"فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير علم اللغة النصي في تنمية مهارات التحدث والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية جامعة الأزهر.

2 2مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بتفهنا الأشراف

المستخلص

     هدف البحث تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على معايير علم اللغة النصي في تنمية مهارات التحدث والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، واتبع البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا تمَّ اختيارهم من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وتقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، واشتمل البحث على: قائمة بمهارات التحدث المناسبة لمجموعة البحث في ضوء معايير علم اللغة النصي، ومقياس تقدير متدرج لقياس الجانب الأدائي لهذه المهارات، واختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفي لها، ومقياس الثقة بالنفس، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بتبني البرنامج المقترح لتدريس التحدث لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وتبني مهارات التحدث التي تمَّ التوصل إليها، وكذلك الأخذ بأدواته عند تقييم الطلاب في مهارات التحدث.

الكلمات الرئيسية


أبو صواوين، راشد محمد (2006). تنمية مهارات التواصل الشفوي ( دراسة عملية تطبيقية)،2 القاهرة: دار إيتراك للنشر والتوزيع.
أبو عيدة، أحمد إبراهيم(2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على الصف المقلوب في تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
بحيري، سعيد حسن (2004). علم لغة الخطاب المفاهيم والاتجاهات، القاهرة، مؤسسة                 المختار للنشر والتوزيع.
بصل، سلوى حسن ( 2008). استراتيجية مقترحة لتدريس الأدب قائمة على التدريس التفاعلي والتعلم النشط وأثرها على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه  غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق .
البقاعي، محمد خير (1998). دراسات في النص والتناصية، حلب، مركز الإنماء الحضاري.
الجرجاني، عبد القاهر (1998). دلائل الإعجاز، بيروت، دار المعرفة.
جاسم علي جاسم(2017): أبحاث في علم اللغة النصي وتحليل الخطاب، بيروت، دار الكتب العلمية
جزر، أسماء سعد (2016). أثر توظيف القصائد الرقمية التفاعلية في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية  التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
حافظ، وحيد إسماعيل (2005). المستويات المعيارية لمهارات التحدث وتقويم أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوئها، مجلة كلية التربية بكفر الشيخ، (3)، 1-60
حسان، تمام (2007) . اجتهادات لغوية، القاهرة، عالم الكتب.
حسين، مروة أحمد (2017). برنامج قائم على نموذج جوردن لتآلف الأشتات في تنمية مهارات التواصل الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، عين شمس، (185)، 21- 59.
الخالدي، بندر مجحم (2014). البناء النحوي وأثره في الدلالة، دراسة نصية في مقامات الحريري الحذف والإحالة نموذجًا، مجلة دراسات العلوم الاجتماعية والإنسانية 2(41)، 748- 763.
خطابي، محمد (2006): لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب، المغرب، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.
خلاف، فطيمة (2017). آليات التماسك الخطابي في قصيدة فدوى طوقان" هل تذكر" دراسة لسانية نصية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب واللغات، جامعة محمد خيضر بالجزائر.
الدالي، غادة عبد المنعم (2016). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي وأثره على بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنصورة. 
الديب، أمل إبراهيم (2010). برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس النصوص الأدبية في ضوء التكامل لدي الطلاب المعلمين بكلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة .
رجب، ختام مصطفى (2012). أثر توظيف نموذج جانييه في اكتساب مفاهيم النحو لدى طالبات الصف السادس الأساسي في محافظة شمال غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
رضوان، سامر جميل (2002). الصورة السورية لاستخبار أيزنك للشخصية، دراسة ميدانية على طلاب جامعة دمشق، المجلة التربوية (الكويت)، 5 (58): 81 – 114
زلط، أشرف محمد عطية( 2021). استخدام الدراما التعليمية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (235)، 373- 410.
الزهراني، سهيل أحمد عوض( 2022). أثر استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التحدث والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 38(4)، 169- 206.
زيتون، كمال عبد الحميد(2004). منهجية البحث التربوي والنفسي من المنظور الكمي والكيفي، القاهرة، عالم الكتب.
الزيني، محمد السيد (2010). برنامج مقترح في نحو النص ومدى فاعليته في الفهم القرائي لأنماط متنوعة من النصوص لدى الطلاب المعلمين، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، 2(74)، 476- 512
سالمان، أسامة كمال الدين (2012). مدى التمكن من مهارات التحدث وأثره على تنمية مهارات الحوار وتقدير الذات لدى طلاب كلية التربية، مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (131)، 153- 200.
السليتي، فراس(2008). فنون اللغة – المفهوم- الأهمية- المعوقات- البرامج التعليمية، إربد عالم الكتب الحديث.
سليمان، أحمد جمال. (2017). فعالية التدريب على الدراما التعليمية في الثقة بالنفس للتحدث باللغة الانجليزية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة الأزهر.
سليمان، محمود جلال الدين (2012). استراتيجية تدريسية قائمة على علم اللغة الخطابي لتنمية مهارات التحليل الأدبي لمظاهر الاتساق والانسجام في الخطاب للمرحلة الثانوية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس-               مصر،(182)، 45- 90.
شاهين، عبد الخالق فرحان (2012). أصول المعايير الخطابية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب والعلوم، جامعة الكوفة.
الشمري، زيد دبيان ؛ أبو حسين، محمد السيد (2016). الإعلامية في النص الأدبي، دراسة تطبيقية في قصيدة وصف الرياض للشاعر زين العابدين الكويتي، مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، 3(29)، 1116- 1154.
الصبيحي، محمد الأخضر (2008). مدخل إلى علم لغة النص ومجالات تطبيقه، بيروت، الدار العربية للعلوم.
طعيمه، رشدي (2004). المهارات اللغوية، مستوياتها، تدريسها، وصعوبتها، القاهرة، دار الفكر العربي.
عاشور، ميلود ؛ عبد الله، إياد (2016). القصدية والمقبولية بين التراث النقدي والدرس اللساني الحديث، مجلة مجمع جامعة المدينة العالمية ماليزيا، (16)، 342- 372.
عبد الباري، ماهر شعبان(2011). مهارات التحدث العملية والأداء، عمان، دار المسيرة.
عبد الحميد، عبد الرحمن عبد الحميد(2018). فاعلية برنامج قائم على علم اللغة النصي في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية، مجلة تطوير الأداء الجامعي، 4(6)، 91- 114.
عبد الرحمن، طه (2007). أصول الحوار وتجديد علم الكلام، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.
عبد العال، شعبان السيد محمد (2022). فاعلية برنامج قائم على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات التحدث والثقة بالنفس لدى تلاميذ الصف الخامس من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
عبد الله، أشرف محمد سعد( 2022). فاعلية برنامج لتدريس النصوص الأدبية قائم على معايير نحو النص في تنمية مهارات التذوق البلاغي والذكاء الوجداني لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
عبد الهادي، محمد عزازي (2016). فاعلية استخدام استراتيجية التفكير المتشعب في تنمية مهارات تحليل النصوص  الأدبية وعادات العقل لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة ماجستير، كلية التربية- جامعة  الزقازيق.
عصر، حسني عبد الباري (2005). الاتجاهات الحديثة في تدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، الاسكندرية، مركز الاسكندرية للكتاب.
عطا، إبراهيم محمد(2005). المرجع في تدريس اللغة العربية،2، القاهرة، مركز الكتاب للنشر، مصر الجديدة.
علي، جاسم (2015). الاتساق النحوي في القرآن الكريم من منظور علم اللغة النصي، مجلة العلوم العربية والإنسانية، السعودية، 8(3)، 1361- 1426.
فرج،  حسام أحمد (2007). نظرية علم النص رؤية منهجية في بناء النص النثري، القاهرة، مكتبة الآداب.
فضل، صلاح(1992). بلاغة الخطاب وعلم الخطاب، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
الفقي، صبحي إبراهيم(2015). علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق "دراسة تطبيقية على السور المكية، طنطا،  دار النابغة للنشر والتوزيع.
قياس، لندة (2009). لسانيات النص النظرية والتطبيق، القاهرة، مكتبة الآداب.
قورة، حسين سليمان (2001). دراسات تحليلية ومواقف تطبيقية في تعليم اللغة العربية والدين الإسلامي، ط5، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
اللقاني، أحمد حسين ، الجمل، علي أحمد (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الكتب.
المتوكل، أحمد (2013). لسانيات النص وتحليل الخطاب، الأردن، مكتبة كنوز.
محاسنة، ختام علي(2020). أثر استراتيجية التعلم التخيلي في تنمية مهارات التحدث والكتابة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة اليرموك، الأردن.
محمد، عزة شبل (2009). علم لغة النص النظرية والتطبيق، القاهرة، مكتبة الآداب.
مدكور، علي أحمد (2008). تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة، دار الفكر العربي.
المسيعدين، عاهد هاني إبراهيم. (2015): أثر تدريس البلاغة باستخدام الدراما في تحسين مهارات التحدث والتذوق الأدبي لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن، رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
الناقة، محمود كامل (2017). تعليم اللغة العربية لأبنائها المداخل والطرائق والفنيات والاستراتيجيات المعاصرة، القاهرة، دار الفكر العربي.
الناقة، محمود كامل؛ حافظ، وحيد السيد(2002). تعليم اللغة العربية في التعليم العام مداخله وفنياته، بنها، مطبعة الإخلاص.