مستوى التدريب النقال (كامل/ جزئي) ببيئة مصادر التعلم مفتوحة المصدر القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية وأثره في تنمية مهارات التقويم الإلكتروني لدى معلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي، كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الدمج بين تطبيقات الحوسبة السحابية ومصادر التعلم مفتوحة المصدر في بيئة تدريب نقال على تنمية مهارات التقويم الإلكتروني لدى معلمي المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (30) معلم ومعلمة بمحافظة بورسعيد، كما شملت أدوات البحث (اختبار التحصيلي/ بطاقة ملاحظة/ بطاقة تقييم المنتج)، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي؛ لإعداد الإطار النظري الخاص بالبحث من خلال وصف وتفسير وتحليل المفاهيم الخاصة بتطبيق الحوسبة السحابية ومصادر التعلم مفتوحة المصدر، وبيئة التدريب النقال، وكذلك مهارات التقويم الإلكتروني، وإعداد أدوات القياس وتفسير النتائج ومناقشتها، منهج البحث التجريبي، وذلك لمعرفة أثر إستخدام المتغير المستقل (مستوى التدريب النقال (كامل/ جزئي) ببيئة مصادر التعلم مفتوحة المصدر القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية) على المتغيرات التابعة (الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات التقويم الإلكتروني) لمعلمي المرحلة الثانوية بمحافظة بورسعيد، من خلال تصميم تجريبي ذو مجموعتين تجريبيتين بيئة تدريب نقال(كامل/ جزئي) مع القياس القبلي والبعدي، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي (الجانب المعرفي– الجانب الأدائي) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية الأولى (تدريب نقال كامل)، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات، وفي النهاية تم عرض مجموعة من البحوث المقترحة لمساعدة الباحثين.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبدالفتاح يونس (2001). تكنولوجيا التعليم بين الفكر والواقع .القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع .
أحمد فهيم بدر (2017). أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة التعليمية في بيئة التعليم الإلكتروني النقال وأسلوب التعلم على تنمية الدافعية للإنجاز والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية. مجلة تكنولوجيا التربية، مصر، العدد 33.
أسامة محمد عبدالسلام (2013). أثر إعداد الطلاب لملفات الإنجاز الإلكترونية المعتمدة على برامج وسائط متعددة فى إكتساب معايير تصمميها وتنمية التفكير التأملى. مجلة الدراسات العربية فى التربية وعلم النفس،المجلد(4)، العدد(33)، ص75-134.
امل السيد أحمد الطاهر(2010).التفاعل بين بعض تنظيمات المحتوى الإلكتروني ومكان الروابط التشعبية المعتمد على الإنترنت وعلاقتة بتعليم الطلاب بعض مهارات التفكير. (رسالة دكتوراة غير منشورة)، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
إيمان أكرم خليل (2013). فاعلية موقع تدريب إلكترونى في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة.( رسالة ماجستير غير منشورة). بكلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة.
إيمان أكرم خليل (2021). فاعلية موقع تدريب إلكترونى في تنمية مهارات تصميم برامج تعليمية محوسبة لدى معلمي التكنولوجيا بغزة.( رسالة ماجستير غير منشورة). بكلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة.
ايمان علي الخفاف (2013). التعلم التعاونى. المنهل للنشر، ط1.
إيمان مكرم مهنى(2014). أثر برنامج تدريبى مقترح لإكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل مهارات بناء الإختبارات الإلكترونية بنظام إدارة التعلم بلاك بورد. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب ،العدد53، ص 179-201.
إيناس محمد الشيتى (2017).إمكانية استخدام تقنية الحوسبة السحابية فى التعليم الإلكترونى التشاركى فى جامعة القصيم ، المؤتمر الثالث للتعلم الإلكترونى والتعليم عن بعد، الرياض.
إيهاب محمد حمزة وندى سالم العجمي (2013). المعايير التربوية والفنية لتوظيف التعلم المتنقل في برامج التدريب بدولة الكويت. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، مجلد(4)، العدد (43)، ص 1- 51.
بكر محمد سعيد( 2016). فعالية التعلم المحمول باستخدام الرسائل النصية القصيرة (SMS) ووسائل الوسائط المتعددة ( MMS) في تنمية الحاجة إلى المعرفة وقوة السيطرة المعرفية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة العلوم التربوية، مجلد(2)، العدد (4). 
تغريد عبدالفتاح، و محمد الرحيلى(2013). أثر إستخدام بعض تطبيقات جوجل التربوية فى تدريس مقرر تقنيات التعليم فى التحصيل الدراسى والذكاء الإجتماعى والإتجاه نحوها لدى طالبات جامعة طيبة. رسالة دكتوراه، كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة أم القرى.
 
 
جعفر إبراهيم أحمد الطعان (2018).أثر استخدام أساليب التقويم البنائى الإلكترونى على كل من التحصيل والدافعية للتعلم وبعض من مهارات ماوراء المعرفة لدى تلاميذ مادة الفيزياء فى المدارس الثانوية بمملكة البحرين، رسالة دكتوراه ، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
جمال الدهشان، ومجدى يونس (2019). التعليم الجوال: صيغة جديدة للتعلم عن بعد. بحث قدم إلى الندوة العليمة الأولى لكلية التربية ، بعنوان نظم التعليم الإفتراضى، جامعة كفر الشيخ، مصر.
جمال على خليل الدهشان (2010). استخدام الهاتف المحمول في " التعليم والتدريب" لماذا وفي ماذا وكيف؟، مشاركة مقدمة إلى الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصال في التعليم والتدريب خلال الفترة من 12- 14 ابريل 2010، جامعة الملك سعود قسم تقنيات التعليم.
حسن الباتع محمد عبدالعاطى (2015). أنماط دعم الأداء وقياس أثرها فى إكساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف مهارات التقويم الإلكترونى  باستخدام منظومة التعلم "بلاكبورد" واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم التربوية ،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، السعودية ، المجلد (4)،ص 231-250 .
حسن الباتع محمد عبدالعاطى(2016). التقويم الإلكترونى عبر منظومة إدارة التعلم Black board .مجلة التعليم الإلكترونى ،العدد(16)، متاح على الموقع التالى http://www.emag.mans.edu.eg/index.php
حنان حسن خليل (2017). التقويم الإلكترونى. عمان: دار الرسائل الجامعية للنشر والتوزيع. 
رحاب فايز أحمد (2013). فاعلية تكنولوجيا الحوسبة السحابية مفتوحة المصدر: دراسة تحليلية.المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات.العراق، المجلد (5)،العدد(2.1)22-140 www.academia.edu
رشيدة السيد الطاهر، رضا عبدالبديع عطية(2017). جودة التعليم الإلكترونى :رؤية معاصرة. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
سالى أحمد صلاح الدين (2019).أثر برنامج تدريبى متعدد الوسائط على كفايات معلمى المرحلة الإبتدائية لإستخدام حافظة تقويم إلكترونى مقترحة فى التقويم الشامل. رسالة ماجستير ، كلية البنات والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس.
السيد عبدالمولى أبوخطوة(2016).أثر برنامج التدريب عن بعد بمساعدة الفصول الإفتراضية فى تنمية مهارات التقويم الإلكترونى والإتجاه نحو التدريب عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس. مجلة عجمان للدراسات والبحوث، المجلد13،العدد(1)، ص 174-203.
عالم الكتب. الغريب زاهر إسماعيل (2009). المقرارت الإلكترونية: تصميمها ونشرها وتطبيقها وتقويمها. القاهرة، عالم الكتب.
عائشة العمرى وتغريد الرحيلى(2014):"فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على الجوسبة السحابية التشاركية فى تعزيز الأداء التقنى فى جامعة طيبة"،المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد(3) العدد(11).
عبدالعزيز بن عوض الروقى(2017). درجة ممارسة معلمى العلوم الطبيعية لأساليب التقويم الإلكترونى فى المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. رسالة ماجستير، كلية العلوم الإجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- السعودية.
عماد عبدالله الزهرانى (2018). فاعلية التعلم الذاتى القائم على إحدى تطبيقات الحوسبة السحابية فى تحصيل وحدة مستحدثات تكنولوجيا التعليم. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الباحة، مجلة كلية التربية بالسويس: العدد(3) ، ص80-131
الغريب زاهر إسماعيل (2009). التعليم الإلكترونى من التطبيق إلى الإحتراف والجودة. القاهرة،
فايق علي الضرمان (2013). استخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات العملية والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة، مجلة Cybrarians‏، العدد 31.
كفاح السيد عيسى (2015) .مقدمة فى البرمجيات مفتوحة المصدر. متاح على الموقع http://www.scribd.com/doc/49345 /
كمال عبدالحميد زيتون (2003). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الكتب.
محمد أحمد العباسى(2019).فاعلية برنامج الكترونى قائم على الويب لتنمية مهارات تصميم وإنتاج بعض أدوات التقويم الإلكترونى لدى طلاب كلية التربية . مجلة كلية التربية ،جامعة المنصورة ، مجلد (1)،العدد(75)،ص 436-463.
محمد الترتورى(2006). إدارة الجودة الشاملة فى مؤسسات التعليم العالى والمكتبات ومراكز المعلومات. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمد أنس طويلة (2020). لمحة عن البرمحيات الحرة ومفتوحة المصدر ونظام تشغيل لينكس.المجلة العربية العلمية للفتيان، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم .تونس، العدد (18)،ص6-17.
محمد راغب عماشة(2011). تصميم برنامج تدريب قائم على التكامل بين تكنولوجيا بث لوسائط والشبكات الإجتماعية وفاعليته فى تنمية بعض مهارات استخدام لتطبيقات العليمية للويب لدى معلمى التعليم العام واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجي ،المؤتمر العلمى السابع للجمعية العربية لتكنولوجيا التعليم بالإشتراك مع معهد الدرسات والبحوث التربوية بجامعة القاهرة،فى الفترة من 27-28 يوليو.
محمد سعيد الورغى (2015). البرمجيات الحرة وذات المصادر المفتوحة ، المجلة العربية العلمية للفتيان .المنظمة العربية للربية والثقافة والعلوم ،العدد (8)، ص18-33.
محمد شلتوت .(2015). الحوسبة السحابية clouding computer: بين الفهم والتطبيق. مجلة التعليم الإلكترونى ،كلية التربية، جامعة المنصورة .
محمد عطية خميس (2004). التعلم المتنقل متعة التعلم الإلكتروني المرن، في أي وقت، وأي مكان، مجلة تكنولوجيا التعليم، مصر، المجلد (14).
محمد عطية خميس (2006). تكنولوجيا انتاج مصادر التعلم .القاهرة :دار السحاب للنشر والتوزيع
محمد محمد الحمامى (2006). التعلم النقال مرحلة جديدة من التعليم  الإلكترونى M-learning- .مجلة المعلوماتية –التقانة فى التعليم (6) .
محمد وحيد سليمان(2016). تطوير استراتيجية تعلم تشاركى قائمة على تطبيقات جوجل التربوية وأثرها فى تنمية مهارات تصميم المقرارت الإلكترونية والإتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ،العدد(71).
محمد وحيد سليمان(2016). تطوير استراتيجية تعلم تشاركى قائمة على تطبيقات جوجل التربوية وأثرها فى تنمية مهارات تصميم المقرارت الإلكترونية والإتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ،العدد(71).
مروة حسن عوض الخياري (2015). تصميم برنامج تدريبي قائم على التطبيقات التفاعلية للهواتف الذكية ومصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي لدى طلاب الدراسات العليا. ( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة المنصورة.
المؤتمر التربوى الثالث عشر لوزراء التربية والتعليم العرب الذى عقدته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم العربى بالجزائر (أبريل 2018) "المنظومة التربوية وتكنولوجيا المعلومات .
المؤتمر الدولى الأول للقياس والتقويم (2012):"معايير القبول فى مؤسسات التعليم العالى " المملكة العربية السعودية، فى الفترة 2-4 ديسمبر.
المؤتمر الدولى الثانى للتعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد (2014)أهمية التدريب الإلكترونى عن بعد .القاهرة :الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى .
المؤتمر الدولى الرابع للتعلم الإلكترونى والتعليم عن بعد (2-5مارس،2015):"تعلم مبتكر ....لمستقبل واعد "
المؤتمر الدولى السابع عشر (2008) للتعليم والتدريب المدعوم بالتكنولوجيا، جامعة القدس المفتوحة ، فى الفترة مابين -2 ديسمبر.
المؤتمر العلمى الحادى عشر (2008) .للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم " تكنولوجيا التعليم الإلكترونى وتحديلت التطوير التربوى فى الوطن العربى"، فى  الفترة من 26-28مارس.
المؤتمر العلمى الرابع للجمعية العربية لتكنولوجيا التعليم . متاح على الموقع التالى :
نرمين شوقى أبو حمدة (2019).إستخدام برامج التعلم مفتوحة المصدر فى إدارة مقرارت تعليم المكتبات دراسة لبرنامج Moodle .(رسالة ماجستير غير منشورة ).كلية الأداب ، قسم المكتبات والمعلومات ، جامعة المنوفية .
نشوى رفعت محمد شحاته(2011). بناء موقع إلكترونى مدعم بتعليم متنقل لتنمية التحصيل والاتجاه نحو مستحدثات تكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، مصر، ص175- 208.
نفين محمد عبدالله الجباس (2018).أسس توظيف مصادر التعلم المتاحة عبر الإنترنت وفاعليتها فى تنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية للغة الإنجليزية .(رسالة ماجستير غير منشورة).كلية التربية، جامعة حلوان .
نوره عبدالله آل بنيان (2018): أثر نمط التعلم التشاركى فى بيئة الحوسبة السحابية لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى معلمات الحاسب الألى ،المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، العدد(11) ، ص144 -177.
 
 
هاني شفيق رمزي(2016). فاعلية نظام إدارة المحتوى الإلكتروني القائم على الهاتف النقال في تنمية بعض مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، مصر، العدد(1)، ص 45- 104.
وفاء عبدالعزيز شريف، محمد عبدالهادى حسن، سميرة عبدالله الكردى (2013). فاعلية أوعية المعرفة السحابية ودورها فى دعم نظم التعلم الإلكترونى وتنمية البحث العلمى بالمملكة العربية السعودية. المؤتمر الدولى الثالث للتعليم الإلكترونى والتعليم عن بعد. المملكة العربية السعودية.