إبداح، علاء (2020). فاعلية استخدام التعلم عن بعد من وجهة نظر مدرسي المرحلة الثانوية في فترة جائحة كورونا: دراسة مقارنة بين المملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية السورية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 4(42)، 134-150.
أبو شخيدم سحر وعواد، خولة وخليلة شهد والعمد عبدالله وشديد نور (2020). فاعلية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فايروس كورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
الجرف، ريما (2016). مهارات دمج مصادر المعلومات الإلكترونية في العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية، مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، 23(1)، 90-122.
الحسن، عصام. (2017). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعلم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: جامعة السودان المفتوحة أنموذجاً، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(1)، 45-75.
الرقب، صلاح. (2021). صعوبات التعليم عن بعد في ظل انتشار فايروس كورونا (COVID-19) من وجهة نظر معلمي ومدراء مدارس محافظة خان يونس في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة الشرق الأوسط.
ريمرز، فرناندو وشلايشر، أندرياس (2020). إطار عمل لتوجيه استجابة التعليم تجاه جائحة فيروس كورونا المستجد 2020، ترجمة مكتب التربية العربي لدول الخليج، على الرابط:
الشلاش، عبد الرحمن (2007). توظيف نظم التعليم المفتوح استيعاب الطلب على كليات البنات في المملكة العربية السعودية "اطار تصوري" مؤتمر مستقبل التعليم الجامعي العربي" رؤى تنموية"، جامعة عين شمس، مصر.
عامر، طارق عبد الرؤف (2013). التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع: الاردن.
الفريج، سعاد عبد العزيز(2005). التعليم عن بعد ودوره في تنمية المرأة العربية، ورقة بحثية مقدمة لمنتدى المرأة العربية والعلوم والتكنولوجيا، القاهرة.
كاظم، سمير (2021). واقع التعليم عن بعد في الجامعات العراقية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط.
مصطفى، محمد. (2021). معوقات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا (COVID-19) من وجهة نظر معلمي وأولياء أمور طلبة مدارس لواء الجيزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط.