أساليب المعاملة الوالدية ودورها في تحقيق الرفاه النفسي (قبول الذات) للطفل في مرحلة رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الطفولة المبكرة بجامعة الملك سعود، كلية التربية، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب المعاملة الوالدية ودورها في تحقيق الرفاه النفسي (قبول الذات) للطفل في مرحلة رياض الأطفال، وذلك في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، والمساهمة في تحديد أساليب المعاملة الوالدية المتبعة ودورها في تحقيق قبول الذات لدى الطفل في مرحلة رياض الأطفال، والكشف عن المعوقات التي تواجه الوالدين في تحقيق الرفاه النفسي للطفل في مرحلة رياض الأطفال، وتحديد الفروق بين استجابات العينة نحو الأساليب المتبعة في تحقيق الرفاه النفسي لأطفال مرحلة رياض الأطفال تعزى إلى المتغيرات التالية: المؤهل التعليمي، والمستوى الاقتصادي. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ إذ أعدت الباحثة استبانة طُبقت على عينة من أولياء أمور الأطفال في مرحلة رياض الأطفال في الروضات الأهلية في مدينة الرياض، بلغ عددهم (370) ولي أمر. وتوصلت الدراسة إلى موافقة (98.65%) من أولياء الأمور على اتباع أسلوب التربية الديموقراطي في تحقيق الرفاه النفسي (قبول الذات) لدى الطفل في مرحلة رياض الأطفال، كما اتفق (0.81%) من أولياء الأمور إلى حدٍّ ما على اتباع الأسلوب التسلطي في تحقيق الرفاه النفسي (قبول الذات) لدى الأطفال، وتوصلت الدراسة إلى أن من أكثر المعوقات التي تواجه أفراد العينة في تحقيق الرفاه النفسي لأبنائهم كانت تتعلق بالمشكلات الأسرية، وكيفية إدارة الحياة الزوجية، يليها حاجة أولياء الأمور إلى الدورات التدريبية، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة نحو تحقيق الرفاه النفسي لدى الأطفال تعزى إلى المؤهل التعليمي والمستوى الاقتصادي. وعليه، أوصت الدراسة بعدة توصيات، من أبرزها: إقامة الدورات التثقيفية للمقبلين على الزواج وللمتزوجين عن كيفية إدارة الحياة الأسرية، وكيفية التعامل مع المشكلات؛ حيث إنها مثّلت عائقا للوالدين في تحقيق الرفاه النفسي لدى أطفالهم، بالإضافة إلى الدورات التي تتناول موضوع تنمية الرفاه النفسي لدى الأطفال.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الغزالة، سميرة. (2018). برنامج إرشادي لتحسين مهارات الاتصال والتعامل مع ضغوط العمل وأثره على درجة الالتزام الوظيفي والرفاه النفسي لدى العاملين في سلطنة عمان. العلوم التربوية، 26(3)، 344-375.
أبو سمرة، محمود وطيطي، محمد.(2020). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين. عمان:دار اليازوري العملية للنشر والتوزيع .
إبراهيم، ناصح. (2014). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتوافق النفسي (الشخصي والدراسي والاجتماعي) لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة جامعة بنها -كلية التربية، 25(99)، 447-480.
إبراهيم، نجلاء. (2015). فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة باستخدام مراكز التعلم. جامعة سوهاج-كلية التربية، 42، 1164-1077.
أبو النصر، مدحت.(2015).  برمجْ عقلك من جديد: تنمية الذات وإدارة المشاعر والسلوك. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أحمد، عاصم. (2020). بروفايلات كفاءة الذات الوجدانية وعلاقتها بالرفاه النفسي لدى طلبة الدبلوم العام في التربية.  العلوم التربوية، 28(2)، 1-50.
اقلاديوس، صبري. (2020). الذكاء الوجداني كمتغير وسيط بين أساليب المعاملة الوالدية وإدراك إساءة المعاملة لدى الأطفال. مجلة الطفولة والتنمية، 22، 97-109.
البعاج، هديل. (2020). مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الملتحقين وغير الملتحقين برياض الأطفال. جامعة واسط، مجلة كلية التربية، 39، 593-610.
الجامعة الأمريكية بالقاهرة. (مارس 2020). المؤتمر الإقليمي الثاني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في علم النفس المجتمعي.
الحملاوي، منال. (2019). أساليب مواجهة الضغوط كمتغير وسيط بين رأس المال النفسي والرفاه النفسي للمعلمين. دراسات نفسية، 29(2)، 217-307.
الخطيب، نهى. (2014). علاقة الممارسات الوالدية والتوافق الزواجي بالتكيف النفسي للأبناء (رسالة ماجستير منشورة). جامعة عمان العربية، كلية العلوم التربوية والنفسية.
الدبوس، رنا. (2019). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى طفل الروضة . مجلة الطفولة والتربية، 11(38)، 15-72.
الدوسري، شارع والرشيدي، أنوار. (2021). درجة ممارسة قادة المدارس الحكومية بمدينة الرياض للقيادة السامة وعلاقتها بمستوى الرفاه النفسي للمعلمين من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(6)، 1-18.
الرشيدي، سلمى. (2018). المشاركة الوالدية ومعوقاتها في خدمات التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع في الكويت. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 27(7)، 70-122.
الزغول، عماد. (2014). نظريات التعلم  دار الشروق: عمان.
الزهراني، سوزان. (2019). معوقات المشاركة الوالدية في برامج الطلاب الصم وضعاف السمع (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك سعود، كلية التربية.
الشرفات، محمد والعلي، نصر. (2015). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالكمالية لدى طلبة جامعة اليرموك . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 5(17)، 145-160.
الشريف، هيا. (2017). الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة الموهوبين في مدينة جدة وعلاقتها ببعض متغيرات الصحة النفسية(رسالة دكتوراه منشورة). جامعة اليرموك، كلية التربية.  
العتيبي، فهد. (2019). مستوى المشاركة الوالدية في برامج صعوبات التعلم ومعوقاتها. مجلة الدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية، 10(2)، 159-216.
العجمي، راشد. (2021). التنظيم الانفعالي والكفاءة الأكاديمية كمؤشر تنبؤي للرفاه النفسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الأحمدي بدولة الكويت. أكاديمية شمال أوربا للعلوم والبحث العلمي، 3(11)، 141-168.
العودات، عمر. (2020). درجة ممارسة أساليب التربية الوالدية في البيئة الأسرية وعلاقتها بمستوى الثقة بالنفس لدى طلبة جامعة اليرموك(رسالة ماجستير منشورة). جامعة اليرموك، كلية التربية.
القاضي، خالد. (2020). فعالية برنامج تدريبي في تنمية الممارسات الوالدية الإيجابية لدى الوالدين وأثره في تحسين مستوى التفكير الإيجابي لدى أطفالهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1(21)، 403-450.
المصاروة، عدي. (2020). مستوى قبول الذات لدى الطلبة المراهقين في المدرسة النموذجية لجامعة اليرموك من وجهة نظرهم . مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الانسانية)، 34(3)، 477-504.
المغازي، هاجر. (2016). أنماط المعاملة الوالدية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى طفل ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية، 16(2)، 370-408.
النمرات، آمال. (2020). أنماط الفكاهة وعلاقتها بالرفاه النفسي وصورة الجسد لدى طلبة الجامعات(رسالة ماجستير منشورة). جامعة اليرموك، كلية التربية.
الهاجري، سعد. (2017). الشراكة بين الأسرة ومدارس التعليم الأساسي بدولة الكويت لتحقيق الفاعلية التعليمية: دراسة تحليلية. مجلة التربية، 175(2)، 462-492.
جمعة، أمجد، دخان، نبيل، ماضي، إبراهيم و Arvisais, O. .(2021). دور المؤسسات الأهلية في تعزيز الرفاه النفسي لدى الأطفال وقت الطوارئ. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(3)، 14-39.
جودة، جيهان.(2013). توجيه الطفل. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
حسين، وسن. (2013). ممارسة النشاط المسرحي وعلاقته بمفهوم الذات. مجلة العلوم الإنسانية، 1(15)، 323-330.
خرابشة، سهى. (2013). فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى النظرية الوجودية في تحسين المرونة النفسية وقبول الذات والعلاقات الأسرية لدى عينة من النساء المصابات بسرطان الثدي في الأردن(رسالة دكتوراه منشورة).
خضر، خالد. (2017). تنمية تقدير الذات لدى الأطفال : دليل علمي للآباء، المعلمين، للميسرين. القاهرة: المكتب العربي للمعارف.
سليمان، فاتن. (2016). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة المدارس الثانوية في منطقة الجليل الأسفل(رسالة ماجستير منشورة). جامعة اليرموك، كلية التربية.
عبابنة، محمد والزغول، رافع. (2021). ذاكرة السيرة الذاتية وعلاقتها بالرفاه النفسي لدى طلبة جامعة اليرموك. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12(37)، 18-36.
عبدالرحمن، عبدالرحمن. (2018). واقع البحوث العلمية الميدانية في مجال المحاسبة- الأخطاء المنهجية (دراسة تحليل محتوى البحوث المحاسبية في السودان).  Route Educational and Social Science Journal، 5(6)، 435-459.
عثمان، نزهة. (2015). المعاملة الوالدية وعلاقتها في ظهور العدوان لدى الأطفال  مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، 14(2)، 158-171.
عيسى، وائل. (2016). فاعلية برنامج تدريبي مستند على أسلوب العلاج بالمعنى في تحسين مستوى الرفاه النفسي لدى عينة من المشاركين في مدينة عمان(رسالة ماجستير منشورة). الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا.
معهد الدوحة الدولي للأسرة. (2018). رفاه الطفل في دول الخليج العربي.قطر: دار جامعة حمد بن خليفة للنشر.
منظمة اليونيسيف.(2015). اليونيسيف وأهداف التنمية المستدامة.
نامرق، شيرين. (2021). التطور الاجتماعي الانفعالي وعلاقته بالممارسات الوالدية لدى الطلبة المنتمين إلى مؤسسة نهر الأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث- سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 6(1)، 260-275.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020). معايير معلمي رياض الأطفال.
وزارة التربية والتعليم، المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. (2020). التعليم لكافة المتعلمين: منهجيات مستدامة للاستجابة لكوفيد- 19 في الأردن.
وزارة الشؤون الاجتماعية. (2020). اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل.