العجز المتعلَّم وعلاقته بالقلق الاجتماعي وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين العجز المتعلَّم والقلق الاجتماعي وتقدير الذات لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية وبلغ قوام العينة (60) طالبا من الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي، واشتملت أدوات البحث على ثلاثة مقاييس؛ هم مقياس العجز المتعلَّم ومقياس القلق الاجتماعي ومقياس تقدير الذات، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين دالة احصائيًا  درجات الطلاب على مقياس العجز المتعلَّم ودرجاتهم على مقياس القلق الاجتماعي، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيا سالبة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب على مقياس العجز المتعلم ودرجاتهم على مقياس تقدير الذات وأسفرت النتائج أيضاً أن طلاب القسم الأدبي هم الأعلى في مستوى العجز المتعلَّم مقارنة بأقرانهم في القسم العلمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو حلاوة، محمد. (2016). العجز المتعلَّم، مصر، كلية التربية، جامعة دمنهور، مصر.
التل، شادية، والحربي، نشمة. (2014). العنف المدرسي وعلاقته بالعجز المتعلَّم لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة طيبة للعلوم التربوية، 9(1)، ص ص 169-199.
الحارثي، صبحي. (2020). العجز المتعلَّم وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مجلد 14(2)، ص ص 289- 306.
حنفي، هويدة .(2013). مقياس القلق الاجتماعي للمراهقين والشباب، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
خاطر، هبة الله السيد. (2012). العجز المتعلَّم وعلاقته بتقدير الذات والاكتئاب لدى طلبة الجامعة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة المنصورة، مصر.
خطاب، محمد (2020): العجز المتعلَّم وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية (الجنس، التخصص، المرحلة الدراسية)، رسالة دكتوراه، جامعة طنطا.
الدسوقي، مجدي (2004): مقياس تقدير الذات، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
الرواد، حسان إبراهيم عباس (2005) أثر برنامج إرشادي في معالجة العجز المتعلَّم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، رسالة ماجستير السعودية، جامعة مؤتة.
الزواهرة، محمد (2007) العلاقة بين العجز المتعلَّم وقلق الامتحان والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الصف التاسع في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك.
السباعي، شيماء (2016): العلاقة بين العجز المتعلَّم وتقدير الذات وتحمل الغموض والطموح لدى عينة تقدير الذات وتحميل الغموض والطموح لدى عينة من الطلبة المكفوفين في المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه، جامعة المنصورة.
شحاتة، حسن، والنجار، زينب، وعمار، حامد (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع.
الشائب، نادية عاشور. (2014). العجز المتعلَّم وعلاقته بالرسوب الدراسي، دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة متليلي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة ورقلة، الجزائر.
العتوم، عدنان (2006): علم النفس التربوي بين النظرية والتطبيق، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العتيبي، محمد. (2018).قلق الاختبار والتحصيل الدراسي في علاقتهما ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلاب كلية التربية بعفيف بجامعة شقراء، المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج (53)، ص ص 654- 688
العنزي، يوسف (2021): العجز المتعلَّم وعلاقته بمفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، جامعة الشهيد الخضر، الجزائر.
العوادة، أمل (2009): العنف ضد المرأة العاملة في القطاع الصحي، الأردن، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
الفتلاوي، علي شاكر عبدالامام. (2009). العجز المتعلم وعلاقته بالأسلوب المعرفي، تحمل – عدم تحمل الغموض لدى طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية الأساسية3 (59)، ص ص 167- 201، جامعة بغداد.
الفرحاتي، السيد محمود. (2009). العجز المتعلم، سياقاته وقضاياه التربوية والاجتماعية، ط1، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية.
قدوري، أحلام (2015): العجز المتعلَّم وعلاقته بالأفكار الانتحارية والتدين لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير منشورة، جامعة قاصدي، الجزائر.
كتلو، كامل حسن (2015): السعادة وعلاقتها بكل من التدين والرضا عن الحياة والحب لدى عينة من الطلاب الجامعيين المتزوجين، مجلة دراسات العلوم التربوية42(2)، ص ص661-679.
كنعان، بلال (2012): سيكولوجية العجز المتعلَّم، المكتب الجامعي الحديث.