ممارسات الحوار التأملي ودورها في تحسين الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية (رؤية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.

المستخلص

هدف البحث الوقوف على الممارسات التربوية للحوار التأملي ، بالإضافة إلى التعرف على دورها في تحسين الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية ، من خلال رؤية تحليلية لمفهوم وأدبيات الممارسات التربوية للحوار التأملي من حيث المبادئ والفلسفة والأهداف التي يستند إليها الحوار التأملي. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي بهدف وصف وتحليل أدبيات الحوار التأملي والوقوف من خلالها على أهم الممارسات التربوية المعتمدة والمنبثقة من ذلک المفهوم والتي ينبغي على أعضاء هيئة التدريس القيام بها في أدائهم التدريسي لما لها من دور في تحسين الأداء وصقل الممارسات. وتوصل البحث إلى نتائج مهمة منها: تحديد قائمة بأهم الممارسات التربوية للحوار التأملي المتعلقة بالأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس بکليات التربية والتي بدورها تعمل على تحسين الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس بکليات التربية، وتحديد أهم ملامح الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس حال استخدامهم الممارسات التربوية للحوار التأملي في قاعات الدراسة والمناقشة مع الطلاب والزملاء. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد خليل & العبيدي، زينب محمد(2016). فاعلية استخدام التدريس التأملي في التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول المتوسط لمادة الاحياء، مجلة کلية التربية، 25، کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، جامعة واسط، 385- 410.
أبو السکران، حنان مطاوع ( 2006م). أثر تدريس برنامج مقترح  في الجبر على تنمية قدرات التفکير الاستدلالي لدى طالبات الصف السادس  بمحافظة  غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية البنات، برنامج الدراسات العليا المشترک بين جامعة عين شمس وجامعة الأقصى  بفلسطين، غزة.
أبو عمشة، خالد ( 2006م). أهمية التفکير التأملي وأثره في تعليم الطلبة، رسالة دکتوراه غير منشورة، العلوم التربوية، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الأردن.
اوسترمان، کوتکامب( 2002م). الممارسات التأملية للتربويين: مشکلة تحسين التعليم والحاجة إلى حلها.ترجمة:منير حوراني، دار الکتاب الجامعي، العين.
بدوي، أحمد ذکي(1986م): معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، بيروت، مکتبة لبنان.
بلجون، کوثر (2010م). مدى إتقان معلمي العلوم لممارسات التدريس التأملي وعلاقته بمستوى الکفاءة التدريسية لديهم. اللقاء السنوي الخامس عشر، مجلة جستن، جامعة الملک سعود، الرياض.
 حسن، سعاد جابر (2013م). برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات التدريس وفق معايير الجودة وتعديل وتوجه النظرية التدريسية لدى معلمات اللغة العربية والدراسات الإسلامية ما قبل الخدمة بمصر والسعودية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة،2(3) ، 123- 135.
الخالص، بعاد محمد ) 2008م). أثر تنمية التفکير التأملي لمعلمات رياض الأطفال باستخدام المنحى الروائي في تصميم البيئة التعلمية وذکاءات الأطفال المتعددة، رسالة دکتوراه غير منشورة،  کلية الد راسات العليا، الجامعة الأردنية.
داود، جبر محمد (2013م). فاعلية استخدام أدوات التدريس التأملي في تنمية حل مشکلات الإدارة الصفية لدى الطلاب المعلمين في تخصص العلوم بکلية المعلمين بجامعة الملک سعود، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 33، جامعة الإمارات.
سعيد، هبة سعدي ( 2016م). فاعلية برنامج مقترح قائم على توظيف استراتيجية عباءة الخبير لتنمية الممارسات التأملية لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأزهر بفلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
السليم، ملاک بنت محمد ( 2009م). فاعلية التعلم التأملي في تنمية المفاهيم الکيميائية والتفکير التأملي وتنظيم الذات للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية، دارسات في المناهج وطرق التدريس، 147، يونيو، 90 – 128،  القاهرة.
السليم، ملاک محمد (2009م). فاعلية التعلم التأملي في تنمية المفاهيم الکيميائية والتفکير التأملي وتنظيم الذات للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر، 147، 90- 128.
شاهين، محمد عبد الفتاح (2012م). واقع الممارسات التأملية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها باتجاهاتهم نحو التطور المهني الذاتي في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة الأزهر، سلسلة العلوم الإنسانية، 14(2)، القاهرة.
صلاح الدين، ولاء محمد (2013). فاعلية برنامج قائم على النصوص الفلسفية في تدريس الفلسفة لتنمية ثقافة الحوار والتفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(39)، يوليو، 139 – 184، السعودية.
 العارضة،  محمد عبدالله جبر؛ الصرايرة،  خالد شاکر& والجعافرة، أسمى عبد الحافظ ) 2009م). أثر برنامج  تدريبي للتفکير التأملي على أسلوب المعالجة الذهنية في التعلم لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية،  مصر،  مجلة بحوث التربية النوعية،  (14)، 458- 479.
عبد الرحمن، محمد ( 2005م). أثر استخدام التدريس التأملي في تنمية مهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين للغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية " دراسة حالة" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
عبد الوهاب، فاطمة  محمد (2005م).  فعالية استخدام   بعض  استراتيجيات  ما  وراء  المعرفة  في تحصيل الفيزياء وتنمية التفکير التأملي  والاتجاه  نحو  استخدامها  لدى  طلاب الثاني الثانوي الأزهري، مجلة التربية العملية، (الجمعية المصرية للتربية العملية)، 4(8) ، کلية  التربية. 159- 213.
عمر،  سعاد محمد ( 2009م). فاعلية استخدام التدريس التأملي في تدريس الفلسفة على تنمية التفکير الابداعي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 147، يونيو، 15- 65، القاهرة.
فوزي، أحمد سمير (2010م). الممارسات التربوية للمعلم في ضوء مفهوم التفکر ومتطلباته، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، 144، الجزء الثالث، سبتمبر، 785- 831.
المزروع، هيا (2008م). تدريب الزملاء: رؤية في النمو المهني للمعلم، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية( جستن)، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض، اللقاء الثانوي الثالث عشر، 130- 150.
يوسف، العتوم عدنان(2015). نظريات التعلم، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.