The Impact of Using the 360-degree Assessment Strategy on Leaders’ Insight about Their Leadership Skills in a Professional Development for Public School Principals Based on the Johari Strategy

Document Type : Original Article

Author

Department of Fundamentals of Education, College of Education, Qassim University, Ministry of Education, Kingdom of Saudi Arabia

Abstract

The aim of this study is to identify the impact of implementing the 360-degree strategy as a feedback process on the awareness of the public school principals into their own leadership practices through the Johari Model. The study sample included public school principals in the Qassim region who participated in a training program at the College of Education at Qassim University. There were 16 school principals completed the self-assessment scale, and 169 teachers completed the leader-assessment scale, schools principals were from different cities in Qassim region and from high schools, middle schools and elementary schools. In this study, implemented Stogdill Scale was adopted to describe leadership behaviors. In addition, the Johari Model was implemented to distinguish leadership behaviors according to the Johari zones (the open zone, blind zone, and hidden zone). The results of this study showed that there is a lack of the principals’ awareness into their own leadership practices, as the average number of practices located in the “Open Area” was 2.25 practices out of 20 and 10 practices in the “Blind Area” and 7.75 practices in the “Hidden Area”. However, the ideal outcome is to have more practices in the “Open Area” compared to the other.
 

Highlights

 

 

Keywords


 

 
برنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات | مشروع الملک عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام. (1428). تطوير. https://www.tatweer.demo4dev.com/ar/3408
مدير عام تعليم مکة يدشن برنامج قائد التعليم لتأهيل وتطوير القيادات. (١٤٤٢) وزارة التعليم. https://2u.pw/T2obz
معهد الإدارة العامة. (د. ت). أکاديمية تطوير القيادات الإدارية. https://2u.pw/nGkOY
بن دهيش، خالد. عبدالله؛ الشلاش، عبدالرحمن. سليمان؛ رضوان، سامي. عبدالسميع. (٢٠١٦). الإدارة والتخطيط التربوي: أسس نظرية وتطبيقات عملية. مکتبة دار الرشد.
شاکر، صلاح وهاب؛ ومحمد، جاسم علي. (٢٠١٨). الوعي الشخصي وفقاً لنافذة جوهاري لمديري منتديات الشباب والرياضة في بغداد. مجلة کلية التربية الرياضية جامعة بغداد، ٣٠(٤)، ٣٥١-٣٦٩.
اليعقوبي، حيدر حسن. وصالح، آلاء جميل. (٢٠٢٠). الإفصاح عن الذات وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة بحوث، ٣١، ١٦٥-١٨٤.
الحريري، رافدة. (٢٠١٨).  تقييم الأداء في المؤسسات التعليمية باستخدام نظام التقييم 360 درجة. International Journal of Pedagogical Innovations، ٦(٢)، جامعة البحرين، ١٧٤- ١٨٩.
العياصرة، محمد عبدالکريم & الشبيبي، ثرياء سليمان. (2012). واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للتغذية الراجعة التصحيحية الفورية في المناقشات الصفية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ١٣(١)، ١٣١-١٦٣.
أبو عاشور، خليفة. مصطفى. (٢٠١٤).  الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحکومية بمنطقة العين التعليمية من وجهة نظر المعلمين و الموجهين التربويين و المديرين أنفسهم.International Journal of Research in Educational and Psychology. ٢(١)، ٩-٢٧.
السقا، امتثال. أحمد. (٢٠١٣) درجة امتلاک مديرات المدارس الثانوية الحکومية في مدينة الرياض لمهارات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر مشرفات الإدارة المدرسية.Risālat al-Tarbiyah wa-ʻIlm al-Nafs ٤٣(١). ٥٢-٨٣.
حورية، علي. حسين. (٢٠١٣) فعالية القيادة الإدارة لدى مديري ومديرات المدارس الحکومية التابعة لإدارة التربية والتعليم في المدينة المنورة. دراسات العلوم التربوية، جامعة الأردن. ٤٠(١)، ٤١٠-٤٢٨.
القبيسي، عبدالله. أحمد. (٢٠٢٠) خطة مقترحة لتنمية القيادات المدرسية مهنياً في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية ٢٠٣٠م. کلية التربية، المجلة التربوية بجامعة سوهاج، ٦٨٦-٧٢٥.
درادکة، أمجد؛ البقمي، شذي. (٢٠١٧). استراتيجيات التفاوض وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهات نظر الوکلاء والمعلمين. جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية، ٣١(١٠)، ١٦٦٦-١٧٠٦.
العربي، هشام. يوسف. (٢٠٢٠). استراتيجية مقترحة لتحسين ترتيب جامعة حائل في تصنيف کيو إس لتحقيق رؤية المملکة ٢٠٣٠. دراسات عربية في التربية وعلم النفس ّ٤٠٥-٤٦٩.
التعليم :تتحرک لتدريب المعلم في جامعات عالمية ضمن توجهات الرؤية٢٠٣٠ . (٢٠١٦، مايو ٢). الجزيرة. https://www.al-jazirah.com/2016/20160502/ln63.htm
تطوير وتجويد العملية التعليمية. (2020, December 6). وزراة التعليم. https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/QW-2020-92.aspx
زايد، نبيل. محمد. (٢٠٠٩). استخبار الحاجة إلى المعرفة وکراسة التعليمات، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
عبدالعال، منال. عبدالعال. مبارز. (٢٠١٤). أنواع التغذية الراجعة التصحيحية ببيئة التعلم المدمج الدوار وأثرها على کفاءة التعلم والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا. الجمعية المصرية لتکنلوجيا التعلم، مج ٢٤، ع٤: ١٤٧ – ٢١٠
حسب النبي، أحمد. محمد. (٢٠١٥). التغذية الراجعة والتقويم التکويني في التعليم العالي. العلوم التربوية، مج٢٣، ع٣: ٤٠٢ - ٤٢٠
فتح الباب، عبدالحليم ( 1995) الکمبيوتر في التعليم . القاهرة . عالم الکتاب
نورث هاوس، بيرتر. (٢٠١٨) القيادة الإدارية النظرية والتطبيق (ترجمة صلاح المعيوف). معهد الإدارة العامة، (نشر العمل الأصلي ٢٠١٣)
الطريف، غادة. (٢٠١٩) مناهج البحث العلمي نماذج وتطبيقات لتصميم البحوث الاجتماعية. مکتبة المتنبي
کافري، بيتر ماک. (٢٠١٢). دليل إداريي التعليم العالي: القيادة الفعالة والإدارة في الجامعات والکليات. العبيکان للنشر.