The role of social media in the spread of cyberbullying as perceived by Al-Baha University students

Document Type : Original Article

Author

Department of Educational Technologies, College of Education, Al Baha University, KSA.

Abstract

        The study aimed to reveal the role of social media in the spread of cyberbullying as perceived by Al-Baha University students. To determine the purpose of the study, the cyberbullying scale prepared by (Alsabba, Almaqati, Kaadour& Alsharafi, 2020) was used. It includes (24) items divided into four elements: electronic deception, electronic abuse, electronic harassment, and electronic stalking. The study sample consisted of (300) students from the Faculties of Education and Computer, who were randomly selected.   The results indicated the spread of cyberbullying, due to the high use of social media such as Twitter, Facebook, WhatsApp, and others, which reached a high degree. The spread of cyberbullying among students. There were statistically significant differences at the significance level (α≤0.05) in the level of bullying in the electronic environment among students according to the school year. The study also found statistically significant differences at the significance level (α≤0.05) in the level of bullying in the electronic environment due to the variables (age, college, specialty). The results indicate a higher level of cyberbullying. The study recommended working on more preventive programs that limit the spread of cyberbullying and increase societal awareness of the phenomenon to avoid its risks.
 

Highlights

 

 

Keywords


 

 
أبوالعلاء، حنان فوزي. (2017). فعالية الإرشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الإلكتروني لدى عينة من المراهقين ( دراسة وصفية-إرشادية). مجلة كلية التربية-جامعة أسيوط،  33(6)،  527-563.
الحبشي، نجلاء محمود والغامدي، رحمة محمد. (2020). التنمر الإلكتروني لدى طلبة جامعة الباحة في ضوء بعض المتغيرات: دراسة مسحية. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (8)، 29-55.
حسين، هالة حجاجي. (2016). التنشئة الأسرية للمراهقين في ضوء تأثير مواقع التواصل الاجتماعي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، (75)، 517-537.
 درويش، عمرو محمد محمد أحمد والليثي، أحمد حسن محمد. (2017). فاعلية بيئة تعلم معرفي سلوكي قائمة على الفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية،25 (4)، 198-264.
رفاعي، أحمد محمد وعبدالرحمن، أسامة محمد. (2021). استخدام المراهقين لمواقع التواصل الاجتماعي وإدراكهم لأضرار التنمر الإلكتروني. المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري،2 (1)، 167-195.  
زايد، انتصار السيد محمد محمود. (2020). التنمر الإلكتروني عبر وسائل الإعلام الرقمي وعلاقته بأنماط العنف لدى المراهقين: دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية-جامعة الأزهر,  5(22)،  3029-3088.
سالم، رمضان عاشور حسين. (2016). البنية العاملية لمقياس التنمر الإلكتروني كما تدركها الضحية لدى عينة من المراهقين. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، (4) ، 40-85.
سمير، بارة. (2018). تأثير المواطنة الافتراضية في ظل شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية العربية: مقاربة لفهم العلاقة بين البناء والترهل. مجلة مقاربات، (30)، 45-68.
شعبان، أماني عبدالقادر. (2018). رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية لطلاب التعليم قبل الجامعى فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مستقبل التربية العربية. المركز العربى للتعليم والتنمية. جامعة عين شمس. 25 (1). 73-132.
الشناوي، أمنية إبراهيم. (2014). الكفاءة السيكومترية لمقياس التنمر الإلكتروني ( المتنمر، الضحية). مجلة مركز الخدمة للاستشارات البحثية-شعبة الدراسات النفسية والاجتماعية, كلية الآداب، جامعة المنوفية، 1-50.
الشهري، حنان شعشوع. (2011). أثر استخدام شبكات التواصل الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية "الفيس بوك، وتويتر نموذجاً". رسالة ماجستير غير منشورة. قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة الملك عبدالعزيز. جدة.
الصبان، عبير محمد والمقاطي، دلال مفرح وكعدور، رحاب محمد والشرفي، لبنى عبدالعزيز. (2020). التنمر الإلكتروني لدى الطلبة المراهقين في بعض مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة جدة. المجلة العلمية بكلية التربية-جامعة أسيوط,  36(9)،  314-355.
عاطف، هيثم عاطف. (2018م). تقنيات العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم، ط1، القاهرة، المركز الأكاديمي العربي.
عامر، طارق عبدالرؤوف. (2014). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي ( اتجاهات عالمية معاصرة)، ط1، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عامر، عبدالناصر السيد. (2021). التنمر الإلكتروني للمتنمر والضحية: الخصائص السكومترية والعلاقة بينهما ونسبة الانتشار بين طلاب الجامعة. مجلة الدراسات والبحوث التربوية,  1(1)،  1-29.
عطا، حسين طه وعمران، خالد عبد اللطيف محمد (2013). أساليب التعلم الذاتي-الإلكتروني-التعاوني: رؤى تربوية معاصرة، دسوق، مصر:  دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
علوان، عماد عبده (2016). أشكال التنمر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية بين الطلاب المراهقين بمدينة أبها. مجلة التربية في جامعة الأزهر للعلوم التربوية والنفسية،168 (1)، 439-473.
عمارة، إسلام عبدالحفيظ محمد. (2017). التنمر التقليدي والإلكتروني بين طلاب التعلم ماقبل الجامعي. رابطة التربويين العرب,  86(1)، 513-548.
العنزي،  سلطان. (2020). أثر برامج التواصل الاجتماعي على اتجاهات معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية بدولة الكويت نحو تعليم اللغة العربية. المجلة العربية للنشر العلمي، (16)، 267-295.
العنزي، مريم حمدان علي. (2021). اتجاهات معلمي اللغة العربية للمرحلة الإبتدائية نحو استخدام برنامج    "Microsoft Teams"في التعلم عن بعد في المدارس الحكومية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية، 100(100)، 599-634.
العنزي، مناور بن عبيد. (2017). التنمر الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بأنماط العنف المدرسي. رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم علم الاجتماع. كلية العلوم الاجتماعية. جامعة نايف للعلوم الامنية. الرياض. السعودية.
الفريح، سعاد عبدالعزيز. (2018). التنمر السيبراني في مدارس التعليم العام: من منظور الطلبة المعلمين بجامعة الكويت. المجلة التربوية، 32 (126)، 15-58.
محمد، ثناء هاشم. (2019). واقع ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها ( دراسة ميدانية). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،2 (12)، 181-247.
محمد، وفاء. (2020). التنمر الإلكتروني لدى طلاب التعليم ماقبل الجامعي مدمني مواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية في مدينة سوهاج. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، 9 (3)، 355-413.
المركز التربوي للبحوث والإنماء. (2015). سلامة الأطفال على الإنترنت: دراسة وطنية حول تأثير الإنترنت على الأطفال في لبنان، وزارة التربية والتعليم العالي الجمهورية.http://www. Crdp.org
مقراني، مباركة. (2018). التنمر الإلكتروني وعلاقته بالقلق الاجتماعي ( دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثانية ثانوي مدمني مواقع التواصل الاجتماعي ببعض ثانويات مدينة ورقلة، رسالة ماجستير، قسم علم النفس وعلوم التربية، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، جامعة قاصدى مرياح، ورقلة.
وداعة الله، محمد العوض. (2020). مواقع التواصل الاجتماعي وقضايا الشباب الجامعي. عمان: دار الخليج للنشر والتوزيع.