المهارات التکنولوجية لأخصائيي المکتبات والمعلومات بالمعاهد الأزهرية في ضوء احتياجاتهم التدريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اقترح نموذج لقائمة مهارات تکنولوجية مهنية لأخصائيي المکتبات والمعلومات بالمعاهد الأزهرية، وتم بناء النموذج في ضوء الاحتياجات التدريبية  لأخصائيي المکتبات والمعلومات، بما يمکنهم من أداء المهام الوظيفية في ضوء مستجدات القرن الجديد، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لتحديد أهم المهارات التکنولوجية في ضوء الاحتياجات التدريبية، حيث أعد الباحث قائمة الاحتياجات التدريبية لأخصائيي المکتبات والمعلومات بالمعاهد الأزهرية، وتم استطلاع آراء الأخصائيين والموجهين لتحديد الاحتياجات من هذه المهارات، وقد أظهرت نتائج البحث عددا من الاحتياجات الضرورية لأخصائيي المکتبات والمعلومات، وقد صيغت قائمة المهارات المقترحة في ضوء الاحتياجات التدريبية وفي ضوء طبيعة المهارات. واشتملت على ثلاث مهارات رئيسة لقائمة المهارات التکنولوجية لأخصائيي المکتبات والمعلومات بالأزهر هي: (استخدام الفهرس الموحد لمکتبات المدارس، مهارات استخدام بنک المعرفة المصري، مهارات استخدام المکتبات الرقمية)، وتم عرض القائمة على مجموعة من الخبراء، تم الوثوق بجميع المهارات التي بقائمة المهارات التکنولوجية المهنية لأخصائي المکتبات والمعلومات بالأزهر.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابتهال الجعيد(2013).الاحتياجات التدريبية لأمناء وأمينات المکتبات في مجال خدمة المستفيدين ذوي الإعاقات بمنطقة مکة المکرمة.رسالة ماجستير،کلية التربية ،جامعة أم القرى.
أحلام عبد العظيم حامد (2013). برنامج لتدريب أمناء مکتبات الأطفال على القراءة الإرشادية وأثرها على تنمية الانقرائية للأطفال (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الآداب، جامعة القاهرة.
أروى عيسى الياسري (2017). برامج تأهيل إخصائي المعلومات في مواجهة العصر الرقمي. مجلة المکتبات والمعلومات، (17)، 5-16.
إيمان رمضان حسين(2020). استخدام بنک المعرفة المصري في المکتبة المرکزية الجديدة لجامعة القاهرة: دراسة ميدانية. المجلة العلمية للمکتبات والوثائق والمعلومات،جامعة القاهرة - کلية الآداب - قسم المکتبات والوثائق وتقنية المعلومات،مج2،ع4.
أيمن محمد صالح (2016). الاحتياجات التدريبية للقيادات التربوية ودورها في مواجهة مشکلات الهدر التربوي (رسالة دکتوراه غير منشورة کلية التربية). جامعة أم درمان الإسلامية.
إيناس عبدالله النقروز (2015). إختصاصيو المکتبات والمعلومات کعمال للمعرفة. أعمال المؤتمر السادس والعشرين: إختصاصيو المکتبات والمعلومات کعمال للمعرفة: الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات - اعلم وجامعة البلقاء التطبيقية وجمعية المکتبات والمعلومات الأردنية، الأردن: الإتحاد العربي للمکتبات و المعلومات، 137 - 168.
ترکي فهد المساعيد (2017). تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 18(57)، 1 - 9.
جانا فارليس(2018) التنمية المهنية المستمرة: المبادئ وأفضل الممارسات. قسم التنمية المهنية المستمرة والتعليم الوظيفي، (10/11/2018) مقالة بموقع الاتحاد الدولي للمکتبات https://www.bibalex.org/iflacasl/attachments/Documents/633887911094531250.pdf
حامد سعيد الجبر(2020). برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التکنولوجية لدى معلمي التکنولوجيا في دولة الکويت. مجلة الطفولة والتربية،جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال،مج12،ع43،ص ص 289-330.
حسن أحمد الطعاني(2007).التدريب الإداري المعاصر،ط1،دار الميسرة ،عمان الأردن.
حسن الباتع عبد العاطي (2014). تکنولوجيا تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة. الأسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
حسن علي شريف (2013). التدريب عبر الشبکات لأخصائي مراکز مصادر التعلم في ضوء مدخل النظم. القاهرة: عالم الکتب.
حسن محمد حسن (2011). برامج تدريب أخصائي المکتبات والمعلومات على تکنولوجيا المعلومات في مصر: دراسة تقييمية (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الآداب، جامعة القاهرة.
حصة محمد الشايع (2014). تقنيات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة. السعودية: مکتبة الرشد ناشرون.
حمادة محمد مسعود وإبراهيم يوسف محمد (2010). فاعلية التفاعل الفردي والاجتماعي بمواقع التدريب الإلکتروني في تنمية المهارات المهنية لأخصائي المکتبات والمعلومات بالمعاهد الأزهرية. تکنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 20(2)، 3-60.
حنان إسماعيل الشاعر (2012). مهارات تکنولوجيا التعليم للقرن الواحد والعشرين. المؤتمر العلمي الثالث عشر بعنوان: تکنولوجيا التعليم الإلکتروني اتجاهات وقضايا معاصرة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، القاهرة.
دانية محمد درويش(2016). بنک المعرفة المصري واستخدامه في المکتبات ومراکز المعلومات. مکتبات نت ،ايبس کوم،مج17،ع4.
رحاب فايز أحمد سيد ( 2016). تقييم المکتبات الرقمية: دراسة حالة للمکتبة الرقمية العالمية. الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات (اعلم)، ع17، ص ص 139- 190.
الزبير سعد بلهوشات وآمنة بهلول (2019). المهام الجديد لأخصائي المعلومات في البيئة الرقمية. مجلة التدوين، 6، ص167-184.
سامر صباح مجيد (2018). برامج التعليم المستمر لاختصاصي المعلومات والمکتبات في المکتبة المرکزية - جامعة البصرة: دراسة حالة. حولية المنتدى للدراسات الإنسانية: المنتدي الوطني لأبحاث الفکر والثقافة، (36)، 107 - 122.
سامي عبد اللطيف المنسي(2018). فاعلية تصمـيم بيئة افتراضية قائمة علي تطبيـقات الحوسبة السحـابية في تنمية المهارات التکنولوجية والقابلية للاستخدام والتواصل الالکتروني للمعاقين سمعيًا.رسالة دکتوراه،کلية التربية ،جامعة الأزهر.
سعد بن سعيد الزهري(2019). تعليم المعلومات والمکتبات في المملکة العربيّة السعودية وتوجهاته المستقبليّة: دراسة وصفيّة تحليليّة. المجلّة الدوليّة لعلوم المکتبات والمعلومات، 6 (1)، ص. 66 – 102.
السعيد مبروک إبراهيم (2012). تدريب وتنمية الموارد البشرية بالمکتبات ومرافق المعلومات. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
سماح عبدالفتاح مرزوق (2015). برنامج إلکتروني لتنمية بعض المهارات التکنولوجية للطالبة المعلمة برياض الأطفال عبر الويب. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، عمان، مج.9 (ع1)، 124- 137.
سماح عبدالفتاح مرزوق (2018). استراتيجية مقترحة لتوظيف بنک المعرفة في الأنشطة العلمية لطفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية،       جامعة أسيوط - کلية التربية للطفولة المبکرة،ع7.
سماح محمد البرلسي(2019). تصميم برنامج إثرائي قائم على المعامل الافتراضية لتنمية مهارات تکوين الدوائر الإلکترونية لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية. دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس - کلية التربية - مرکز تطوير التعليم الجامعي،ع43، ص ص 190-254.
سيف بن عبدالله الجابري(2010).المجموعات الرقمية العربية في المکتبة الرقمية العالمية WDL. مؤتمر المحتوى العربي في الانترنت - التحديات والطموح ،جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية،مج1.
شادي رسلان حميدات (2015). التحولات التي فرضتها المعرفة وإدارتها على الأفراد العاملين في المکتبات ومراکز المعلومات. أعمال المؤتمر السادس والعشرين: إختصاصيو المکتبات والمعلومات کعمال للمعرفة: الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات - اعلم وجامعة البلقاء التطبيقية وجمعية المکتبات والمعلومات الأردنية، الأردن: الإتحاد العربي للمکتبات و المعلومات، 285 - 302.
شعبان عبدالعزيز خليفة(2016). بنک المعرفة المصري ... ومجتمع المعرفة في مصر. المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمکتبات والمعلومات والأرشيف،مج3،ع2.
طه محمد، ممدوح محمد (2017). بناء مقياس للمهارات التکنولوجية لمعلمي التربية الرياضية في ضوء المتطلبات المهنية. مجلة الثقافة والتنمية، مصر، مج. 18(ع123)، 155- 188.
عائده محمود السلمان(2018). أثر التعلم المدمج لمقرر وسائل وتقنيات التعليم في تنمية بعض المهارات التکنولوجية وبعض عادات العقل لدى طالبات کلية تربية الدلم بالمملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراه ،کلية التربية-جامعة بني سويف.
عائشة بدر أبوصعاليک (2017). درجة امتلاک طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية للمهارات التکنولوجية المتضمنة في الاقتصاد المعرفي. دراسات في العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مج. 44 (ع2)، 159- 180.
عادل السيد سرايا (2015). توظيف تکنولوجيا التعليم في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة المعايير والتحديات ، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي الثالث (الدولي الأول) ، تکنولوجيا التعليم وتحديات القرن الواحد والعشرين، الفترة ۲۵-۲۹، مارس، بورسعيد.
عبد الرحيم محمد عبد الرحيم(2016). الفهرس الموحد للمکتبات المدرسية المصرية: دراسة حالة. المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات ، مج3 ، ع3 .
 
 
عز الدين بودريان وعبد الحميد صريدي (2018). الثقافة التکنولوجية لدى اختصاصي المعلومات ودورها في دعم مشاريع الرقمنة: دراسة ميدانية بالمکتبة المرکزية لجامعة مسيلة - الجزائر. المجلة الأردنية للمکتبات والمعلومات: جمعية المکتبات والمعلومات الأردنية، 53(4)، 11 - 51.
عصام عطاالله الخلفيات (2018). تحديد الاحتياجات التدريبية لضمان فاعلية البرامج التدريبية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
على عبد الله الحولى (2016). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحکومية في محافظات غزة في ضوء مجالات تنمية الموارد البشرية (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية، غزة.
عمر أحمد همشري (2011). الإدارة الحديثة للمکتبات ومراکز المعلومات. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عيسي خليل الحسنات (2016). المهارات التکنولوجية الخاصة بمعلمات رياض الأطفال واللازمة للتعامل مع مناهج اللغة العربية الالکترونية. مجلة الطفولة العربية، مج.1 (ع 58), 9- 33.
فيصل مسلم الرشيدي (2016). الاحتياجات التدريبية لأمناء المکتبات في ضوء التعلم والتعليم الإلکتروني في دولة الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
فتحية إبراهيم حسن (2017). فاعلية برنامج التربية العملية في إکساب المهارات التکنولوجية لطلبة جامعة اليرموک حسب تصوراتهم. مجلة المنارة للعلوم التربوية، کلية التربية، جامعة اليرموک، مج. 23 (ع4)، 393- 435.
فؤاد عياد، ومنير عوض (2011). أساليب تدريس التکنولوجيا.  ط.2. غزة: مطبعة الوراق للنشر والتوزيع.
لطفية على الکميشي (2015). اخصائي المعلومات ومهارات العصر الرقمي. مجلة المکتبات والمعلومات: دار النخلة للنشر، (12)، 35 - 48.
لمياء محمد عثمان (2015). البرامج التدريبية المؤهلة لاختصاصيو المکتبات والمعلومات کعمال للمعرفة في مؤسسات المعلومات. أعمال المؤتمر السادس والعشرين: إختصاصيو المکتبات والمعلومات کعمال للمعرفة: الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات - اعلم وجامعة البلقاء التطبيقية وجمعية المکتبات والمعلومات الأردنية، الأردن: الإتحاد العربي للمکتبات و المعلومات،519 - 534.
محسن السيد العريني (1994). التنمية المهنية للعاملين فى المکتبات ومراکز المعلومات. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
محمد أحمد المتحمي(2021). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج 24.
محمد أمين المفتي (2021). أدوار المعلم المتجددة في القرن الحادي والعشرين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 4(2)، 59-70.
محمد أمين المفتي (2021). المناهج ومهارات القرن الحادي والعشرين. المجلة الدولية للمناهج والتربية التکنولوجية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية - الجمعية العربية للدراسات المتقدمة في المناهج العلمية، (2)، 44 - 48.
 محمد خميس الحباطي (2017). تصميم النظام الالکتروني لتطوير مهارات العاملين في مؤسسات المعلومات: مکتبات المديريات بمحافظة سوهاج نموذجا. مجلة المرکز العربي للبحوث والدراسات في علوم المکتبات والمعلومات: المرکز العربي للبحوث والدراسات في علوم المکتبات والمعلومات، 4(7)، 38 - 89.
محمد محمود الحيلة (2011). تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة.
محمد ناصر بن موسي(2016). التدريب وتنمية مهارات أخصائي المکتبات والمعلومات على استخدام تکنولوجيا المعلومات،ليبيا، الجمعية الليبية للمکتبات والمعلومات والأرشيف، ع2،ص213-231.
محمد يوسف مراد(2018). المجموعات الرقمية المتاحة في المکتبة الرقمية العالمية WDL: دراسة تحليلية. مجلة بحوث في علم المکتبات والمعلومات، جامعة القاهرة - کلية الآداب - مرکز بحوث نظم وخدمات المعلومات،ع20.
محمود صلاح العباسي(2013).الاحتياجات التدريبية للمدربين في مراکز التدريب التربوي في ضوء الاتجاهات المعاصرة بمنطقة مکة المکرمة.رسالة ماجستير،کلية التربية،جامعة أم القري.
مدحت محمد أبو النصر (2018). التدريب الفعال: تخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج التدريبية. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
منال عقيل الحجي(2018). فاعلية برنامج إلکتروني مقترح لتنمية المهارات التکنولوجية لدى عضوات هيئة التدريس في جامعة المجمعة. مجلة القراءة والمعرفة، مصر. (ع199)، 137- 196.
الملتقى العربي(2018). واقع استخدام الإنترنت في التنمية المهنية لأخصائي المکتبات والمعلومات بمکتبات جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان. الإتجاهات الحديثة في المکتبات والمعلومات: المکتبة الأکاديمية، 16(34)، 197 - 265.
المؤتمر الإقليمي الثالث (2017). دور مؤسسات المکتبات المعلومات والأرشيف العربية في التنمية المستدامة، الاتحاد الدولي لجمعيات المکتبات ومؤسساته (إفلا)، تونس.
المؤتمرالحادى والعشرين (2018). مرافق المعلومات فى العصر الرقمى وآفاق المستقبل تحت شعار: التحول وحتمية التغيير، الجمعية المصرية للمکتبات والمعلومات والأرشيف، القاهرة.
ناجية قموح وعز الدين بودربان وخديجة بوخالفة (2015). کفايات ومواصفات أخصائي المعلومات للتأقلم مع البيئة الرقمية دراسة ميدانية بمکتبات جامعة قسنطينة، مخبر تکنولوجيا المعلومات، جامعة عبد الحميد مهري، قسنطينة، الجزائر.
نادية العفون وآلاء حمودي (2018). التدريب في أثناء الخدمة وفقاً للتربية من أجل التربية المستدامة. عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
نظام نعيم محمد (2012). الاحتياجات التدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية في مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.
نهال أحمد الشاذلي(2020). بنک المعرفة المصري ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمجتمع المصري: دراسة تحليلية تطبيقية. مجلة بحوث کلية الآداب ، جامعة المنوفية - کلية الآداب،ج121
هبة أحمد المتبولي (2019). الاکاديميات السعوديات في مجتمع المعلومات دراسة للسلوک والرضا الوظيفي لتحقيق الاحتياجات الإدارية والتدريسية والبحثية والمهنية. دراسات عربية في المکتبات وعلم المعلومات: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 14(2)، 56 - 119.
هيفاء عبدالله الشتيوي(2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم علي الويب في تنمية المهارات التکنولوجية لاستخدام الخرائط الإلکترونية لمعلمات الدراسات الاجتماعية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة القصيم، السعودية.
وجدي حامد حجازي (2010). التدريب في القرن الحادي والعشرين. الإسکندرية: دار التعليم الجامعي.