درجة توفر المهارات المهنية والحياتية لدى طلاب كليات التربية في ضوء متطلبات سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة  إلى الكشف عن واقع الدور الذي تقوم به كليات التربية بالجامعات المصرية في تنمية المهارات المهنية والحياتية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل، وقد تمثلت المهارات المهنية والحياتية في: المرونة والتكيف، والمبادرة والتوجيه الذاتي، والتفاعل الاجتماعي متعدد الثقافات. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي معتمدا في ذلك على  الاستبانة التي قدمت إلى عينة عشوائية قوامها (407) طالبا وطالبة من الفرقة الثالثة والرابعة بكليات التربية، وجاءت درجة التوافر لإجمالي دور كليات التربية في تنمية المهارات المهنية والحياتية لطلابها في ضوء متطلبات سوق العمل في مستوى "متوفرة" من وجهة نظر عينة الدراسة، كما يوجد تفاوت في درجة توافر دور كليات التربية في تنمية المهارات المهنية والحياتية لطلابها، حيث جاء محور التفاعل الاجتماعي متعدد الثقافات في المرتبة الأولى ، يليه محور المبادرة والتوجيه الذاتي في المرتبة الثانية ، يليه محور المرونة والتكيف. وقدمت الدراسة وفقًا لذلك مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز دور كليات التربية في تنمية المهارات المهنية والحياتية.

الكلمات الرئيسية


الطلاع، أحمد. (2005). مدى توافر عناصر نموذج الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في مؤسسات التعليم العالي في جامعات التعليم العالي في قطاع غزة (رسالة ماجستير في إدارة الأعمال غير منشورة). الجامعة الإسلامية.
الرشيدي، أحمد عبدالله. (2011). التعليم الجامعي وسوق العمل. مجلة العلوم الإدارية، جامعة عدن.
عيسى، أحمد متولي سعد. (2021 ). جامعة الشركات نموذج مقترح لربط التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل في مصر (رسالة دكتوراة غير منشورة).جامعة الأزهر بالقاهرة.
دبيكي، أسامة عطية محمود. (2022). وعي طلاب جامعة الأزهر بثقافة قبول الآخر(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر.
البليطي، أسماء مسعود محمد أحمد. (2018). الشخصية (الصباحية- المسائية) وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الأكاديمية والتفاعل الاجتماعى لدى طلاب الجامعة.مجلة كلية التربية جامعة عين شمس 42 (4)، 15-105.
ا كالاركو،ّ لان ؛ جيفيز، جوان (2009). القدرة على التكيف والقدرة الفعالة على التغيير، (ترجمة شكرى مجاهد). مكتبة العبيكان.
عتيبة، اّمال محمد حسين. (2021). المهارات الناعمة: مدخل لمواءمة مخرجات الجامعات لمتطلبات سوق العمل. مجلة البحوث التربوية والنوعية، 5(5)، 67-86.
المطوع،  بدور عبدالله. (2009).  التربية البدنية الرياضية وسوق العمل رؤى وتطلعات، دراسة حول احتياجات سوق العمل الكويتى من المتخصصين فى مجالات العمل المهنى للتربية البدنية والرياضة بدولة الكويت – المنتدى الثانى للمعلم بعنوان رؤية جديدة نحو تطوير اداء المعلم، الكويت ، كلية التربية الاساسية.
 تيرلنخ، وفادل. (2013). مهارات القرن الحادى والعشرين التعلم للحياة فى زمننا.( ترجمة بدر بن عبدالله الصالح) الرياض: النشر العلمى والمطابع .
جمهورية مصر العربية، الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. (2019). النشرة الربع سنوية لبحث القوى العاملة للربع الثاني من عام 2019 ، 64-65.
ضمايرة، جيهان؛ ضمايرة، روان. (2020). الاستراتيجيات المقترحة للحلقة المفقودة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل. مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، 8(3)، 182-183.
العوضي، خالد عبدالرحمن (2008). برنامج تدريبى مقترح فى تنمية المهارات الحياتية لدى  طلاب الصف السادس الابتدائى(رسالة ماجستير منشورة) جامعة الملك سعود، كلية التربية.
السرحاني، سهام أحمد محارب؛ أبوالنجا، أمينة مصطفى محمد؛ صالح، هيام فتحي مرسي. (2021). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارة إدارة الذات للتخفيف من حدة الضغوط  النفسية وأثره على التحصيل الدراسي لدى طالبات كلية الحوف. التربية (الأزهر): مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) (189)، 264-300.
الشريف، بندر بن عبدالله ؛ أحمد، عبدالعاطي عبدالكريم محمد. (2020). مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعلاقتها بتحصيلهم الأكاديمي، مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ،20 (2)، 1- 74.
صالح، شمعة احمد. (2020). مدى امتلاك خريجات كلية العلوم والاّداب بشنروه للمهارات الحياتية وتوظيفها أثناء التدريب الميدانى. مجلة الاّداب للدراسات النفسية والتربوية، (6)، 83-84.
بن عيسى، صابر؛ كحول، شفيقة. (2019) . تنمية روح المبادرة لدى التلميذ من خلال حصة التربية البدنية .Tamayoz والرياضية.272-259,(04).  
رقاد، صليحة؛ ياسين، لعكيكزة. ( 2013). ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي: تصور مقترح لتطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، الملتقى الدولي التاثي حول ضمان الجودة في التعليم العالي، الجزائر.
أحمد، عاصم عبدالنبي. (2014). مخرجات التعليم الثانوي الصناعي ومتطلبات سوق العمل في مصر"المؤسسات المستفيدة بمدينة المحلة الكبرى أنموذجا" (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الإدارة والاقتصاد، الأكاديمية العربية في الدنمارك.
محمود، عبد الحليم؛ فرج، طريف شوقى؛ محمود، عبدالمنعم شحاته. (2008).علم النفس الاجتماعى المعاصر. القاهرة ايتراك للنشر والتوزيع..
الشحيبى، على السيد؛ خضرى، هناء عودة. (2013).نظام الساعات المعتمدة مدخلا مقرحا لتطوير منظومة التعليم الثانوى العام بمصر. دراسات فى التعليم الجامعى، مصر،(26)، 437- 438.
المطيرى، على محمد على؛ الهرش، جهاد محمد.(2019). روح الفكاهة وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعى لدى الطلاب الموهوبين. المجلة العلمية لكلية التربية،جامعة أسيوط، 35 (12).
الخشاتي، علي خلف حسين؛ القاضي، هيثم ممدوح. (2019). درجة امتلاك معلمي اللغة العربية في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت.
وهبة، عماد صموئيل. (2015). اتجاهات معاصرة في التنمية المهنية للمعلم، الأسكندرية. دار المعرفة الجامعية.
مرسى، عمر محمد محمد. (2017). متطلبات إعداد المعلم الطالب بكليات التربية في جمهورية مصر العربية لمواكبة سوق العمل جامعة أسيوط  "أنموذجا" دراسة ميدانية، التقافة والتنمية، (117)، 232.
فوده، فاتن عبدالمجيد السعودى. (2021). التعلم الرقمى والتوجيه الذتى للمتعلم: ضرورة أم اختيار؟. المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الانسانية والاجتماعية، 2(4)،205-230.
 أحمد، فاضل. (2009). بناء نموذج لزيادة كفاءة مدخلات المرحلة الجامعية في المملكة العربية السعودية في ضوء اقتصاد المعرفة، الملتقى الأول للتعليم (استشراق المستقبل)، المنطقة الشرقية..
بوكرمة، فاطمة. (2013). إشكالية مخرجات التعليم العالي وسوق العمل في الجزائر بين الإصلاحات والمعوقات، المجلة العربية للعلوم الإجتماعية،2(3).
النعيمي، لطيفة ماجد محمود؛ الخزري، ضمياء إبراهيم محمد. (2014): المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة. مجلة ديالى، كلية التربية  للعلوم الإنسانية،(63)، 541-544.
الشناوي، محمد. (2001). التنشئة الاجتماعية للطفل. دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
مجلي، محمد سليمان. (2010). التكيف الاكاديمى وعلاقته باكفاءة الذاتية لدى طلبة كلية العلوم التربوية فى جامعة اّل البيت.مجلة جامعة النجاح للأبحاث-العلوم الإنسانية،24 (2)، 413-432.
حسن، محمد صديق محمد. (2010). التعليم العالى فى الوطن العربي ومتطلبات سوق العمل. مجلة التربية، (172)، 54-55.
النجيحي، محمد لبيب.(1976). الأسس الاجتماعية للتربية. مكتبة الانجلوا المصرية.
منسي، محمود عبدالعليم؛ بخيت، خديجة احمد. (2010). مهارات الحياة تعليمها وتعلمها، دار الزهراء ، الرياض.
العتيبي، منير مطني. (2016). تحليل ملائمة مخرجات التعليم العالي لإحتياجات سوق العمل السعودي، المركز الوطني لأبحاث الشباب، جامعة الملك سعود، 2-4.
حلمي، منيرة. (1978). التفاعل الاجتماعي. مكتبة الانجلو المصرية.
الحربي، نادية بنت خالد بن سالم؛ التونسي، نبيلة بنت طاهر. (2021). مدى ممارسة المعلمات لمهارات القرن الحادي في تدريس مقرر لغتي الخالدة من وجهة نظر معلمات المقرر ومشرفاته. التربية (الأزهر): مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية)، 40(192).
المهدي، نسمة نبيل. (2010). دور جمعية جيل المستقبل في تنمية المهارات الأساسية لسوق العمل لخريجى الجامعات(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة حلوان.
شلبى، نوال محمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين فى مناهج العلوم بالتعليم الأساسى بمصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،3(10)، 1-33.
غمراوى، نورما. (2009، 6-10 ديسمبر). تطوير وتحديث خطط وبرامج التعليم العالى لمواكبة حاجات المجتمع، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الثانى عشر للوزراء المسؤليين عن التعليم العالى والبحث العلمى فى الوطن العربى بعنوان المواءمة بين مخرجات التعليم العالى وحاجات المجتمع فى الوطن العربي، بيروت.
الحمداوى، ياسر خضير. (2017). التدريب الاليكترونى لتنمية المعلمين المهنية. دار السحاب للنشر والتوزيع.
المهدى، ياسر فتحي الهنداوي؛ البوصافي، ماجد؛ الحبسية، مياء بنت سيف بن سالم. (2015). المواءمة بين مخرجات كليات التربية واحتياجات سوق العمل التربوى فى سلطنة عمان. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،4 (7)،23-38 .