المهارات المتطلبة للمعلم الجامعي في ضوء المتغيرات الدولية كما يراها طلاب جامعة الازهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمى، كلية التربية، جامعة الازهر بالقاهرة

المستخلص

شهدت الحياة وتحديد ا الاكاديمية  في القرن الحادي والعشرين تغيرًا كبيرًا فى الجوانب المعرفية والتكنولوجية المتسارعة، كما  تؤكد ظروف الحياة اليوم وفي المستقبل على الكفاءات التي يطلق عليها وصفا  الكفاءة العالمية، ومن الواضح أن الكفاءة العالمية تشمل معرفة مناطق العالم الأخرى  وفهم ثقافتها والقضايا الدولية   التي تتطلب مهارات التواصل باللغة الدولية، والقدرة للحصول على المعلومات واستخدامها من مصادر مختلفة،  واعداد نماذج لقيم ووجهات نظر التسامح والاحترام والاهتمام بالثقافات الأخرى والأشخاص والحياة العالمية، لذلك  يعد التواصل الدولي وتبادل الخبرات في العلوم النفسية و التربوية والبحث والممارسة مصادر مهمة للتطوير المهني والوظيفي للمعلم الجامعي، و لتنمية شخصيته كسمة مميزة لمستقبل المتعلمين . تكونت عينة البحث من ( 466) من طلبة كلية التربية – جامعة الازهر والمختارين من التخصصات الاتية ( 144  نوعى)، ( 163  ادبى)، و( 159) علمي . ولتحقيق هدف البحث تم اعداد مقياس يهدف الى قياس  المهارات المتطلبة للمعلم الجامعي بكلية التربية – جامعة الازهر كما يراها الطلاب  في ضوء المتغيرات الدولية . أشارت النتائج الى:  - ان استجابات افراد العينة لمهارات المعلم المتطلبة في ضوء المتغيرات الدولية على كل عبارات المقياس كانت اعلى من المتوسط مما يشير الى اهمية هذه المهارات الفرعية للمهارات المتطلبة للمعلم الجامعي في ضوء المتغيرات الدولية من وجهة نظر افراد العينة . -   يتضح من النتائج  أن الأهمية النسبية للدرجة الكلية لمهارات المعلم الجامعي في ضوء المتغيرات الدولية كما يدركها الطلاب كانت بنسبة (95.65%) وهي تشير إلى أن هذه المهارات ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمعلم الجامعي.  - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات المعلم الجامعي كما يدركها الطلاب في ضوء التخصص  الدراسي، وهذا معناه اتفاق أقراد عينة البحث من الطلاب حول أهمية المها رات المتطلبة المدروسة للمعلم الجامعي فى ضوء المتغيرات الدولية

الكلمات الرئيسية


Borich, G.D. (2000) “Observation skills for effective learning”, 4th edit. Prentice Hall, UK.
Biswal, R. R., & Jena, P. C. (2015). Fostering quality teachers in teacher education in the context of internationalization: tasks ahead. International Letters of Social and Humanistic Sciences, 48, 198-203.
Cruickshank, D. R., & Haefele, D. (2001). “Good teachers, plural”, Educational Headership, 58, 26-30.
Craig, B. and Dickenson, P. (2003), "Helping Pupils to Manage Their Behaviour and Engagement", Lecture to Trainee Mathematics Teachers, Manchester Metropolitan University, [Accessed   on        3rd       Feb.     2010]
Devlin-Foltz, B. – McIlvaine, S. (2008). Teacher Preparation for the Global Age: The Imperative for Change. Longview Foundation. Retrieved from
            .http://www.longviewfdn.org/files/44.pdf
Gurney, P. (2007) “Five factors for effective teaching”. Journal of Teachers´ Work, Vol. 4, Issue 2, 89-98.
Gibbs, C.J. (2002). “Effective teaching: exercising self-efficacy and thought control of action” Auckland University of Technology, New Zealand, Annual Conference of the British Educational Research Association Exeter England. [Accessed on 19th Feb. 2010] .
Graham, C., Cagiltay, K., Lim, B., Craner, J. & Duffy, T. M. (2001) “Seven principles of effective teaching: A practical lens for evaluating online courses” Assessment, The technology source archives an the University of North Carolina [Accessed on 3rd Feb. 2010]
Killen, R. (2006) “Effective teaching strategies –Lessons for research and practice” 4th edit., Thomson, Social Science Press, UK.
Knight, J. (2003). Internationalization of Higher Education. Practices and Priorities: 2003 IAU Survey Report. Retrieved from http://goo.gl/Bw9kaL
Lugostova, A. & Yavuz, M. (2014). Comparative analysis of multicultural competency of teachers. European Journal of Research on Education, 2014, Special issue 6, 14 .
Lowman, J. (1995) “Mastering the techniques of teaching” 2nd edit. Jossey-Bass, Inc. CA , USA .
http://www.partnership.mmu.ac.uk/cme/Student_Writings/ETL/CraigB/CraigBootz.html# References .
NWREL. (2001) “Understanding motivation and supporting teacher renewal”, [Accessedon20thFeb. 2010], from .http://www.nwrel.org/nwreport/jan03/motivation.html.
Prozesky, R.D. (2000) “Communication and effective teaching” Journal of Community Eye Health, International centre for eye health, London, UK.
Richardson, P. (2012). Study abroad teacher education program: student perspectives on Professional and personal development. University of Scheffield School of Education. Retrieved from https://goo.gl/eMzomC.
Stronge, J.H., Tucker, P.D. & Hindman, J.L. (2004) “Handbook for qualities of effective teachers” Association for Supervision and Curriculum Development, Alexandria, VA, USA.
Schwab, K. (2017). The fourth industrial revolution: Penguin, UK.
The Design-based Research Collective. (2003). Design-Based Research: an emerging paradigm for educational inquiry. Educational researcher, 31(1), 5-8.
West, CH. (2012). Toward Globally Competent Pedagogy. A publication of NAFSA: Association of International Educators. Retrieved from .http://goo.gl/HN9PEs.
Wolk, S. (2001) “The benefits of exploratory time” Educacional Leadership, 59(2), 56-59.