فعالية برنامج إرشادي قائم على فنيات السيكودراما في غرفة حسية (السنوزولين) لتنمية التعبير الانفعالى لدى أطفال في ضائقة بمدينة القدس الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الارشاد النفسي والتربوي، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة.

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن فعالية برنامج إرشادي يستند لفنيات السيكودراما في الغرفة الحسية (السنوزولين) لتنمية التعبير الانفعالي لدى أطفال في ضائقة في مدينة القدس الشريفة، حيث تم اختيار عينة مسحية بلغت (75) طفلا، كما تم اختيار عينة منهم لديها الربيع الأدنى من مستوى من التعبير الانفعالي بلغ عددها (24) طفلا، قسموا إلى مجموعتين: المجموعة الأولى هي مجموعة تجريبية وبلغ عدد أفرادها (12) طفلا، ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (12) طفلا، ولتحقيق أهداف الدارسة تم تطوير مقياس التعبير الانفعالي، وتم التحقق من خصائصه السيكومترية من صدق وثبات، كما تم بناء برنامج إرشادي مستند إلى فنيات التمثيل النفسي، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن البرنامج الإرشادي المستند إلى التمثيل النفسي قد ساهم في تنمية التعبير الانفعالي لدى الأطفال في ضائقة في المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة، كما أشارت النتائج إلى أن فعالية البرنامج الإرشادي لا تختلف لدى أعضاء المجموعة التجريبية تبعا للجنس، كما توصلت النتائج إلى أن أعضاء المجموعة التجريبية قد حافظوا على التحسين في التعبير الانفعالي عند القياس التتبعي بعد شهر من انتهاء البرنامج الإرشادي، وبناء على نتائج البحث فقد تم تقديم بعض التوصيات منها العمل على الاستفادة من البرنامج الإرشادي الحالي في مساعدة الأطفال في ضائقة لتنمية التعبير الانفعالي.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عبلة وعمران، محمد (2021). فاعلية الغرفة الحسية في زيادة الدافعية والتحصيل لدى طالبات صعوبات التعلم الأكاديمية في مدرسة بنات فيصل الحسيني الأساسية، المجلة العربية للنشر العلمي، 32(2)، 305-326.
ابن محفوظ، اسيا وسليمان، نبيل (2008). الفروق في بعض مهارات التعبير الانفعالي بين الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدموجين وغير المدموجين في مملكة البحرين. رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي، البحرين.
أبو حسن، فداء (2018). عدم القدرة على التواصل مع الآخرين. موقع موضوع. أخذ من الإنترنت بتاريخ 2/4/2022 من https://mawdoo3.com/عدم القدرة على التواصل مع الآخرين
أبو نازل، عبد الفتاح. (2020) متطلبات تدعيم المسؤولية الاجتماعية للمنظمات الأهلية لحماية الفئات المعرضة للخطر. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. 40(2)، 521-5562.
الأحمد، محمد (2021). الإرشاد باللعب. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
أري، طوفا وكوهن، ليئات ويوسي، ميخال (2015). في درب الحقوق- حقوق الطفل والمعاهدة الدولية لحقوق الطفل. مترجم. وزارة التربية والتعليم، حيفا، فلسطين.
اغبر، توفيق (2015). أثر استخدام الدراما التكونية في تنمية مهارة التحدث ومفهوم الذات لدى طلبة الصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
بكر، ايمن (2021). تأثير استخدام الألعاب الحركية الجماعية على مستوى الاندماج الاجتماعي لدى الأطفال المصابين بالرهاب الاجتماعي "الاليكسيثيميا". المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان، 92(2)، 503-525.
جمعة، أمجد (2016). فعالية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما للتخفيف من حدة بعض المشكلات السلوكية عند طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي، 2(1)، 228-258.
جمعية سيكوي (2010). أطر مكوث ورعاية لأطفال في ضائقة وخطر الولادة ولغاية عمر ٣ سنوات. وثيقة اقتراح سياسية رقم 1، 47-76..
حجازي، مي (2006). مقياس تورنتو للألكزيميا في دراسة نفسية لبعض مرضى الصداع النصفي، رسالة دكتوراه كلية الآداب. جامعة المنصورة، المنصورة.
حدارة، ديانا (2018). هذه مفاتيح التواصل بين الأهل والأبناء. مجلة لها. ٦/٥/٢٠١٨. (١١٢٠٨٦)
حسن، محمد عبد الرسول (2007). برنامج مقترح لعلاج التلعثم لدى الأطفال الكويتيين بمرحلة الطفولة المتأخرة. رسالة دكتوراه. كلية معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة. القاهرة، مصر.
حسن، نفين ومحاجنة، سامي (2019). نظرة الى الطفولة من الولادة حتى سن الثالثة. فلسطين، الناصرة٬ دار النهضة للطباعة والنشر.
حسين، طه (2014). الإرشاد النفسي النظرية التطبيق التكنولوجيا، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
زهران، حامد (1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط4. مصر، القاهرة: عالم الكتب.
الدراوشة، غالب وقطامي، يوسف (2018). العلاقة بين القدرة على التعبير الانفعالي والصداقة لدى الأطفال ذوي النشاط الزائد في منطقة الناصرة، رسالة ماجستير، جامعة عمان العربية، الأردن.
الدعيكي، فوزية وبنا، نادية وأبو زيد، نبيلة (2012). فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي. مجلة البحث العلمي في الآداب، جامعة عين شمس، 13 (1)، 179-151.
سالمان، الشيماء (2020). أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي قائم على الحوار الذاتي الإيجابي لتحسين التعبير الانفعالي لدى فتيات المؤسسات الإيوائية بالمرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم، 14(7)، 342-412.
السيد، سامي وعبد القادر، أشرف والشعراوي، صالح ومظلوم، مصطفى (2016). فعالية برنامج لغوي لتحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 108(27)، 373-389.
شاهين، ايمان (2017) مقياس التكامل الحسي للأطفال وخصائصهما السيكومترية. مجلة الإرشاد النفسي. مصر، جامعة عين شمس، مركز الإرشاد.
عبد الحميد، شيماء (2019). فاعلية برنامج علاجي قائم على السيكودراما لخفض اضطراب التعبير اللغوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 16(86)، 266-290.
عثمان، مختار نور الدين (2007). علم نفس النمو من الحمل إلى المراهقة. ليبيا: مكتبة الفالح.
عرفات، فضيلة. ((2009. الاتزان الانفعالي لدى طلبة أبناء المعلمين والمعلمات وعلاقته بالضغوط النفسية. مجلة جامعة بغداد، (2)1، 116-93.
العطار، محمد (2013). من قضايا الطفولة في العالم العربي. مجلة الأمن والحياة. 374،           36-43.
عيد، ليما (2018). ماذا نعرف عن عجز التعبير. جريدة الغد. ١/٧/٢٠١٧. عدد ٥٢٦٨.
الغرفة الحسية (2022). مكتبة قطر الوطنية https://www.qnl.qa/ar/library-services/sensory-room
فراج، محمد (2005). الذكاء الوجداني وعلاقته بمشاعر الغضب والعدوان لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية في علم النفس. 4.
كرم الدين، ليلى (2014). فاعلية برنامج باستخدام السيكودراما في تخفيف حدة بعض المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال بطيء التعلم. معهد الدراسات العليا للطفولة. مصر، القاهرة: جامعة عين شمس.
المسعودي، عبد عون عبود. ((2002. قياس الاتزان الانفعالي لدى طلبة الجامعة بناء وتطبيق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بغداد.