فاعلية برنامج مقترح في تنمية الوعي الفونولوجي وعلاج العسر القرائي لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالدقهلية ، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح في تنمية الوعي الفونولوجي وعلاج العسر القرائي لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي ذوي صعوبات التعلم بمحافظة الغربية. تکونت عينة البحث الأساسية من (24) تلميذا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بأربع مدارس في محافظة الغربية بجمهورية مصر العربية. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة في کل مجموعة (12) تلميذا وتلميذة. وشملت أدوات البحث اختبارا للوعي الفونولوجي، واختبارا لتشخيص العسر القرائي، بعد التأکد من خصائصهما السيکومترية بالإضافة للبرنامج المقترح وجميعها من إعداد الباحث. وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا وباستخدام الإحصاء اللابارامتري لاختباري مان ويتني واختبار ويلکوکسون وغيرها من الأساليب الإحصائية أسفر البحث عن بعض النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى () بين متوسطي رتب أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار الوعي الفونولوجي وکذا لاختبار تشخيص العسر القرائي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى() بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الوعي الفونولوجي وکذا لاختبار تشخيص العسر القرائي لصالح التطبيق البعدي، کما لم يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى () بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الذکور والإناث في التطبيق البعدي لاختبار الوعي الفونولوجي وکذا اختبار تشخيص العسر القرائي. وفي ضوء تلک النتائج توصل البحث لبعض التوصيات والمقترحات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبوالديار، مسعد وآخرون. (2012). العمليات الفونولوجية وصعوبات القراءة والکتابة. مکتبة الکويت الوطنية للنشر، مرکز تقويم وتعليم الطفل.
أبونيان، سعد. (2015). صعوبات التعلم طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية. ط (2) الرياض: دار الناشر الدولي.
أنيس، عبد الناصر. (2003). الصعوبات الخاصة في التعلم الأسس النظرية والتشخيصية. الإسکندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
الزيات، فتحي. (2007). صعوبات التعلم الإستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
السرطاوي، عبد العزيز؛ أبو جودة، وائل. (2000). اضطرابات اللغة والکلام. الخاصة، المملکة العربية السعودية، سلسلة إصدارات أکاديمية التربية.
سليمان، محمود. (2012). الوعي الصوتي وعلاج صعوبات القراءة. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع.
الشوربجي، سحر وآخرون. (2017). فاعلية برنامج قائم على التدريس باستخدام الوعي الفونيمي والفونولوجي لتحسين القراءة لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي في سلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مجلد 11، عدد 3، يوليو، ص ص 666 686.
صافي، سمير. (2017). مقدمة في الإحصاء التربوي باستخدام spss. فلسطين، غزة، مکتبة آفاق.
عاشور، أحمد. (2012). الوعي الفونولوجي ودوره في تشخيص وعلاج الأطفال ذوي العسر القرائي. المجلة العربية في صعوبات التعلم، عدد 1، ص ص -111.
العيس، إسماعيل. (2007). علاقة الوعي الفونولوجي بمستوى القدرة القرائية لدى تلاميذ الطور الابتدائي عسيري القراءة. مجلة الطفولة العربية، العدد الثامن والثلاثون، ص ص 28 46.
منتصر، مسعودة؛ والشايب، محمد؛ والعيس، إسماعيل. (2014). الوعي الفونولوجي لدى الأطفال عسيري القراءة. معطيات ميدانية من بعض تلاميذ المرحلة الابتدائية (45). مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة. 15(7)، 25 35.
ميرغني، أسماء. (د.ت). درس رقم (72) سلسلة شرح التحليل الإحصائي باستخدام برنامج spss على اليوتيوب.
النجار، حسني. (2011). مدخل إلى صعوبات التعلم. السعودية، عرعر: مکتبة درة المتنبي.
هلالاهان، دانيال؛ کوفمان، جيمس؛ لويد، جون؛ ويس، مارجريت.. (2007) صعوبات التعلم مفهومها، طبيعتها، التعليم العلاجي. ترجمة (عادل عبد الله) عمان، دار الفکر للنشر والتوزيع.