برنامج مُقترح قائم على التَّعلُّم التّکيُّفِي لتنمية بعض المهارات الجغرافية والتفکير البصري للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الثامن الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر.

المستخلص

    استهدف البحث تعرف فاعلية برنامج مُقترح قائم على التَّعلُّم التّکيُّفِي لتنمية بعض المهارات الجغرافية والتفکير البصري للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الثامن الابتدائي، واتبع الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من(30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثامن الابتدائي المعاقين سمعيًا واشتمل على أداتي البحث؛ والمتمثلة في اختبار المهارات الجغرافية، واختبار مهارات التفکير البصري، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الجغرافية، واختبار مهارات التفکير البصري لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤکدُ فاعلية البرنامج المقترح القائم عل التعلم التکيفي في تنمية بعض المهارات الجغرافية ومهارات التفکير البصري للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالصف الثامن الابتدائي، وأوصى البحث بضرورة تدريس مناهج الدراسات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الابتدائية بعامة، والصف الثامن الابتدائي بخاصة بما يتناسب مع طبيعتهم، وخصائص نموهم، واحتياجاتهم، وتدريسها من خلال برامج تکنولوجية حديثه؛ والاعتماد على الجانب البصري أکثر من الجانب اللفظي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم.
أحمد عبدالرحمن( 2008): أثر استخدام الخرائط الذهنية لتنمية قدرات التصور المکاني والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة کلية التربية، جامعة حلوان، ج4، ع13، ص ص 1- 34.
أحمد أبو الفضل شبيب(2018): فاعلية برنامج حاسوبي قائم على الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
اسامة عبد الرحمن عبد المولى(2010): فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية باستخدام التعلم الخليط في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية المفاهيم الجغرافية والتفکير البصري والمهارات الحياتية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الاعدادية، رسالة دکتوراه غير منشوره، کلية التربية، جامعة سوهاج.
أمال عبد القادر الکحلوت(2012): فاعلية توظيف استراتيجية البیت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة، رسالة ماجستير غیر منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
بدريه سعد القحطاني(2012): برنامج قائم  التعلم النشط وقياس فاعليته لتنمية المهارات الجغرافية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة ام القرى.
بهاء محمد شتا(2017): فاعلية اختلاف واجهة التفاعل لوحدة مقترحة قائمة علي التعلم التکيفي فـــي تنميـــة بعـــــــض مهــــارات إنتـــــاج الانفــــوجـــرافــــيـــک لــدي طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
تامر المغاوري الملاح(2010):"التعلم التکيفي"، دار السحاب للنشر، القاهرة، مصر.
جميله عماد ابراهيم(2016): فاعلية النمذجة الحسية في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير البصري والتحصيل لدى التلاميذ المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، جامعة المنصورة.
جمال حسن السيد(2015): تقويم مناهج الجغرافيا بالتعليم الفني في ضوء مهارات التفکير الأساسية والمرکبة والمهارات الجغرافية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 76، ص ص 1- 61.
حلمي أحمد الوکيل(2012): تطوير المناهج، أسبابه، أسسه، أساليبه، خطواته، معوقاته، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة، مصر.
حمدي محمد مرسي( 2007): فاعلية برنامج مقترح في المتطلبات الرياضية الآزمة لتدريس المهارات الجغرافية لدى الطلاب المعلمين شعبة التعليم الابتدائي" مواد اجتماعية"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ج1، ع12، ص ص 15- 45.
حصة محمد الشايع، وأفنان عبد الرحمن(2015): تقنيات التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، ط1، مکتبة الرشد للنشر، السعودية.
خالد عبد اللطيف عمران( 2018): المهارات الوظيفية في الجغرافيا في عصر المعلوماتية" رؤى تنظيرية وتطبيقية، الجزء الأول، ط1، دار العلم والإيمان للطبع والنشر، القاهرة، مصر.
دعاء عبدالسلام الشاعر( 2015): أثر استخدام بيئة تعليمية اليکترونية على تنمية المهارات الوظيفية في الجغرافيا وبعض مهارات التفکير لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنوفية.
ربيع عبدالعظيم رمود(2014): الکشف عن فاعلية تصميم محتوى إليکتروني تکيفي قائم على الويب الدلالي وأثره في تنمية التفکير الدلالي والتحصيل لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة تکنولوجيا التعليم، مصر، ج 18, ع 4، ص ص 45 - 79.
ربيع عبد العظيم رمود, وائل رمضان عبد الحميد(2014): العلاقة بين نمط الابحار التکيفي(اظهار⁄ اخفاء الروابط) ببيئة التعلم الالکتروني المتنقل وأسلوب التعلم(حسي⁄ حدسي) واثرها في تنمية التفکير الابتکاري, مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, السعودية, ج56 ، ع3, ص69.
رجاء محمد عبدالجليل(2012): فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(web Quest ) في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير الجغرافي والميول الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ج3، ع26، ص ص 176- 205.
رضا هندي جمعه ووالي عبد الرحمن أحمد(2014): فاعلية برنامج قائم على خرائط التفکير في تنمية بعض مهارات التفکير البصري من خلال مناهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع56، ص ص 239– 275.
رعد مهدي رزوقي وسهى ابراهيم عبد الکريم(2015): التفکير وأنماطه " التفکير الاستدلالي، التفکير الابداعي، التفکير المنظومي، التفکير البصري" ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
سالي علي محمد(2015): فاعلية استخدام المحاکاة في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة بور سعيد.
سلافه يوسف شاهين(2013): فاعلية تدريس الهندسة المزودة ببعض أفکار هندسة الفار کتال باستخدام البرمجيات التفاعلية في تنمية التحصيل في الهندسة ومهارات التفکير البصري لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
شيماء ابراهيم محمد(2012): وحدة مطورة قائمة على بعض مفاهيم جغرافية الأمراض لتنمية التحصيل المعرفي والوعي الصحي والبيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
صبري إبراهيم الجيزاوى(2006):فاعلية برنامج کمبيوتري متعدد الوسائط في تنمية مفاهيم منهج الدراسات الاجتماعية والتفکير الناقد وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية المعاقين سمعياً"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
عبد الحافظ سلامة(2015): تکنولوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة، ط1، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
عمرو رفعت عمر(2005): الإعاقة السمعية"المفهوم، التشخيص المبکر، برامج التدخل الإرشادي"، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر.
عاطف الشرمان(2014): تکنولوجيا التعليم المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة، دار المسيرة، عمان، الأردن.
علي حسين عطيه(2010): فاعلية استخدام مدخل تدريسي قائم على المدخل التصور البصري المکاني في تدريس الجغرافيا لتنمية مفاهيم فهم الخريطة نحو المادة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر،ع33، ص ص 54- 97.
فايزه فايز عبد الله(2010): فاعلية موقع الکتروني تدريبي لتنمية کفايات توظيف تکنولوجيا التعليم المساعد لمعلمي الاعاقة السمعية بالمملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعه القاهرة.
فاطمه عوضه الشهري( 2015): أثر استخدام الوسائط المتعددة على تنمية المهارات الجغرافية لدى طالبات الصف الأول المتوسط، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، ج1، ع59، ص ص 513- 576.
إديو فينتشرس (2014): توسيع الاستثمار في التعلم التکيفي، الراصد الدولي، السعودية،ع44، 28 - 33.
محمد بدر إسماعيل(2014): وحدة مقترحة في العلوم للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية في ضوء تفضيلاتهم الشخصية واراء المعلمين وأولياء الأمور وأثرها على تحصيلهم المعرفي واتجاههم نحو العلوم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
محمد خليفة عبدالرحمن والسيد محمد مرعي(2010): فاعلية التدريس الإليکتروني في تنمية المفاهيم والمهارات الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو الجغرافيا، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، ج18، ع4، اکتوبر، ص ص 65-115.
محمد فرج مصطفى(2018): فاعلية برنامج اليکتروني مقترح في الخرائط الرقمية قائم على المرئيات الفضائية والصور الجوية لتنمية بعض المهارات الجغرافية والوعي بالمستحدثات التکنولوجية لدى طلاب کلية التربية جامعة الأزهر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد عطيه خميس(2014): المحتوى الالکتروني التکيفي والذکي (2)، تکنولوجيا التعليم – مصر، مج 24، ع 2،1- 5.
طارق حجازي(2011): منصات المحتوي الرقمي للطلاب الصم في برامج التعلم الالکتروني(دراسة تحليلية)، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي الرابع للتعليم الالکتروني والتعلم عن بعد بالرياض، السعودية.
محمود محمد الحفناوي(2017): أثر استخدام أنشطة التعلم الالکترونية المبنية علي مبدأ التلعيب في ضوء المعايير لنمية المفاهيم الرياضية لدي التلاميذ الصم ذوي صعوبات التعلم، مجلة العلوم التربوية،  مج 3، ع4، أکتوبر، ص ص 1-45.
محمد حسن الطراونة(2014): اثر استخدام استراتيجية شکل البيت الدائري في تنمية التفکير البصري لدى طلاب الصف التاسع الأساس في مبحث الفيزياء، مجله دراسات في العلوم التربوية،ج41، ع2، ص ص 798- 808.
محمد ابراهيم جوده ( 2003): دراسة لأساليب التفکير وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والقدرة على الإدراک البصري المکاني في الجغرافيا لدى طلاب التعليم الابتدائي بکلية التربية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، ج1، عدد أکتوبر، ص ص 203- 264.
ميرفت آدم ورباب شتات(2015): فاعلية استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ على التحصيل ومهارات التفکير البصري والکفاءة الذاتية المدرکة لطالبات المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع57، ص ص 17- 70.
مجدى عزيز إبراهيم(2009):مناهج تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
منى مروان الأغا(2015): فاعلية تکنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية التفکير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزه، فلسطين.
مروه محمد المحمدي(2016): تصميم بيئة تعلم اليکترونية تکيفية وفقًا لأساليب التعلم في مقرر الحاسب وأثرها في تنمية مهارات البرمجة والقابلية للاستخدام لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
نفين محمد إبراهيم(2015): تصميم بيئة افتراضية تکيفية قائمة على الوسائط التشارکية لتنمية مهارات إدارة المعرفة والتعلم الإلکتروني المنظم ذاتيا لدى طلاب المرحلة الثانوية, رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
نجلاء مجد وهشام أحمد(2014): تکييف مناهج الجغرافيا لطلاب التربية الخاصة بمراحل التعليم العام في ضوء معايير تکييف المنهج" دراسة حالة"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ج 9، ع 63، ص ص 2- 76.
نوال عبدالفتاح خليل(204): خرائط العقل وأثرها في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير البصري وعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، مصر، ج17، ع1، ص ص 129-173.
هاله فکري عبد المعطى(2010): تحديث البيئة التربوية للمعاقين سمعيًا بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع في ضوء الاتجاهات المعاصرة، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
هبة الله حلمي عبد الفتاح(2015): تطوير منهج الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض القيم الاجتماعية للتلاميذ الذاتويين القابلين للدمج للمرحلة الابتدائية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، ج19، ع4، ص ص 87- 132.
ياسر محمد الفولي(2018): فاعلية وحدة تعليمية قائمة على المدخل البصري في تنمية مهارات التفکير التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المهني المعاقين سمعيًا، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
يوسف عقلا المرشد(2006): تکنولوجيا الحاسوب والانترنت وتدريس الجغرافيا، مجلة کلية التربية، جامعة قطر، ج35، ع159، ص ص 82-95.