فاعلية استخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على نموذج (SWOM) لتنمية مهارات إدارة الحياة لدي طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي التربوي، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعه الأزهر

المستخلص

 هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على نموذج(SWOM)  لتنميه مهارات إدارة الحياة لدى طالبات كلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر, والكشف عن مدى إستمرارية تأثير بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على نموذج (SWOM) في تنمية مهارات إدارة الحياة لدى طالبات كلية الإقتصاد المنزلي جامعة الأزهر, ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين(الضابطة والتجريبية) القائم على تصميم المعالجات القبلية – البعدية, وتكونت عينة البحث من(100) طالبة من طالبات الفرقه الأولى بكليه الاقتصاد المنزلي جامعه الازهر تم تقسيمهن بطريقة عشوائيه الى مجموعتين تجريبية قوامها (50 طالبة) وضابطة قوامها (50 طالبة), وكانت مادة المعالجة التجريبية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على نموذج(SWOM) وتم اعداد أداة البحث وهي (مقياس مهارات إدارة الحياة), وبعد تطبيق التجربة الميدانية حللت البيانات احصائياً وتم التوصل الى العديد من النتائج من أهمها: اثبات وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى معنوية (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية التي درست (باستخدام بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على نموذج(SWOM)) والضابطة (التي درست بالطريقة المعتاده) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات إدارة الحياة ككل وفي كل بعد من أبعاده لصالح طالبات المجموعة التجريبية, كما اسفر البحث عن فرق دال إحصائيًا عند مستوى معنوية (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات إدارة الحياة ككل في جميع أبعاده لصالح التطبيق البعدى, كما اسفر البحث بأن بيئة التعلم الالكترونية القائمة على نموذج(SWOM)  ذات فاعلية في تنمية مهارات إدارة الحياة لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الازهر , وأسفر ايضا بأنه لا يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى معنوية (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات إدارة الحياة,

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عوض العوفي( 2020): برنامج قائم على نموذج شوارتز لتنمية مهارات القراءة الناقد
لدى طلاب المرحلة المتوسطة, مجلة كلية التربية, جامعة طيبة,ع3,مج 47, ص ص 263:  280.متاح علىhttps://www.google.com/search? تم استرجاعه بتاريخ 11/3/2022م.
أمل سفر القحطاني(2018): فاعلية بيئة تعليمية الكترونية توظيف التعلم النشط في تنمية
مهارات إنتاج القصص الرقمية لطالبات جامعة الأميرة نورة, مجلة جامعة تبوك للعلوم الانسانيه والاجتماعيه، ع 3,ص ص  211: 229.
ازهار علوان كشاش وماهر جاسم هادي( 2020): اثر استعمال استراتيجية SWOM في
تحصيل ماده الارشاد التربوي والصحه النفسيه لدي طلبة قسم اللغه الانجليزيه, المجلة  العربيه للعلوم التربويه والنفسيه,ع15,مج4,ص ص 359: 376.
الغريب زاهر اسماعيل( 2009): التعلم الإلكتروني من التطبيق الى الاحتراف والجودة,  القاهرة, عالم الكتب.
المنظمه الدولية للشباب(2014): تعزيز المهارات الحياتية لدى الشباب: دليل عملي لتصميم  برامج نوعيه, المنظمه الدوليه للشباب.
أماني عبد الرحمن الشيراوي(2015): الفروق في نوعية الحياة و التحصيل الأكاديمي تبعا  لمستوى مهارات الحياة لدى طلبة المرحلة الجامعية بمملكة البحرين, مجلة العلوم التربوية والنفسية, جامعة البحرين,ع4, مج 16, ص ص 13: 49.متاح على  https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-815548 تم استرجاعه بتاريخ 11/3/2022م.
أحلام الباز حسن وسلوى عبد الحليم محمد( 2020): إدارة الحياة (مفاهيم –مهارات- تطبيقات- تقويم), القاهره, دار الفكر العربي.
إيمان محمد عبد الحليم( 2015): الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات الحياة, مجلة الإرشاد النفسي, جامعة عين شمس,ع42,ص ص 1139: 1162.
باسم محمد جاسم (2020):استراتيجية SWOM وأثرها في اكتساب المفاهيم الرياضيه لطالبات الصف الثاني معهد إعداد المعلمات ,مجلة الفنون والادب وعلوم الانسانيات,  ع54,ص ص 301: 319.
تغريد عبد الله عمران ( ٢٠٠١ ): المهارات الحياتية, القاهرة, زهراءالشرق.
جمال فواز العمري( 2013): مدى وعي طالبه الجامعات الاردنيه الرسميه للمهارات الحياتيه  في ضوء الاقتصاد المعرفي, مجلة الدراسات النفسيه والتربويه, جامعة البلقاء, ع10, ص ص  103: 128.متاح على https://search.mandumah.com/Record/493940 تم استرجاعه بتاريخ 12/3/2023م.
حسن عوض الجندي وسماح عبد الفتاح أحمد( 2014): تصميم إستراتيجية قائمة على الخرائط الذهنيه وأثرها على تنمية التحصيل الدراسي وبعض المهارات الحياتية لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعيه, مجلة بحوث التربية نوعيه, جامعة المنصورة,ع34,ص ص 202 :257.
حياة بدر قرن(2020): قياس مهارات التربية الرقمية لطلاب كليات الإعلام بالجامعات المصرية ضمن تجربة التعليم عن بعد في ظل أزمة جائحة كرونا, مجلة كلية الإعلام, جامعة  القاهرة,ع36, ص ص 387: 427.
حمدة عبدالله سالم(2020): تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة اللامنهجية في تنمية المهارات الحياتية لدي طالبات الجامعات في المملكة العربيه السعودية, مجلة جامعة أم القرى,  جامعة أم القرى ,ع.1, ص ص 586: 688.متاح على  http://search.mandumah.com/Author/Home?author تم استرجاعه بتاريخ 11/3/2023م.
حسام عبد الرحيم عافية( 2019): التفاعل بين نوع التقويم الاقتران( الفردي- الجماعي)  وأسلوب التعلم في بيئات التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات وأثره في تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية, رسالة دكتوراه, غير  منشورة, كلية التربية جامعة الفيوم. 
خديجه أحمد بخيت(2011): فاعلية الدراسة الجامعية في تنمية المهارات الحياتية دراسة  ميدانية على طالبات كليات التربية للبنات بجامعة الملك عبد العزيز, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس,ع1, مج 5, ص ص 13: 35. متاح على  https://saep.journals.ekb.eg/article_52978.html تم استرجاعه بتاريخ 12/3/2023م.
ذوقان عبيدات و سهيلة ابو السميد( 2007): الدماغ والتعلم والتفكير, عمان, دار الفكر.
رشا محمد مبروك وفؤاد حامد الموافي وعمرو رفعت عمرو وأحمد محمد ابو زيد( 2009):   العلاقه بين إدارة الحياة والسعاده لدي طلاب الجامعة, مجلة كلية التربية,  جامعة بور  سعيد,ع5,ص ص 144: 172.
روبرت شوارتز وساندرا باركس(2004): دمج مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس دليل تصميم الدروس( ترجمة عماد أحمد أبو عياش وفاطمة يوسف البلوشي,ابوظبي, مركز إدراك.
رضا ضحوي العمري ومها محمد كمال( 2019): أثر أسلوب التعلم التشاركي في بيئة إلكترونية على تنمية مهارات لغة البرمجة لدى طالبات الصف الاول الثانوي بمحافظة المخواة, مجلة القراءة والمعرفة, جامعة عين شمس,ع 208,ص ص  163: 184.
ساره مفلح الحارثي( 2021): المهارات الحياتية وعلاقتها بالضغوط النفسية المهارات الحياتية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدي طالبات الجامعات في ضوء بعض المتغيرات, مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية, جامعة سوهاج,ع8,ص ص 939: 991.
سحر عبده السيد( 2021): اثر  استراتيجية سوم  في تدريس الرياضيات لتحقيق بعض  مهارات القرن الحادي والعشرين, مجلة تربويات الرياضيات, ع4, مج24,ص ص 251 :278.
سليمان عبد الواحد إبراهيم ( ٢٠١٠ ): المهارات الحياتية ضرورة حتمية في عصر المعلوماتية  "رؤية سيكوتربوية", القاهرة, إيتراك للطباعة والنشر.
سليمان عبده المعمري(  2018): مستوى إكتساب طلبة المستوي الرابع بكلية التربية للمهارات الحياتيه وعلاقتها بدرجة ممارستهم لها أثناء التدريب الميداني, مجلة العلوم النفسيه  والتربويه,كلية التربية ,ع3, مج 19, ص ص 399: 428.
سميره هاشم باروم وساره علي يونس( 2018): مدى إسهام الأنشطة الطلابية بجامعة الملك عبد العزيز في تنميه المهارات الحياتية لدي الطالبات, مجلة كلية التربية, جامعة عين شمس,ع 239,ص ص 51: 86.
سلوى قريب سلمان وطلل غالب علوان (2020): اثر استعمال استراتيجيه سوم في تحصيل  ماده قواعد اللغه العربيه لدي طلبة قسم التربية الخاصه, المجلة العربيه للادب والدراسات الانسانية, ع12, مج 4, ص ص 283: 302.
شفق محمد صالح( 2019): المهارات الحياتية لطفل الروضة, وقائع المؤتمر العلمي التاسع عشر, مجلة كلية التربية الأساسية, ص ص 349: 370.
شيماء عبد العزيز أبو زيد( 2020) : تنميه بعض مهارات إدارة الحياة للاطفال مرضى السكر بمرحلة الطفولة المبكرة بإستخدام برنامج المسرح العرائس, مجلة كلية الدراسات الإنسانية,  جامعة الأزهر, ع 25, ص ص 50: 190.
صالح عبد الله الأحمدي وزينب محمد اسماعيل وعصام شوقي شبل و نبيل جاد عزمي( 2015): اثر التدريبات الخطية وغير الخطية في بيئة تعليمية قائمة على الويب على التحصيل  الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي, مجلة القراءة والمعرفة,ع 168,ص ص 211: 234.
صبحي سعيد الحارثي( 2013): فاعليه برنامج ارشادي نفسي لتنميه مهارات الحياة لدي طلبة المرحله الثانويه, مكتب التربية العربي لدول الخليج,ع 128,ص ص 49: 83.
طلعت منصور وسميره محمد شند ومروه حمدي الدمرداش( 2015): مقياس مهارات إدارة  الحياة للمراه العامله, مجلة الارشاد النفسي, جامعة عين شمس,ع42, ص ص 451:  470.
عبير حسن مرسي و وزينب حسن السلامي  وعبد اللطيف الصفى الجزار ومحمد عطيه  خميس( 2014): المساعده البشرية في مقابل المساعدة الذكية بيئة التعلم الالكتروني لايوجد  اثر تفاعلهم مع أسلوب التفكير( داخلي- خارجي) على  تنمية الكفاءة الذاتية ومهارات اتخاذ  القرار في مواقف البحث التربوي, مجلة البحث العلمي في التربية, جامعة عين شمس,ع15,ج4,ص ص  687: 740.
عصام بدر دوس(2019): مهارات الحياة الجامعية وعلاقتها بالتوافق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة, المجلة العلمية, جامعة الملك فيصل, مج 20, ص ص 77: 97.
عزت عبد الحميد حسن(2011): الاحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج spss18,القاهره, دار الفكر العربي.
لي ايزر شلوسر ومايكل سيمونسن(2015):التعليم  عن بعد ومصطلحات التعليم الالكتروني ,ترجمه نبيل جاد عزمي, القاهره, مكتبه بيروت.
مجدي سعيد عقل وإيمان حميد أبو موسى( 2019): فاعلية بيئة تعليمية الكترونية توضح استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير المستقبلي في التكنولوجيا لدى طالبات  الصف السابع الأساسي, مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, الجامعة الإسلامية, ع 6, مج 27, ص ص 1: 34.متاح علىhttp://search.mandumah.com/Record/997517 تم استرجاعه بتاريخ 12/3/2023م.
مجدي سعيد عقل ومحمد عطيه خميس ومحمد سليمان ابو شقير( 2012): تصميم بيئة تعليمية الكترونية لتنمية مهارات تصميم عناصر التعلم, مجلة كلية البنات والعلوم والتربية,ع 13,ص ص 387: 417.متاح على  https://metsaw.wordpress.com/%D9%85%D8%AD%D9% تم استرجاعه بتاريخ 12/3/2023م.
محمد مختار المرادني و سماح فرحات الفيومي و محمود عبد العاطي( 2019): أسلوب
عرض المحتوى  ببيئة التعلم الالكتروني وأثره في تنمية مهارات البرمجة والفاعلية الذاتية  لتلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة  كلية التربية, جامعة كفر الشيخ,ع 3,مج 19,ص ص 703:  734. 
محمد قاسم سعيفان ومحمد بكر نوفل ( 2011): دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي,عمان, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
منيره محمد محمد( 2020): التفكير الإيجابي وعلاقتة بتقدير الذات والرضا عن الحياة لدي
طالبات المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, ع119, ص ص 71: 94. متاح على https://journals.ekb.eg/article_78554.htm تم استرجاعه بتاريخ 15/3/2023م.
ميسون عادل صالح( 2017): توظيف بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مصادر التعلم المفتوح
المصدر لتنمية مهارات إنتاج القصة التفاعلية لدى طالبات الدراسات العليا, مجلة كلية التربية, جامعة المنصوره,ع 5,ص ص 1: 41.
مي سالم سالم وأحمد مهدي أبوالليل واسلام جابر علام وميرفت محمود علي( 2020):
تصميم بيئة التعلم الإلكترونية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى المعاقين سمعيا, مجلة كلية التربية, جامعة بنها,ع 122,ص ص 595: 612.
منى عرفه عمر(2017): دور الجامعة في تنميه المهارات الحياتية لدى طلابها دراسة ميدانية بجامعة أسوان, مجلة كلية التربية, جامعة المنوفية,ع4,مج32,ص ص 196: 249. 
محمد عطية خميس(2003): عمليات تكنولوجيا التعليم, القاهرة, دار الكلمة.
نايفة قطامي وعبد العزيز السكاكر( 2010): اثر برنامج تدريبي في التفكير مستند إلى نموذج  شوارتز على مهارة حل المشكلات لدى الطلبة الموهوبين في المملكة السعودية ,المجلس الوطني للموهوبين,المؤتمر العلمي العربي السابع للموهوبين,ع1,مج1, ص ص 835: 888. متاح على https://search.mandumah.com/Record/483466 تم استرجاعه بتاريخ 15/3/2023م.
نبيل عبد الهادي السيد ومروه عبد الباسط الصفتي( 2020): اثر التدريب على استراتيجيهSWOM في مهارات التفكير التاملي والنهوض الاكاديمي لدى طالبات الفرقه الاولى بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر, مجلة البحث العلمي في التربية,ع21,ج14, ص ص 315:  368.
هشام صبحي علي( 2020): أثر تصميم بيئة التعلم الالكتروني كيفية وفقا لأسلوب التعلم                   ( فردي- جماعي) والأسلوب المعرفي( معتمد- مستقل) على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى طالبات تكنولوجيا التعليم, مجلة كلية التربية, جامعة المنصوره,ع11,ج1,ص ص  244: 314.
هبه درويس العال(2016): مفهوم الذات وعلاقتها باسلوب حل المشكلات وإدارة الأزمات لدي طالبات الجامعة, مجلة بحوث التربية النوعية, جامعة المنصورة, كلية التربية النوعية, ع21,  ص ص 182: 215 .
وفاء سليمان عوجان( 2021): اثر استخدام استراتيجيه سوم في تحصيل المفاهيم الفقهيه لدى طالبات الصف السادس الاساسي في مديريه تربيه عين الباشا بالاردن, مجلة العلوم  التربويه والنفسيه,ع8, مج 5,ص ص 56 :74. متاح على https://journals.ajsrp.com/index.php/jeps/article/view/3295 تم استرجاعه بتاريخ 15/3/2023م.
ريم عبد العزيز العلي(2015): تصور مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لطالبات جامعةسلمان بن عبد العزيز, مجلة كلية التربية, جامعة عين شمس ,ع39, ج3,  ص ص 155: 249.