فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على معايير نحو النص في تنمية مهارات التذوق البلاغي والذكاء الوجداني في النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على معايير نحو النص في تنمية مهارات التذوق البلاغي والذكاء الوجداني في النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي، واختار عينة عشوائية بلغ عددها (29) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي الأزهري، المقيدين بإدارة الداخلة التعليمية الأزهرية، وتم تقسيمها عشوائيًّا إلى مجموعتين متكافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (15) طالبًا درست باستخدام الاستراتيجية المقترحة، والأخرى ضابطة بلغت (14) طالبًا درست باستخدام الطريقة السائدة، وقد تم تطبيق أداتي البحث، والمتمثلة في: اختبار مهارات التذوق البلاغي، ومقياس الذكاء الوجداني في النصوص الأدبية، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار مهارات التذوق البلاغي، ومقياس الذكاء الوجداني في النصوص الأدبية، لصالح طلاب المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على معايير نحو النص في تنمية مهارات التذوق البلاغي والذكاء الوجداني في النصوص الأدبية، وأوصى البحث بضرورة تبني استراتيجيات تدريسية حديثة قائمة على اتجاهات ومداخل لغوية حديثة في تنمية مهارات التذوق البلاغي والذكاء الوجداني لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية.  
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد إبراهيم أبو الحسن (2018): أثر استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست في تدريس علم النفس على تنمية مهارات الذكاء الوجداني والعادات العقلية المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر، ع97، 77-104.
أحمد سعيد الأحول (2018): فاعلية برنامج قائم على معايير نحو النص في تنمية مهارات التعبير الكتابي، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات، المجلد 42، ع1 يناير.
أحمد عفيفي (2001): نحو النص اتجاه جديد في الدرس النحوي، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق.
أحمد محمد عبد الرحيم (2005): أثر وحدة مقترحة في التأصيل والتجديد في تنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
إيمان محمد النيجيري (2010): فعالية برنامج لتدريس نحو النص في تنمية الأداء النحوي والتذوق الأدبي لدى طلاب قسم اللغة العربية بكلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة.
بام روبنس وجان سكوت (2000): الذكاء الوجداني، ترجمة صفاء الأعسر وعلاء الدين كفافي، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
تمام حسان عمر (2000): اجتهادات لغوية، القاهرة، عالم الكتب.
جميل عبد المجيد (1998): البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
حسني عبد الهادي عصر (2000): الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية، الإسكندرية، مركز الإسكندرية للكتاب.
رجاء محمد عبد الجليل (2013): فعالية استخدام المدخل الإنساني في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات الذكاء الوجداني وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، ع 36 (ج3)، 66 – 93.
روبرت دي بو جراند (1998): النص والخطاب والإجراء، ترجمة د تمام حسان، القاهرة، عالم الكتب.
سحر فاروق علام (2007): بروفيل الذكاء الوجداني لدى عينات مهنية مختلفة، فكر وإبداع: رابطة الأدب الحديث، ج42، 471- 555.
سعاد عبد الكريم الوائلي (2004): طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير بين التنظير والتطبيق، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزيع.
 
سعد عبد العزيز مصلوح (2003): في البلاغة العربية والأسلوبيات اللسانية آفاق جديدة، الكويت، جامعة الكويت.
سعد علي زاير وسماء تركي داخل (2015): اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، عمان، دار المنهجية.
سعيد حسن بحيري (2010): علم لغة النص المفاهيم والاتجاهات، ط2، القاهرة، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع.
سها حامد متولي (2016): الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى طلاب التعليم الثانوي الفني، دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلية التربية، (22) 1، 695-738.
شعبان عبد القادر غزالة (2008): برنامج لغوي لتنميـة مهارات تحليل النصوص الأدبـية وأثره على التذوق الأدبـي لـدى طلاب اللغـة العربيـة بكلية التربية جامعة الأزهر، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 136 (ج2)، 3-31. 
صبري إبراهيم الجيزاوي (2016): فعالية مدخل الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في تنمية مفاهيم الدراسات الاجتماعية والذكاء الوجداني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر-مصر، (4) 170، 11 – 73.
صفوت توفيق حرحش (2017): وحدة بلاغية مقترحة في ضوء المدخل الأسلوبي لتنمية مهارات التذوق البلاغي والكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات في المناهج وطرق التدريس -مصر، ع222، 16-65.
صيوان خضير خلف وخليل عبد المعطي المايع (2016): النحو ونحو النص (الحدود والإمكانيات)، مجلة آداب البصرة - العراق، ع76، 31-56.
عبد العليم إبراهيم (د.ت): الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية، ط14، القاهرة، دار المعارف.
علي أحمد مدكور (2006): تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة، دار الفكر العربي.
فواز بن صالح السلمي (2018): فاعلية برنامج مقترح على نحو النص في تنمية مهارات التفكير النحوي وخفض قلق الإعراب لدى طلاب قسم اللغة العربية بجامعة الطائف، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، (9) 1، 57-109.
محمد السيد الزيني (2010): برنامج مقترح في نحو النص ومدى فاعليته في تنمية الفهم القرائي لأنماط متنوعة من النصوص لدى الطلاب المعلمين، مجلة كلية التربية بالمنصورة، (2) 74، 467-515.
محمد صلاح الدين مجاور (2000): تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية؛ أسسه وتطبيقاته التربوية، القاهرة، دار الفكر العربي.
 
 
محمود جلال الدين سليمان (2012): استراتيجية تدريسية قائمة على علم اللغة النصي لتنمية مهارات التحليل الأدبي لمظاهر الاتساق والانسجام في النصوص في المرحلة الثانوية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع182، 45-90.
مصطفى عرابي عزب (2015): برنامج مقترح قائم على علم لغة النص لتنمية التذوق الأدبي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
منيرة محمد المرعب (2012): أثر برنامج في المهارات الحياتية على تنمية الثقافة البيئية والذكاء الوجداني لدى تلميذات المرحلة الثانوية في المجتمع السعودي، مجلة عالم التربية- مصر، ع39 (13)، 15-76.
نادر يحيى أبو سكين (2010): فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
 نعمة محمد إسماعيل (2019): فاعلية برنامج مقترح قائم على نحو النص لتنمية مهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية من الناطقين بغيرها، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الاسكندرية.
نورا محمد زهران (2018): تدريس النصوص الأدبية في ضوء مدخل القراءة الاستراتيجية التعاونية لتنمية مهارات تحليلها ونقدها والكفاءة الذاتية في قراءتها لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع196، 179-271.
نور محمد عبد الرحيم (2013): أثر تدريس البلاغة باستخدام بعض استراتيجيات نظرية " تريز " في تنمية مهارات التذوق البلاغي والتفكير الإبداعي لدى طالبات الثانوية الأزهرية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة سوهاج.
هبة بخيت محمد (2019): فاعلية تدريس البلاغة باستخدام المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة على تنمية التذوق البلاغي والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة سوهاج.  
هشام محمد بدوي (2007): برنامج قائم على علم اللغة النصي لتنمية مهارات التحليل اللغوي للنص الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمياط.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2015): وثيقة المعايير القياسية لمواد اللغة العربية بالتعليم الأزهري قبل الجامعي، الإصدار الثاني، القاهرة.
وفاء أحمد العيسى، ومحمد خير الفوال (2009): آراء تلاميذ الصف الثامن في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي حول توظيف تعلمهم للأدب والنصوص في مواقف الحياة: دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي- الحلقة الثانية في محافظة دمشق، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، س 25، 1,2، 577 - 612.