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(7), 123-203.‎