الاتجاه نحو التعليم المدمج وعلاقته بالصمود الأكاديمي والدافعية الأكاديمية لدى طلبة برنامج التأهيل التربوي بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر "دراسة تنبؤية فارقة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الاتجاه نحو التعليم المدمج وكل من: الصمود الأكاديمي والدافعية الأكاديمية، وإمكانية التنبؤ بالاتجاه نحو التعليم المدمج من خلال الصمود الأكاديمي والدافعية الأكاديمية، والوقوف على الفروق في الاتجاه نحو التعليم المدمج في ضوء متغيرات: النوع، ومحل الإقامة، ونوع التعليم السابق. وتكونت عينة البحث من (721) طالبًا وطالبة من طلبة برنامج التأهيل التربوي بكلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر، بمتوسط عمري قدره (26,82)، وانحراف معياري (5,57). وتمثلت أدوات البحث في مقياس الاتجاه نحو التعليم المدمج، ومقياس الدافعية الأكاديمية وهما من إعداد الباحثَينِ، بالإضافة إلى مقياس الصمود الأكاديمي (إعداد محمد فراج، 2020). وباستخدام معامل الارتباط وتحليل الانحدار المتعدد وتحليل التباين أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًّا بين الاتجاه نحو التعليم المدمج وكل من الصمود الأكاديمي والدافعية الأكاديمية، وإمكانية التنبؤ بالاتجاه نحو التعليم المدمج بمعلومية بعدين فقط من أبعاد الصمود الأكاديمي وهما: التخطيط الأكاديمي والمثابرة الأكاديمية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا في الاتجاه نحو التعليم المدمج تبعًا لمتغيري النوع ومحل الإقامة، في حين تبين وجود فروق دالة إحصائيًّا في الاتجاه نحو التعليم المدمج تبعًا لمتغير نوع التعليم السابق (أزهري – غير أزهري) لصالح الطلبة غير الأزهريين. وقد تمت مناقشة وتفسير النتائج مع تقديم بعض المقترحات والتوصيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابتسام عامر، حنان محمود (2017). الذكاء الناجح وعلاقته بكل من فعالية الذات الأكاديمية والدافعية الأكاديمية لدى عينة من طالبات الجامعة. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية جامعة الزقازيق، (94)، 199-266.
أحمد عبدالله (2021). اتجاهات طلبة الدبلوم العام بمراكز التأهيل التربوي بالأزهر الشريف نحو التعلم المدمج أثناء جائحة كورونا. مجلة التربية، كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، (191)، ج5، 151-264.
إسماعيل الفقي (2008). البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية (الداخلية والخارجية) وعلاقتها باستراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية لدى طلاب الجامعة. مجلة دراساتفيالتعليمالجامعي، مركزتطويرالتعليمالجامعي بكلية التربية جامعة عين شمس، (18)، 40-93.
أشرف عطية (2011). الصمود الأكاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح. مجلة دراسات نفسية، 21(4)، 572-621.
أماني العدواني، نورة المجلي (2020). دراسة مقارنة في مفهوم واتجاهات التعلم الإلكتروني بين طالبات مرحلة الماجستير بكلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 31(121)، 198-228.
جوهرة أبو عيطة (2017). أثر التعلم المدمج في التحصيل الأكاديمي والاتجاهات نحو تصميم التعليم لدى طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، 25(4)، 326-357.
حامد الشهراني، عبير أبو ملحة (2022). تصور مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم في مقرر الإحصاء التربوي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، كلية التربية النوعية جامعة عين شمس، (35)، 129-181.
خالد العنزي (2021). قلق الامتحان وعلاقته بالدافعية الأكاديمية لدى طلبة جامعة الكويت. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
خالد الكندري (2016). آراء طلاب مقرر مقدمة في تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية حول التعليم الإلكتروني المدمج. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، 24(2)، 1-42.
خلود عصفور (2016). أنواع الدافعية الأكاديمية على وفق التقرير الذاتي لطالبات كلية التربية للبنات. مجلة الآداب، كلية الآداب جامعة بغداد، (118)، 495-522.
رابعة الصقرية، علي كاظم (2019). تجربة التعليم المدمج في مدارس سلطنة عمان: معوقات تطبيقه والاتجاهات نحوه من وجهة نظر طالبات الصفين الحادي عشر والثاني عشر. مجلةالعلومالتربويةوالنفسية، الجمعيةالعراقيةللعلومالتربويةوالنفسية، (141)، 58-104.
ربيع حسين (2005). أثر برنامج تدريبي مقترح على بعض مكونات الدافعية الأكاديمية الذاتية لدى عينة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر.
رسمية العتيبي (2021). الصمود الأكاديمي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى طالبات الدراسات العليا. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، ج87، 881-922.
رضا المواضية، طلال الزعبي (2020). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية نحو التعليم المدمج والصعوبات التي تواجههم في تطبيقه. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، 20(1)، 38-48.
زهير النواجحة (2021). ضغوط فيروس كورونا وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 13(4)، 142-162.
سامي المزروعي (2022). فاعلية التعلم المدمج في ظل جائحة کورونا في تنمية تحصيل ودافعية تعلم طالبات الصف العاشر للتعليم الأساسي لمقرر اللغة الإنجليزية بسلطنة عمان. مجلة دراسات فى التعليم الجامعي. 54(54)، 167-216.
سري سالم (2017). الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي في ضوء بعض المتغيرات لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في مرحلة التعليم العالي. مجلة التربية الخاصة، 5(19)، 93-144.
سعاد قرني، أحمد أحمد (2017). الإسهام النسبي للتوجه الإيجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيًّا بكلية التربية جامعة المنيا: دراسة من منظور علم النفس الإيجابي. المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية جامعة 6 أكتوبر، 1، 184-225.
سعود البادري، أحمد البلوشي، ثني الخضوري (2021). اتجاهات طلبة الصف الثاني عشر بمدارس محافظة جنوب الباطنة نحو التعليم المدمج في ظل جائحة كوفيد-19  ومعوقات استخدامه من وجهة نظرهم. المجلةالجزائريةللأبحاثوالدراسات، 4(2)، 17-37.
صالح فتحي، صباح منوخ (2022). الصمود الأكاديمي وعلاقته بالمعتقدات المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 29(7)، ج2، 292-315.
صالحة أمحديش، وسام القصبي (2020). النموذج البنائي للعلاقات المتبادلة بين الرفاهية الأكاديمية وكل من الكمالية والصمود الأكاديميين والتحصيل لدى طلبة الجامعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج - كلية التربية، ج74، 801-845.
عادل المنشاوي (2016). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وكل من الإرهاق والصمود الأكاديمي لدى الطالب المعلم. مجلة كلية التربية بالإسكندرية، 26(5)، 153-225.
عبدالله العقاب (2018). فاعلية التعليم المدمج في مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب واتجاهاتهم نحوه بكلية العلوم الاجتماعية. مجلةالشمالللعلومالإنسانية، جامعةالحدودالشمالية - مركزالنشرالعلميوالتأليفوالترجمة، 3(1)، 109-135.
عزة نعمة الله (2016). فاعلية تدريس مقرر مادة طرق تدريس الفلسفة باستخدام استراتيجية الويب كويست على تنمية الفهم العميق والدافعية الأكاديمية الذاتية لدى طلاب الدبلوم العام السنة الثانية. مجلةالجمعيةالتربويةللدراساتالاجتماعية، (84)، 148-203.
علي الصوالحه، عمر محاسنه، مفضي المومني، يسري العويمر (2013). اتجاهات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية نحو استخدام أعضاء هيئة التدريس لإستراتيجية التعليم المتمازج في تدريس المساقات الجامعية. مجلة بحوث التربية النوعية، (28)، 223-243.
علي زكري (2020). البناء العاملي للتفكير الإيجابي وعلاقته بكل من جودة الحياة الأكاديمية والدافعية الأكاديمية لدى طلبة جامعة جازان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي جامعة البحرين، (2)21، 9-52.
فهد الشمري (2018). أثر استخدام التعليم المدمج على اكتساب مهارات تصميم برمجية تعليمية واتجاه طلاب كلية التربية في جامعة حائل. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 12(1)، 1-32.
فؤاد السيد، سعد عبدالرحمن (1999). علم النفس الاجتماعي: رؤية معاصرة. سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس، الكتاب التاسع. القاهرة: دار الفكر العربي.
فيصل الديحاني (2017). دور الإدارة المدرسية في تفعيل التعليم الإلكتروني  المدمج في مدارس التعليم العام في دولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة مؤتة، الأردن.
كمال حسن (2017). التباين في استراتيجيات المواجهة الأكاديمية وأساليب اتخاذ القرار طبقًا لمستوى الاستقلال والصمود الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، (3)، 125-196.
لمياء الغرباوي (2020). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة الطفولة والتربية، (42)، 367-422.
ماجد الخياط (2017). العلاقة بين مفهوم الذات الأكاديمية والدافعية الأكاديمية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (5)32، 221-256.
مجلس جامعة الأزهر (2020). قرارات جلسة مجلس جامعة الأزهر رقم (657) المنعقدة صباح يوم الأربعاء الموافق 3 من ذي القعدة 1441هـ الموافق 24/6/2020م (بالفيديو كونفرانس).
محمد أبو شقير، إسماعيل حرب (2014). أثر استخدام إستراتيجية التعليم المدمج في تعليم الكتابة باللغة الإنجليزية على تنمية اتجاه طلاب الصف العاشر بمحافظات غزة نحو استخدامها. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (157)، 145-172.
محمد زهران، سناء زهران (2013). العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بكل من الصمود الأكاديمي والاستغراق الوظيفي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين بالتدريس. مجلة الإرشاد النفسي، (36)، 333-420.
محمد عبدالعال، زايد الرويلي (2022). مهارات توظيف التعلم المدمج في بيئة نظام إدارة التعلم الالكتروني “Blackboard” وأهم المعوقات التي تحول دون استخدامه. مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية، 8(1)، 147-187.
محمد عبدالعزيز (2016). فاعلية برنامج تدريبي مستند لنظرية التقرير الذاتي لتنمية الدافعية الأكاديمية والاجتماعية لطلاب المرحلة الأساسية. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة اليرموك.
محمد غنيم، نهى محمد (2021). إسهام المرونة الأكاديمية على الاتجاه نحو التعليم المدمج في ظل جائحة الكورونا لدى طلاب كلية التربية. المجلةالعربيةللعلومالتربويةوالنفسية، المؤسسةالعربيةللتربيةوالعلوموالآداب، (21)، 161-194.
محمد فراج (2020). فاعلية نموذج للصمود الأكاديمي في الاحتراق التعلمي لدى عينة من طلاب الجامعة. رسالة دكتوراه، كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهـر.
محمد نعمة الله، نصرة جلجل، حسني النجار (2022). الإسهام النسبي لليقظة العقلية وجودة الحياة النفسية فى التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة كفر الشيخ.
محمد والي (2015). الاستعداد لتطبيق التعلم المدمج لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 26(104)، 43-77.
محي الدين توق، يوسف قطامي، عبدالرحمن عدس (2003). أسس علم النفس التربوي. ط3. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
منال شناق (2008). قياس مستوى الدافعية الأكاديمية لطلبة الجامعة الأردنية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية والمعرفية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الأردن.
منى محمود، سيمون متولي، فوقية رضوان (2021). أنماط مركز التفكير وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (19)، 343-370.
منذر بلعاوي (2018). الدافعية الأكاديمية (الداخلية والخارجية) لدى الطلاب المستجدين في جامعة القصيم: دراسة مقارنة بين الطلبة العاديين والمتفوقين أكاديميًّا. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، 19(2)، 143-159.
نصرة جلجل، محمد نعمة الله، حسني النجار (2022). جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلةكليةالتربية، جامعةكفرالشيخ، (104)، 1-16.
هادي العجمي (2021). اتجاهات طلبة الجامعة العربية المفتوحة في المملكة العربية السعودية نحو التعلم المدمج والصعوبات التي تواجه تطبيقه من وجهة نظرهم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 41(3)، 1-17.
هانم سالم، بسبوسة الليثي (2022). الإسهام النسبي للكفاءة الذاتية المدركة وتوجه الهدف في التنبؤ بالتشويش المعرفي والاتجاه نحو التعليم المدمج لدى طلاب كلية التربية بجامعة الزقازيق. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 32(116)، 277-344.
هشام الخولي، السيد حسن، إسراء عبدالرحيم (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، (101)، 165-188.
هشام غراب، أحمد غراب، جمال الخالدي (2020). تقويم برنامج التعليم المدمج في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية من وجهة نظر المدرسين والطلبة. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، (25)، 11-48.
يوسف شلبي، صالحة أمحديش، وسام القصبي (2020). الإسهام النسبي لكل من الصمود والاحتراق الأكاديميين في التنبؤ بالرفاهية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة طنطا، 77(1)، 80-125.