التنبؤ بکفاءة الذات القرائية من خلال مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي التنبؤ بکفاءة الذات القرائية من خلال مهارات التواصل اللغوي، والتعرف على العلاقة بين مستوى أبعاد کفاءة الذات القرائية (مرتفع – منخفض) ومهارات التواصل اللغوي في (الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتکونت عينة البحث من (82) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي بمدرستي سعود البحرية الابتدائية ومدرسة الفولي الابتدائية التابعتين لإدارة الحسينية التعليمية بمحافظة الشرقية، وتکونت أدوات البحث من مقياس کفاءة الذات القرائية واختبار مهارات التواصل اللغوي في الاستماع والتحدث والقراءة والکتابة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة إيجابية قوية بين أبعاد کفاءة الذات القرائية المرتفعة ومهارات التواصل اللغوي، ووجود علاقة سلبية قوية بين أبعاد کفاءة الذات المنخفضة ومهارات التواصل اللغوي، کما أسفرت النتائج عن التنبؤ بکفاءة الذات القرائية من خلال مهارات التواصل اللغوي. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


العتيبي، کاظم وأبو شنب، ميساء (2014). مشکلات التواصل اللغوي. عمان: مرکز الکتاب الأکاديمي.
العتيبي، نايف مصلح(2019). أثر النص التمثيلي في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (23)، 12 – 42.
العلوان، أحمد والمحاسن، رنده (2011). الکفاءة الذاتية في القراءة وعلاقتها باستخدام استراتيجيات القراءة لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(4).
الفيصل، سمر وجمل، محمد جهاد(2004). مهارات الاتصال في اللغة العربية، ط1. الامارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
بصل، سلوى حسن (2016): أثر استراتيجية تآلف الأشتات في تنمية مهارات القراءة الإبداعية وفاعلية الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، (173)، 79- 136.
بکر، فيصل أحمد(2013): العلاقة بين القلق اللغوي القرائي في اللغة الفرنسية والکفاءة الذاتية القرائية والاستيعاب القرائي لدى طلبة قسم اللغة الفرنسية بجامعة دمشق، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، فلسطين، 21(4)، 293- 320.
سنجي، سيد محمد (2016): استخدام استراتيجية التفکير جهرياً في تنمية مهارات الفهم القرائي وفاعلية الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، (180)، 1- 46.
شحاته، حسن والنجار، زينب(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
طعيمة، رشدي أحمد(2006). المهارات اللغوية، مستوياتها- تدريسها- صعوباتها، ط1. القاهرة: دار الفکر العربي.
عبد الباري، ماهر شعبان(2010). الکتابة الوظيفية والإبداعية المجالات، المهارات، الأنشطة، التقويم، ط1، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عبد الباسط، محمود هلال (2015). استخدام المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة في تدريس القراءة وأثره في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي والتواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية، (39)، 333 – 399.
عبد الرازق، محمد مصطفى(2015): فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل في تنمية الکفاءة الذاتية بقسم التربية الخاصة، 39(3)، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس.
عبد العظيم، ريم أحمد (2012): أثر استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات الفهم القرائي ورفع کفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي مختلفي أسلوب التعلم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، (31 (، 12- 62.
علي، أشرف محمد (2007). مهارات التواصل اللغوي وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي لأبناء بعض الجاليات الإفريقية بالسودان. مجلة مرکز البحوث والدراسات الإفريقية- جامعة إفريقيا العالمية، (57)، 83 – 112.
قطامي، يوسف(2005). نظريات التعلم والتعليم. عمان، الأردن: دار الفکر ناشرون وموزعون.