فاعلية التعلم النشط في تدريس البلاغة لتنمية مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس. کلية التربية. جامعة الأزهر

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على فاعلية التعلم النشط في تدريس البلاغة لتنمية مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري. وتکونت عينة البحث الأساسية من (60) طالبا، ثم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وعددها (30) طالبا، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبا. وقد أعد الباحث أدوات البحث والتي تمثلت في: قائمة مهارات التذوق الأدبي، ومقياس مهارات التذوق الأدبي، ومقياس الاتجاه نحو البلاغة، وبعد تطبيق الأدوات قبليا على مجموعتي البحث؛ والتأکد من تکافؤ المجموعتين، قام الباحث بتدريس محتوى البلاغة وفق استراتيجيات التعلم النشط (التعلم التعاوني – العصف الذهني – خرائط المفاهيم) لطلاب المجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وبعد تطبيق الأدوات تطبيقا بعديا ورصد البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)؛ أسفرت النتائج عن فاعلية التعلم النشط في تنمية مهارات التذوق الأدبي والاتجاه نحو البلاغة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، وکان حجم الأثر المحسوب کبيرا.  
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين. (2005). لسان العرب، (مج1)، لبنان، دار صادر.
أبو بکر، عبد اللطيف عبد القادر. (2004). أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية بسلطنة عمان للبلاغة واتجاههم نحوها. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد الرابع والعشرون، يوليو، صـ صـ 20 – 47.
أبو سکين، نادر يحيى. (2010). فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر.
بصل، سلوى حسن. (2008). استراتيجية مقترحة لتدريس الأدب قائمة على التدريس التفاعلي والتعلم النشط وأثرها على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
البکر، فهد عبد الکريم. (2013). أثر تدريس البلاغة بالفريق على مستوى الأداء البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، (مج14)، (ع4)، ديسمبر،   
توفيق، هند سيد. (2015). أثر استخدام نموذج التعلم البنائي السباعي في اکتساب طلاب الصف الأول الثانوي بعض المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي. رسالة ماجستير، (غير منشورة)، کلية التربية، الفيوم.
الثقفي، مرحومة فيصل. (2008). فعالية استراتيجية التعلم النشط في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي واتجاهاتهن نحو مادة النصوص الأدبية. رسالة دکتوراه، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى.
جبران، وحيد جبران. (2002). التعلم النشط، الصف کمرکز تعلم حقيقي، فلسطين، کتيب صغير صادر عن مرکز الإعلام والتنسيق التربوي.
حجازي، محمود وآخرون. (1988). الإطار العام لتطوير مادة اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. ندوة اللغة العربية بالمرحلة الثانوية "المنهج والکتاب"، 16 - 17 يوليو، وزارة التربية والتعليم، المرکز القومي للبحوث التربوية، القاهرة.
الحشاش، غانم سعادة. (2001). تقويم منهج البلاغة للمرحلة الثانوية بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، (غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.
حشيش، إبراهيم محمود طلب. (2018). برنامج مقترح قائم على تحليل لغة النص في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو النصوص الأدبية، رسالة دکتوراه، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة المنصورة.
الخالدي، يحيى عبيد. (2015). التعلم النشط وتطبيقاته التربوية، (ط1)، السعودية، (للمؤلف).
رحاب، عبد الشافي أحمد. (1994). أثر استخدام أساليب تدريسية متعددة على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلية التربية بأسيوط، (ع10)، صـ صـ 936 - 956.
رضوان، أحمد محمد أحمد. (2011). أثر استخدام التعلم الالکتروني في تدريس البلاغة على تنمية التحصيل المعرفي والتذوق لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير، (غير منشورة) کلية التربية، سوهاج.
زکي، سعيد خيري. (2000). العلاقة بين قدرات التفکير الابتکاري والتذوق الأدبي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر.
سعادة، جودت أحمد وآخرون. (٢٠٠٦). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق، (ط1)، عمان، دار الشروق.
السکاکي، سراج الدين. (1983). مفتاح العلوم، (ط1)، تعليق (نعيم زور)، بيروت، دار الکتب العلمية.
سيد، أسامة محمد والجمل، عباس حلمي. (2012). أساليب التعليم والتعلم النشط. (ط1)، دسوق، مصر، دار العلم والايمان للنشر والتوزيع.
شاهين، سلوى أحمد. (1999). فاعلية التعلم التعاوني في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة طنطا.
شاهين، نجاة حسن. (2009). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (مج 12)، (ع 2)، صـ صـ 127 - 159
شحاتة، حسن سيد. (1991). أدب الطفل العربي، دراسات وبحوث، (ط2)، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، حسن سيد. (2004). تعليم العربية بين النظرية والتطبيق، (ط1)، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، حسن والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. (ط1)، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
صلاح، سمير يونس والرشيدي، سعد مبارک. (1999). التدريس العام وتدريس اللغة العربية، الکويت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
طعيمة، رشديأحمد. (1971). وضع مقياس للتذوق الأدبي عند طلاب المرحلة الثانوية، فن الشعر، رسالةماجستير، (غير منشورة) کلية التربية، جامعة عين شمس.
طعيمة، رشدي ومناع محمد. (2000). تعليم العربية والدين بين العلم والفن، (ط1)، القاهرة، دار الفکر.
عامر، سامي منير. (1984). وظيفة الناقد بين القديم والحديث (دراسة في تطور مفهوم التذوق البلاغي)، (ط1)، القاهرة، دار المعارف.
عايش، آمنة محمود. (2003). صعوبات تعلم البلاغة لدى طلبة قسم اللغة العربية في الجامعة الاسلامية بغزة وبرنامج مقترح لعلاجها. رسالة ماجستير، (غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الاسلامية.
عبد الرحيم، نور محمد. (2013). أثر تدريس البلاغة باستخدام بعض استراتيجيات نظرية تريز في تنمية بعض مهارات التذوق البلاغي والتفکير الابداعي لدى طالبات الثانوية الأزهرية. رسالة ماجستير، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة سوهاج.
العتيبي، سارة سيف. (2006). واقع الأداء التعليمي لمعلمات مقرر البلاغة في المرحلة الثانوية للبنات، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
العدل، بدر محمد. (2006). فعالية برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، (غير منشورة)، کلية التربية، المنصورة.
عرفة، عبد العزيز عبدالعال. (1983) تربية التذوق البلاغي عند عبد القاهر الجرجاني، (د.ط)، القاهرة دار المعارف.
العسکري، أبو هلال الحسن. (1984). الصناعتين الکتابة والشعر، (ط2)، تحقيق مفيد قميحة، بيروت، دار الکتب العلمية.
عطا الله، عبد الحميد. (2007). فاعلية استخدام استراتيجية العصف الـذهني فـي تنمية مهارات القراءة الابتکارية لـدى تلاميـذ الـصف الأول الإعـدادي واتجاههم نحوه. مصر، مجلة القراءة والمعرفـة، (ع64)، صـ صـ 78 - 120.
عطا الله، ميشيل کامل. (2010). طرق وأساليب تدريس العلوم، (ط1)، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عکير، هواري عبد الحفيظ. (.202). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على عادات العقل في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الأزهر. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (ع 188)، (ج 5)، أکتوبر، صـ صـ 326 - 350
عيسى، محمد أحمد. (2012). فاعلية برنامج تعليمي مقترح في تنمية مهارات تدريس البلاغة لدى الطلاب المعلمين في ضوء الاتجاهات الحديثة لتعليمها. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (مج13)، (ع1)، مارس، صـ صـ 495 - 527.
فندي، أسماء کاظم وعلي، أسماء. (2012). أثر استخدام خرائط المفاهيم في اکتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، مجلة الفتح، جامعة ديالي، کلية التربية، العراق، (ع50)، أغسطس، صـ صـ 1 - 46.
لافي، سعيد عبد الله. (2000). أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في إکساب المفاهيم البلاغية لطلاب المرحلة الثانوية وتنمية اتجاهاتهم نحو مادة البلاغة. مجلة دراسات في المناهج، (ع63)، (مج1)، صـ صـ 1 - 31.
محسن، شکري عزالدين والإبراهيمي، مکي فرحان. (2013). أثر استراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة البلاغة والتطبيق، مرکز دراسات الکوفة، العراق، (ع29)، صـ صـ 182 - 208.
محمود، ثريا محجوب. (1991). تنمية التذوق الأدبي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وأثر ذلک على قدرتهم على التعبير الکتابي، رسالة ماجستير، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة حلوان.
مصباح، رمضان عبد القوي. (2018). فاعلية برنامج قائم على نظرية فيرث (Firth) السياقية في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي والتفکير الإبداعي في تدريس النصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، رسالة دکتوراه، (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الفيوم.
هلال، ماهر مهدي. (1977). فخر الدين الرازي بلاغيا، (ط1)، بغداد، دار الحرية للطباعة.