أنماط إدارة الصف وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى وفق رؤية السعودية 2030 في التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على آراء طلاب جامعة أم القرى حول توافق ما تنشده الرؤية السعودية 2030 في التعليم، مع أنماط إدارة الصف الممارسة والممثلة في (الأوتوقراطي، والديمقراطي، والمترسل)، وكذلك مع مستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطالب. والكشف عن فروق دالة إحصائيًا تعزي لمتغير المرحلة الدراسية حول أنماط إدارة الصف الممارسة، وكذلك حول مستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي. وعن العلاقة الارتباطية بين أنماط إدارة الصف ومستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى الطالب.  تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطبيق استبانة على عينة عشوائية مكونة من (543) طالب بجامعة أم القرى.  أظهرت النتائج: توافر للأنماط الثلاث بدرجة متوسطة، وأكثرها ممارسة الديمقراطي، ثم الأوتوقراطي، ثم الترسلي. توافقت هذه النتيجة مع توجهات الرؤية التي إزاحة العوائق أمام بناء منهج يعطي الأولوية للنمط الديمقراطي. وظهرت فروق علي النمط (الترسلي) لصالح (بكالوريوس).  دافعية الإنجاز الأكاديمي لدي الطالب جاءت مرتفعة، توافقت هذه النتيجة مع توجهات الرؤية التي صاغت عدة استراتيجيات تدعم دافعية الإنجاز، ولم تظهر فروق علي دافعية الإنجاز الأكاديمي.  العلاقة الارتباطية كانت موجبة بين أنماط إدارة الصف وبين دافعية الإنجاز الأكاديمي، وبين النمط الديمقراطي وبين الدافعية، وسالبة بين كلاً من النمطين الأوتوقراطي والمترسل وبين الدافعية. أي أن الواقع يُعلي من مكانة النمط الديمقراطي لتحقيق مستوى دافعية إنجاز لدى الطالب، وهو ما يتوافق مع التوجه الذي تنشده الرؤية.

الكلمات الرئيسية


القران الكريم.
ابن منظور. محمد (2000) . لسان العرب. بيروت: دار صادر للطباعة والنشر.
أبو قحف، عبد السالم (2000). إدارة الأعمال الدولية. دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، مصر.
بن الصالح، سمية وبكراوي، نجاة (2018). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بإدارة الصف لدي أساتذة التعليم الثانوي –دراسة ميدانية في بعض ثانويات ولاية أدرار-. رسالة ماجستير تخصص علم النفس المدرسي، جامعة أدرار، الجزائر.
 بزبز، محمد (2018). أنماط الإدارة الصفية لدى المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميّز من وجهة نظرهم في الأردن. رسالة ماجستير،  كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية: الأردن.
بوقفة، جابر وعبدي، صالح (2019). الأنماط القيادية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة: الجزائر.
الحربي، أمل والزهراني، صالح (2016). تصور مقترح  في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية في ضوء تجارب بعض دول اخرى. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، العدد: 106(1)، أبريل، ص205-300.
حسام، خميسي (2019). نمط القيادة الإدارية ودوره على دافعية الإنجاز لدى الموظف في الإدارة العمومية. رسالة ماجستير،  قسم العلوم الاجتماعية، جامعة أم البواقي: الجزائر.
الحضرمي، نوف (٢٠١٩). النمط القيادي السائد لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وعلاقته بالالتزام التنظيمي للمعلمات. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: ١٨٣، الجزء الأول) يوليو، ص315-374
الخطابية، ماجدة، وأخرون (2002). التفاعل الصفي. دار الشرق، عمان.
دحلان، سميرة (2013). أنماط القيادة السائدة لدى مديري المدارس الثانوية  بمحافظات غزة، وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة: فلسطين.
الدخيل، عبد العزيز (2016). رأي في الرؤية 2030- قراءة تحليلية نقدية. رابط http://alroaya2030.blogspot.com
رابح، دبي (2021). القيادة الإدارية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى العمال الاداريين بجامعة البليدة-2 - دراسة ميدانية على عينة من عمال جامعة لونيسي علي البليدة 2. مجلة التنمية ولإدارة الموارد الشرية، مجلد 8، عدد 1، ص184-201
رابح، شرقي (2010). النمط القيادي للمديرين وعلاقته بدافعية الانجاز لدى معلمي المرحلة الابتدائية-دراسة ميدانية في التعليم الابتدائي في ولاية المسلية. رسالة ماجستير، قسم علم النفس التربوي، جامعة منتوري: فسنطنية.
رزق، أسعد (1977). موسوعة علم النفس. بيروت: المؤسسة العربية.
الرواحي، ناصر (2013). العلاقة بين بعض السمات الشخصية وأنماط الإدارة الصفية لدى الطلبة المعلمين في تخصصي التربية الرياضية والعلوم بجامعة السلطان قابوس. دراسة منشورة في مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. مج. 33، ع. 1، آذار : الأردن، ص. 137-172
الروسان، ع (2007). الأنماط القيادية المفضلة لمديري المدارس من وجهة نظر المعلمين الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبداالله للمعلم المتميز وعلاقتها بتميزهم التربوي. رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية، الزرقاء: الأردن.
سالم، رفقه (2000). أساليب المعاملة الو الدية وعلاقتها بدافع الإنجاز الدراسي لدى طالبات كليات المجتمع في الأردن. رسالة دكتوراه، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
سالم، رفقة  (ب. د).علاقة فاعلية الذات والفرع الأكاديمي بدافع الإنجاز الدراسي لدى طالبات كلية عجلون الجامعية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 23، ص134-168
سحتوت، إيمان وجعفر، زينب (2014). استراتيجيات التدريس الحديثة. الطبعة الاولى : مكتبة الرشد ناشرون.
الشريف ، طلال (2004). الأنماط القيادية وعلاقتها بالأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين بإمارة مكة المكرمة. رسالة ماجستير، قسم العلوم الإدارية: الرياض.
الشعلاني، محسن (2009). أﻨﻤﺎط الإدارة اﻟﺼﻔﻴﺔ اﻟﺴﺎﺌدة ﻓﻲ ﻤدارس ﻤﻨطﻘﺔ ﺘﺒوك اﻟﺘﻌﻟﻴمية. رسالة ماجستير في الإدارة التربوية، قسم الأصول والإدارة التربوية، جامعة مؤتة.
العاني، علاء الدين جميل (1998) المسؤولية الاجتماعية من مميزات الالتزام القيمي للأستاذ الجامعي. مجلة آداب المستنصرية، العدد 32.
عباس، سامي وحاجم، محمد (2011). منهج البحث العلمي المفهوم والاساليب والتحليل والكتابة., جامعة ديالى:  بغداد.
عثمان، حسناء (2023). التنمر الإلكتروني وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة. مجلة التربية، عدد 198، جزء 4، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، أبريل.
العجمي، علي (2007). أنماط الإدارة الصفية السائدة في المدارس المتوسطة في دولة الكويت و علاقتها باتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم. رسالة ماجستير، قسم الأصول و الإدارة التربوية، كلية العلوم التربوية و النفسية، جامعة عمان العربية: الأردن.
عدس، عبد الرحمن (1998). علم النفس التربوي. دار الفكر، عمان.
عفيفة، جديدي (2014). الدافعية : أهميتها ودورها في عملية التعلم. مجلة معارف، مجلة علمية محكمة، العدد17، ديسمبر/ ص213-239
الغامدي/ عبد الرحمن (2001). إدراك المعلم للأساليب الفعالة لإدارة الفصل وممارساته لها. رسالة ماجستير، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، جامعة أم القرى. 
غريب، أمال (2015). إدارة الصف والرسوب الدراسي من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي – دراسة ميدانية في ثانوية حمزاوي محمد العيد بدائرة مسكيانة-. كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، قسم العلوم الاجتماعية، جامعة العربي بن مهدي، أم البواقي.
غزال، نعيمة وبن زاهي، منصور، (2014). علاقة قلق الاختبار بالدافعية للإنجاز دراسة ميدانية لدى تلاميذ المرحلة البكالوريا من التعليم الثانوي بمدينة ورقلة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد 16، ص399-407
قطامي، يوسف. (1992). الدافعية للتعلم الصفي لدى طلبة الصف العاشر في مدينة عمان. مجلة دراسات،  العدد20، مجلد 2، ص 193-217.
الكواري، علي (2014). الخليج العربي والديمقراطية: نحو رؤية مستقبلية لتعزيز المساعي الديمقراطية في أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية. رابط https://www.arabsfordemocracy.org
كوافحه، تيسير. (2004). علم النفس التربوي وتطبيقاته في مجال التربية الخاصة. (ط1)، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان: الأردن.
لمعان، مصطفى (1994). العلاقة بين مستوى التحصيل الدراسي وبعض المتغيرات العقلية والدافعية والانفعالية والاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة دكتوراه، كلية التربية: بغداد.
لموزة، أشواق سامي جرجيس (2020). دافعية الإنجاز الأكاديمي و علاقته بالرضا عن الدراسة لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلي-جامعة بغداد-كلية التربية للبنات. مجلة العلوم النفسية ، المجلد 31، العدد 1 (31 مارس/آذار) ، ص 635-662.
محمد، أحلام (2014). البيئة الصفية وأثرها في التحصيل لدى الطلاب. مجلس أبو ظبي للتعليم، مكتب العين التعليمي.
محمد، عبد المقصود (2006). القيادة الإدارية. مكتبة المجتمع العربي عمّان: الأردن.
مجيد، علي حمدا لله (1990). مستوى دافع الإنجاز الدراسي لطالبات كليات التربية بالجامعات العراقية. لرسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة صلاح الدين.
مخامرة، كمال وأبو سمرة ، محمود (2012م). أنماط الإدارة الصفية لدى معلمي مدارس مديرية تربية وكالة الغوث في الخليل وبيت لحم. دراسة منشورة في مجلة جامعة الأزهر-غزة ، سلسلة العلوم الإنسانية, المجلد 14، العدد 1 (30 يونيو/حزيران، ص. 253-280.
المصري، رفيق (2007). النمط القيادي السائد لدى رئاسة جامعة الأقصى كما يراه العاملون في الجامعة. دراسة منشورة في مجلة الجامعة الإسلامية، غزة، سلسلة الدراسات الإنسانية المجلد 15 ، العدد 1، يناير، ص632-661
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (2019). مستقبل التعليم وتطوير المهارات رؤية 2030. 107 العدد العاشر، تشرين الأول (أكتوبر).
معجم المعاني الجامع. - معجم عربي عربي. رابط https://www.almaany.com
الهواري، سيد (2009). المديرون خمسة أنواع: كل ما تحتاج أن تعرفه لكي تختار نمطك القيادي. مكتبة بيت الدعوة للسمعيات والمرئيات.
وثيقة رؤية 2030. رابط  https://www.vision2030.gov.sa
وسطاني، عفاف (2010). دافعية الإنجاز لدي فريق العمل وعلاقتها بالنمط القيادي السائد لدي لمدير المؤسسة التعليمية في ضوء مشروع المدرسة. دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم المتوسطة بمدينة سطيف. رسالة ماجستير قسم علم النفس وعلوم التربية، إدارة تربوية، كلية الآداب والعلوم الاجتماعيةـ جامعة فرحات عباس:الجزائر.
الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" (1443). نظرية النمط، رابطhttps://ar.wikipedia.org .
ياسمين (2019). دور الطالب في رؤية 2030. رابط https://www.almrsal.com 
ياسمين (2021). أهداف رؤية 2030 في التعليم2030. رابط https://almrj3.com
اليوسف، رامي (2016). الدافعية للإنجاز لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات). دراسة منشورة في مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن، ديسمبر، ص1-25.