فاعلية ملفات الإنجاز الإلكترونية في تنمية مهارات الحوار والنقاش الرسمي وغير الرسمي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

    استهدف هذا البحث تنمية مهارات الحوار والنقاش الرسمي، والحوار والنقاش غير الرسمي لدى الدارسين الناطقين بغير العربية في المستوى المتوسط من خلال ملفات الإنجاز الإلكترونية، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات مهارات الحوار والنقاش الرسمي، ومهارات الحوار والنقاش غير الرسمي المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، واختبار موقفي، ومقياس تقدير متدرج لمهارات مهارات الحوار والنقاش الرسمي، والحوار والنقاش غير الرسمي ، وإعداد دليل لنشاطات الدارسين لدراسة المهارات من خلال ملفات الإنجاز الإلكترونية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة من (10) دارسين، وبعد دراستهم للبرنامج، وتطبيق أدوات البحث بعديا، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيا بين التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات الحوار الرسمي ومهارات الحوار غير الرسمي، لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الحوار والنقاش الرسمي ،والحوار والنقاش غير الرسمي والمهارات التواصلية بشكل عام  لدي مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد محمد أبو عيدة.(2020).فاعلية برنامج مقترح قائم على الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات التواصل الشفهي والثقة بالنفس لدى دارسي اللغة العربية للناطقين بغيرها، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
  2. أحمد مختار عمر. (1998). علم الدلالة، القاهرة، عالم الكتب، ط5.
  3. إسماعيل محمد إسماعيل.(2005). اتجاهات طالبات كلية التربية بجامعة قطر نحو إعداد ملف الطالب الالكتروني PORTFOLIO . E واستخدامه في التعليم وأرائهن نحوه، المؤتمر العلمي العاشرتكنولوجيا التعليم الاليكتروني ومتطلبات الجودة الشاملة ،الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم وكلية البنات جامعة عين شمس ،ج 1،37-67.
  4. الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات. دراسة. تدريس، تقييم ترجمة إلى العربية بالاشتراك علاء عادل عبد الجواد، دار إلياس العصرية للطباعة والنشر، القاهرة 2008 .
  5. ريم الباني. (2011).ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الثانوية  بمدينة  الرياض  ودورها في   تعزيز  بعض القيم الخلقية. الرياض: مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.
  6. أنـور محمد الشـرقـاوي. (1998). التعلم نظريات وتطبيقات، ط (5) القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  7. بدوي أحمد محمد الطيب.(2014). تنمية مهارات التواصل الشفوي في موقفي المقابلة وإدارة الاجتماعات لدى طلاب المرحلة الثانوي: مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد 157، نوفمبر.
  8. حسن شحاته.(2004). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، )ط 6(، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
  9. خالد عرفان.(2005)التقويم التراكمي الشامل.القاهرة:عالم الكتب.
  10. خيرت خليل القاصي. (2007). برنامج مقترح لعلاج بعض الصعوبات التي تواجه طلبة قسم اللغة الإنجليزية في مهارات التواصل الشفوي في الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
  11. رشدي أحمد طعيمة، ومحمد مناع. (2000). تدريس اللغة العربية في التعليم العام ـ نظريات وتجارب، القاهرة: دار الفكر العربي.
  12. ريم أحمد عبد العظيم.(2018).برنامج قائم على المدخل الإنساني لتنمية التعبير الشفوي وخفض قلق التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (231)، 16-65.
  13. سمير عبد الوهاب. ) 2001). بحوث ودراسات في اللغة العربية 1)، دمياط: المكتبة العصرية.
  14. سناء محمد حسن .(2010). مهارات الحوار اللازمة لطالبات كلية التربية جامعة أم القرى في ضوء متغيرات العصر ومستجداته وقياس مدى تمكنهن من تلك المهارات، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (99) ،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
  15. شيماء عبد الرحمن تميم. (2015). استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارات التواصل الشفهي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة.
  16. شيماء مصطفى العمري. (2011). برنامج مقترح قائم على الوعي الصوتي لتنمية مهارات الاستماع ومهارات الكلام لدى المتعلمين للغة العربية من الناطقين بغيرها. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة.
  17. صباح حسين العجيلي. (2010). القياس والتقويم التربوي (ط. 5)، اليمن، صنعاء: مركز التربية للطباعة.
  18. صلاح الدين محمود علام. (أ2007). التقويم التربوي البديل. القاهرة: دار الفكر العربي.
  19. عائشة حسن بكير. (2018).برنامج قائم على مدخل التقابل اللغوي لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى الإعلاميين الناطقين بغير العربية. رسالة ماجستير، كلية التربية-جامعة عين شمس.
  20. عطية يتيم الهلالي.(2011). واقع الاتصال اللغوي الشفهي في التدريس بين معلمي اللغة الإنجليزية وطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة الليث التعليمية رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، كلية التربية. وزارة التربية والتعليم والشباب (2003).
  21. علي أحمد مدكور.(1988).تدريس التعبير بين الموضوعات التقليدية والوظيفية. المجلة العربية للبحوث التربوية -تونس , مج 8 , ع 2,(1988), ص ص 34 – 65
  22. علي أحمد مدكور.(2009). نظريات تعليم اللغة وتعلمها من القديم إلى الحديث، الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس، المؤتمر العلمي الحادي والعشرون: تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
  23. علي الحمادي. (1419ه). فن إدارة الاجتماعات، مصر، دار البشير.
  24. علي عبد المحسن الحديبي. (2018). فاعلية إستراتيجية تحاور المقترحة في تنمية مهارات التواصل والكفاءة الذاتية في الحوار لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة التربوية، 32، (127)، 181 - 241
  25. فاطمة عبد العال شریف. (2004). برنامج مقترح لتنمية مهارات التعبير الشفهي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، دكتوراه غیر منشورة، كلية البنات جامعة عين شمس.
  26. فايزة السيد عوض. (2009). مداخل واتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، القاهرة، دار الجزيرة للطباعة والنشر.
  27. فؤاد عبد المنعم البكرى. (2002). الاتصال الشخصي في عصر تكنولوجيا الاتصال،عالم الكتب، ط2.
  28. قسطنطينو ولورينزو. (2004). ملف الإنجاز المهني، دليل المعلم للتميز، ترجمة: محمد طالب سليمان،غزة ، دار الكتاب الجامعي.
  29. محمد السيد الزيني. (2010). مهارات وآداب الاستماع الجيد، مركز تطوير الأداء الجامعي بجامعة المنصورة، برنامج التنمية الثقافية لطلاب جامعة المنصورة، العدد الرابع عشر.
  30. محمد السيد علي. (2010). اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدریس عمان - دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  31. محمد عبد القادر زيد. (2012). برنامج قائم على المواقف الحوارية لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في مادة اللغة العربية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع132، ج.1.
  32. محمد عبد الوهاب جبل. (2017). فاعلية الأنشطة القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المهارات الشفوية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة ماجستير، كلية التربية - جامعة المنصورة.
  33. مجلس أوربا.(2008).الإطار المرجعي العام للغات ترجمة:علا عادل وآخرون.القاهرة..دار إلياس العصرية للطباعة والنشر.
  34. منار إسماعيل محمد الشيخ.(2015). فاعلية برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات التحدث والكتابة لدى الناطقين بغير العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها.
  35. مني إبراهيم اللبودي. (2003).الحوار؛ فنياته واستراتيجياته وأساليب تعليمه، عابدين: مكتبة وهبة.
  36. هالة ناجي حبش. (2017). فاعلية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا باستخدام التقنيات التعليمية في تنمية التواصل الشفهي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها.رسالة  دكتوراه،  كلية التربية - جامعة عين شمس.
  37. هدى محمود أبو العز. (2016). فعالية برنامج مقترح متعدد الوسائط قائم على المواقف الحياتية في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. رسالة ماجستير، كلية التربية - جامعة المنصورة.