الكفايات الرقمية اللازمة لإعداد معلم الجغرافيا في ضوء متطلبات تدويل التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف الكفايات الرقمية اللازمة لإعداد معلم الجغرافيا في ضوء متطلبات تدويل التعليم، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب معلمي الجغرافيا بكلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، وعينة الدراسة تمثلت في طلاب الفرقة الرابعة شعبة الجغرافيا للعام الدراسي الجامعي ( ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣م)، وعددهم (369) طالبا، وتجيب الدراسة الحالية عن تساؤل ما الكفايات الرقمية اللازمة لإعداد معلم الجغرافيا في ضوء متطلبات تدويل التعليم، وتساؤل ما توافر الكفايات الرقمية لدى طلاب معلمي الجغرافيا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بهدف جمع البيانات والمعلومات عن الكفايات الرقمية، وتدويل التعليم في تطوير برامج إعداد المعلم، وتم إعداد قائمة الكفايات الرقمية في ضوء متطلبات تدويل التعليم اللازمة لإعداد معلم الجغرافيا، وتكونت من ثلاث كفايات، وفي ضوئها تم بناء استبانة الكفايات الرقمية والتحقق من الخصائص القياسية للاستبانة من الصدق الظاهري والثبات باستعمال الاتساق الداخلي الفا كرونباخ، وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح للكفايات الرقمية اللازمة لإعداد معلم الجغرافيا، وضعف توافر الكفايات الرقمية لدى طلاب معلمي الجغرافيا، وتوصي الدراسة بتعزيز هذه الكفايات وتضمينها في مقرر طرق التدريس وكذلك مقرر الكمبيوتر في التعليم ببرنامج إعداد معلم الجغرافيا؛ لتلبية متطلبات العصر الرقمي في التدريس.

الكلمات الرئيسية


نجوى يوسف جمال الدين. (2019). تدويل التعليم الجامعي والتحول الرقمي، المؤتمر الدولي الأول لقسم تكنولوجيا التعليم" التحول الرقمي-قضايا ومشكلات التعليم" الفترة من 2-4يوليو 2019م، مجلة تكنولوجيا التربية.
محسن علي عطية. (2017). تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عفاف محمد توفيق زهو .(2016). الكفايات التعليمية اللازمة للمعلمات لتوظيف التعلم الالكتروني في عملية التعليم " دراسة حالة على منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية بنها، 108 (1)، 255-291.
هشام أحمد العشري. (2017). درجة امتلاك معلمي الفصل بالمدارس الحكومية في مملكة البحرين للكفايات التكنولوجية للتعلم الالكتروني، مجلة العلوم التربوية، 3، (3)، 252-283.
فضل المولى الشيخ، هالة أحمد. (2018). استخدام كفايات وحدات التعلم الرقمية لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسية بمحلية كرري، مجلة المعرفة، جامعة الخرطوم، 1-23.
نبيل جاد عزمي. (2006). كفايات المعلم وفقا لأدواره المستقبلية في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد، بحث مقدم لمؤتمر التعليم الإلكتروني في مسقط، سلطنة عمان.
طارق عامر. (2007). التعليم والمدرسة الإلكترونية، دار السحاب للنشر والتوزيع، مصر.
عادل مشعل الغامدي. (2019). الكفايات التقنية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في مدارس المستقبل من وجهة نظر المختصين، المجلة الدولية المختصة، 8، (4)، 113-136.
نهاد عبد الله العبيد. (2015). مدى امتلاك الطالبات المعلمات للكفايات الرقمية أثناء فترة التدريب الميداني بدولة الكويت، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، (23)، 4، 261-301.
خمائل رضا عبد الظاهر. (2022). الكفايات الرقمية لدى طلبة كليات التربية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، (149)، 383-414.
عائشة عبد الفتاح الدجدج .(2016). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير العالمية لتصنيف الجامعات، مجلة كلية التربية، جامعة بنها. 352 (4067)،    1-78.
ثروت عبد الحميد عبد الحافظ. (2016) الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في مصر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. 167،(1)،13-105.
مجدي عبد الوهاب قاسم، فاطمة الزهراء سالم محمود. (2012). " مستقبل جودة التعليم-التدويل والطرق إلى الجودة العالمية"، دار العربي، القاهرة.
نجوى يوسف جمال الدين. (2019). تدويل التعليم الجامعي والتحول الرقمي، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، (41)، 531-544.
ريما سعد الجرف. (2003).  البعد العالمي في مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الثانوية في سنغافورة، "دراسة مقدمة إلى ندوة بناء المناهج الأسس والمطلقات التي نظمتها كلية التربية جامعة الملك سعود، في الفترة 1424هـ   12/3/13 كتاب بحوث الندوة، ص921-950
فاطمة الزهراء مصطفي. (۲۰۱۳). إتاحة التعليم الجامعي في التجربة التركية: رؤية نقدية، مجلة التربية، المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة -الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مصر، مچ16، ع44.