التأصيل البيداغوجي لمفهوم التربية البيئية نحو منظور جديد للمفهوم في سياق فلسفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الکويت، الکويت.

المستخلص

يتناول البحث مفهوم التربية البيئة في سياق سوسيوثقافي، ويتحرى الأبعاد الفلسفية والتاريخية لنشأة المفهوم وتطوره ضمن رؤية استکشافية جديدة للمفهوم في ظل التطورات السياسية والبيئية المستجدة. کما يحاول العمل على تأصيل المفهوم بيداغوجيا ومنهجيا ضمن رؤية منهجية تضعه في السياق الفکري والتاريخي لحرکته ونموه وتطوره. في ظل التفاعل السوسيولوجي بين الإنسان والبيئة ضمن مطالب التوازن الحيوي المنشود. يرى الباحث أن التربية البيئة نشأت کاستجابة تاريخية للتدهور البيئي الناجم عن تغول الإنسان ضد الطبيعية ومصادرها الحيوية. ويرى بأن البداية کانت في ثورة الوعي العلمي ضد التدهور البيئي الذي أدى إلى يقظة الضمير العالمي الذي لم يتوان في التأکيد على أهمية التربية البيئية في مجال مکافحة التدهور وحماية الطبيعية من غوائل التدمير البشري. ويتناول البحث نشاط المنظمات الدولية المستمرة منذ ستينات القرن الماضي حتى اليوم في مجال الدعوة إلى ترسيخ معالم التربية البيئية عبر برامج واستراتيجيات دولية. وقد تنادت هذه المنظمات إلى عقد عدد کبير من المؤتمرات والمحاضرات والندوات وورشات العمل التي تدور في فلک التربية البيئية. کما يتناول البحث مختلف التوجهات الفکرية الجديدة في تناول مفهوم التربية البيئية وتطورها فکريا وفلسفيا ثم يبحث في التوجهات الجديدة للتربية البيئية في سياق التطورات الجديدة الحادثة. وأخيرا يرى الباحث أن التربية البيئة على الرغم من التقدم الذي حققته لم تستطع فعليا أن توقف التدهور البيئي الناجم عن تغول الصناعة الرأسمالية التي تبحث عن الربح والسلطة والقوة. ويخلص إلى أن التربية البيئية لن تجدي نفعا في البلدان الفقيرة التي تعاني من التخلف وبالتالي فإن تحقيق التربية البيئية الفعالة لن تتم على أکمل وجه إلا في ظل إصلاح اجتماعي وتنمية سياسية واقتصادية فعالة في هذا البلدان. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


Braun,TH. (1872).Cours théorique et pratique de la pédagogie et de la méthodologie, Liége.
Carson, Rachel (1962). Silent Spring, Boston-New York: Houghton company,
concept of environmental education. The Journal of Environmental Education, 1(1), 30–31.
Disinger, J. F. (1985). What research says: Environmental education’s definitional problem.
Disinger, J.F. (1983). «Environmental Education's definitional problem». Journal of Environmental Education, (2), 17-32.
Edward J. McCrea, (2006) The Roots of Environmental Education: How the Past Supports the Future (2006) 15 Years of the Environmental Education and Training Partnership (EETAP):An Unexpected Journey (May 2011) by Lori Mann, ED491084.pdf
Emerson, Ralph Waldo (1841). "The Over-Soul". Essays: First Series.
Emerson, Ralph Waldo (1905). Published by (Roycrofters) (East Aurora, NY).
Fournel. L.,  (1940). Notion de la pédagogie générale, Librairie Fernand Nathan, Paris.
Girault Y., Sauvé L. (Coord. 2008). L’éducation scientifique, l’éducation à l’environnement et l’éducation pour le développement durable. Dans : L'Éducation à l’environnement ou au développement durable. Aster n° 46, PP 30-46.
Henri, Piéron (1990). Traité de psychologie appliquée, tome2, P.U.F., Paris ,1960.
Kalindi, B. (2014). "Learning engagement and environmental education for sustainability". Primary & Middle Years Educator. 12 (2): 14–23.
Kline, B. (2007). First along the river: A brief history of the U.S. environmental movement (3rd ed.). Lanham, MD: Rowman & Littlefield.
Leopold, A. (1949). A sand county almanac and sketches here and there. New York: OxfordUniversity Press.
LUCAS A.M. (1980-1981). The role of science Education for the environment. Journal of Environmental Education, vol. 12, n° 2, p. 32-37.
Lukas, A.M.(1979). Environment and Education: Conceptual Issues and Curriculum Implications; Australian International Press and Publications: Melbourne, Australia.
Lytle, M. H. (2007). The gentle subversive: Rachel Carson, Silent spring, and the rise of the environmental movement. New York: OxfordUniversity Press.
Morin,  Lucien et Brunet,  Louis( 1992) . philosophie de l'éducation, Les sciences de l'éducation, La Presse de l' Université de LAVAL, Québec, 1992.
Morin,  Lucien et Brunet,  Louis( 1992) .philosophie de l'éducation, Les sciences de l'éducation, La Presse de l' Université de LAVAL, Québec.
Reboul, Olivier (2001). La philosophie de L'éducation, Que sais-je n 2441, P.U.F, Paris.  
René Hubert, Traite de la pédagogie générale, P.U.F. Paris.
Rome, A. (2003). Give Earth a chance: The Environmental movement and the sixties. Journal of American History, 90(2), 525–554.
ROUSSEAU, Jean-Jacques (1962).Emile, ou de l'éducation, Paris: André Charrak, 1762(2009).
Sauvé Lucie  (2007).Three decades of international guidelines for environment-related education: A critical hermeneutic of the United Nations discourse, January 2007. https://www.researchgate.net/publication/228629580
School Science and Mathematics, 85(1), 59–68.
Stapp, W., Havlick, S., Bennett, D., Bryan, W., Jr., Fulton, J., MacGregor, J., et al. (1969). The (1969). The concept of environmental education. The Journal of Environmental Education, 1(1), 30–31.
Stegner, W. (1990). It all began with conservation. Smithsonian, 21(1), 35–43.
Swan, J.A. (1969). "The challenge of environmental education". Phi Delta Kappan. 51: 26–28.
The Belgrade Charter (1975). Adopted by the UNESCO-UNEP International Environmental Workshop, October 13–22, 1975. http://unesdoc.unesco.org/images/0001/000177/017772eb.pdf accessed 3 March 2011
UNESCO-UNEP. (1976). The Belgrade Charter. Connect: UNESCO-UNEP Environmental Education Newsletter, 1(1), 1–2.
United Nations Environment Programme., "7th World Environmental Education Congress - Summary". 2013-06-14.
 
 
أبو جلالة، صبحي حمدان  والعبادي ،محمد حميدان (2001) أصول التربية بين الأصالة والعاصرة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الکويت.
الأندلسي ، ابن طفيل (2012).  حي بن يقظان، القاهرة: مؤسسة هنداوي للطباعة والنشر.
أوبير، رونيه (1983) . التربية العامة، ترجمة عبد الله عبد الدايم، ط6، دار العلم للملايين، بيروت.
بدوي ، عبد الرحمن (1980) . فلسفة الدين والتربية عند کانط، ط1، بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر .
برول، أوليفيه (1986) .فلسفة التربية، ترجمة جهاد نعمان، بيروت : عويدات.
الجمل ، على أحمد واللقاني ، أحمد حسين (1999 ) . معجم المصطلحات التربوية. المعرفة في المناهج وطرق التدريس. عالم الکتب، القاهرة، الطبعة الثانية.
حکيم ، ثابت کامل ( 1996) . قراءات في الفکر التربوي، واقعه وفلسفته، مکتبة الأنجلو مصرية، القاهرة.
حمادة، عبد المحسن (1995). أصول التربية، جامعة الکويت .
ديوي، جون (1954). التربية والديمقراطية، ترجمة منى عقراوي وزکريا ميخائيل، القاهرة.
روسو، جان جاک (1956). إميل والتربية، ترجمة عادل زعيتر، دار المعارف، القاهرة.
زيادة، معن  (1886) .الموسوعة الفلسفيّة العربيّة، معهد الإنماء العربي، المجلّد الأوّل، الطبعة الأولى، بيروت. 
شفشق، -محمود عبد الرزاق (1980). الأصول الفلسفية للتربية، دار البحوث العلمية، الکويت.
علي، نبيل (2001) . الثقافة العربية وعصر المعلومات، رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، عالم المعرفة، العدد 265، الکويت.
الغزالي، أبو حامد (1991) أيها الولد، مؤسسة الکتب الثقافية، بيروت .
الفرحان، محمد (1999). الخطاب الفلسفي التربوي الغربي، الشرکة العالمية للکتاب، بيروت.
ملک،  بدر محمد(1999).  مفاهيم أساسية في أصول التربية، مکتبة الفلاح، الکويت. 
وطفة، علي أسعد(2003). النزعة الطبيعية في التربية عند ابن طفيل الأندلسي: حي بن يقظان رائعة الفلسفة والتربية، الأسبوع الأدبي، العدد 893، تاريخ 313/1/ 2003.
وهبي، صالح محمود والعجمي ابتسام درويش (2003) . التربية البيئية وآفاقها المستقبلية، دمشق: دار الفکر، دمشق، سوريا، ط1، 2003.