تنظيم الذات بين النظريات الغربية والرؤية التربوية الإسلامية وكيفية تحقيقه في المجال التربوي والتعليمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الإسلامية- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

2 كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

                    استهدفت الدراسة التعرف على مفهوم تنظيم الذات بين النظريات الغربية والرؤية التربوية الإسلامية، وكيفية تحقيقه في المجال التربوي والتعليمي، حيث يواجه المتعلمون العديد من الضغوط التي تؤثر على حياتهم بشكل عام، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، والمنهج الوصفي، وتوصلت إلى أن تنظيم الذات يتحقق في ضوء بعض النظريات الغربية عن طريق إشباع الغرائز الموجودة لدى الإنسان، أو عن طريق الحيل الدفاعية ليتجنب مصادر الألم والقلق والخوف، لذا؛ فهي لا تحقق للإنسان الطمأنينة القلبية الأبدية، لأنها تعتمد على تنظيم ذاتي مؤقت سرعان ما ينتهي ويتلاشى بمرور الوقت، أو ربما لا يتناسب مع المواقف الحياتية المختلفة، لكن الرؤية التربوية الإسلامية لتنظيم الذات تعتمد على ترسيخ الإيمان والعمل الصالح وأداء الفرائض وتقوية الصلة بالله تعالى، وكذلك تدعيم السمات الإيجابية للشخصية وغرس القيم الصالحة، والإفادة من قصص الأنبياء والمرسلين، وذلك لتحقيق الوفاق على المستويين الفردي والجماعي للشخصية الإسلامية بالشكل الذي يساعد الفرد على تنظيم ذاته.

الكلمات الرئيسية


  1. القرآن الكريم
  2. أولًا: كتب الحديث:

    1. أحمد بن حنبل(2001): المسند، ج17، مسند المكثرين من الصحابة، مسند أبي سعيد الخدري t، مؤسسة الرسالة.
    2. السجستاني، سليمان بن الأشعث (1994): سنن أبي داود، تحقيق: صدقي محمد صدقي، دار الفكر.
    3. البخاري، محمد بن إسماعيل(1998): صحيح البخاري، اعتنى به: أبو صهيب الكرمي، بيت الأفكار الدولية للنشر.
    4. محمد بن حبان(1988): الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، تحقيق شعيب الأرنؤوط، جـ 2، مؤسسة الرسالة.
    5. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1993): صحيح ابن حبان، تحقيق شعيب الأرنؤوط ، جــ2، ط2، مؤسسة الرسالة.
    6. الترمذي، محمد بن عيسى الترمذي(1998): الجامع الكبير، جـ3، تحقيق بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي.
    7. مسلم بن الحجاج(1998): صحيح مسلم، تحقيق أبو صهيب الكرمي، بيت الأفكار الدولية.

    ثانيًا: كتب التفسير:

    1. ابن هشام، عبد الملك(1995): السيرة النبوية، ج1، ط2، مطبعة مصطفى البابي الحلبي.
    2. ا بن عاشور، الطاهر(1997): التحرير والتنوير، ج 13، دار سحنون للنشر والتوزيع.

    ثالثًا: معاجم اللغة:

    1. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين (1988): قاموس لسان العرب، دار المعارف.
    2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(1968): قاموس لسان العرب، دار صادر.
    3. الأنصاري، أبو يحيى زكريا (1411): الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة، تدقيق: مازن المبارك، دار الفكر المعاصر.
    4. البعلبكي، روحي(1995): المورد، دار العلم للملايين، بيروت.
    5. الرازي، محمد بن أبي بكر(1987): مختار الصحاح، دار الجيل.

    رابعًا: المراجع العربية:

    1. الزبيدي، أحمد(2007): إدارة الذات نحو تطوير الشخصية, دار كنوز المعرفة للنشر.
    2. الفورتيه، أحمد جهان (1994): القرآن أصل التربية وعلم النفس، دار الملتقى للنشر.
    3. عريقات، عبد الهادي، يوسف، أحمد(2011): المفاهيم الإدارية الأساسية النظرية والتطبيق، دار الحامد.
    4. توفيق، جميل أحمد (1986): إدارة الأعمال- مدخل وظيفي، دار النهضة العربية.
    5. زهران، حامد عبد السلام (1977): علم نفس النمو، عالم الكتب.
    6. الذهبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد (2006): سير أعلام النبلاء، ج7، دار الحديث.
    7. السيد، عاطف (2012): التربية الإسلامية أصولها ومنهجها ومعلمها، دار الكتاب الحديث.
    8. الأشقر، عمر سليمان (1992): حكم المشاركة في الوزارة والمجالس النيابية، دار النفائس للنشر والتوزيع.
    9. أبو حطب، فؤاد (1993): علم النفس والإسلام، المجلة المصرية للدراسات النفسية، ع 4. القاهرة.
    10. الظاهر، قحطان أحمد(2010): مفهوم الذات بين النظرية والتطبيق، ط2، دار وائل للنشر.
    11. كالفن هول، جاردنر ليندزي(1971): نظريات الشخصية، ترجمة: فرج أحمد وآخرون، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر.
    12. محمد، محمود محمد(1984): علم النفس المعاصر في ضوء الاسلام، دار الشروق للطباعة والنشر.
    13. الشيخ، محمود يوسف(2013): مناهج البحث في التربية الإسلامية، دار الفكر العربي.
    14. العمري، نادية شريف(2001): أضواء على الثقافة الاسلامية، مؤسسة الرسالة.
    15. الخطيب، هشام، و محمد، أحمد(2001): الصحة النفسية للطفل، دار الثقافة.
    16. أسعد، يوسف ميخائيل(د. ت.): الثقة بالنفس، دار نهضة مصر.

    خامسًا: الرسائل والبحوث العلمية:

    1. عـــلام، ابتســام سعيد(2007): أثر استخدام استراتيجيتين للتعلم النشط في الثقة بالنفس والتحصيل النحوي عند طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة ماجستير، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
    2. العميري، أسماء بنت عبد الرحمن عبد الله(1435): حقيقة الهزيمة النفسية وسبل مواجهتها، رسالة ماجستير، كلية الشريعة بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    3. بو عيشة، آمال(2014): جودة الحياة وعلاقتها بالهوية النفسية لدى ضحايا الإرهاب بالجزائر، رسالة دكتوراة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر.
    4. يحيى، الطائي، أنوار غانم (2007): الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية التربية في جامعة الموصل، مجلة التربية والعلم، مج 14، ع 1.
    5. الشيخ، بدور الفاضل (2005): الذات الإنسانية في القرآن الكريم- مفهومها وأبعادها، مجلة الكلية العليا للقرآن الكريم، ع 3.
    6. علي، جوري معين(2011): أثر البرنامج القصصي في تنمية الثقة بالنفس لدى طفل الروضة، مجلة كلية التربية للبنات، مج 22، ع3.
    7. أيوب، حمدي حسن(2015): منهج التربية الإسلامية في بناء وتعزيز الثقة بالنفس، وتطبيقاته في تربية الأبناء "دراسة تحليلية مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، ع 3، مج 3.
    8. عطيه، خالد أحمد محمود(2017): فاعلية برنامج معرفي سلوكي في تحسين مهارات تنظيم الذات لدى التلاميذ المتفوقين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمنطقة الحدود الشمالية بالسعودية، مجلة الإرشاد النفسي، ع 50، ج1.
    9. مهداد، الزبير(2015): الأهمية التربوية لتقدير الذات، مجلة الوعي الإسلامي، ع 602.
    10. علي، زينب بدر(2016): فاعلية استراتيجيات مقترحة قائمة على التنظيم الذاتي في تحسين الكفاءة الذاتية والتحصيل المعرفي والاتجاه نحو استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 77.
    11. العقيلي، عادل محمد(2004): الاغتراب وعلاقته بالأمن النفسي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
    12. مسعود، عبد الرحمن محمد عبد الرحمن(2008): أثر برنامج للتدريب على بعض أبعاد الثقة بالنفس في الدافع للإنجاز الأكاديمي لدى التلاميذ بطيئي التعلم، رسالة دكتوراة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
    13. شرف، عبد العليم محمد عبد العليم(2001): فعالية ثلاث طرق تعليمية في تنمية الوعي بالمهارات المرتبطة بالأمان والثقة بالنفس لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية، رسالـة دكتـوراة، كليـة التربيـة، جامعة الأزهر.
    14. أبو غدة، عبد الفتاح(1996): قيمة الزمن عند العلماء، ط7، مكتب المطبوعات الإسلامية.
    15. مومني، عبد اللطيف عبد الكريم، خزعلي ، قاسم محمد(2016): التنظيم الذاتي لدى عينة من الطلبة الجامعيين وقدرته التنبؤية في تحصيلهم الدراسي، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج 10، ع3، جامعة السلطان قابوس.
    16. الجراح، عبد الناصر (2010): العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج 6، ع 4، كلية التربية، جامعة اليرموك.
    17. أحمد، عدوية أحمد مصطفى(2015): الثقة بالنفس وعلاقتها بتقدير الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراة، جامعة أم درمان الإسلامية، كلية الدراسات العليا.
    18. نور الدين، غريب عبد الرحمن(2016): برنامج مقترح على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ع 20، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد.
    19. مجاهد، فايزة أحمد(2014): تطوير منهج التاريخ في ضوء نموذج الفورمات لتنمية مهارات التنظيم الذاتي والوعي بحقوق الإنسان وقيم الولاء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع
    20. لاحق، عبد الله لاحق(2004): الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض السمات المزاجية لدى عينة من الجانحين وغير الجانحين بمنطقة مكة المكرمة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
    21. علي، محمد سرحان(2010): التنمية الذاتية في ضوء القرآن والسنة، مجلة شؤون العصر، اليمن، مج14، ع 36.
    22. محمد، عبد العزيز محمد(2017): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي وأثره على تحسين الاستماع بالحياة لذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية،ع174، ج1، كلية التربية، جامعة الأزهر.
    23. الغنام، محمد عبد القوي شبل، حامد، كمال عجمي(2013): التطبيقات التربوية لمنهج التربية القرآنية في تنمية التفكير ما وراء المعرفي "سورة يوسف أنموذجًا" دراسة تحليلية من منظور التربية الإسلامية، مجلة كلية التربية، ع152، كلية التربية، جامعة الأزهر.
    24. العابد، محمد عبد الله (2014): علم النفس النمو، وزارة التربية والتعليم، مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية، ليبيا.
    25. عبد الموجود، محمد كامل ، الحكمي، إبراهيم الحسن(2001): دراسة مقارنة لفعالية تدريس الطالب المعلم في ضوء ثقته بنفسه والتوقيت الزمني لبرنامج التربية العملية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج 11، ع 33.
    26. القمش، مصطفى ، وآخرون (2008): فاعلية برنامج تعليمي في تحسين مهارات تنظيم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من المرحلة الابتدائية في لواء عين الباشا في الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، مج 22، ع 1.
    27. الشهري، نورة عبد الله (2011): الثقة بالذات في ضوء السنة النبوية، مركز البحوث والدراسات الإسلامية، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، مج7، ع21.
    28. العمري، وصال هاني سالم(2013): درجة امتلاك طلبة المرحلة الأساسية العليا لمنطقة إربد الأولى لمكونات التعلم المنظم ذاتيا في مناهج العلوم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج21، ع4، جامعة اليرموك.
    29. عقل، وفاء علي(2009): الأمن النفسي وعلاقته بمفهوم الذات لدى المعاقين بصريا, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية، الجامعة الإسلامية.