The psychological impact of electronic rumors and its relationship to critical thinking and family support among final year secondary school students

Document Type : Original Article

Author

Assistant Professor of Psychology, Faculty of Humanities Studies for Girls, Cairo, Al-Azhar University.

Abstract

       The aim of the current research is to identify the level of psychological impact of electronic rumors among final year high school students, as well as to identify the relationship between psychological impact of electronic rumors and both critical thinking and family support, to identify the differences in psychological impact of electronic rumors according to gender (male - female), Specialization (scientific, literary), as well as identifying the extent to which the psychological impact of electronic rumors can be predicted through the variables of critical thinking and family support. The research sample consisted of (401) students in the final year of the secondary stage, A measure of psychological impact of electronic rumors and a measure of family support were applied to them, (prepared by the researcher), Critical Thinking Scale, prepared by Salwa Muhammad. (2013) The results of the research indicated that: The level of psychological impact of electronic rumors among the students, the research sample, is high, The results also indicated that there is no statistically significant relationship between the psychological  impact of electronic rumors, the dimensions of critical thinking, and the total score, except for the dimension of recognizing logical fallacies, It also found that there is no significant relationship statistically between the psychological impact of electronic rumors and the dimensions of family support and the total score, and it also found that there were statistically significant differences in the psychological impact of electronic rumors according to gender in the direction of females, and in the interaction between gender and specialization in the direction of (female-scientific), while there were no differences in the psychological impact of  electronic rumors according to specialization, Finally, the results indicated the possibility of predicting the psychological impact of electronic rumors through only one dimension of critical thinking, which is the dimension of recognizing logical fallacies.
 

Highlights

 

 

Keywords


 

 
إبراهيم، مجدي عزيز. ( 2007) .  التفكير لتطوير الإبداع وتنمية الذكاء سيناريوهات تربوية مقترحة، القاهرة، عالم الكتب.
ابن منظور. (2001) . لسان العرب ، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة .
أحمد،  سيد حسن أحمد  . (2022). دور مقترح للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتنمية وعي طلاب المدارس الثانوية بمخاطر الشائعات الإلکترونية،  المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية،  17 (2)، 21-48.
البكري، فؤادة عبد المنعم .(2019) . العلاقات العامة الحكومية والتصدي للشائعات، القاهرة، عالم الكتب.
جاري، نعيمة ؛  لعيس، اسماعيل؛ اسعادي، فارس. (2022). مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، دراسة ميدانية بثانوية صحن الرتم، الوادي، الجزائر. مجلة العلوم النفسية والتربوية،8 (1)، 26-41 .
الجردي، طارق (2016) . مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث     ، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، 38 ( 58)، 55- 86 .
جلال، سمرعز الدين جلال . (2021). تعرض الشباب للشائعات حول فيروس کورونا في مواقع التواصل الإجتماعي وعلاقته بمستوى القلق لديهم-دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية، 57(4)،1875-1920.
الحارثي،  إبراهيم أحمد. (2009) . أنواع التفكير، الرياض، مكتبة الشقري للنشر والتوزيع.
حجاب، محمد منير .(2007) . الشائعات وطرق مواجهتها، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع . 
الحربي، حاكم هليل شباب. (2022). دور المساندة الاجتماعية في التنبؤ بالقلق الاجتماعي وإدمان الهواتف الذكية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (23)، 106-135.
حسن، سمير محمد عبدالرحمن. (2020). المساندة الأسرية وعلاقتها بمعنى الحياة لدى المرأة المعنفة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 50(1)، 73-110.
الحمادين، خالد محمد دخل الله  ؛ الرقاد، سناء كاسب عواد؛ المساعفة،  رغدة يوسف ساري . (2020) .  المساندة الأسرية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية العامة في المدارس الحكومية الثانوية الأردنية من وجهة نظر المرشدين والمرشدات، المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي،  الكويت، (2)، 1-20 .
حمدان، مبارک بن سعيد؛  العمري، آدم شامي. (2018). اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة کلية التربية،أسيوط، 34 (12)،                 411- 435.
رابح، الصادق . (2017) . دور التفكير النقدي في عقلنة التعامل مع الاشاعات على شبكات التواصل الاجتماعي، المجلة العربية للإعلام والإتصال، 99- 124 .
الرشيدي، عبد الونيس بن محمد . (2021) . تصور مقترح لتنمية مهارات التفكير الناقد لمكافحة الشائعات المترتبة على جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية،مسالك للدراسات العربية والشرعية والإنسانية،  (10)، 365- 406 .
الرهوان، خولة محمد (2016) . مهارات التفكير الناقد وعلاقتها بالتفاعل مع الشائعات، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا .
 زناتي، ريم نجيب . (2018). استخدام طلاب المرحلة الثانوية لمواقع التواصل الإجتماعي وانعکاس ذلك على إدراکهم لقضايا التعليم في مصر،  المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون، (14)، 475- 502.
سالم ، خديجة .(2020). التأثير النفسي للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الطالب الجامعي في ظل أزمة كورونا، مجلة الإحياء، الجزائر، 20(26)، 959- 984 .
سليمان، السر أحمد محمد؛ السيد،عثمان فضل السید أحمد فضل. (2017). التعامل مع محتوى وسائط التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتفکير الناقد لدى طلاب جامعة حائل،  مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 36، ( 174 ج 2)، 167- 196 .
السنباطي، سيد؛  على، عمر؛ عبدالسميع، أحلام. (2010). دافع الانجاز وعلاقته بمستوي قلق الاختبار ومستوي الثقة بالنفس لدي طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق، 25(68)، 338-389.
الشربيني، سامي محمد (2020) . العلاقة بين الشائعات الإلكترونية واستقرار الأمن الفكري  للشباب من منظور العلاج العقلاني الإنفعالي السلوكي في خدمة الفرد، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة،  2(50)،  355- 396 .
الشريف، رانيا عبدالله  . ( 2015) . دور وسائل التواصل الإجتماعي في انتشار الشائعات، الجمعية السعودية للعلاقات العامة والاعلان، مجلة العلاقات العامة والاعلان، الرياض،         88- 99.
شفيق، حسنين (٢٠١١ ) . التضليل الإعلامي والغيبوبة المهنيـة، القـاهرة، دار فكـر وفـن للطباعة والنشر.
الشناوي، محمد محروس ؛ عبد الرحمن، محمد السيد. ( 1994)  . المساندة الاجتماعية والصحة النفسية: مراجعة نظرية ودراسات تطبيقية. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية
الصالحي،  أبو بکر حبيب . (2020). دور مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الجامعات المصرية في دحض الأخبار الزائفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي - دراسة في إطار نظرية الانفعال المعرفي. مجلة البحوث الإعلامية، كلية الإعلام،  جامعة الأزهر،  54 (6 )، 3683-3744.
عباس،  عبير أمين ( 2016) .   أساليب مواجهة الصدمة النفسية وعلاقتها بالمساندة الأسرية لدى عينة من المراهقين المقيمين في مراكز الإيواء في مدينة دمشق،  رسالة ماجستير، جامعة دمشق . 
عبد الحميد، محمد .( 2017 ) .  الاتصال والإعلام على شبكة الإنترنت، القاهرة، عالم الكتب.
عبد المنعم، منصور أحمد  . (2022) الشائعات وتأثيرها على أداء مؤسسات التعليم  وسبل مكافحتها  دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية، الزقازيق، 37 (115) ج1 ابريل، 1- 18 .
عبد الوهاب، هدى عبد الحميد ؛ عبادة، نهال صلاح الدين . (2005) . العلاقة بين الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية وادراك النجاح للاعبي الأنشطة الرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، البحوث النفسية والتربوية، 3، 206- 253 .
العتوم، عدنان يوسف ؛ الجراح، عبد الناصر ذياب ؛  بشارة، موفق ( 2007) .  تنمية مهارات التفكير، الأردن،  عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. 
على، محمد بدر صابر.  (2021). المخاطر الناتجة عن انتشار الشائعات الإلکترونية على مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى ومقترحات مواجهتها من منظور تنظيم المجتمع. دراسات في الخدمة الاجتماعية، 55(2)، 439-482.
العيسوي، عبد الرحمن ( 2006) .سيكولوجية المراهق المسلم المعاصر، دار الوثائق: الكويت.
الكرناف، رائد بن حزام. ( 2014) . تصور استراتيجي لمكافحة الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملكة العربية السعودية .
متولي، سلوى محمد على . (2013) . تنمية مهارات التفكير الناقد وأثرها على حل المشكلة واتخاذ القرار لدى عينة من شباب الخريجين،  رسالة دكتوراة  غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس .
محمد،أحمد محمد أحمد. (2020). دور مؤسسات التربية في مواجهة الشائعات، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 35 (4)، 1-20 .
المركزالإعلامي لمجلس الوزراء المصري.(2022) . متاح على https://www.sis.gov.eg بتاريخ 22- يناير – 2022  .
مريم، العبدلي. (2018). بناء مقياس المساندة الأسرية المدركة من قبل الأطفال المتمدرسين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 7(21)، 46- 56 .
المکاوي، إسماعيل خالد علي. (2020). دور المؤسسات التربوية في مواجهة الشائعات: رؤية استشرافية،  المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 78(78)، 2335- 2410 .
مهران، سامية جابر  محمد (٢٠١٩ ) . الرأي العام والشائعات عبر مواقع التواصـل الاجتمـاعي، بحـث منشور فى المؤتمر العلمي السادس، القانون والشائعات، كلية الحقوق، جامعة طنطا، 1-36 .
النابلسي، حياة. (2009)  . المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالضغط النفسي والتوافق مع الحياة الجامعية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، دمشق، سوريا.
النجار، فاتن عادل .(2012) . التوتر النفسي وعلاقته بكل من فاعلية الذات والمساندة الإجتماعية لدى طلبة الثانوية العامة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة .