"تصميم كتاب الكتروني قائم على التفاعل بين مستوى التعليق الصوتي لتقنية الواقع المعزز والسعة العقلية للمتعلمين وأثره على تنميةمفاهيم الأمن السيبراني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المكتبات والمعلومات وتكنولوجيا التعليم، كلية التربية بنين بتفهنا الأشراف - جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مفاهيم الأمن السيبراني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال تصميم كتاب إلكتروني قائم على التفاعل بين مستوى التعليق الصوتي (موجز/ شارح) لتقنية الواقع المعزز والسعة العقلية للمتعلمين (مرتفعة/ منخفضة)، وقد تكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمعهد فتيات البحيري منهن (30) تلميذة من ذوات السعة العقلية المرتفعة، و(30) من ذوات السعة العقلية المنخفضة، وتم تقسيم كل مجموعة منهما عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (15) تلميذة، وتمثلت أدوات القياس في إعداد الباحث لاختبار تحصيلي لمفاهيم الأمن السيبراني، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على تلك المفاهيم، وقد أسفرت النتائج عن: فاعلية الكتاب الإلكتروني بصرف النظر عن مستوى التعليق الصوتي لتقنية الواقع المعزز، والسعة العقلية في تنمية مفاهيم الأمن السيبراني، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر إيجابي لمستوى التعليق الصوتي لتقنية الواقع المعزز (موجز/ شارح)، في القياس البعدي لمفاهيم الأمن السيبراني، وتفوق التلميذات التي استخدمن المستوى الموجز عن أقرانهن التي استخدمن المستوى الشارح، ووجود أثر لمستوى السعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة)، وتفوق التلميذات ذوات السعة العقلية المرتفعة في القياس البعدي لمفاهيم الأمن السيبراني عن التلميذات ذوات السعة العقلية المنخفضة؛ وعدم وجود أثر للتفاعل بين مستوى التعليق الصوتي لتقنية الواقع المعزز (موجز/ شارح)، والسعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة)، في القياس البعدي لمفاهيم الأمن السيبراني.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، وليد يوسف محمد. (2011). أثر التفاعل بين نمط عرض التعليق الصوتي بالملخصات المرئية ببرامج الكمبيوتر التعليمية والأسلوب المعرفي لتلاميذ المرحلة الابتدائية على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية وإنتاجها. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (146)، 11 - 100.
إبراهيم، يارا إبراهيم محمد. (2022). فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مفاهيم الفضاء والتفكير الاستدلالي لدى أطفال الروضة وأثره على حب الاستطلاع لديهم. مجلة الطفولة والتربية، (49)، 381 - 452.
أبو الدهب، محمود محمد أحمد، ويونس، سيد شعبان عبد العليم. (2013). فاعلية اختلاف بعض أنماط تصميم الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لدى معلمي الحاسب الآلي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (41)، 145 - 200.
أبو بكر، عبد اللطيف عبد القادر علي. (2013). أثر تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية في ضوء مستويات السعة العقلية في تحصيل الطلاب واتجاهاتهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (40)، 11- 46.
أبو حشيش، محمد رضوان إبراهيم. (2021). أثر التفاعل بين كثافة تلميحات الإنفوجرافيك "كثيف / قليل" ومستوي السعة العقلية "مرتفع/ منخفض" على تنمية الفضول العلمي ومهارات استخدام السبورة الذكية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 32 (127)، 40 - 160.
أبو سنة، صفاء أحمد لطفي. (2022). فاعلية استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في التحصيل المعرفي لمادة تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مطروح. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة، 71، 140 - 170.
آل مداوي، علي. (2023). الأمن السيبراني: تعريفه - أهميته - أنواعه - استراتيجيات الوقاية من الهجمات السيبرانية. مجلة الدراسات الدولية، (34)، 115 - 124.
الأنصاري، عبد القادر رحيم، وإبراهيم، سارة إبراهيم أحمد. (2017). السعة العقلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، 42(1)، 431 - 450.
بسيوني، عبير بدير محمد. (2023). أثر العلاقة بين نمط الحضور الصوتي للمعلم (موجز، تفصيلي) وتوقيت تقديمه (متدرج مع التلاشي، عند الطلب) بالفصول الافتراضية التزامنية في تنمية الأداء المعرفي والطموح الأكاديمي لطلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية لتكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 4 (10)، 304- 401.
بقلاوة، داليا محمود محمد، وخير، ليندا نبيل صبحي. (2022). كثافة تلميحات الإنفوجرافيك البصرية "أحادية - ثنائية - ثلاثية" بالكتاب الإلكتروني وأثرهم في تنمية التحصيل والشعور بمتعة التعلم لدى طلاب الحاسب الآلي. مجلة البحث العلمي في التربية، (23)، 326 - 424.
البنا، إسعاد عبد العظيم محمد، والبنا، حمدي عبد العظيم محمد. (1990). السعة العقلية وعلاقتها بأنماط التعلم والتفكير والتحصيل الدراسي لطلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (14)، 134- 160.
التيماني، مداخل زيد عبد الرحيم. (2021). واقع الوعي المعلوماتي بالأمن السيبراني لدى الأفراد في المجتمع السعودي كما يدركها الخبراء المختصين بالأمن السيبراني. مجلة الخدمة الاجتماعية، (67)، 263- 278.
جرجس، ماریان میلاد منصور. (2017). أثر نمط عرض المحتوى "الكلى/ الجزئي" القائم على تقنية الواقع المعزز على تنمية التنظيم الذاتي وكفاءة التعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (30)، 1- 55.
الجريوي، سهام بنت سلمان محمد. (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الواقع المعزز لإكساب طالبات الصف الأول الثانوي المفاهيم العلمية والاتجاه نحوه. المجلة التربوية، 36 (141)، 303 - 347.
حسن، جهاد طه عياط. (2022). أثر استخدام كتاب إلكتروني تفاعلي في تنمية المعارف بالاختراعات وبعض المفاهيم العلمية المرتبطة بها والحس العلمي لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (22)، 192- 285.
حسن، نبيل السيد محمد. (2021). التفاعل بين نمط عرض الإنفو جرافيك الثابت "الرأسي/ الأفقي" بتطبيقات الحوسبة السحابية والسعة العقلية "مرتفعة/ منخفضة" وأثره في تنمية المفاهيم العلمية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. المجلة التربوية، 88، 382 - 496.
حماد، أحمد سالم عویس. (2019). أثر أنماط تقدیم برامج الكمبيوتر التعليمية في تنمية المفاهيم اللغوية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم وقياس اتجاهات المعلمات نحوه. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (40)، 273- 316.
حميدة، أماني مصطفى السيد. (2011). فاعلية استخدام استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمتشابهات في التاريخ لتنمية مهارات التفكير لدى طلاب المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
الحوراني، سامي موسي محمد. (2018). أثر توظيف نموذج ميرل - تينسون في اكتساب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدي طلاب السابع الأساسي بغزة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
خلف الله، محمد جابر، وعويس، أحمد فرحات. (2017). أثر التفاعل بين نوع الوسائط في بيئة التعلم النقال ومستوى السعة العقلية على التحصيل وأداء مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (175)، 364 - 477.
خلف، محمد حسني. (2021). فاعلية استخدام الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التفكير المنطقي لدى طلاب الصف السابع. المجلة التربوية، 35 (138)، 51 - 90.
خليل، شيماء سمير محمد. (2018). التفاعل بین تقنية تصميم الواقع المعزز (الصورة - العلامة) والسعة العقلية (مرتفع - منخفض) وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (36)، 291 - 414.
خميس، محمد عطية. (2015). مصادر التعلم الإلكتروني: الأفراد والوسائط، القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر.
دراز، عبد الحميد فتحي عبد الحميد. (2024). فاعلية استخدام الواقع المعزز القائم على التعلم النقال في تنمية مفاهيم الحركة الخطية والتعلم الموجه ذاتيًا لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء. المجلة التربوية، 1161- 1210.
الدريوش، أحمد بن عبد الله، وعبد العليم، رجاء علي. (2019). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي. مجلة إبداعات تربوية، (11)، 142 - 150.
رزق، هناء رزق محمد. (2017). تقنية الواقع المعزز Augmented Reality وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم. دراسات في التعليم الجامعي، (36)، 570- 581.
رمود، ربيع عبد العظيم أحمد. (2018). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم "التحليلي، الشمولي" وأثرها في تنمية مفاهيم مكونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (178)، 12 - 99.
زنقور، ماهر محمد صالح. (2018). التفاعل بين تجزيل المعرفة الرياضياتية والنمط المعرفي "لفظي/ تخيلي" والسعة العقلية لتنمية الفهم العميق في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة تربويات الرياضيات، 21 (1)، 81- 196.
سبا، غزلان، ولغبيسي، محمد. (2023). أهمية المفاهيم في بناء المعرفة: نماذج تدريسية. المجلة المغربية للتقييم والبحث التربوي، (9)، 40- 61.
سرايا، عادل السيد محمد. (1995). دراسة التفاعل بين المنظمات المتقدمة والسعة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في تعلم المفاهيم العلمية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة طنطا.
السرحان، سيف فارس. (2019). دور مديري مدارس التربية والتعليم والثقافة العسكرية الأردنية في الحد من التنمر المدرسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
السعادات، خليل بن إبراهيم، والتميمي، ندى بنت عبد الله بن سعود. (2022). رفع الوعي بالأمن السيبراني لدى المعلمين في ضوء مبادئ تعليم الكبار. آفاق جديدة في تعليم الكبار، (32)، 255 - 280.
سعد، نهى يوسف السيد، ونوير، مها فتح الله بدير. (2020). كتاب تفاعلي في الاقتصاد المنزلي بتقنية الواقع المعزز لبناء الوعي الوقائي والتمكين من إدارة الذات لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد"Covid-19". مجلة الاقتصاد المنزلي، 36 (1)، 297-344.
السعدني، هالة سليمان محمد. (۲۰۱۹). أثر نمطي السرد الـصـوتـي الموجز والمفصل بالقصة الرقمية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة حلوان.
سليمان، إيمان شريف زكي. (2021). الأداء الصوتي في الفضائيات العربية الموجهة للأطفال برنامج (نام القمر)‎ أنموذجًا: دراسة وصفية تحليلية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 21 (2)، 377- 404.
سليمان، مروة سليمان أحمد. (2022). التفاعل بين مستوى كثافة التلميحات البصرية ومستوى السعة العقلية ببيئة التعلم المصغر وأثرها في تنمية مهارات إنتاج ومعالجة الفيديو التعليمي الرقمي والانخراط في التعلم لطلاب الدبلوم العامة في التربية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (51)، 173 - 265.
سمارة، هتوف فرح. (2018). أثر استخدام التعليم الممتع في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي ذوات السعات العقلية المختلفة. مجلة القراءة والمعرفة، (205)، 191- 233.
السمحان، منى عبد الله صالح. (2020). متطلبات تحقيق الأمن السيبراني لأنظمة المعلومات الإدارية بجامعة الملك سعود. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (111)، 2-29.
سولو، روبرت. (۲۰۰۰). علم النفس المعرفي، ترجمة محمد نجيب الصبوة، مصطفی محمد كامل، محمد الحسانين، ط ۲، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
سيد، عبير عبد الرحمن عبد الحميد، عبد الحليم، إيمان سعد، دسوقي، انشراح عبد العزيز إبراهيم، وحجازي، رشا صبحي محمد عبد الله. (2020). معايير تصميم الكتاب المعزز وإنتاجه للصم والبكم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (14)، 283- 330.
السيد، فؤاد البهي. (١٩٧٩). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة، دار الفكر العربي.
السيد، محمد حمدي أحمد. (2022). أثر تنوع أسلوبي عرض النص الموازي "متزامن - منفصل" لمقاطع الفيديو الرقمية التعليمية في بيئة تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والإدراك البصري وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (195)، 1- 83.
الشرمان، هالة صالح محمد. (2022). أثر نموذج ميرل وتينسون على اكتساب المفاهيم الحسابية لدى تلميذات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 14 (51)، 128- 196.
شعبان، أحمد شعبان أحمد، علام، عمرو جلال الدين أحمد، ومحمد، خلف الديب عثمان. (2022). معايير مقترحة لجودة تصميم ونشر الإنفوجرافيك التفاعلي المصحوب بالتعليق الصوتي عبر بيئات التعلم الإلكترونية من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (195)، 585- 628.
الشعيبي، حبيبة عبد الله، وكفافي، وفاء مصطفى محمد. (2016). فعالية اختلاف واجهة تفاعل الكتاب الإلكتروني في تحصيل مفاهيم وحدة الصوت في مادة الفيزياء لطالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد خاص، 105- 137.
شنودة، رضا جرجس حكيم. (2022). أثر نمط التلميحات (السمعية/ البصرية/ السمع بصرية) في الكتاب الالكتروني متعدد الوسائط على تنمية مهارات انتاج الرسومات التعليمية وخفض العبء المعرفي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 10 (1)، 541- 610.
الشهراني، بيان ناصر محمد، وفلبمان، فدوى ياسين نور الدين. (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على تصميم ألعاب تعليمية إلكترونية باستخدام برنامج Game Marek لإكساب مفاهيم الأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 614- 651.
الصاعدي، أحمد عيد براك. (2017). فاعلية البودكاست في البرامج الحاسوبية لتنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، (15)، 430- 455.
صائغ، وفاء بنت حسن عبد الوهاب. (2018). وعي أفراد الأسرة بمفهوم الأمن السيبراني وعلاقته باحتياطاتهم الأمنية من الجرائم الإلكترونية. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، (14)، 18- 70.
الصحفي، مصباح أحمد حامد، وعسكول، سناء بنت صالح. (2019). مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى معلمات الحاسب الآلي للمرحلة الثانوية بمدينة جدة. مجلة البحث العلمي في التربية، (20)، 493 - 534.
طمس، ميرا يعقوب. (2023). استخدام تقنية الواقع المعزز في اكتساب المفاهيم العلمية لطالبات الصف الرابع الابتدائي في منطقة القدس. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 39 (12)، 251- 267.
عبد الصمد، أسماء السيد محمد عبد. (2018). أثر التفاعل بين مستوى التعليق الصوتي المصاحب للتشبيهات البصرية العلمية وأساليب عرضها باستخدام تقنية الفيديو هولوجرام وفق نظام بيود على تنمية مهارات التفكير التأملي ومستوى التقبل التكنولوجي للتقنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. تكنولوجيا التعليم، 28(1)، 85- 205.
عبد العال، منال عبد العال مبارز. (2017). كتاب إلكتروني مصور بتقنية السينما جراف لتنمية مفاهيم التربية البدنية والصحية والإدراك البصري لدى طفل الروضة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (86)، 183 - 249.
عبد الغفور، نضال. (2012). الأطر التربوية لتصميم التعلم الإلكتروني. مجلة جامعة الأقصى: سلسلة العلوم الإنسانية، (16)، 63- 83.
عبد اللاه، ميمي نشأت عبد الرازق. (2021). استخدام نموذج ميرل وتينسون في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الفهم العميق للمفاهيم البلاغية والتفكير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، (15)، 342- 395.
عبد النبي، إيهاب نفاد شعبان. (2017). أثـــر التفاعــل بين نمـط تتــابـع عــرض المثيـــرات البصـرية وتوقيت عرضها داخـــل الكـتــاب الإلـكتروني علــى التحــصــيل والتــمــثــيــل البــصـــري لـــدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
عتاقي، محمود محمد علي. (2017). أثر التفاعل بين مستوى السعة العقلية ونمط عرض الخرائط الذهنية التفاعلية في شبكات التعلم الاجتماعية على تنمية مهارات استخدامها والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الدراسات العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (91)، 255 - 332.
العتيبي، سعود شباب سدر. (2022). مدى توافر الوعي بالأمن السيبراني لدى أفراد الأسر في المجتمع السعودي "دراسة استطلاعية على عينة من الأسر بمحافظة جدة". المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، (27)، 575- 613.
العتيبي، نادر محيل مسيفر، والمالكي، عايد محمد خاتم. (2022). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (71)، 156- 192.
عثمان، لمياء أحمد، وعلي، نجلاء محمد. (2023). كتاب تفاعلي بتقنية الواقع المعزز لبناء الوعي الوقائي لدى طفل الروضة لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد "Covid-19". مجلة الطفولة والتربية، 14 (53)، 115- 181.
العجمي، هيفاء بنت ناصر، والمطيري، سلطان بن هويدي بن عويتق. (2023). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 6 (1)، 371- 421.
عزمي، نبيل جاد، عطية، داليا أحمد شوقي كامل، وعثمان، دعاء محمد موسى. (2020). أثر نمطي عرض كتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية واجتماعية، 26 (4)، 447 - 476.
عطية، وائل شعبان عبد الستار. (2022). التفاعل بين نمط تصميم الكتاب الإلكتروني التفاعلي "صورة/ باركود" وتقديم الأنشطة الإلكترونية "البنائية/ الاستكشافية" في تطبيقات الواقع المعزز وتنمية مهارات إنتاج الأفلام التعليمية ثلاثية الأبعاد والتفكير البصري لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (195)، 457- 536.
علام، صلاح الدين محمود. (1993). الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارامترية واللابارامترية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية، القاهرة، دار الفكر العربي.
عمر، صفا إبراهيم محمد، عطية، داليا أحمد شوقي كامل، وعبد الصمد، أسماء السيد محمد. (2018). بناء معايير تصميم كتب الواقع المعزز التعليمية وإنتاجها في ضوء نظريات التعلم. دراسات تربوية واجتماعية، 24(1)، 1971- 1952.
العنزي، إبراهيم بن هلال بن عقيل. (2019). دور المناهج الدراسية في تعزيز الوعي الأمني لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين. مجلة الفكر الشرطي، 28 (109)، 225- 270.
العنزي، أحمد مناور عليوى. (2019). تنظيم الذات وعلاقته بالسعة العقلية لدى طلبة جامعة الكويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.
عويس، أحمد فرحات. (2006). فاعلية اختلاف نمطي التقديم لبرنامج حاسوبي على مهارات إنتاج التسجيلات الصوتية باستخدام برامج الصوت الحاسوبية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
الغامدي، حمدان محمد. (2019). معايير التصميم التربوي والفني للكتاب الإلكتروني: دراسة حالة عن كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط، جامعة الملك عبد العزيز، برنامج الدبلوم العام في التربية، جامعة الملك عبد العزيز. مجلة البحث العلمي في التربية، (20)، 479 - 499.
فرجون، خالد محمد محمد، كامل، هاني شفيق رمزي، كامل، لمياء مصطفى، وعبد الفتاح، أسماء عبد الخالق. (2021). أثر نمط عرض التعليق الصوتي "الشارح/ الموجز" ببيئة الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، (1) 21 - 74.
الكردي، عزيزة أحمد مصطفى، علي، نجلاء محمد، غنيم، حنان عبده، والجرواني، هالة إبراهيم. (2021). فاعلية استخدام كتاب إلكتروني لتنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة في ضوء وثيقة معايير جودة التعليم لمرحلة رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية، 13 (46)، 17- 75.
المالكي، مسلم أحمد يوسف، وعلام، إسلام جابر أحمد. (2019). أثر اختلاف بعض متغيرات تصميم الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارة برمجة الحاسب الآلي لطلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية، 35 (4)، 223 - 250.
متولي، أحمد حسني صالح. (2015). الجرائم المعلوماتية (2.0): رؤية مقترحة من منظور تربوي لدور أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية لزيادة الوعي بمكافحة الجرائم المعلوماتية. المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الجرائم المعلوماتية، المملكة العربية السعودية. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. كلية علوم الحاسب والمعلومات، 184 - 194.
المحسن، رندا على عبد الله. (2016). الفروق في الذكاء المتبلور وسعة الذاكرة العاملة والذكاء العاطفي في ضوء نوعية التعليم (عام - تحفيظ) لدي طالبات المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم، بريدة.
محمد، ياسمين أحمد حسن. (2019). فاعلية كتاب الكتروني لتنمية مفهوم العدد لطفل الروضة. مجلة الطفولة، 33 (2)، 1401-1472.
محمود، إبراهيم يوسف محمد. (2016). أثر التفاعل بين حجم محتوى التعلم المصغر " صغير - متوسط - كبير " ومستوى السعة العقلية "منخفض - مرتفع" على تنمية تحصيل طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم الفوري والمؤجل لمفاهيم تكنولوجيا المعلومات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (70)، 17 - 77.
مراد، نهي محمود أحمد. (2022). التفاعل بين نمط عرض السرد الصوتي القصصي (مفصل/ موجز) وتوقيت تقديمه) قبل/ أثناء (عرض النص ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات الإدراك السمعي البصري والذكاء الأخلاقي لدى طفل الروضة. المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني، 8، 99- 205.
المرادني، محمد مختار، ومختار، نجلاء قدري. (2011). أثر التفاعل بين نمط تقديم التغذية الراجعة داخل الفصول الافتراضية ومستوى السعة العقلية في تنمية مهارات التنظيم الذاتي وكفاءة التعلم لدى دارسي تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (146)، 775 - 876.
مرعي، هيام عبد العال محمد، وخليل، حنان محمد السيد. (2023). برنامج تعليمي قائم على تكنولوجيا الواقع المعزز لتنمية استيعاب المفاهيم الفقهية والدافعية نحو تعلمها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (198)، 477- 526.
مسمح، امتثال أحمد يوسف، وعسقول، محمد عبد الفتاح عبد الوهاب. (2022). فاعلية توظيف تكنولوجيا الواقع المعزز التفاعلية في تنمية المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في مبحث العلوم والحياة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
المطرفي، بيان بخيت، والفراني، لينا بنت أحمد بن خليل. (2023). فاعلية مقرر إلكتروني مقترح لتنمية الوعي المعرفي بالأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7 (13)، 73- 98.
مكاوي، عمرو السيد فهمي. (2019). تصميم كتيب تفاعلي بتقنية الواقع المعزز وتأثيره على تعلم بعض المهارات الهجومية والنضج الحركي في كرة اليد. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 24 (9)، 1- 34.
ملحم، سامي محمد. (2005). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. عمان، الأردن: دار المسيرة.
المنتشري، فاطمة يوسف، وحريري، رندة. (2020). درجة وعي معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. مجلة العربية للتربية النوعية، (14)، 95- 140.
المؤتمر الدولي الحادي عشر للتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم. (2017). نحو مجتمع تعليمي ذكي، جامعة عين شمس، القاهرة، 5- 6 ديسمبر.
المؤتمر الدولي الرابع لتقنيات التعليم. (2017). دعم التربية بالتقنيات: ما وراء الحداثة واستدامة الابتكار، واحة المعرفة، مسقط، كلية الشرق الأوسط، عمان، 16- 18 ديسمبر.
المؤتمر الدولي للاتصالات والحوسبة والأمن السيبراني والمعلوماتية. (2020). منظمة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولية، جامعة الشارقة، الإمارات العربية، 3-5 نوفمبر.
هنداوي، أسامة سعيد علي. (2016). فاعلية بعض متغيرات تصميم وعرض الكتب الإلكترونية في التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (4)، 276 - 349.
الهيئة الوطنية السعودية للأمن السيبراني. (2024). متاح على الرابط التالي: https://www.cst.gov.sa/ar/Digitalknowledge/Pages/cyber-security.aspx ، متاح بتاريخ 14/1/2024م.