"مستوى الحاجات النفسية والطموح المهني في الإغتراب النفسي لدى اعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين في الجامعات الأردنية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1طالب دكتوراة في جامعة مؤتة، ومعلم لدى وزارة التربية والتعليم الأردنية – محافظة الكرك

2 2رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة في كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة – محافظة الكرك

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الحاجات النفسية والطموح المهني في الإغتراب النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين في الجامعات الأردنية. وكذا الكشف عن العلاقة بين  الحاجات النفسية والطموح المهني والإغتراب النفسي لدى اعضاء هيئة التدريس غير الأردنيين في الجامعات الأردنية. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من(166) عضو هيئة تدريس من العاملين في الجامعات الأردينة، كما طور الباحثان مقياس الحاجات النفسية، ومقياس الطموح المهني، ومقياس الإغتراب النفسي وتم التحقق من صدقهم وثباتهم. وأظهرت النتائج أن مستوى الحاجات النفسية والطموح المهني جاء مرتفعا، في حين جاء مستوى الإغتراب النفسي متوسطا، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً، بين أبعاد متغير الحاجات النفسية (الاستقلالية، الامكانية الذاتية والقرب من الآخرين) والدرجة الكلية وبين كل من أبعاد الإغتراب النفسي(العزلة الاجتماعية، اللامعنى) والدرجة الكلية. وتوصي الدراسة بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الإشتراك في النوادي الجامعية لتحقيق المزيد من الإشباعات النفسية لديهم ولخفض مستوى الإغتراب النفسي لديهم إلى أقل مستوياته..                                          .

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، جيهان محمد. (2022). الإغتراب النفسي وعلاقته بأزمة الهوية الثقافية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية – كليات عنيزة أنموذجاً. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، جمهورية مصر العربية 26(12)، 141-164.
البلاّل، إلهام سروي. (2023). مستوى الحاجات النفسية وعلاقة بالقيم الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الاساسية في منطقة تبوك. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، (1)، 717-760.
جدوع، براء أيمن. (2018). الرضا الوظيفي وعلاقته بمستوى الطموح المهني لدى المستشارين التربويين في المدارس العربية في النقب. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الخليل، كلية الدراسات العليا، فلسطين.
الجماعي، سامي. (2009). الإغتراب النفسي والاجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي. القاهرة: مكتبة مدبولي للنشر والتوزيع.
جنجون، زهير محمد. (2017). الاغتراب النفسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى الطلبة النازحين في المرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، جامعة بابل، 13(34)، 539-570.
الحنبلي، صبا عزام. (2020)، تحديد المسار الوظيفي لطلبة المدارس – مفاهيم ونظريات. عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
الخفاف، إيمان عباس. (2019). الضغوط النفسية. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
الدسوقي، محمد غازي. (2019). الإسهام النسبي للحاجات النفسية الأساسية والإيجابية والتدفق في الهناء لدى طلاب المرحلة الإعدادية. القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
الرفوع، حنين جبريل والرشايدة، نايل سالم. (2017). مستوى الطموح المهني لدى العاملين الإداريين بجامعات جنوب الأردن وعلاقته بالأداء الوظيفي من جهتهم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، الأردن 37(2)، 167-183.
السامرائي، مهدي صالح مهدي. (2021). نظريات الغرائز والدوافع والحوافز والحاجات الإنسانية. عمان: دار الياروزي للنشر والتوزيع.
سعيد، عبدالله وعلي، سيناء. (2021). دور مستوى الطموح وعلاقته بالتوافق المهني لدى اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة جيهان الأهلية. مجلة جامعة جيهان، 5(2)، 35-59.
السيد، وائل السيد حامد. (2020). جودة الحياة وعلاقتها بالاغتراب النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس المغتربين بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، المملكة العربية السعودية، 21(2)، 118-139.
الطراونة، نورا خالد. (2019). قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعات الأردنية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة مؤتة، كلية الدراسات العليا.
عبد المنعم، عفاف. (2010). الإغتراب النفسي مظاهره محدداته بين النظرية والطبيق. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
عمران، أسماء حسن. (2020). تقدير حاجات اعضاء هيئة التدريس المتقاعدين ومن في حكمهم بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل كمدخل لتحقيق الرضا الوظيفي لهم في كلية الآداب أنموذجاً. مجلة كلية الخدمات الاجتماعية، جامعة الفيوم، 16(21)، 516-547.
فراج، شيرين حلمي. (2023). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بمستوى الطموح المهني لدى معلمي التربية الخاصة بمحافظة الاسماعيلية. مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية 11(33)، 253-289.