الفروق في الوصمة المدركة وفقًا للنوع ومستوى التعليم لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في الدرجة الكلية للوصمة المدركة وفقًا للنوع (ذكور- إناث) ومستوى التعليم ( المنخفض – المتوسط - العالي)، وتكونت عينة البحث من (215) لأمهات الاطفال المعاقين عقليًا بمحافظتي القاهرة والجيزة داخل جمهورية مصر العربية بجمعية حبات القلوب للطفل المعاق، وجمعية الرؤية الاسلامية بمحافظة القاهرة، ومركز ابداع للتخاطب والعلاج الطبيعي، ومركز الطاهرة للتأهيل والتدريب، ومركز وجود لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الجيزة وذلك ممن تراوحت أعمارهن بين (22-62) عامًا، بمتوسط عمري (38.809)، وانحراف معياري (8.357)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والإرتباطي وذلك لأنه الأنسب للدراسة الحالية، وطُبق عليهم مقياس الوصمة المدركة (إعداد Mak & Cheung, 2008) ترجمة الباحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أمهات الذكور والإناث في الدرجة الكلية للوصمة المدركة لصالح أمهات الإناث، ووجود فروق بين متوسطات درجات أمهات الاطفال المعاقين عقليًا في الدرجة الكلية للوصمة المدركة لصالح التعليم المنخفض.

الكلمات الرئيسية


أحمد عبد الملك أحمد(2020). وصمة الذات كمنبئ بالتشوهات المعرفية وصعوبة التنظيم الانفعالي لدى المعاقين حركيًا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، مج (72)، 125- 191.
أحمد مختار عمر(2008). معجم اللغة العربية المعاصرة. القاهرة. عالم الكتاب.
أماني جلال مرسي (2018). التحقق من استراتيجية التقليد في تحسين حالة الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأثره في الوصمة الاجتماعية. العلوم التربوية، جامعة القاهرة- كلية الدراسات العليا للتربية، 4، (26)، 322- 360.
جمال محمد الخطيب، جميل الصمادي، فاروق الروسان، منى الحديدي، خولة يحيي، ميادة الناطور، إبراهيم الزريقات، موسى العمايرة، ناديا السرور (2013). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، ط6، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
حمدي محمد ياسين (2016). فاعلية برنامج ارشادي لتنمية تقدير الذات في خفض أعراض وصمة الذات لدى المعاقين سمعيًا. مجلة دراسات عربية، رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية، ع 22، (15)، 223- 252.
رحاب السيد الصاوي (2015). فاعلية برنامج ارشادي لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعليم المساء إليهم. مجلة الطفولة والتربية، 24، (7)، 377- 462.
سهير ابراهيم عبد ميهوب (2022). اليقظة العقلية وعلاقتها بالوصمة الاجتماعية المدركة كمنبئات     بالصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط- كلية التربية للطفولة المبكرة، 18،  211- 208.
سهير عبد الله سلمان (2018). الذكاء العاطفي وعلاقته بالوصمة الاجتماعية وحل المشكلات لدى الشباب ذوي الإعاقة الحركية في قطاع غزة – رسالة ماجستير- الجامعة الإسلامية.
سيد جارحي السيد (2018). الوصمة المدركة في علاقتها بكل من الاكتئاب والمساندة الاجتماعية لأمهات الأطفال ذوي الإعاقة البسيطة، القاهرة، رابطة الاخصائيين النفسيين، دراسات نفسية، 28(3)، 599 – 555.
عمر مصطفى الشواشرة (2019). العلاقة بين الوصمة الاجتماعية والتوافق الأسري لدى أسر أطفال متلازمة داون، المجلة الدولية للبحث في التربية وعلم النفس. جامعة البحرين- مركز النشر العلمي، 1، (7)، 9- 29.
غادة عبدالعال أحمد (2021). فعالية العلاج بالتقبل والالتزام للتخفيف من الوصمة الاجتماعية لدى أمهات أطفال متلازمة داون. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان- كلية الخدمة الاجتماعية، 3، (55)، 719- 758.
فاروق فارع الروسان (2005). مقدمة في الإعاقة العقلية، ط3، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
فكري لطيف متولي (2015). الإعاقة العقلية- المدخل- النظريات المفسرة- طرق الرعاية، الرياض، مكتبة الرشد.
فكري لطيف متولي (2020). فعالية برنامج ارشادي انتقائي في تحسين التوجه نحو الحياة وأثره في خفض الشعور بالوصمة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق- كلية علوم الإعاقة والتأهيل، 31، 172- 224.
قسامي عطية سليمان (2021). برنامج ارشادي سلوكي لخفض الوصمة الاجتماعية لأسر المعاقين عقليا بليبيا. مجلة كلية التربية بالمنصورة. جامعة المنصورة، 116، (2)، 749- 824.
ماجدة بهاء الدين عبيد (2007). الإعاقة العقلية، ط2، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمد شعبان أحمد، إيناس سيد جوهر (2021). النموذج البنائي للعلاقة بين التحيزات المعرفية والوصمة الاجتماعية وجودة الحياة الأسرية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقات النمائية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. جامعة الفيوم- كلية التربية، 15، (14)، 762- 845.
محمد عاطف غيث (1995). قاموس علم الاجتماع. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
مصطفى نوري القمش (2011). الإعاقة العقلية النظرية والممارسة. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
منى محمد إبراهيم (2014). دراسة الإعاقة العقلية في مرحلة الطفولة ومشكلات الاطفال المعاقين عقلياً وأسرهم في محافظة بورسعيد. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (52)، 279- 309.
نجوى فيصل ابراهيم (2022). معوقات التدخل المهني في التخفيف من الشعور بالوصمة الذاتية لجماعات المعاقين سمعيًا ومقترحات التغلب. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، (26)، 402- 444.
نوال أحمد أبو العلا(2022). المناعة النفسية وعلاقتها بالشعور بالوصمة لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، سلسلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، 1، (7)، 522- 540.
هبة السيد عبد العظيم, وحمدي محمد ياسين (2018). محددات الوصمة العائلية كما تدركها أمهات الاطفال ذوي متلازمة داون. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 6(19)، 439 – 467.
هدى جمال محمد (2020). العلاقة بين المناعة النفسية والشعور بالوصمة لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة البحث العلمي في الآداب، جامعة عين شمس- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 21، (4)، 229- 270.
هيام صابر شاهين (2014). النموذج البنائي لعلاقة الرفاهية الذاتية بالوصمة المدركة والحس         الفكاهي لدى أمهات الاطفال الذاتويين. مجلة التربية، 3، (158)، 11- 54.