أثر استخدام استراتيجيات التعلُّم المُنظّم ذاتيًاعلى تنمية مهارات البحث التاريخي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات التعلُّم المُنظّم ذاتيًا في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبًا، واستخدم التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي وبعدي، وتم إعداد قائمة بمهارات البحث التاريخي، وإعداد دليل للمدرب ودليل للمشارك، ثم تم بناء أداة البحث المتمثلة في اختبار مهارات البحث التاريخي، وطبقت على مجموعة البحث قبليًا، ثم تم إجراء تطبيق البحث وتم التطبيق بعديًا، وجاءت النتائج مؤكدة على وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسط درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي عند مستوى دلالة (0.05) لصالح التطبيق البعدي، وجاءت نتائج حجم الاُثر في اختبار مهارات البحث التاريخي (0.98)، وهذا يؤكد فعالية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، وكما جاءت توصيات البحث تؤكد على ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات البحث التاريخي لدى طلاب شعبة التاريخ  بكليات اللغة العربية جامعة الأزهر. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد حسين اللقاني، علي الجمل. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس.  ط3، عالم الكتب، القاهرة.
أحمد حسين اللقاني، فارعة حسن محمد، برنس أحمد رضوان. (2009). تدريس المواد الاجتماعية، ط5، القاهرة، عالم الكتب.
أحمد زارع أحمد. (2012). برنامج تدريبي مقترح في اكساب معلمي الدراسات الاجتماعية مهارات استخدام استراتيجيات التعلُّم المُنظّم ذاتيًا وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذهم. المجلة العلمية لكلية التربية بأسيوط، المجلد(28)، العدد(2)، ص 1-55.
أفنان دروزة. (2004)0 أساسيات في علم النفس التربوي. عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
جمال سليمان. (2012). درجة ممارسة مدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير الناقد، دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرمية، كلية التربية، جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، المجلد 28، العدد2، ص 97-154.
حمد بن حميد السواط. (2011). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلُّم المُنظّم ذاتيًا في تحسين بعض مهارات الكتابة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الطائف. كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
خالد زكي الربابعة، فراس أحمد الحموري. (2020). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج بنترتيك وديجروت في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في تخفيض العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا. مجلة العلوم الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، جامعة اليرموك الأردن، ع (28)، ص 866-885.
دينا إبراهيم سليمان. (2019). تأثير استخدام الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع(113)، ص 164-179.
دينا أحمد حسن. (2015). فاعلية موقع تعليمي على الانترنت في التنور التاريخي لاكتساب مهارات البحث التاريخي لدى الطلاب المعلمين في بعض كليات التربية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عدد(71)، 47-62.
سامية المحمدي فايد، أسماء طه عبد الوهاب. ( 2016). استخدام التعلُّم المخُلّط في تدريس التاريخ لتنمية مهارات البحث التاريخي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مجلد(31)، عدد (4)، ص 87-132.
عبد الناصر الجراح. ( 2010). العلاقة بين التعلُّم المُنظّم ذاتيًا والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد(6)، عدد(4)، ص 333-348.
فتحية على لافي. (2017). برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(96)، ص 180-214.
محمدمفضي الدرابكة. (2018). استراتيجيات التعلُّم المُنظّم ذاتيًا لدى الطلبة الموهوبين وغيرالموهوبين في منطقة حائل دراسة مقارنة. مجلة كلية التربيةجامعة أسيوط، مج34،عدد (6)،ص 147-169.
ندى صباح عباس. (2018). التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة كلية التربية الأساسية. مجلة كلية الأداب، جامعة بغداد، العدد(127)، ص 553-590.
وداد عبد السميع إسماعيل. (2017). مدى اكتساب مكونات التعلم الموجه ذاتيًا لدى طالبات كلية العلوم بالجامعات في محافظة جدة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة جدة، عدد(4)، ص 506-541.