برنامج مقترح في تدريس علم البيان قائم على الدمج بين نموذجي سكمان الاستقصائي وكارين لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات بأسيوط، جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث بناء برنامج مقترح في تدريس علم البيان  قائم على الدمج بين نموذجي سكمان الاستقصائي وكارين لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات شعبة اللغة العربية بكلية التربية، ولتحقيق الهدف السابق أعدت الباحثة قائمة بالمفاهيم البلاغية لعلم البيان وقائمة بمهارات الكتابة الإبداعية في مجال (القصة القصيرة-المقال الأدبي)  وعرضت القائمتين على الخبراء والمتخصصين لإقرارهما، وتم بناء اختباري المفاهيم البلاغية ومهارات الكتابة الإبداعية، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، وقامت الباحثة بتطبيقهما على مجموعة من طالبات الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية بكلية التربية بنات بأسيوط جامعة الأزهر كما قامت ببناء البرنامج المقترح القائم على نموذجي سكمان الاستقصائي وكارين، وطُبق البحث على عينة بلغ عددها (60) طالبة، واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وأسفرت نتائج البحث،  عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار المفاهيم البلاغية لصالح التطبيق البعدي في كل مستوى من مستويات اختبار المفاهيم البلاغية على حدة، وفي الاختبار ككل، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح التطبيق البعدي في كل مهارة من مهارات  اختبار مهارات الكتابة الإبداعية على حدة وفي الاختبار ككل، كما أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح القائم على  الدمج بين نموذجي سكمان الاستقصائي وكارين في تدريس علم البيان في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات شعبة اللغة العربية بكلية التربية، وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات الكتابة الإبداعية من خلال استخدام نماذج تدريسية متنوعة، كما اقترحت الباحثة إجراء مزيد من الدراسات المماثلة للدراسة الحالية؛ للتعرف على فاعلية البرنامج القائم على الدمج بين نموذجي سكمان الاستقصائي وكارين في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات الكتابة الإبداعية في المراحل الدراسية المختلفة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم محمد عطا (2006): المرجع في تدريس اللغة العربية. ط2.القاهرة: مطابع آمون.
أبو الدهب البدري علي (2008): فعالية استخدام الرسوم الكاريكاتورية في تدريس التعبير في تنمية الكتابة الناقدة والكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمي العشرون. - مناهج التعليم والهوية الثقافية-. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. المجلد (1). في الفترة من 30-31 يوليو.
أبو هلال العسكري الحسن عبد الله ت395ه (1986): كتاب الصناعتين الكتابة والشعر. تحقيق على محمد البخاري ومحمد أبو الفضل إبراهيم. بيروت: المكتبة العصرية.
أحمد رياض فوزي (2017): مدى تمكن طلبة الصف الحادي عشر من المفاهيم البلاغية وتوظيفهم لها في التعبير الكتابي. رسالة ماجستير. كلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
أحمد عبده عوض (1989): مستويات تحصيل طلاب المرحلة الثانوية للمفاهيم النحوية والبلاغية وعلاقتها بالتمكن من العلاقات النحوية والبلاغية، رسالة ماجستير. كلية التربية جامعة طنطا.
أحمد محمد حسن النعيمي ومحمد السيد متولي الزيني والمهدي علي البدري (2016): فاعلية برنامج مقترح قائم على تكامل فنون اللغة في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بالعراق. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. كلية التربية. جامعة عين شمس. 189. يوليو. ص ص 86 – 117.
أسماء كاظم فندي وإيمان حسن علي (2012): أثر استخدام خرائط المفاهيم في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة الفتح العراقية. العدد (50). ص ص1-46.
أمين علي محمد سليمان (2009): القياس والتقويم في العلوم الإنسانية أسسه وأدواته وتطبيقاته. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
إيمان أحمد بن طريف (2021): أثر برنامج تعليمي مستند إلى نموذج سكمان الاستقصائي لتحسين مهارات الكتابة في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في محافظة الكرك. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر. العدد (191). الجزء (2). يوليو. ص ص 331-354.
بشاير سليمان العطروزي (2018). الفانتزيا أثر برنامج قائم على القصة والدراما في تنمية الطلاقة اللغوية والإبداع الفني لدى طفل الروضة: تجربة ميدانية. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. كلية التربية. جامعة عين شمس. 202. ص ص.163- 206.
جنـان مزهر لفته الجبوري (2017): أثر استعمال أنموذج كارين في تحصيل مادة طرائق تدريس التربية الإسلامية واكتسابها لدى طلبة المرحلة الجامعية. مجلة كلية التربية للبنات. الجامعة العراقية. المجلد (6). الجزء (1). ص ص 277 – 302.
جودت أحمد سعادة، وجمال يعقوب اليوسف (2006): تدريس المفاهيم (اللغة العربية والرياضياتوالعلوم والتربية الاجتماعية. ط3. بيروت: دار الجبيل.
حسن حسين زيتون (٢٠٠٣): استراتيجيات التدريس-رؤية معاصرة لطرقالتعليم والتعلم. القاهرة: عالم الكتب.
حسن زيتون(2003). تعليم الفكر. القاهرة: عالم الكتب.
حسن سيد شحاته وعلي سعد جاب الله وسلوى حسن محمد بصل ورجاء مصطفى السيد جبر (2019): تنمية المفاهيم البلاغية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية في ضوء نظرية التلقي. مجلة كلية التربية ببنها. المجلد (30). العدد (119). يوليو.  ص ص 301-340.
حيدر زامل كاظم الموسوي (2012): فاعلية أنموذج كارين في اكتساب المفاهيم البلاغية عند طلاب الصف الخامس الأدبي. مجلة الأستاذ. العدد (200). ص ص913-945.
خالد خاطر العبيدي (2009): فاعلية نشاطات قائمة على عمليات الكتابة في تنمية مهارات كتابة القصة لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة أم القرى.
راتب قاسم عاشور وعمرو خلف جميل الشوابكة (2015): أثر استراتيجية حل المشكلات في تحسين مهارات القراءة الإبداعية والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. المجلد (3). يناير.  ص ص153-186.
رضى السيد شعبان إسماعيل (2016): فاعلية نموذج سكمان الاستقصائي في تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد (71). مارس.  ص ص 137-190.
رهام ماهر الصراف ومحمد ماجد خيال (2018): برنامج مقترح قائم على التعلم بالتعاقد لتنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. كلية التربية. جامعة عين شمس .199. مايو. ص ص 125 – 216.
ريم أحمد عبد العظيم (2009): فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة. العدد (94). سبتمبر. ص ص32-112.
زكريا الشربيني، ويسرية صادق(2006): نمو المفاهيم العلمية للأطفال برنامج مقترح وتجاربالطفل ما قبل المدرسة. ط3. القاهرة: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.
زهور كاظم مناتي (2011): أثر أنموذج دانيال ودرا يفر في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي. مجلة كلية التربية الأساسية بالعراق. المجلد (16). العدد (69). ص ص 297-326.
زيد سلمان العدوان ومحمد فؤاد الحوامدة (2017): تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق. ط4. عمان: دار المسيرة.
سام عمار (2002): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية. دمشق: مؤسسة الرسالة.
سعد علي زاير وسماء تركي داخل (2015): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية. عمان: الدار المنهجية.
سعد علي زاير وسماء تركي داخل وعمار جبار عيسى ومنير راشد فيصل(2013) الموسوعة الشاملة استراتيجيات وطرائق ونماذج وأساليب وبرامج. بغداد: دار المرتضى.
سعيد عبد المعز(2006). القصة وأثرها في تربية الطفل. القاهرة: دار الفكر العربي.
سمير عبد الوهاب أحمد (1999): فعالية برنامج لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في الشعر. مؤتمر إعلام دمياط. كلية التربية جامعة المنصورة.
شافي فهد شافي المحبوب (2010): تنمية المفاهيم البلاغية البديعية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بالكويت باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني. مجلة دراسات تربوية واجتماعية. كلية التربية بحلوان. المجلد (16). العدد(3). يوليو. ص ص365-391.
شفاء محمد حسين محمد (2018). فاعلية برنامج قائم على الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية بعض مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. رسالة دكتوراه. كلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي.
صفوت فرج (2012): القياس النفسي. ط7. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد العزيز عتيق (2002): علم البيان. بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.
عبد الكريم أبو جاموس ومحمود فندي العبد الله (2007)، مدى امتلاك طلبة المرحلة الثانوية في الأردن للمفاهيم البلاغية وقدرتهم على توظيفها في التعبير الكتابي. مجلة العلوم الإنسانية. الجزائر. العدد (28). ديسمبر. ص ص5-25.
عبد الله خميس امبو سعيدي وسليمان بن محمد البلوشي (2009): طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية. عمان: دار المسيرة.
عبد الله محمد خطابية وفاضل علي عبيدات (2006): أثر استخدام طريقة سوخمان الاستقصائية في التحصيل الآني والمؤجل في مادة العلوم لطلبة الصف السابع الأساسي. مجلة العلوم التربوية. المجلد (33). العدد (1).
عبير بنت محمد أبو بكر المحضار (2013): أثر مدونة إلكترونية مقترحة على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية. المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد. الرياض. السعودية.
على أحمد مدكور (2008): تدريس فنون اللغة العربية. القاهرة: دار الفكر العربي ص ص228 -240.
علي بن هويشل الشعيلي (2005): أثر استخدام طريقة سكمان الاستقصائية على تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة العلوم بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية. العدد (7). يناير.
علي عبد السميع قورة ووجيه المرسي أبو لبن ومحمود عبد الحافظ خلف الله (2013): اتجاهات حديثة في تعليم التعبير.  السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية.
عليوي عبد الله الطاهر (2010): تدريس اللغة العربية وفقًا لأحدث الطرائق التربوية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
فاضل ناهي عبد عون(2002): تقويم تدريس مادة البلاغة في المدارس الثانوية والإعدادية في محافظة القادسية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات. مجلة جامعة القادسية. العدد(4). المجلد (3).
فاطمة حسني عطا عبد النبي (2012): فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس علم البيان لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدى الطالب المعلم. مجلة كلية التربية بالسويس. المجلد (5). العدد (6). أكتوبر.
فوزي عبد القادر (1995): أثر التكامل بين المفاهيم النحوية والصرفية والبلاغية على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية وتذوقهم الأدبي واتجاهاتهم نحو اللغة العربية. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة الأزهر بالقاهرة.
لمياء عبد الموجود السيد عمر وسيد محمد سنجي وسيد فهمي مكاوي (2017): استخدام الويكي في تنمية مهارات كتابة المقال الأدبي في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. رابطة التربويين العرب. 8. ص ص 159-174.  
ماهر شعبان عبد الباري (2014): الكتابة الوظيفية والإبداعية. عمان: دار المسيرة للنّشر والتّوزيع.
ماهر شعبان عبد الباري (2014): برنامج لتصويب التصورات الخطأ للمفاهيم البلاغية المرتبطة بعلم البيان لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية ببنها. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. العدد (35). ص ص130-170.
ماهر شعبان عبد الباري (2021): برنامج قائم على البلاغة القرآنية لتنمية المفاهيم البلاغية وأبعاد الحس الجمالي لدى الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية. مجلة كلية التربية جامعة بنها. العدد (128). الجزء (1).
مجدي عزيز إبراهيم (2009): معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم. القاهرة: عالم الكتب.
محسن علي عطية (2008): الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمد أحمد عيسى (2012): فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تدريس البلغة لدى الطلاب المعلمين في ضوء الاتجاهات الحديثة لتعلمها. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد (13). العدد(1). ص ص 495-527.
محمد السيد علي (2008): التدريس نماذج وتطبيقات في العلوم والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد جهاد جمل (2005): العمليات الذهنية ومهارات التفكير. العين: دار الكتاب الجامعي.
محمد حمد الطيطي (2004): البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم تعلمها وتعليمها. الأردن: دار الأمل للنشر والتوزيع.
محمد رضا البغدادي (2003): تاريخ العلوم وفلسفة التربية العلمية. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد زرقان الفرخ (2005): الواضح في البلاغة العربية (المعاني، البيان، البديع). ط4. القاهرة: عالم الطباعة.
محمد صلاح الدين مجاور (١٩٩٨): تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية. القاهرة: دار الفكر العربي
محمد فاروق حمدي محمود (2020): برنامج في تدريس البديع قائم على مدخل تحليل الخطاب لتنمية التذوق البلاغي والإبداع اللغوي لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. المجلد (14). العدد(1). يوليو. ص ص 323-370.
محمد محمود الحيلة (2007): تصميم التعليم نظرية وممارسة. عمان: دار المسيرة.
محمود أحمد السيد (2011): في طرائق تدريس اللغة العربية. منشورات جامعة دمشق كلية التربية.
محمود كامل الناقة (2006): تعليم اللغة العربية: مداخله وفنياته. القاهرة: مؤسسة الإخلاص.
محمود كامل الناقة وسعد محمد السعيد (2003): استخدام أسلوب العصف الذهني في تدريس البلاغة وأثره في تنمية التفكير الإبداعي والكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المؤتمر العلمي الخامس عشر. (مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة). الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. المجلد (2). دار الضيافة.عين شمس. في الفترة من (21-22) يوليو.
محمود هلال عبد الباسط (2016): برنامج مقترح قائم على نموذج كارين لتنمية مهارات الصحة الإملائية وأثره في تنمية مهارات الإرسال اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر. العدد (170). الجزء (3). أكتوبر. ص ص185-228.
مسعد محمد إبراهيم حليبة (2002): فعالية دورة التعلم في تنمية المفاهيم البلاغية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. رسالة ماجستير. كلية التربية بالعريش. جامعة قناة السويس.
مصطفى محمد أبو رومية (2012): أثر استخدام استراتيجية سكمان في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الحادي عشر أدبي.  رسالة ماجستير. كلية التربية الجامعة الإسلامية.
ميشيل كامل عطا الله (2001): طرق وأساليب تدريس العلوم. عمان: دار المسيرة
نسرين عبد الله حبيب (2012): أثر أنموذج ثيلين في تحصيل مادة العلوم واستبقائه لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة بغداد.
وليد صوافطة (2008): تنمية مهارات التّفكير الإبداعي. عمان: دار الثّقافة للنّشر والتّوزيع.  
يوسف قطامي ومريم اللوزي (2008): الكتابة الإبداعية للموهوبين النموذج والتطبيق. عمان: دار وائل.