فاعليـة استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعـي بأبعــاد التربيــة المروريــة لدى طــلاب المرحلـة الثانويــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بتفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التالي: تعرف فاعليـة استخدام استراتيجية التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعـي بأبعــاد التربيــة المروريــة لدى طــلاب المرحلـة الثانويــة، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، واشتملت أدوات ومواد البحث علي: قائمة بأبعاد التربية المرورية، مقياس للوعي بأبعاد التربية المرورية، واستراتيجية التعلم الخدمي، ودليلا للمعلم، وأشارت نتائج البحث إلي: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بأبعاد التربية المرورية لصالح التطبيق البعدي مما يدل علي فاعلية استراتيجية التعلم الخدمي، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتطبيق التعلم الخدمي في تعليم وتعلم الجغرافيا في المراحل التعليمية المختلفة؛ لإضفاء الحياة على موضوعاتها المجردة، والاهتمام بتدريب وتشجيع معلمي الجغرافيا على استخدام استراتيجية التعلم الخدمي والاستفادة منها، والاهتمام بتنمية الوعي بأبعاد التربية المرورية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم رفعت إبراهيم (2016): أثر برنامج قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات تصميم المواد التعليمية والتفکير الاستراتيجي لدى الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع 20، ص ص 39-74.
أحمد زارع أحمد زارع (2014): تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على مهارات التعلم الخدمي وأثره في تنمية مهارات العمل المجتمعي واتخاذ القرار لدى تلاميذهم، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، ع 36، ص ص 181 – 223.
أحمد سعيد عبدالنبي سويلم (2016): برنامج مقترح في التعليم الخدمي للطلاب المعلمين لتنمية ادائهم التدريسي والميل نحو المهنة في ضوء تجدد دور المعلم، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، ع 86، ص ص 217-256.
إسراء عبد العاطي شحاته سيد (2019): استخدام التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي الاقتصادي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
أمل فالح صالح العنزي (2019): مستوى تضمين مشروعات التعلم الخدمي في کتب العلوم بالمرحلة المتوسطة واتجاهات المعلمات نحو استخدامها في التدريس، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج 35، ع 2، ص ص 1-33.
إيمان محمد عبد الوارث إمام (2019): استخدام مدخل التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية الصناعية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 111، ص ص 1-79.
بلحارث مليکة، بن دومة العالية (2018): دور الإذاعة المحلية في نشر الثقافة المرورية داخل المجتمع المحلي، دراسة تحليلية لبرنامج سلامتک بإذاعة الجزائر من مستغانم انموذجا، مذکرة تخرج لنيل شهادة الماستر في علوم الإعلام والاتصال، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد ابن باديس، مستغانم.
حسنية أحمد شاهين (2007): الأسرة ودورها في التوعية المرورية، مجلة الأمن والحياة، الرياض، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، مج 26، ع 303، ص ص 28-29.
 
داليا فوزي الشربيني (2019):  برنامج قائم على مشروعات التعلم الخدمي لتنمية التحصيل والمسئولية الاجتماعية ومهارات التفکير المستقبلي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکليات التربية، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع 28، ص ص 308 – 368.
درزي بن فيحان البقمي (2013): دور إدارة مدارس التعليم العام في رفع مستوى الوعي المروري لدى الطلاب من وجهة نظر مديري مدارس مدينة الطائف ومعلميها وطلابها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
زيد سليمان العدوان، محمد إبراهيم قطاوي، أحمد عيسى داود (2017): استراتيجيات معاصرة في تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها، عمان، دار الرسائل الجامعية للنشر والتوزيع.
سالم بن علي سالم القحطاني (2002): تضمين التعلم الخدمي ومشروعاته في منهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية، مجلة جامعة الملک عبد العزيز، العلوم التربوية، مج 15، ص ص 53 – 114  
شيماء محمود محمد جمعة (2017):  استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التعلم الخدمي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بثقافة المواطنة لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
صلاح الدين عرفة محمود (2005): تعليم الجغرافيـــا وتعلمها فى عصر المعلومات، القاهرة، عالم الکتب.
عبد الحميد محمد العباسي، حسن بسيوني أيوب، لافي منشر الظفيري (2009): الوعي والسلامة المرورية لدى الشباب الکويتي مدخل للحد من الحوادث المرورية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، ع 133، ص ص 161-220.
عبد الله عبد الخالق عبد الهادي جميل (2012): فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي بأبعاد التربية المرورية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بجمهورية مصر العربية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، ص ص 467-565.
عبد المجيد الشاعر، صلاح أبو الرب، عصام الصفدي، عروبة الموسى، رشدي قطاش، ليلى أبو حسين(2005): الصحة والسلامة العامة، عمان، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
علي بن معجب الشهراني (2017): ثقافة السلامة المرورية بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية " تصور مقترح " : دراسة تحلیلیة على مقررات المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ع 174، ج 2، ص ص 566-636.
علياء عباس محمد حسب (2016): فاعلية برنامج إثرائي فى الدراسات الاجتماعية قائم على مشروعات التعلم الخدمي فى تنمية الوعي البيئي والمهارات الحياتية لتلاميذ الصف الأول الاعدادي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا. 
فوزية خميس الغامدي، عبير صديق أمين (2015): فاعلية برنامج متکامل في تنمية الوعي المروري لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، مجلة العلوم التربوية، ج 1، ع 3، ص ص 192- 247. 
محمد إبراهيم قطاوي، عبد الکريم محمود أبو جاموس (2017): أثر استخدام التعلم الخدمي في تنمية مفاهيم المواطنة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، ع 41، ص ص 77-90.
محمد بن حامد بن سعد الثبيتي (2005): التخطيط لاستراتيجيات إدارات المرور لمواجهة المخالفات المرورية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
محمد بن شباب بن دغيش البقمي (2000) التخطيط التعليمي للسلامة المرورية في المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
محمد سعد الدين بيان (2010): التربية المرورية مدخل في إعداد المعلم، الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
محمد عبد التواب أبو النور، آمال جمعه عبد الفتاح، أحمد سيد عبد الفتاح (2013): التربية المدنية واستراتيجيات تنميتها "قضايا وتطبيقات"، القاهرة، دار الفکر العربي.
محمد واجد النعمة (2006): أهمية السلامة المرورية في المرحلة الثانوية، مؤتمر التعليم والسلامة المرورية، المنعقد في الفترة من 11-13/12/2006، الرياض، مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
محمود عبد الحليم منسى (2002): المدخل إلى علم النفس التربوي، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
مروة حسين إسماعيل طه (2017): تطوير منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي في ضوء معايير التعلم الخدمي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 88، ص ص 39-75.
ممدوح ترکي غصاب الأحمد (2017): مدى تضمين مفاهيم التربية المرورية في کتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
منصور أحمد عبد المنعم، حمدي أحمد محمود (2019): بناء المناهج وتطويرها ومستجدات القرن الحادي والعشرين، عمان، دار الراية للنشر والتوزيع.
منظمة الأمم المتحدة (2010): تحسين السلامة المرورية على الصعيد العالمي: وضع الأهداف الإقليمية الوطنية للحد من الحوادث المرورية على الطرق، نيويورک ،اللجان الإقليمية للأمم المتحدة.
مها کمال حفني (2012): تطوير منهج جغرافية الصف الأول الثانوي في ضوء أهداف التربية المرورية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 22، ج3، ص ص 61-106.
نور عليان درادکه، إبراهيم القاعود، هاني عبيدات (2019): برنامج تدريبي مقترح لطلبة الصف الثالث الأساسي في ضوء التربية المرورية لتنمية الوعي المروري لديهم، مجلة دراسات، العلوم التربوية، مج 46، ع 2، ص ص 507-522.
هلال بن سيف الحارثي (2007): حوادث الطرق ودور المدرسة في التقليل منها، مجلة رسالة التربية، ع 14، ص ص 18-23.
يحيى سليمان زعارير، خالد عطية السعودي (2018): أثر استخدام استراتيجية مبنية في ضوء التعلم الخدمي في تنمية الانتماء الوطني لدى طلبة الصف الثامن الأساسي وتحصيلهم واتجاهاتهم نحو التربية المهنية في مدارس الملک عبدالله الثاني للتميز، مجلة دراسات – العلوم التربوية، مج 45، ع 4، ص ص 687-704.