مستوى الذكاء الثقافي وعلاقته بالاتجاه نحو تدويل التعليم الجامعي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية بنين – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الذكاء الثقافي وعلاقته بالاتجاه نحو تدويل التعليم الجامعي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (269) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022/ 2023م، وطبق الباحثان مقياس الذكاء الثقافي (إعداد الباحثان)، ومقياس الاتجاه نحو تدويل التعليم الجامعي (إعداد الباحثان)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الذكاء الثقافي (الدرجة الكلية، والأبعاد) والاتجاه نحو تدويل التعليم الجامعي (الدرجة الكلية، والأبعاد) لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر على مقياس الذكاء الثقافي (الدرجة الكلية، والأبعاد) ترجع إلى متغير النوع (ذكر- أنثى) لصالح الذكور، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر على مقياس الذكاء الثقافي  (الدرجة الكلية، والأبعاد) ترجع إلى متغير نوع الكلية (نظرية- علمية)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر على مقياس الذكاء الثقافي (الدرجة الكلية) ترجع إلى متغير الدرجة العلمية (هيئة معاونة، مدرس، أستاذ مساعد وأستاذ)، لصالح المدرس، وأنه يمكن التنبؤ بالذكاء الثقافي من خلال درجات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الأزهر على مقياس الاتجاه نحو تدويل التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، أماني سعيدة (2012). فاعلية برنامج قائم على نموذج القدرة الاستجابية في تحسين مواصلة التقويم الذاتي والذكاء الثقافي لدى المعلمين والطلاب المشكلين في المرحلة الإعدادية. مركز البحوث والدراسات النفسية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 8 (17)، 1-114.
أحمد، ناهد (2012). الذكاء الثقافي وعلاقته بالحكمة والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية: صيغة مصرية من مقياس الذكاء الثقافي. مجلة دراسات عربية في علم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين (رانم) بالقاهرة، 11 (3)، 419- 467.
أحمد، شاكر (2015). مقدمة في التربية الدولية. القاهرة: السحاب للنشر والتوزيع.
أمين، أسامة (2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدام SPSS، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الحديثي، ابتسام وغانم، عصام (2013). تدويل مؤسسات التعليم الجامعي طبيعته ومداخله "قراءة تحليلية لبعض التجارب والخبرات الدولية المعاصرة. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 155(2) 551-616، .
الدجدج، عائشة (2016). تطور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المعايير الدولية لتصنيف الجامعات. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 27 (109) 2، 453-540.
الرويلي، حنان (2018). التمكين النفسي وعلاقته بالذكاء الثقافي لدى عضوات هيئة التدريس غير السعوديات بالجامعات السعودية بمدينة الرياض، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.، كلية التربية جامعة الفيوم،  1(10) ، 367- 422.
الريان، نرمين (2016). درجة الذكاء الثقافي لمديري المدارس الخاصة الأردنية التي تدرس برامج أجنبية دولية في محافظة عمان وعلاقتها بدرجة ممارسة المديرين لنمط القيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط بالأردن.
الزبيدي، سحر (2011). تأثير الذكاء الثقافي على الاداء الاستراتيجي للمنظمات، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة القادسية.
الصديقي، سعيد (2014). الجامعات العربية وتحدي التصنيف العالمي: الطريق نحو التميز "رؤى استراتيجية" . مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية, 2(6)، 8-47.
العامري، عبد الله (2013). متطلبات تدويل التعليم العالي كمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات السعودية " تصور مقترح" (رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
العجمي، محمد (2003). التطور الاكاديمي والاعداد للمهنة الاكاديمية بالجامعات المصرية بين تحديات العولمة ومتطلبات التدويل. مجلة كلية التربية بالمنصورة، كلية التربية، جامعة المنصورة. 1(52) ، 124- 198.
القحطاني، ماجد (2017). تصور مقترح لتدويل التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في ضوء خبرة ماليزيا (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية، جامعة جدة، السعودية.
الكيرعاني، محمد (2010). مقترحات لتدويل التعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية لمرحلة ما بعد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية. المؤتمر الدولي الخامس، مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة تجارب ومعايير ورؤى، المركز العربي للتعليم والتنمية، (1) 289-375.
المصري، إناس (2017). مستوى الذكاء الثقافي لدى الطلبة الموهوبين الملتحقين ببرنامج موهبة الصيفي الإثرائي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، 25 (2)، 186-208.
النملة، يوسف (2012). المبتعث السعودي والذكاء الثقافي. الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة فهد الوطنية.
النوري، زينب (2014). أثر الذكاء الثقافي في قدرات الابتكار الإداري (دراسة تطبيقية في فنادق الخمس نجوم في منطقة البحر الميت في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط بالأردن.
اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة): (2015). مشروع تقرير أولي عن إعداد اتفاقية عالمية للاعتراف بمؤهلات التعليم العالي، باريس.
جبر، سلوى (2018). الذكاء الثقافي لدى المرشدين التربويين. مجلة الأستاذ، كلية التربية ابن رشد بالعراق. 3(224)، 123-142.
جلاب، إحسان ورهيو، سحر (2015). الذكاء الثقافي في المنظمات. عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
حامد، أحمد (2022). تدويل التعليم بأقسام المكتبات والمعلومات المصرية لتحقيق القدرة التنافسية: الواقع والمأمول. المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات، كلية الآداب جامعة القاهرة، 4(10)، 193-236.
خاطر، محمد (2015). تدويل التعليم: أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية، مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، (87)، 223-278.
زويتي، سارة (2021). علاقة التفكير الإبداعي بالذكاء الثقافي في المؤسسة الاقتصادية: دراسة تحليلية لعينة من المؤسسات الاقتصادية بولاية سكيكدة، مجلة الباحث الاقتصادي،  9(2)، 217-234.
 
 
صالح، خلود (2021). درجة الذكاء الثقافي لدى رؤساء الأقسام وعلاقته بمستوى الحرية الاكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس  (رسالة ماجستير غير منشورة) كلية الدراسات العليا الجامعة الهاشمية.
صالح، إدريس (2015). الذكاء الثقافي في عالم متنوع: دعوة للتفاعل والفهم بدل من الانعزال والتقوقع. مجلة الرافد الثقافية، دائرة الثقافة والإعلام بالإمارات العربية المتحدة، 1 (209)، 40- 43.
ضحاوي، بيومي وخاطر، محمد (2014). التربية الدولية المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.
عباس، محمود (2020). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التوجهات المعاصرة ، مجلة شباب البحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (6)، 978-1025.
طاحون، رحاب (2018). الذكاء الثقافي وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة وتوجهات الهدف لدى طلبة وطالبات كلية التربية جامعة مدينة السادات، مجلة كلية التربية، جامعة السادات، 18 (2)، 304- 237.
عباس، محمود ووهبة، عماد ومحمد، رضا (2020). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التوجهات المعاصرة. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية ، جامعة سوهاج. (6) ، 978- 1025.
عبد الحافظ، ثروت (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعي وامكانية الافادة منها في مصر. مجلة كلية التربية، جامعة الازهر،1(167)  105- 130
عبد القادر، مها (2016). تدويل التعليم الجامعي الازهري في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، مركز البحوث التربوية. 3(1) ، 87-110.
عبد الحافظ، إيمان (2022). معوقات تدويل التعليم الجامعي وسبل التغلب عليها، مركز تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، 19(1)، 3-7.
علي، رمضان (2019). أثر برنامج تدريبي قائم على التعلم التحويلي في الذكاء الثقافي لدى طلاب جامعة الأزهر (رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية، جامعة الازهر.
علي، محمد (2016). الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل الجامعات وانعكاساتها على تطوير التعليم الجامعي المصري (دراسة مستقبلية) (رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية، جامعة عين شمس.
عيد، هنية (2022). متطلبات تدويل التعليم الجامعي بجامعة أسوان في ضوء معايير الهيئات العالمية للجودة والاعتماد، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 33(129). 47-112.
قاسم، مجدي ومصطفى، فاطمة الزهراء (2012). مستقبل جودة التعليم- التدويل وريادة المشروعات والطريق إلى الجودة العالمية، القاهرة: دار العالم العربي.
كفافي، أيمان (2004). التبادل التعليمي بين الجامعات كمدخل لتحقيق التفاهم الدولي في كل من أمريكا واليابان ومصر (رسالة دكتوراه غير منشورة) كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
كنج، روجر (2008). الجامعة في عصر العولمة (ترجمة: فهد بن سلطان السلطان: السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.
محمد، حمادة (2017). تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي الأزهري في ضوء الاتجاهات الحديثة. (رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد، غادة (2014). فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج في تنمية الذكاء الثقافي وبعض مهارات التدريس الأدائية لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب ببنها، 50 (2)، 199-249.
محمد، ماهر (2014). تدويل التعليم الجامعي كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للجامعات المصرية: آراء عينة من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات المصرية. المجلة التربوية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي،29(113). 141-218.
مصطفى، أميمة  (2015). تدويل التعليم الجامعي في كوريا الجنوبية وإمكانية الإفادة منه في مصر، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 60 (4) 1، 41- 117.
مطر، محمد (2021). تدويل التعليم الجامعي مدخلا لتلبية الوظائف المتوقعة لسوق العمل: تصور مقترح، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (83) ، 1160- 1224.
معلا، وائل (2014). قضايا معاصرة في التعليم العالي، الهيئة العامة السورية للكتاب ، دمشق ، سوريا.
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي (2010). مراجعة لسياسات التعليم الوطنية: التعليم العالي في مصر، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
نصر، أماني (2007). دراسة مقارنة لبعض الخبرات الأجنبية في تدويل التعليم الجامعي وإمكانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية، دراسات في التعليم الجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، (14)، 236-239.
هلال، ناجي و نصار، علي (2012). تدويل التعليم العالي المصري على ضوء تحديات العولمة رؤية مستقبلية، مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية،  19(77) ، 185- 316.
ويح، محمد (2012). تصور مقترح لبناء تكتل جامعي عربي في ضوء متطلبات وتحديات تدويل التعليم . مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 19 (77)، 317-392.