فاعلية المدخل التكاملي في تدريس القضايا الفقهية المعاصرة والقواعد الفقهية لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب كلية الشريعة بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

  استهدفت الدراسة تعرف فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مدخل التكامل بين مقرري القضايا الفقهية المعاصرة والقواعد الفقهية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب كلية الشريعة بجامعة الأزهر، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة لتحديد القواعد الفقهية والقضايا الفقهية المعاصرة في ضوء المدخل التكاملي المناسبة لطلاب الفرقة الرابعة بكلية الشريعة بجامعة الأزهر، وتضمنت (7) مجالات رئيسة، و(27) قاعدة فقهية، (72) قضية فقهية معاصرة، وتم تحليل المقررين في ضوئها، وتبين من نتائج التحليل أن مقرري القواعد الفقهية والقضايا الفقهية المعاصرة لا يتضمنان أهدافًا أعدت وصيغت في ضوء المدخل التكاملي، بحيث تنمي قدرات المتعلمين وعملياتهم العقلية على الربط والفهم واستنباط واستنتاج واستقراء المعارف الدينية المتكاملة، والاستدلال على أحكام القضايا الفقهية المعاصرة من خلال القواعد الفقهية، وفي ضوء قائمة القواعد والقضايا، ونتائج تحليل المحتوى؛ تم بناء التصور المقترح للوحدة، ولقياس فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي، تم اختيار وحدة (قضايا المعاملات المالية المعاصرة) لطلاب الفرقة الرابعة قسم الشريعة الإسلامية، وإعداد مواد معالجتها التجريبية (قائمة مهارات التفكير الاستدلالي، وكتاب الطالب، ودليل عضو هيئة التدريس)، وأداتها (اختبار مهارات التفكير الاستدلالي)، وتم تطبيق هذه المواد والأدوات على مجموعة بحثية من طلاب الفرقة الرابعة بكلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف قسم الشريعة الإسلامية، والتي تكونت من (30) طالبًا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الاستدلالي، لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية المقرر المقترح في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم أنيس وآخرون (1972): المعجم الوسيط ، الطبعة الثانية ، القاهرة .

ابن عماد الحنبلي.(د،ت). شذرات الذهب في أخبار من ذهب، دار الفكر، بيروت.

أبو إسحاق الشاطبي (د، ت) : الاعتصام، القاهرة، مكتبة مصر .

أبو البركات عبد الله بن أحمد بن محمود (المعروف بحافظ الدين النسفي).(1997). البحر الرائق شرح كنز الدقائق في فروع الحنفية، دار الكتب العلمية.

أبو القاسم الحسين بن محمد (الراغب الاصفهاني) (1991). المفردات في غريب القرآن، دار القلم، الدار الشامية، دمشق، بيروت.

أبو محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي.(1981). المغني، مكتبة الرياض الحديثة.

أحمد الصاوي.(1995). بلغة السالك لأقرب المسالك على الشرح الصغير للقطب سيدي أحمد الدردير، ضبطه وصححه: محمد عبد السلام شاهين، الجزء الأول، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

أحمد بن محمد مكي الحموي.(1985). غمز عيون البصائر مع الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية.

أحمد محمد رشوان.(2004). أثر تكامل منهج اللغة العربية في الأداء اللغوي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد38، كلية التربية، جامعة عين شمس.

أسماء بنت محمد القحيز.(2018). وحدة مقترحة في العلوم الشرعية قائمة على المدخل التكاملي لتنمية بعض المهارات الحياتية المرتبطة بإدارة الوقت لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، العدد 196، فبراير.

السيد سعيد متولي (2012): فاعلية استراتيجية المنظمات المتقدمة في اكتساب المفاهيم الفقهية لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية، جامعة بنها.

السيد سعيد متولي (2016). فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية الوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، رسالة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية، جامعة بنها، جمهورية مصر العربية.

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.(2015). الإصدار الثاني، يناير.

أماني الموجي.(2000). وحدة الموضوع كمحور للتكامل في مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، المؤتمر العلمي الرابع، المجلة المصرية للتربية العملية، الإسماعيلية، العدد(31).

باسل محمود الحافي؛ وحنان مسلم (2011) أهمية تدريس فقه القضايا المعاصرة، ندوة تدريس فقه القضايا المعاصرة في الجامعات السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة، المجلد الأول، نوفمبر، الرياض.

بثينة محمد بدر.(2010). فاعلية استخدام استراتيجية الإسراء الوسيلي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل ودافعية الانجاز الدراسي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد الرابع، العدد الرابع، أكتوبر.

ثابت بن سعيد القحطاني (2010). مدى تناول مقررات الفقه بالمرحلة المتوسطة للقضايا الفقهية المعاصرة واتجاهات الطلاب نحو دراستها، رسالة دكتوراه (غير منشورة) كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

جمال الدين أبي الفضل محمد ابن منظور.(2003). لسان العرب، تحقيق: عامر حيدر، بيروت، دار الكتب العلمية، الجزء 11، ص 712.

حنان مصطفى مدبولي (2005). أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس الفقه على التحصيل وتنمية الاتجاه نحو أداء العبادات لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد (44).

خميس حامد وزة (2005): فاعلية استخدام أسلوب التعلم ذي المعني في تعليم الفقـه علي التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية التفكير الناقد لدي طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر.

خولة عيسى الخوالدة (2007). أثر تدريس وحدة تعليمية مطورة في تحصيل طالبات مرحلة التعليم الثانوي الشامل في الأردن لمبحث الثقافة الإسلامية واتجاهاتهن نحوه في ضوء القضايا الفقهية المعاصرة، رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، المملكة الأردنية الهاشمية.

رائد أمطير.(2015). فاعلية توظيف التعليم المدمج في تنمية التفكير الاستدلالي في مبحث التربية الإسلامية لدى طلاب الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير (غير منشورة) الجامعة الإسلامية، غزة.

رقية سعد الجهني.(2013). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم النشط في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الفقه بالمملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة، المدينة المنورة.

زوينة بنت سليم بن عيسى الجهوري (2002). فاعلية الطريقة التكاملية في تحقيق الأهداف المرجوة في تدريس المطالعة والنصوص لدى طالبات الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.

زين الدين الرازي (1999).مختار الصحاح، المكتبة العصرية، الدار النموذجية، بيروت، صيدا.

سماره سعود حمود العظامات.(2010). بناء برنامج قائم على المنحى التكاملي وقياس فاعليته في تنمية عمليات الاستماع وكتابة الفقرة في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك.

سميرة أحمد الزهراني.(2011). أثر استخدام بعض استراتيجيات التدريس القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة على تنمية الذكاء الأخلاقي والتفكير الفقهي الاستدلالي، رسالة دكتورا، غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأميرة نورا بنت عبد الرحمن، الرياض.

سهام يحي عبد النعيم.(2019). فاعلية منهج مقترح قائم على دراسة القضايا الفقهية المعاصرة في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والناقد لدى طالبات شعبة التربية بجامعة الأزهر، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، جمهورية مصر العربية.

شمس الدين الشيخ محمد عرفة الدسوقي.(د،ت). حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، دار الفكر.

شيماء محمود سليمان.(2019). فاعلية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية في تنمية التفكير الاستدلالي وفهم القضايا الفقهية المعاصرة لدى طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية.

صالح بن سعود العتيبي (2005). تحليل محتوى كتاب الفقه للصف الثالث الثانوي في ضوء القضايا الفقهية المعاصرة، رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

عادل عبد الوهاب الشرف.(2008). أثر فاعلية برنامج مقترح في منهاج التربية الإسلامية في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة المرحلة الثانوية، المجلة التربوية، المجلد 23، ع 89.

عبد الحكم سعد خليفة .(2007). أثر برنامج مقترح متكامل بين القراءات والتفســـير والفقـــه في تحصيل طلاب معـاهد القــــراءات الأزهرية واتجاههم وتنمية التفكـــير الناقـد لديــهم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.

عبد الحكم سعد خليفة.(2019). درجة اكتساب طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمهارات التفكير الفقهي وعلاقتها بمدى وعيهم بها، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مجلد (274) العدد الثاني، إبريل.

عبد الحي متولي الزواوي (2017). فاعلية برنامج قائم على المثيرات البصرية لتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الفقه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية التربية، جامعة الأزهر.

عبد الحي متولي الزواوي.(2022). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية في مادة التفسير لتنمية مهارات فهم النص القرآني والتفكير الاستدلالي والوعي بقواعد التفسير لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

عبد الرحمن بن محمد بن خلدون (2004). مقدمة ابن خلدون (تحقيق) عبد الله محمد الدرويش، دار يعرب، المجلد الأول.

عبد الرؤف الرمانة (2013). تحليل محتوى كتاب الفقه للصف الثالث الثانوي في الجمهورية اليمنية في ضوء القضايا الفقهية المعاصرة، مجلة الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا(أما راباك) المجلد الرابع، العدد التاسع، الولايات المتحدة الأمريكية.

عبد اللطيف عبد الله العارفة.(2001). تطوير منهج التربية الإسلامية في الصف الأول الثانوي بالسعودية في ضوء المنهج المتكامل، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة الخرطوم.

عبد الله الغدوني.(2022). التفكير الفقهي ومهاراته الأساسية لطلاب الكليات الشرعية، مجلة جامعة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، العدد الثاني والعشرون، مارس.

عبد الله بن سعود المعيقل.(2001). المنهج التكاملي، مستقبل التربية العربية، القاهرة، العدد 22.

عبد الله بن عبد الله السيد.(2005). مسائل فقهية معاصرة، دار الوراق للنشر والتوزيع.

عبدالمجيد سليمان حمروش (1989) :" بناء برنامج متكامل في التربية الإسلامــية لطلاب المرحلة الإعدادية وأثره علي التحصيل والاتجاه" ،رسالة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية التربية ، جامعة الأزهر .

عبير وصفي النمر.(2008). أثر برنامج تعليمي قائم على المنحى التكاملي في تنمية مهارات الاستيعاب الاستماعي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في وكالة الغوث الدولية، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان، الجامعة الأردنية.

عدنان بن بخيت المالكي (2008). تقويم مقررات الفقه في المرحلة الثانوية في ضوء المستجدات الفقهية المعاصرة، رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

عزو إسماعيل عفانة.(2000). فاعلية برنامج مقترح قائم على المنحى التكاملي لتنمية مهارات حل المسألة العلمية لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

عزيزة المانع .(1996). تنمية قدرات التفكير عند التلاميذ، اقتراح تطبيق برنامج كورت للتفكير، رسالة الخليج العربي، السنة السابعة عشر، العدد 59.

عصام أحمد أبو يمن (2018). فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المفاهيم الفقهية والتفكير الأخلاقي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية التربية، جامعة الأزهر.

علي أحمد مدكور.(2006) : نظريات المناهج التربوية ، القاهرة ، دار الفكر العربي .

علي العليمات.(2014). تأثير تدريس التربية الإسلامية باستخدام التقنيات التعليمية على تنمية بعض المفاهيم الدينية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي بالأردن، الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، ع 11.

علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني.(1983). معجم التعريفات، تحقيق ودراسة: محمد صديق المنشاوي، دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير.

عمر عبد الرازق الهويمل.(2006). تطوير برنامج تعليمي للنحو العربي في ضوء المعايير المعاصرة للمنهاج واختبار أثره في تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الجامعات الأردنية، اطروحة دكتوراه (غير منشورة) جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.

فتحي عبد الرحمن جروان.(1999). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيق، ط 11، دار الكتاب العربي، عمان.

فتحي يوسف مبارك.(1995). الأسلوب التكاملي في بناء المنهج النظرية والتطبيق، دار المعارف، القاهرة.

فوزي الشربيني؛ وعفت الطناوي.(2001). مداخل تربوية في تطوير المناهج التعليمية، القاهرة، مكتبة الأنجلو مصرية.

مجد الدين بن الخضر (1964). المودة في أصول الفقه، (تحقيق) محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة المدني، المجلد الأول.

محمد أبو زهرة .(د، ت). أصول الفقه، دار الفكر العربي، القاهرة.

محمد الزحيلي.(2006). الزحام في منى، مجلة المجمع الفقهي الإسلامي، رابطة العالم الإسلامي.

محمد الناصر.(2011). أثر تدريس مهارتي القراءة والكتابة وفق المنحى التكاملي لللغة العربية في تحسين المهارتين لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في محافظة القطيف، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (38)، العدد الخامس، الأردن.

محمد بن إدريس الشافعي.(د، ت). الرسالة، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

محمد بن فهد البشر (2006). أثر استخدام خرائط المفاهيم في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الفقه، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 55.

محمد بن محمد الزبيدي.(د، ت). تاج العروس من جوهر القاموس، وزارة الإعلام، مطبعة حكومة الكويت.

محمد عبد الله غازي قسايمة.(2007). بناء برنامج علاجي قائم على المنحى التكاملي واختبار فاعليته في تحسين القدرة القرائية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.

محمد عثمان شبير.(2007). القواعد الكلية والضوابط الفقهية في الشريعة الإسلامية، الطبعة الثانية، عمان، الأردن، دار النفائس.

محمد علي التهانوي.(1996). كشف اصطلاحات الفنون، مكتبة لبنان، ناشرون بيروت، لبنان.

محمد عيسى الطيطي.(2004). تطوير أنموذج تكاملي لكلية التربية الاجتماعية للصف الرابع الأساسي واختبار فاعليته في تحصيل تلاميذ ذلك الصف في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.

محمد فهد محمد البشر.(2001). فعالية برنامج مقترح لتطوير العلوم الشرعية في ضوء مدخل التكامل، رسالة دكتوراه ، غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.

محمد يحي القحطاني.(2014). أثر استخدام الخرائط الذهنية في تدريس مقرر الفقه على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير، غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها.

محمود آل كنة.(2010). أثر استخدام طريقة حل المشكلات في تنمية التفكير الاستدلالي في مادة الفقه لدى طلاب الصف السادس في الثانويات الإسلامية، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، المجلد العاشر، العدد الثالث.

محمود عبده فرج (1993): تطوير محتوي الفقه لطلاب المرحلة الثانوية الأزهريـة، رسالة ماجستير (غير منشورة )، كلية التربية، جامعة الأزهر.

مسفر بن علي بن محمد القحطاني.(2010). منهج استنباط أحكام النوازل الفقهية المعاصرة، دراسة تأصيلية تطبيقية، دار الأندلس الخضراء للنشر والتوزيع، جدة، داربن حزم.

مصطفى أحمد الزرقا.(2004). المدخل الفقهي العام، الطبعة الثانية.

مصطفى الزرقا.(1989). شرح القواعد الفقهية، دار القلم، دمشق، سوريا، الطبعة الثانية.

مصطفى صادقي.(2010). التكامل المعرفي في المنظومة التربوية ضرورته وسبل إحلاله (درس الفقه أنموذجًا)، المؤتمر العلمي الدولي، التكامل المعرفي ودوره في تمكين التعليم الجامعي من الإسهام في جهود النهوض الحضاري في العالم الإسلامي، المعهد العالمي للفكر الإسلامي وجامعة أبي بكر بلقائد، تلمسان، جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

منال موفق البيات.(2009). أثر المنحى التكاملي في حصص التربية الرياضية المبنية على المهارات الحياتية في إكساب طلبة الصفوف الثلاثة الأولى المعارف والمهارات والقيم الخاصة بمبحث العلوم، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، الأردن.

مؤسسة دار الحديث الحسنية.(2016). منهج تدريس الفقه في مؤسسات التعليم الجامعي، المملكة المغربية، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، جامعة القرويين.

نايف بن عضيب العتيبي.(2019). برنامج قائم على فقه النوازل لتنمية مهارات التفكير التحليلي والوعي بالقضايا الفقهية المعاصرة لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، جامعة السلطان قابوس، المجلد الثالث عشر، العدد الأول، يناير.

نصرة عبد الله الخضر صالح.(2009). أثر استخدام وحدة لغوية قائمة على المدخل التكاملي في تنمية مهارات الأداء اللغوي لطالبات الصف الاول الثانوي في الجمهورية اليمنية، رسالة دكتوراه، غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى.

هيام حمد.(2011). مدى تضمن محتوى التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية لقضايا فقه الواقع، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

وجيه المرسي أبو لبن؛ خضرة سالم عبد الحميد.(2013). برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التفكير الإقناعي لتصويب أنماط الفهم الخطأ لبعض مفاهيم فقه المعاملات وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات جامعة الأزهر، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (152)، الجزء الثاني، يناير.

ولاء رفيع الهواري.(2021). استراتيجية مقترحة لتنمية استيعاب المفاهيم الفقهية والاستدلال الفقهي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طنطا، جمهورية مصر العربية.

وليد رفيق العياصرة (2008). تقويم كتب التربية الإسلامية المطورة في الأردن في ضوء المعايير الأساسية لتأليف الكتب من وجهة نظر المعلمين، المؤتمر العلمي الأول، كلية العلوم التربوية " مستقبل التربية في الوطن العربي " جامعة جرش، الأردن ، 1-3 إبريل.

وهبة الزحيلي(2010). موسوعة الفقه الإسلامي والقضايا المعاصرة، دمشق، دار الفكر العربي.

وهبة الزحيلي.(2006). قضايا الفقه والفكر المعاصر، دار الفكر، دمشق.

وهبة الزحيلي.(2014). فتاوى معاصرة، تحرير: محمد وهبي سليمان، دار الفكر، دمشق، الطبعة السادسة.

يحي بن إبراهيم آل عواض .(2013). فاعلية نموذج بايبي في تعديل التصورات البديلة عن بعض مفاهيم مقرر الثقافة الإسلامية وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه (غير منشورة) كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض.

يوسف القرضاوي (1991) : نحو وحدة فكرية للعاملين للإسلام في ضوء شرح علمي مفصل للأصول العشرين للإمام الشهيد حسن البنا، الأصل الأول ، شمولية الإسلام، القاهرة.

يوسف النجار.(2015). مدى تضمين محتوى كتب الفقه للفرع الشرعي في المرحلة الثانوية للقضايا الفقهية المعاصرة وتصور مقترح لإثرائها، رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

يوسف ميخائيل أسعد.(1977).آفاق تربوية، القاهرة ، نهضة مصر .

يونس محمد الموسى (2001). درجة اكتساب طلبة الصفوف (السابع، والثامن، والتاسع) الأساسية للمفاهيم الواردة في مادة الفقه الإسلامي في المدارس الشرعية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤن الدينية الفلسطينية، رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.