درجة دعم جامعة البلقاء التطبيقية للتعلم عن بعد في كليات الشمال من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم العلوم التطبيقية، كلية الحصن الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.

2 2قسم اللغة العربية وآدابها، العين، جامعة الإمارات العربية المتحدة

3 3وزارة التربية والتعليم - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة دعم جامعة البلقاء التطبيقية للتعلم عن بعد في كليات الشمال من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. اتبعت الدراسة منهج المسح الوصفى ، وتكونت عينة الدراسة من (350) عضو هيئة تدريس في جامعة البلقاء التطبيقية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحثون استبانة تكونت من (25) فقرة موزعة على مجالين، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية: درجة دعم جامعة البلقاء التطبيقية للتعلم عن بعد من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية مرتفعة بمتوسط حسابي (4.36)، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليات الشمال لجامعة البلقاء التطبيقية تعزى لمتغير الجنس، و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليات الشمال لجامعة البلقاء التطبيقية تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية لصالح استاذ (مشارك، مساعد)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليات الشمال لجامعة البلقاء التطبيقية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لأكثر من (10) سنوات، كما أظهرت النتائج أن فوائد تطبيق التعلم عن بعد في كليات الشمال لجامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية مرتفعة بمتوسط حسابي (4.21(. وأوصت الدراسة بتطوير منظومة التعلم عن بعد لتتناسب مع الاختصاصات النظرية والتطبيقية في الجامعات الأردنية، والتأكيد على أهمية التعلم عن بعد وقابليته للتطبيق في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية


إبداح، علاء (2020). فاعلية استخدام التعلم عن بعد من وجهة نظر مدرسي المرحلة الثانوية في فترة جائحة كورونا: دراسة مقارنة بين المملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية السورية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 4(42)، 134-150.
أبو شخيدم سحر وعواد، خولة وخليلة شهد والعمد عبدالله وشديد نور (2020). فاعلية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فايروس كورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
الجرف، ريما (2016). مهارات دمج مصادر المعلومات الإلكترونية في العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية، مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، 23(1)، 90-122.
الحسن، عصام. (2017). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعلم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: جامعة السودان المفتوحة أنموذجاً، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(1)، 45-75.
الدليمي، ناهد (2018). التعلُّم عن بُعد:مفهومه وتطوُّره وفلسفته، موسوعة التعلم والتدريب، تم الدخول على الرابط: https://www.edutrapedia.com/
الرقب، صلاح. (2021). صعوبات التعليم عن بعد في ظل انتشار فايروس كورونا (COVID-19) من وجهة نظر معلمي ومدراء مدارس محافظة خان يونس في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة الشرق الأوسط.
ريمرز، فرناندو وشلايشر، أندرياس (2020). إطار عمل لتوجيه استجابة التعليم تجاه جائحة فيروس كورونا المستجد 2020، ترجمة مكتب التربية العربي لدول الخليج، على الرابط:
الشلاش، عبد الرحمن (2007). توظيف نظم التعليم المفتوح استيعاب الطلب على كليات البنات في المملكة العربية السعودية "اطار تصوري" مؤتمر مستقبل التعليم الجامعي العربي" رؤى تنموية"، جامعة عين شمس، مصر.
عامر، طارق عبد الرؤف (2013). التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع: الاردن.
الفريج، سعاد عبد العزيز(2005). التعليم عن بعد ودوره في تنمية المرأة العربية، ورقة بحثية مقدمة لمنتدى المرأة العربية والعلوم والتكنولوجيا، القاهرة.
كاظم، سمير (2021). واقع التعليم عن بعد في الجامعات العراقية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط.
مصطفى، محمد. (2021). معوقات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا (COVID-19) من وجهة نظر معلمي وأولياء أمور طلبة مدارس لواء الجيزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط.