أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوي ( تفاعلي بال Class point – الإنفوجرافك) في بيئة تعلم إلكترونية والأسلوب المعرفي ( تحليلي – شمولي) لتنمية الاندماج الأكاديمي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

القسم التربوي، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهر

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى تنمية الاندماج الأكاديمي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر من خلال التعرف على أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوي ( تفاعلي بال  Class point – الإنفوجرافك ) في بيئة تعلم إلكترونية والأسلوب المعرفي ( تحليلي – شمولي ) ، وتكونت عينة البحث من مائة وستون طالبة من طالبات الفرقة الأولى تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات تجريبية وهي (تفاعلي بالClass point – تحليلي  ، تفاعلي بالClass point – شمولي ، إنفوجرافك – تحليلي ، إنفوجرافك شمولي ) ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الأسلوب المعرفي ( تحليلي – شمولي ) ومقياس الاندماج الأكاديمي ،  وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي للاندماج الأكاديمي ترجع إلى اختلاف نمط تقديم المحتوى ( تفاعلي بال class point – الإنفوجرافك ) لصالح تقديم المحتوى التفاعلي بال class point   بغض النظر عن الأسلوب المعرفي ( تحليلي- شمولي)، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي للاندماج الأكاديمي ترجع إلى اختلاف الأسلوب المعرفي ( تحليلي – شمولي ) لصالح الأسلوب المعرفي التحليلي بغض النظر عن نمط تقديم المحتوى ( تفاعلي بال class point – الإنفوجرافك ) ، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في القياس البعدي للاندماج الأكاديمي ترجع إلى التفاعل بين نمط تقديم المحتوى ( تفاعلي بال class point - الإنفوجرافك ) في بيئة التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي ( تحليلي - شمولي )، وأوضحت النتائج أن أفضل المجموعات هي المجموعة التي درست عن طريق نمط تقديم المحتوى ( تفاعلي بالClass point – تحليلي ) ، كما أوضحت أن التفاعل ترتيبي أي أن نمط تقديم المحتوي ( تفاعلي بال Class point ) أفضل دائما من نمط تقديم المحتوى ( الإنفوجرافك) مع الأسلوب المعرفي ( تحليلي - شمولي ).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم عبد الرحيم حميدة (2015). درجة تفضيل أساليب التعلم لدى طلبة جامعة الجوف. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة الجوف ، 16 (1) ، ص ص 293 – 319.
أشرف أحمد مرسي ( ٢٠١٦ ). التفاعل بين نمط عرض وتوقيت الإنفوجرافك وأثره على تنمية التحصيل ودافعية التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة التربية العلمية ، مصر، عدد (28).
أماني أحمد الدخني وعمرو محمد درويش ( 2015 ). نمطا تقديم الإنفوجرافك ( الثابت – المتحرك ) عبر الويب وأثره  في تنمية التفكير البصري لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه. مجلة تكنولوجيا التعليم ، 2 ، مصر ، 265 – 364 .
ايمان جمال غنيم (2020). أثر اختلاف أداتي تقديم المحتوى (الفيديو التفاعلي/ الإنفوجرافك التفاعلي) في منصة Easy Class على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم . الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ، تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث ، 42 ، ص ص 157-223.
ايناس محمد خريبة وهانم أحمد سالم (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على أساليب التفكير لستيرنبرج في تحسين الاندماج الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية . دراسات تربوية ونفسية ، جامعة الزقازيق ، 106 ، ص ص 67-130.
حنان حسين محمود ( 2017 ) . مفهوم الذات الأكاديمية ومستوى الطموح الأكاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأكاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة . مجلة العلوم التربوية ، 2(2) ،          ص ص 601 – 646 .
ربيع عبد العظيم رمود (2018). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم (التحليلي، الشمولي) وأثرها فی تنمية مفاهيم مکونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدى تلاميذ المرحل الابتدائية واتجاهاتهم نحوها. مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، 178 (2) ، ص ص 12-99.
رشا هاشم محمد (2021) . فاعلية استخدام مدخل تفكير النظم في تنمية الممارسات الرياضية وفق معايير الجيل القادم " NYS " وتقدير القيمة الوظيفية للرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة .مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، 24(6)، ص ص62-112 .
رياض سليمان طه (2020) : الاندماج الأكاديمي وعلاقته بالشغف الأكاديمي والتفاؤل والرجاء لدى طلاب الجامعة : دراسة في نمذجة العلاقات . مجلة كلية التربية في العلوم النفسية ، جامعة عين شمس ، 44(3) ، ص ص 291 – 372 .
ريحاب أحمد نصر (2019). استخدام التعليم الترفيهي في تدريس العلوم لتنمية التحصيل والاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية للتربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 22(6) ، ص ص 99- 144.
زينب محمد أمين (2011) .أثر مهام الويب في تنمية الوعي المهني ومهارة إدارة الوقت لدى طلاب تكنولوجيا التعليم . مجلة كلية التربية ، جامعة الإسكندرية ، 21 (5) ،                                   ص ص 145 -203 .
سامح حسن حرب (2019) . تباين الاندماج الأكاديمي والتحصيل الدراسي بتباين مستوى الأسلوب التنظيمي الحركة والتقييم والصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة . مجلة كلية التربية ، جامعة بنها ، 30(119) ، ص ص 1-80.
سلوى فتحي محمود ( 2012) . أساليب عرض المحتوى التعليمي عبر بيئة الشبكة المجتمعية             ( فيس بوك) وأثرها على إكساب الطلاب المعلمين كفايات تصميم وإنتاج المواقع التعليمية ومهارات مشاركة المعلومات . الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، 22 (3) ، ص ص 43 - 100.
شروق غرم الله الزهراني (2018). الاندماج الأكاديمي وعلاقته بالقيم النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية . مجلة جامعة الملك عبد العزيز الآداب والعلوم الإنسانية ، 27 (1) ، ص ص 253- 268.
صفاء على عفيفي (2016) . الإسهام النسبي للإبداع الانفعالي واستراتيجيات الدراسة في أبعاد الاندماج الأكاديمي في ضوء النوع والتخصص لدى طلاب الجامعة . مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس - كلية التربية ، 40(3) ،ص ص 63- 202.
طارق محمد العبودي ووهيب مجيد الكبيسي (2006). الأسلوب المعرفي الشمولي – التحليلي وعلاقته بتوليد الحلول لدى طلبة الجامعة . رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، العراق .
 عبد الرحمن بن محمد الزهراني ونشمي طريخم الرشيدي (2019). فاعلية محتوى إلكتروني تکيفي قائم على الأسلوب المعرفي (التحليلي، الشمولي) في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب بكالوريوس تقنيات التعليم في کلية التربية بجامعة جدة .المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ،  68(68) ، ص ص 1818 – 1853 .
عدنان يوسف العتوم( 2004). علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عماد رافع الزغول (2001) . مبادئ علم النفس التربوي . العين : درا الكتاب الجامعي.
عمرو جلال علام (2018) . التفاعل بين نمط تقديم المحتوى التفاعلي (فيديو تفاعلي / إنفوجرافك تفاعلي) والسعة العقلية (مرتفعة / منخفضة) ببيئة تعلم إلكترونية قائمة على إستراتيجية التعلم المقلوب وأثره على تنمية مهارات البرمجة الشيئية لطلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية ، جامعة المنيا ، كلية التربية النوعية ، (19) ، ص ص 155- 250 .
فريال محمد أبو عواد ، صالح محمد أبو جادو وناديا سميح السلطي (2014) .  استقصاء دلالات الفروق في أساليب التفكير( التحليلي مقابل الشمولي )  لدى طلبة كلية العلوم التربوية والآداب – الأنروا وفقا لعدد من المتغيرات . دراسات العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية ، 4 (1) ، ص ص 573 – 591 .
كمال عبد الحميد زيتون (2003) : التدريس : نماذجه ومهاراته . القاهرة : عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.
لمياء محمود القاضي ووسام على جلبط (2019). برنامج إلكتروني قائم على الإنفوجرافك (الثابت - المتحرك) وأثره في تنمية السعادة النفسية والذكاء المنظومي لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 115 (2) ،                ص ص 59- 106.
ليانا جابر ومها قرعان(2004 ) . أساليب التعلم/ النظرية والتطبيق. فلسطين: مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.
ليث محمد حسين ( 2018) . تأثير دورة التعلم والخرائط الذهنية وفق الاسلوب المعرفي ( التحليلي مقابل الشمولي ) في تطوير الذكاء الحسي الحركي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للرجال . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية ، 56 ، ص ص 11 -42 .
لينة أحمد الجنادي وصابرين صلاح تعلب (2016) :  منظور الزمن المستقبلي في ضوء الاندماج الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات الجامعة . مجلة العلوم التربوية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ،24(3) ، ص ص 312- 344 .
محمد سالم الرواشدة وعبد الله عاطف الطراونة (2021). أثر التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا 19-COVID على عملية الاندماج الأكاديمي لدى طلبة الجامعة الأردنية . مجلة رماح للبحوث والدراسات ، مركز البحوث وتطوير الموارد البشرية ، 59 ، ص ص 269- 296.
محمد شوقي شلتوت (2016 ) . الإنفوجرافك من التخطيط إلى الإنتاج . الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية.
محمد عطية خميس (2011) . الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني. القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع .
محمد عطية خميس (2015) . مصادر التعلم الإلكتروني ، الأفراد والوسائط . القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع.
محمد مجاهد حسن ومحمود محمد عتاقي (2020) . التفاعل بين نمط تقديم المحتوى "الفيديو - الإنفوجرافك" التفاعلي والتلميحات البصرية ببيئة إلكترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب وأثره في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلكتروني والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم . مجلة العلوم التربوية ، جامعة القاهرة ، كلية الدراسات العليا للتربية ، 28 (1) ، ص ص 201- 346 .
محمود رمضان العزب (2019). أثر تطبيق الإنفوجرافك والخرائط الذهنية كاستراتيجية تعليمية على فاعلية التعليم السياحي . المجلة الدولية للتراث والسياحة والفنادق ، كلية السياحة والفنادق ، جامعة الفيوم ، 13 (1) ، ص ص 27- 61 .
منال على الخولي (2020) . فاعلية برنامج للتعلم الاجتماعي الوجداني في معتقدات الهوية المهنية والاندماج الأكاديمي لدى طالبات الدبلوم العام التربوي. المؤتمر الدولي السادس: الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم - دراسات وتجارب ، جامعة الأزهر ، 3، ص ص 494 – 549 .
ميسرة عاطف المطيري (2020).أثر تصميم محتوى رقمي تفاعلي في تحسين مستوى الطالب لمقرر تقنيات الطباعة في برامج التصميم الجرافيكي الأكاديمي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية ، 20 ، ص ص 528-549.
نبيل جاد عزمي (2014). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني ، ط2. القاهرة : دار الفكر العربي.
همت عطية قاسم(٢٠١٣) .فاعلية نظام مقترح لبيئة تعلم تشاركي عبر الإنترنت في تنمية مهارات حل المشكلات والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. رسالة دكتوراه ، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
وصل الله عبد الله السواط (2015). مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات . مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ، 165(2) ، ص ص 367-406.
يوسف أحمد عيادات (2014). الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية . عمان : دار الميسرة للطباعة والنشر.
يوسف محمود قطامي (2005). نظريات التعلم والتعليم . الأردن : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.