تقدير الذات وعلاقته بالألكسيثيميا لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

         هدف البحث الحالي إلي التعرف على العلاقة بين تقدير الذات والألكسيثيميا لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما هدف إلى الكشف عن الفروق في تقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية وفقًا للخلفية الثقافية (ريف/ حضر)، وكذلك هدف إلى الكشف عن الفروق في الألكسيثيميا لدى طلاب المرحلة الثانوية وفقًا للخلفية الثقافية (ريف/ حضر)، وتكونت عينة الدراسة من (130) طالب وطالبة (67 - حضر) و(63 - ريف) من طلاب المرحلة الثانوية العامة والأزهرية بمحافظتي الجيزة والمنيا، والذين تتراوح أعمارهم بين (16- 18) عامًا، بمتوسط عمري (17.22)، وانحراف معياري قدره (0.780)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والإرتباطي وذلك لأنه الأنسب للدراسة الحالية، وطُبق عليهم مقياس تقدير الذات (إعداد جميلة بن عمور، 2018)، ومقياس Toronto Alexithymia Scale-20 تورونتو للألكسيثيميا المكون من (20) بندًا، إعداد (تايلور وباجبي، 1994)، وترجمة (علاء الدين كفافي وفؤاد الدواش، 2011)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة كل من تقدير الذات والألكسيثيميا لدى طلاب المرحلة الثانوية، ووجود فروق في تقدير الذات وفقًا للخلفية الثقافية (ريف/ حضر) وذلك لصالح طلاب الريف، وعدم وجود فروق في الألكسيثيميا وفقًا للخلفية الثقافية (ريف/ حضر).

الكلمات الرئيسية


أبو زيد سعيد الشويقي (2008). الابتكارية الانفعالية لدى عينة من طلاب الجامعة وعلاقتها بكل من: الأليكسيثميا والعوامل الخمسة الكبرى في الشخصية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 12(61)، 44- 84.
أحلام رمضان محمد بخيت (2021). الألكسيثيميا كمنبئ لإدمان مراهقي المرحلة الثانوية للإنترنت وفقًا لبعض المتغيرات بمحافظة المنيا. مجلة كلية التربية، جامعة المنيا، 18 (104). 
جابر عبد الحميد جابر، علاء الدين كفافي (1988). معجم علم النفس والطب النفسي. جـ1 القاهرة: دار النهضة العربية.
دانييل جولمان (2000). الذكاء العاطفي. ترجمة ليلى الجبالي، الكويت: عالم المعرفة، سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، العدد 262.
رانجيت سينج مالهي، روبيرت دبليو ريزنر (2005). تعزيز تقدير الذات "إعادة بناء وتنظيم نفسك للنجاح في الألفية الجديدة". السعودية: مكتبة جرير.
روبينز بام وسكوت جان (2000). الذكاء الوجداني. (ترجمة صفاء الأعسر وعلاء الدين كفافى)، القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
عادل يوسف أبو غنيمة (2012). "الجــسـد انفعالاته – احاسيسه". الطبعة الأولى، مصر: الدار الأكاديمية للعلوم.
عبد الرحمن السيد سليمان (1999). مقياس تقدير الذات في مرحلة الطفولة مقارنة بين أربع مقاييس. مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، (11)87- 93.
علاء الدين كفافي (1993). تقدير الذات وعلاقته بالتنشئة الوالدية والأمن النفسي. دراسة في عملية تقدير الذات، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، 225(35)، مجلس النشر العلمي.
علاء الدين كفافي ومحمد فؤاد الدواش (2011). الألكسيثيميا (البلادة الوجدانية) كمؤشر تنبؤي بالأعراض المرضية لدى المراهقين والراشدين، المجلة المصرية لعلوم المراهقة، (4). 1- 28.
علي عسكر (2003). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها. ط3، الكويت: دار الكتاب الحديث.
غازي محمود (1997). مفهوم الذات. ط1، عمان، الأردن: المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
فردوس عبد الحميد (2003). خصائص الشخصية وعلاقتها بالأمراض السيكولوجية لدى عينة من المعلمين الواقعين تحت ضغوط نفسية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بنها.
لويس كامل مليكة (1994). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: الهيئة المصرية العامة لكتاب.
محمد حسن غانم (2008). المدخل إلى العلاج النفسي. القاهرة: مكتبة مدبولي للنشر والتوزيع.
محمود محيي الدين سعيد (2005). مصادر الضغوط النفسية الدراسية وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. مجلة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
مريم بوشوشة، كريمة نايت عبد السلام (2021). تكييف مقياس تورونتو (TAS – 20) لقياس الألكسيثيميا على البيئة الجزائرية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، الجزائر.
هيام صابر صادق شاهين (2013). الأليكسيثميا والرضا عن الحياة لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية (جامعة بنها) مصر، 24(96)، 80-112.
ياسمين أحمد محمد صابر (2017). دور الألكسيثيميا وتقدير الذات في التنبؤ بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين. رسالة ماجستير، كلية الآداب جامعة القاهرة.